دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي في السعودية لعام 2022

دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي، عبارة عن دليل خاص بقطع الأرض المقدم من الحكومة السعودية لرجال الأعمال الذين يبحثون عن المخططات العمرانية الحديثة في المدن والمناطق السعودية، وما تقدمه الحكومة من خدمات عديدة حول قطع الأراضي، وسوف نتعرف على طريقة الحصول على الدليل والاستعلام على دليل المخططات الحكومي لعام 2022 في موقع المجرة.

مزايا خدمة دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي

خدمة دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي، عبارة عن خدمة مقدمة من وزارة البلدية والشؤون القروية، والتي تقدمها عبر الأمانات المختلفة في المناطق السعودية المختلفة لرجال الأعمال والمواطنين السعودية.

وهي من خدمات الأمانات الإلكترونية والتي تقدمها عبر الأجهزة الرقمية للبحث عن المخططات العمرانية الحديثة، وقطع الأراضي المختلفة من خلال عرض الخرائط الرقمية للمدن، خاصة الخرائط المستقبلية.

وقبل أن نتعرف على كيفية الحصول على دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي إلكترونياً، فإن هذه الخدمة لها مزايا عديدة خاصة لرجال الأعمال أو لأي مواطن يريد الحصول على قطعة أرضية ضمن المخططات العمرانية.

وهذه المزايا هي:

  1. يتميز الدليل بسهولة التعامل، ويمكن القيام بالاستعلام عن الأراضي والمخططات العمرانية بمنتهى السهولة، فهو مناسب للجميع.
  2. يمكنك الحصول على جميع البيانات والمعلومات التي تخص المخططات العمرانية أو قطع الأراضي التي يريد المواطنين الحصول عليها.
  3. تقوم وزارة الإسكان من خلال الدليل، بتقديم المعلومات العامة عن المرافق الخدمية الحيوية المستقبلية التي تقوم بصدد تقديمها في حال تنفيذ هذه المخططات العمرانية.
  4. يمكن للمواطنين استخدام دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي في أي وقت.
  5. الدليل مُصمم بحيث يظهر الخدمات الحالية المحيطة القريبة من المكان أو المخطط العمراني، من خدمات ومساكن وغيرها.
  6. يتم عرض الخريطة الرقمية ملونة في الدليل ومزودة بجميع الرموز التي تظهر أدق التفاصيل التي تهم رجال الأعمال والمواطنين حول المخططات العمرانية.
  7. دليل الاستعلام عن المخططات أيضاً يتم متابعته وتحديثه من مهندسين وفنيين متخصصين في اللاندسكيب وغيرها من المجالات التي تخص الأراضي المخططة في السعودية.

هذا عن مزايا دليل المخططات العمرانية الحديثة التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية، فما هي خطوات استخدام دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي؟؟

كيفية استخدام دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي إلكترونياً

أتاحت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية عبر موقعها الرسمي، إمكانية الاستعلام عن مخططات الأراضي الحديثة أو التي يريد بعض المواطنين الاستعلام عنها لأي غرض من الأغراض.

حيث يمكنك الدخول على الموقع من هنا، ثم إتباع الخطوات التالية:

  • بعد الدخول على الموقع، يتم اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على خدمات بلدية أخرى.
  • ستجد أيقونة استعلام عن قطعة أرض.
  • بعد الضغط عليها، تظهر أيقونة تسجيل الدخول وكلمة المرور، ويجب القيام بالتسجيل للدخول على الخدمة.
  • بعد التسجيل وتفعيل الحساب، يمكنك البحث عن قطعة الأرض التي تريد الاستعلام عنها من خلال تحديدها من على من الموقع.

بالتالي هذه الطريقة الإلكترونية تتيح استعلام عن قطعة أرض برقم القطعة، حيث تظهر الأرض والبيانات والمعلومات الخاصة بهذه الأرض وجميع معلومات المرافق المستقبلية التي بصدد بنائها.

هذه طريقة الحصول على دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي في جميع أنحاء السعودية، ولكن هناك طرق الاستعلام عن قطع الأراضي والمخططات العمرانية الحديثة من خلال الأمانات المختلفة.

ومن مزايا التعامل مع أمانات المحافظات والمناطق السعودية، هو حصر الاستعلام عن الأراضي والمخططات العمرانية المختلفة في نطاق المدينة، لهذا هذه طريقة أخرى للاستعلام عن الأراضي نتعرف عليها بالتفصيل بعد قليل.

وسوف نعرض العديد من المدن التي يمكن الدخول على أمانها ومعرفة المخططات العمرانية ومعرفة دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي مثل: الرياض عبر الأمانة العامة لمنطقة الرياض، وفي جدة عبر مستكشف جدة الجغرافي.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: استعلام عن معاملة في الإمارة جازان | 10 خطوات للإستعلام عن المعاملات الحكومية في بوابة إمارة جازان الإلكترونية

دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي
دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي

كيفية الاستعلام عن الأراضي والمخططات العمرانية في الرياض

أتاحت أمانة الرياض، إمكانية الاستعلام عن المخططات العمرانية في نطاق الأمانة، حيث يمكن اختيار الأراضي وتحديد موقعها من الخريطة المتاحة في موقع الأمانة على الإنترنت، ثم القيام بوضع علامة مميزة وتسجيلها أيضاً.

حيث يمكنك الدخول على موقع أمانة الرياض من هنا، ثم إتباع الخطوات التالية:

  • اختيار البلدية من القائمة، حيث توجد العديد من البلديات التابعة لأمانة الرياض.
  • بعد اختيار البلدية، يتم اختيار الحي الموجود في البلدية.
  • اختيار الشارع من القائمة.
  • اختيار المخطط العمراني في البلدية.
  • اختيار قطعة الأرض.
  • الضغط على حفظ في نهاية الأمر.

هذه الخدمة مقدمة من أمانة الرياض إلكترونياً، حيث يتم تحديد الأرض أو وضع علامة على الأرض المختارة وبالتالي فهذا دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي في أمانة الرياض.

الاستعلام عن الأراضي في مستكشف جدة الجغرافي

يمكن استخدام دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي في جدة عبر خدمة مستكشف جدة من هنا ثم القيام بالدخول على الخريطة التفاعلية للأراضي في نطاق أمانة محافظة جدة والمناطق المجاورة لها.

كما يمكنك الاستفادة من العديد من الخدمات مثل خدمة الاستعلام عن الأراضي في المخططات التي تريدها، وعبر الموقع يمكن الوصول لأي عنوان للمخططات والقطع الأرضية في أي محافظة من محافظات أمانة جدة.

يمكن معرفة الطرق والمسارات والخدمات التي تمر بهذه المخططات أو التي بصدد تخطيطها في المستقبل القريب أو في الخطط الحكومية للاستفادة من هذه المخططات أو قطع الأراضي بالقرب من مدينة جدة.

بل يمكنك من خلال خدمة دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي عبر مستكشف جدة الجغرافي، تقديم البلاغات للأمانة في حال وجود المخالفات على هذه الأراضي أو في المخططات العمرانية المختلفة.

كيفية الاستعلام عن الأراضي والمخططات العمرانية في المدينة المنورة

 مازلنا مع بعض الأمانات والمواقع الإلكترونية التي يمكن من خلالها الحصول على معلومات وبيانات تخص المخططات والأراضي في السعودية عبر خدمة دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي.

هذه المرة من المدينة المنورة، والتي يمكنك الاستعلام عن الأراضي والمخططات العمرانية الجديدة في نطاق أمانة المدينة المنورة، حيث يمكنك الدخول على هذا الرابط، ثم القيام بالخطوات التالية:

  • اختيار خدمة مستكشف المدينة المنورة الجغرافي من قائمة الخدمات.
  • الدخول على الخدمة.
  • الضغط على بدء الخدمة.
  • يتم استعراض العديد من الخرائط التفاعلية المختلفة في نطاق المدينة المنورة.
  • يتم البحث عن قطع الأراضي والمخططات في أمانة المدينة المنورة عبر رقم القطعة.

وبالتالي يمكنك الاستعلام بسهولة على جميع الأراضي والمخططات التي توجد في نطاق المدينة المنورة.

كيفية إنشاء حساب في وزارة الشؤون القروية والبلدية

وزارة الشؤون القروية والبلدية السعودية، تقوم بتقديم العديد من الخدمات منها خدمات دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي، وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية للوزارة.

ولمزيد من التسهيل على المواطنين ورجال الأعمال، يمكنهم إنشاء حساب في الموقع الرسمي للوزارة، وذلك عبر الدخول على الموقع الرسمي، ثم إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الواجهة الرئيسية للوزارة.
  • إدخال البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك.
  • تسجيل الدخول وإنشاء كلمة المرور.
  • بعد ذلك يتم إدخال رمز التفعيل والذي تم إرساله من الموقع على البريد الإلكتروني المسجل.
  • يتم تفعيل الحساب وبالتالي الاستفادة من القائمة الإلكترونية للخدمات ومنها الاستفادة من خدمة دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي في السعودية عبر الحساب والدخول عليه في كل مرة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: استعلام عن معاملة في الإمارة برقم الهوية | 3 طرق للاستعلام عن المعاملات الحكومية في المنطقة الشرقية

دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي
دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي

طرق التواصل مع وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية

يمكن التواصل مع الوزارة بأكثر من طريقة من أجل الاستفسار عن خدمة دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي في جميع المناطق والمدن السعودية، حيث يمكن التواصل عبر الموقع الرسمي الإلكتروني، أو عبر الفيس بوك.

وتوجد العديد من أرقام وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية ويمكن بالطبع الاتصال عليها في أي وقت للحصول على الدليل والاستفسار عن بقية الخدمات.

وهذه الأرقام هي:

  • أرقام الاتصال المباشر مع ديوان الوزارة: 966114569999+ أو 199099
  • الاتصال على رقم فاكس الوزارة وهو: 96611456319+
  • التواصل عبر الرسائل النصية القصيرة من خلال الرقم: 500103

كما يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني وغيرها من طرق التواصل للحصول على دليل الاستعلامات على الأراضي في جميع المدن والمناطق السعودية.

ختاماً، تعرفنا على كيفية استخدام دليل الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي، وهي من خدمات وزارة الشؤون البلدية والقروية التي تخص رجال الأعمال والمواطنين الراغبين في امتلاك قطع أرض في المخططات السكنية الجديدة.

ولمزيد من خدمات البرامج السكنية والمخططات العمرانية الجديدة في السعودية، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق