فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي | 9 خطوات لإعادة سيارة إيجار عبر فروع بنك الراجحي في السعودية

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي، خدمة من الخدمات التي يقدمها مصرف الراجحي عبر فروعه العديدة، وهي عبارة عن خدمة إرجاع وإعادة السيارة بعد تأجيرها لتعثر العميل على السداد أو عدم رغبته في السداد وغيرها من الأسباب، وسوف نوضح هذه الخدمة بكافة الشروط وخطوات إرجاع السيارة من خلال فروع بنك الراجحي في السعودية عبر موقع المجرة.

خدمة فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

خدمة فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي، هي خدمة مقدمة من بنك الراجحي عبر فروعه المنتشرة في المملكة العربية السعودية، وهي من الخدمات المميزة، حيث يمكن للعميل إرجاع السيارة وفسخ عقد السيارة بعد تأجيرها من البنك بسبب ما يعرف بـ تعثر السداد.

هذه الخدمة يترتب عليها العديد من الأمور المالية، حيث توجد شروط فسخ العقد عند تعثر السداد، وإجراءات أخرى سنتعرف عليها بعد قليل.

لكن مع ذلك فإن خطوات فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي، سوف نتعرف عليها لكل عميل يرغب يسأل كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك، وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. يجب التوجه إلى اقرب فرع من فروع مصرف الراجحي في السعودية.
  2. يتم كتابة نموذج إعادة السيارة المؤجرة.
  3. يجب إدخال كافة البيانات الخاصة وملء البيانات بدقة ثم تسليمها للموظف المختص.
  4. يقوم البنك بمراجعة السجل الائتماني بالاتصال بالعميل في خلال يومين من تقديم الطلب للبنك.
  5. يتم تقديم تقرير لأحد مراكز السيارات التابعة للبنك للتأكد من خلو السيارة من الأعطال وغيرها حتى يتم الموافقة على الطلب المقدم بــ فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي.
  6. تقديم تقرير يفيد بعدم وجود أي مخالفات مرورية تمت على السيارة خلال استعمالها.
  7. يتم التأكد من وجود المبلغ الكافي لثمن السيارة في حساب العميل في بنك الراجحي.
  8. يتم بعد ذلك في النهاية تسليم السيارة ودفع المبلغ والإمضاء على خطاب براءة ذمة.
  9. وفي حالة عدم دفع المبلغ المستحق على السيارة نقداً، يمكن تقسيط المبلغ للبنك على 6 أشهر.

هذه هي خطوات إعادة السيارة بعد فسخ العقد للبنك الراجحي، أو الإجابة على سؤال كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك الذي يشغل العملاء في بنك الراجحي.

لكن مع ذلك فإن هناك شروط يضعها بنك الراجحي لإرجاع السيارة مرة أخرى إلى البنك وفسخ عقد البنك، وهذه الشروط نتعرف عليها بعد قليل.

حقوق مالية تضمن حق العميل والبنك الراجحي

هذه الخدمة السابقة تتضمن بعض الحقوق المالية سواء للبنك أو للعملاء الذين يريدون إرجاع السيارة مرة أخرى إلى البنك، أو فسخ العقد بينهم وبين البنك.

وهذه الحقوق المالية والتي يجب تضمن عقد السيارة المنتهي من الراجحي، ولا تتم خدمة فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي إلا بها.

وهذه الحقوق هي:

  • الأقساط الشهرية للسداد، والتي يتم تحديدها شهرياً، فعند نهاية هذه الأقساط يتم تمليك السيارة، وبالتالي يقوم البنك بتسجيل ما دفعه العميل وحساب الأقساط الباقية حتى تاريخ الانتهاء في حال وجوده قبل الإعادة.
  • السداد المتأخر: من شروط بنك الراجحي أنه في حالة تأخر السداد في بعض الأقساط المقررة، يتم ذلك عبر البنك والاتفاق معه، وبالتالي لا يمكن لا يتم تجاوز الدفعات المتأخرة في السداد إلا عبر خدمة عملاء البنك.
  • فسخ العقد عند تأخر السداد: يتم تأخر السداد في ظروف معينة عبر الاتفاق مع خدمة عملاء البنك، لكن في حال تأخر السداد دون الاتفاق مع البنك يتم تفعيل فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي.
  • السداد المبكر: هو عبارة عن سداد الأقساط بل الموعد المقرر للسداد، لكن يجب أن يكون بعلم خدمة عملاء البنك.
  • يحق للبنك التصرف الكامل في السيارة: يحق لبنك الراجحي التصرف في السيارة سواء في البيع لمؤسسة أخرى، أو غير ذلك.
  • تكاليف الصيانة: صيانة السيارة يتحملها البنك أو الشركة المسؤولة عن السيارة في حال توافر هذه السيارة، كما يتحمل العميل بعض المصاريف بالاتفاق مع البنك.
فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي
فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

شروط عقد السيارة المنتهي من بنك الراجحي

اشترطت إدارة بنك الراجحي في السعودية للقيام بخدمة فسخ عقد إيجار السيارة من الراجحي، العديد من الشروط والتي يمكن من خلال تمكن المستأجر من فسخ عقد الإيجار وهي الشروط الخاصة لإتمام خدمة فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي على سبيل المثال هي:

  • يجب التوجه إلى البنك، ويتم كتابة نموذج يطلب فسخ عقد السيارة.
  • يقوم العميل بالالتزام بجميع الأقساط المتبقية من أقساط السيارة وبالتالي يتم فك العقد.
  • على الأفراد المتعثرين في دفع أقساط السيارة دفع الغرامة والمخالفة المالية التي يقررها بنك الراجحي جراء التأخير.
  • يتعرض العقد للفسخ النهائي عند التوقف عن سداد الأقساط الخاصة بالتأجير.
  • يمكن تسديد الأقسام المتبقية قبل الموعد المحدد.
  • لا يمكن لصاحب السيارة المستأجرة بيعها.
  • عند مخالفة أي بند من بنود العقد يكون من حق المؤجر استرداد السيارة.

هذه هي أهم شروط خدمة فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي، ومع هذه الشروط فإن هناك بعض الحالات التي يمكن للمؤجر فسخ العقد، خاصة عند التخلف عن سداد الأقساط المتبقية.

وسوف نتعرف بعد قليل عن هذه الحالات.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: أفضل موقع لبيع السيارات المستعملة في السعودية | 10 مواقع استفد من مزاياها في شراء سيارة ذات مواصفات رائعة

4 حالات يتم فيها فسخ العقد للسيارة منتهية بالتمليك من الراجحي

حددت إدارة بنك الراجحي حالات يتم فيها استخدام شروط خدمة فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي، وهذه الحالات على سبيل المثال:

  • استعمال السيارة في أعمال غير متفق عليها بالعقد، أو تغيير وتعديل السيارة وأجزاء منها، أو تعرضها لأضرار خطيرة قد تؤثر على قوة السيارة وغيرها.
  • صيانة السيارة، والتي يتم دفع تكاليفها ما بين البنك وما بين صاحب السيارة، حيث يتم الاتفاق فيما بينهما على الصيانة وحسب حالة أعطال السيارة.
  • التصرف في السيارة، وذلك في حالة الخلل في بنود التعاقد بين طرفي العقد البنك والعميل، أو التنازل عنها دون موافقة الشركة المؤجرة، وذلك فهذه من البنود المُحاسب عليها صاحب السيارة المؤجرة قانوناً.
  • سحب السيارة، حيث يتم ذلك في حالات توافق عليها وزارة العدل.

هذه الحالات يمكن من خلالها فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي، لذلك على العميل دراسة هذه الحالات تماماً حتى لا يضطر إلى إعادة السيارة أو إنهاء العقد، والاستفادة من مزايا عقد إيجار السيارة من الراجحي.

فما هي هذه المزايا؟؟

مزايا إيجار سيارة منتهي بالتمليك من مصرف الراجحي

يعتبرمصرف الراجحي السعودي، من البنوك السعودية ذات الباع الطويل في عملية التمويل، ويثق فيها ملايين العملاء في جميع أنحاء السعودية، لذلك توجد مزايا في عقد إيجار السيارة في تمويل الراجحي.

