كل ما تحتاج معرفته عن عملية علاج البروستات بالبخار

عملية علاج البروستات بالبخار؛ تضخم البروستات الحميد هي حالة مرضية شائعة جدًا عند الرجال، وتزداد نسبة حدوثها مع التقدم بالعمر. ينتج عنها مشاكل في المسالك البولية مثل كثرة التبول ليلًا، أو الحاجة الملحة للتبول، أو صعوبة بدء التبول، أو ضعف دفق البول وغيرها.

وعلى الرغم من أنّ علاج تضخم البروستات الأكثر شيوعًا كان الأدوية والجراحة، إلا أنه وفي  السنوات الأخيرة، ظهرت طريقة جديدة ومبتكرة هي العلاج بالبخار، وهي طريقة تستخدم طاقة بخار الماء لاستئصال أو إزالة الجزء المتضخم من البروستات، دون التأثير على الأجزاء السليمة، وقد اعترفت الإرشادات الدولية  بتقنيات علاج البروستات بالبخار كبديل علاجي فعّال لتضخم البروستات الحميد.

ما هي تقنية علاج البروستات بالبخار

يقول الـ دكتور عدنان الغزو استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية، وهو أحد الأطباء القلة الذين يقدمون هذا العلاج، أنّ الإجراء يستغرق حوالي 10 إلى 15 دقيقة، وهي على عكس الإجراءات الأخرى طفيفة التوغل التي تستخدم نقل الحرارة الموصولة مثل الاستئصال بإبرة عبر الإحليل، فإن هذا الإجراء يعتمد على مبادئ نقل الحرارة بالحمل الحراري التي تستغل الخصائص الديناميكية للماء.

علاج البروستات بالبخار - دكتور عدنان الغزو
علاج البروستات بالبخار – دكتور عدنان الغزو

ويشمل إدخال منظار داخلي عبر الإحليل إلى البروستات، ثم إدخال بخار الماء عبر إبرة دقيقة قابلة للسحب، وتنفيذ حوالي 4-6 رشقات حسب حجم التضخم. تستغرق كل رشقة 9 ثوانٍ، وهي مدة تكفي ليصل البخار إلى الفجوات بين خلايا البروستات المستهدفة.

عند ملامسة بخار الماء للأنسجة الموجودة بدرجة حرارة الجسم، يتكاثف البخار، وينتج عن هذا التحول الطوري إلى الحالة السائلة توزيع الطاقة المركزة على أغشية الخلايا للأنسجة المستهدفة، ما يؤدي إلى نخر فوري للخلايا الزائدة التي تعاني من الموت المبرمج، ثم يطرد الجسم الخلايا الميتة بشكل طبيعي. يستخدم بعدها الغسل بالسيروم الملحي لتبريد مجرى البول.

إجراءات ما قبل العلاج بالبخار

بدايةً، سيسأل الطبيب عن كل الأمور المتعلقة بحالتك وبصحتك عمومًا، وعن الأمراض التي تعاني منها والأدوية التي تتناولها، ثم سيجري بعض الفحوص الأساسية مثل:

  • تخطيط جريان البول.
  • تصوير بالأمواج فوق الصوتية للبطن وعبر الشرج.
  • PSA للكشف الباكر عن سرطان البروستات.
  • معايرة البولة والكرياتينين لتقييم وظيفة الكلى، وإجراء فحص بول، وراسب مع أو دون زرع جرثومي.

تكنيك العمل في علاج البروستات بالبخار

يمكن أن تتم هذه العملية في عيادة طبيبك الخارجية، باستخدام التخدير الموضعي، ثم إدخال الإبرة المستخدمة في التبخير عن طريق مجرى البول، حيث يقوم الجرّاح بـ تبخير البروستات دون إحداث نزف، ومع ضرر قليل على صمامات التحكم في البول. يفتت البخار عالي الطاقة أنسجة البروستات المتضخمة ويعمل على إزالتها. تحقق هذه الطريقة راحة كبيرة وطويلة الأمد من الأعراض، وتحسن تدفق البول دون التأثير على الانتصاب أو الوظيفة الجنسية.

علاج البروستات بالبخار - دكتور عدنان الغزو
علاج البروستات بالبخار – دكتور عدنان الغزو

المرضى المرشحون لإجراء علاج البروستات بالبخار

يمكن أن يخضع لهذا العلاج الرجال الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة (مثل انسداد المثانة) الناجمة عن تضخم البروستات، والذي قد يستجيب أو لا يستجيب للعلاجات الطبية، والانسداد الذي يشمل الفص المتوسط من البروستات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يخضع لها المرضى المتقدمون بالسن ممن لديهم مخاطر جراحية عالية ويتناولون المميعات الفموية. بالمقابل، قد لا يرشح للخضوع لهذا العلاج المرضى الذين يكون لديهم حجم البروستات مجتمعة أكثر من حوالي ١٢٠سم مكعب.

فوائد علاج البروستات بالبخار

من فوائد العلاج بالبخار ما يلي:

  1. لا يلزم إجراء شق جراحي وبالتالي هو أقل إزعاجًا للمريض.
  2. لا حاجة للتخدير العام. التسكين والتخدير الموضعي كافية للإجراء.
  3. يستغرق وقتًا قصيرًا، ولا توجد حاجة للنوم في المستشفى.
  4. خطر الإصابة بالضعف الجنسي(ضعف الانتصاب) ضئيل جدًا بالمقارنة مع الطرق الأخرى للعلاج.

في النهاية، تعتبر هذه الطريقة علاجًا فعّالًا وسهلًا وسريعًا للرجال الذين يحتاجون إلى جراحة بسبب تضخم البروستات الحميد، وتستمر النتائج الجيدة لهذه الطريقة مدة طويلة، مع معدلات منخفضة لإعادة الإجراء. كما يسمح علاج البروستات بالبخار بتقليل أوقات الاستشفاء وبالتالي تقلل تكاليف الرعاية الصحية.

أضف تعليق