كل ما يجب عليك معرفته عن علم السيو SEO وقواعده 

إن أردنا أن نتحدث عن علم السيو فيجب أن نعلم أولا أنه قد أصبحت تكنولوجيا العصر هي اللغة السائدة في الوقت الحالي ولما كان العمل على الإنترنت أحد سمات هذا العصر حيث يمكنك أن تعمل من أي مكان وفي أي وقت ولكن لن تتوفر لك هذه الرفاهية ببساطة بل إنه يجب عليك أولا أن تتعلم المزيد والمزيد عنه لكي تتمكن من اللحاق بهذا الركب.
فإن كنت صانع محتوي سواء كان مكتوبا أو مرئيا فعليك بتعلم علم السيو SEO فإن كان محتواك في شكل مقالات فعليك بتعلم قواعد السيو التي تؤهلك للعمل على الإنترنت وإن كنت صانع فيديوهات فعليك بتعلم أسس اختيار الكلمات المفتاحية لليوتيوب .
ولكن مهلا .. ما هو السيو من الأساس ؟

السيو -R SEO
السيو -R SEO

علم السيو SEO 

يعرف السيو SEO بأنه بعض من القواعد التي تتناول جوانب تهيئة محركات البحث والتي قد اشتقت اسمها منه (Search Engine Optimization) وهذه التهيئة تتحقق باتباع موقعك الإلكتروني لبعض القواعد الخاصة بمحرك البحث لكي يتمكن محرك البحث من فهم موقعك وترشيحه كنتيجة بحثيه وعلى ذلك فسوف يتمكن موقعك الإلكتروني من تصدر النتائج الخاصة بمحرك البحث والظهور في الصفحات الأولى. وبالطبع تحقق ذلك يعني زيارات كثيرة لموقعك الإليكتروني وبزيادة عدد الزيارات على الموقع فلأن ذلك بالضرورة يعني ازدهار لعملك على الإنترنت.ولكي نتمكن من تحقيق ذلك يجب علينا أن نتعرف على أهم قواعد السيو.

قواعد السيو SEO: 

بطبيعة الحال لا يمكن أبدا ذكر كافة قواعد تهيئة محركات البحث في عدة سطور فهي ليست تعويذة سحرية ستعمل بمجرد تلاوتها ولكن قواعد الـSEO قد تحتاج إلى أشهر وربما سنوات للإلمام بها بشكل تام وذلك يرجع إلى كون السيو وقواعد تهيئة محرك البحث من العلوم الهامة التي لا يجب أبدا إغفال أهميتها في إنجاح العديد من المواقع والعلامات التجارية. فإن كنت صاحب محتوى مكتوب – مثل موقعنا هذا – فعليك باتباع قواعد السيو وتجنب الأخطاء التالية للوصول إلى أفضل النتائج:

  • المواضيع المنسوخة أو التي يتم نقلها من المواقع الأخرى تخسر ثقة محرك البحث وبالتالي يتم إغفال موقعك عن الظهور على محرك البحث أو ظهوره بنتائج متأخرة للغاية 
  • التصميم الخاص بالموقع الإلكتروني الخاص بك يجعل عملية فهم محرك البحث جوجل غير قادر على فهم ما تحتويه الصفحات الخاصة بالموقع.
  • عدم وجود رابط موقعك في أحد المواقع الأخرى الموثوقة وهو ما يعرف بالروابط الخلفية ( الباك لينك ).
  • عدم متابعتك للمنافسين بشكل ملائم وبالتالي إتاحة الفرصة لهم للتفوق عليك والحصول على ثقة محرك البحث بدرجة أكبر من موقعك.

ليست هذه هي كل القواعد ولكن قمنا بذكر أهم القواعد فكما ذكرنا فإن علم السيو علم واسع ولكي تتمكن منه بشكل تام قد تحتاج إلى شهور أو ربما سنوات.

ومثلما يجب تطبيق القواعد علي المحتوى المكتوب فأيضا يجب عليك اتباع وتطبيق قواعد سيو اليوتيوب إن كنت تقدم محتوى مرئي فمثلا إن كنت صانع محتوى على اليوتيوب فعليك بمعرفة أسرار الكلمات المفتاحية لليوتيوب 

السيو - الكلمات المفتاحية لليوتيوب
السيو – الكلمات المفتاحية لليوتيوب

ما هي أهم الأسس التي يجب الاستناد عليها أثناء اختيار الكلمات المفتاحية لليوتيوب ؟

لا يحتاج اليوتيوب إلى شراء موقع ( اسم نطاق واستضافة )ولكن يكتفي اليوتيوب بكونك ماهرا في إنتاج الفيديو أو لديك بعض المهارات التي تؤهلك لتصوير نفسك والتحدث أمام الكاميرا بشكل تفاعلي لجذب العديد من المشاهدات وبالتالي تحقيق النجاح لقناتك على اليوتيوب

فهل هذا هو كل شيء ؟ .. بالطبع ليس هذا هو كل شيء وإنما يجب أيضا معرفة خطوات وقواعد اختيار الكلمات المفتاحية لليوتيوب  والتي قد تستخدم في وصف القناة والشرح أسفل كل مقطع من مقاطع الفيديو الخاص بك وأيضا من العنوان الذي يحمله كل مقطع من مقاطع الفيديو الموجود بالقناة . 

أضف تعليق