وهذه المزايا على سبيل المثال:

  • تمويل بنك الراجحي يعمل بأحكام الشريعة الإسلامية، ووفقاً للضوابط التي وضعتها إدارة الراجحي في هذا الجانب.
  • من مزايا برنامج تمويل الراجحي للسيارات أنه لا يجب على المستأجر أو المستفيد من برنامج تمويل السيارة دفع مقدم حتى يحصل على السيارة.
  • لا تشترط إدارة مصرف الراجحي وجود حد أقصى لمبلغ تمويل برنامج السيارة، ويصل التمويل والسداد لهذا البرنامج 60 شهر.
  • حددت فروع الراجحي رسوم للسداد المبكر عبارة عن تكلفة 3 شهور يتم حسابها من خلال الفائدة المتناقصة في برنامج تمويل الراجحي.
  • نسبة الفوائد في برنامج تمويل الراجحي تصل إلى نسبة 3.45 % وهي عبارة عن نسبة ثابتة طوال فترة سداد البرنامج.
  • يتم سداد الرسوم الإدارية على برنامج تمويل الراجحي وهي نسبة 1% من المبلغ الكامل للتمويل.

هذه مزايا برنامج تمويل مصرف الراجحي، والذي يمكن الاستفادة منها، وفي حالة رغبة العميل إرجاع السيارة المؤجرة عبر خدمة فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي.

ولكن لكي يتم الاستفادة من التمويل للسيارة المؤجرة، فإن هناك العديد من المتطلبات لإيجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي، وهذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

متطلبات الحصول على برنامج تمويل إيجار سيارة منتهي بالتمليك من الراجحي

حددت إدارة فروع بنك الراجحي في السعودية، العديد من متطلبات إيجار السيارة المنتهي بالتمليك من الراجحي، وهذه هي المتطلبات من مصرف الراجحي:

  • يجب أن يكون الحد الأدنى للراتب الخاص للعميل المستفيد من برنامج تمويل إيجار السيارة المنتهي بالتمليك 2000 ريال سعودي وذلك للعاملين في القطاع العام، أم الحد الأدنى في القطاع الخاص من 3000 – 5000 ريال سعودي.
  • يجب القيام بطلب تحويل راتب العميل الشهري لحسابه الجاري في بنك الراجحي.
  • يجب كتابة البيانات والمعلومات المطلوبة من بنك الراجحي.
  • ملء البيانات الخاصة بالسيارة المؤجرة، على أن تكون معلومات وبيانات صحيحة ودقيقة.

وبعدما تعرفنا على هذه المتطلبات، يمكن للعميل طلب تأجير السيارة منتهي بالتمليك، أو رغبته في خدمة فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي، عبر الخطوات التي تعرفنا عليها في السابق.

كما توجد العديد من إجراءات نقل الملكية، وهي خدمة أخرى من خدمات بنك الراجحي بالنسبة لمن يرغب في نقل ملكية السيارة إلى عميل آخر، فما هي إجراءات نقل الملكية؟؟

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: الاستعلام عن السيارات المسحوبة من البلدية الرياض | 3 طرق إلكترونية سهلة لمعرفة أين سيارتك

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي
فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

أهم إجراءات نقل ملكية السيارة من الراجحي

أتاح بنك الراجحي وجود إجراءات لنقل ملكية السيارة، وذلك من خلال هذه الإجراءات:

  • التأكد من سداد جميع الأقساط المقررة على السيارة المؤجرة.
  • تقديم طلب نقل ملكية السيارة، وذلك من خلال الذهاب إلى أقرب فرع من فروع الراجحي، أو عبر خدمة الهاتف المصرفي الراجحي.
  • الذهاب للشركة للحصول على مفاتيح السيارة الاحتياطية.
  • تقديم المستندات التالية: الهوية الوطنية – ملحق تأمين – شهادة براءة ذمة من المخالفات المرورية.
  • تغيير اللوحة المعدنية والحصول على لوحة جديدة.

وبهذه الإجراءات يتم انتقال ملكية السيارة للعميل، وفي حالة رغبة العميل فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي، فإن عملية انتقال الإجراءات تقف، وبالتالي يتم فسخ العقد عبر الخطوات التي تعرفنا عليها في السطور السابقة.

في ختام هذا المقال، فقد تعرفنا على خطوات فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي، وكافة المعلومات والتفاصيل حول خدمات تمويل الراجحي لبرنامج تأجير السيارة منتهى الملكية.

ولمزيد من خدمات بنك الراجحي في السعودية، وبرامج التمويل من فروع الراجحي، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق