كيفية التسويق من خلال البودكاست (دليلك الشامل للربح من تسويق البودكاست 2023 ) | من موقع كيان كاي kyankey

إن أردنا التحدث عن التسويق من خلال البودكاست فيجب أن نعلم أنه في الآونة الأخيرة انتشرت بشكل عام مفاهيم مختلفة حول مجالات العمل الحر من خلال الإنترنت الذي يتوافق مع شغف العديد من الأفراد حيث يتيح لك الأمر العمل في الوظيفة التي ترغب بها كما يتيح للعديد من الموظفين ترك وظيفتهم الروتينية وتحقيق الدخل السلبي من الإنترنت.

 يعتبر البودكاست أحد أهم وسائل التعلم عبر الإنترنت حيث يتيح للمتلقي فرصة التعرف على العديد من الموضوعات التي تهمه بشكل شخصي أو بشكل مهني في مجال عمله وبالتالي أصبح البودكاست له العديد من المتابعين حول العالم  لذلك أصبح التسويق من خلال البودكاست وسيلة ربح ممتازة في الوقت الحالي وعلى مدار السنوات القادمة.

لكي نتعرف كيفية التسويق من خلال البودكاست يجب علينا أولاً معرفة ما هو البودكاست و ماهي اهيمته من الناحية التسويقية.

التسويق من خلال البودكاست
التسويق من خلال البودكاست

ما هو البودكاست وما أهميته من الناحية التسويقية

البودكاست هو عبارة عن وسيلة مستحدثة لتقديم المعرفة والمعلومات في برنامج صوتي يشبه الإذاعة والراديو ولكن بشكل مناسب لعصرنا الحالي حيث إنها متوفرة على الإنترنت سواء في مواقع أو قنوات اليوتيوب على هيئة فيديوهات أو تطبيقات مخصصة لها.

يتميز أيضاً البودكاست بتقديمه لمجالات مختلفة ومتنوعة تهم كل شخص باختلاف سنه وتعليمه واهتماماته وتستطيع الاستماع إلى البودكاست بدون الاتصال بالإنترنت في أوقات الفراغ مثل المواصلات أو تأدية مهام المنزل وغيرها من المهام التي لا تحتاج إلى التركيز أثناء القيام بها.

يعتبر البودكاست أحد أشكال التسويق بالمحتوى الذي لاقى قبول عالي من المجتمع وأصبح لديه ملايين المتابعين وتزداد شهرته وأهميته يوم بعد يوم، لذلك أصبح البودكاست أحد وسائل التسويق الناجحة والواعدة في مجال التسويق الإلكتروني ويتجه إليه الكثير من صناع المحتوى للاستفادة منه ومن متابعينه.

من الجدير بالذكر وما يدعو للفخر هو وجود العديد من قنوات البودكاست العربية المميزة للغاية والتي تتناول موضوعات مختلفة وذات أهمية عالية تساعد في انتشار الوعي المجتمعي في كثير من المجالات وأصبحت تنافس محتوى البودكاست الأجنبي الذي يسبقنا بسنوات من حيث المحتوى والموضوعات المتناولة أو طريقة وجودة التقديم.

مميزات البودكاست كوسيلة تسويقية فعالة

نظراً لأهمية البودكاست في الآونة الأخيرة حيث إنه مع اختلاف مجالات العمل الحر بدأت الرغبة في تسويق المنتجات وخدمات المواقع على الإنترنت أو التسويق للذات كمقدم خدمة معينة في تزايد مستمر على كل وسائل التسويق الإلكتروني المختلفة.

 مميزات البودكاست في التسويق

  •   البودكاست قادر على بناء علاقة ثقة وتواصل فعال بينه وبين المتابعين مختلفة عن أي وسيلة أخرى لأنك دائماً تشعر أنه يتحدث معك فقط يناقش مشاكلك واهتماماتك ويشاركك تفاصيل حياتك المختلفة.
  •   تسويق البودكاست يساعدك في الوصول إلى قاعدة جديدة من العملاء تستطيع الاستفادة منها.
  •   التنوع في مجالات البودكاست يساعدك في اختيار نوع المحتوى الذي يناسبك من ضمن اختيارات متنوعة.
  •   البودكاست أحد وسائل تحقيق الدخل السلبي من الإنترنت أو بمعنى آخر فهو محتوى دائم إذا لم يتم حذفه بقصد وبالتالي يمكنك الاستفادة منه في أي وقت وليس لفترة زمنية محددة.
  •       يساهم البودكاست في تحسين محركات البحث بالنسبة للمواقع التي يتناولها بالذكر فعلى سبيل المثال إن كنت أنا مهتم بأحد المجالات وسمعت من خلال البودكاست عن أحد المواقع التي تناقش أمرا في دائرة اهتمامي فحتما سأقوم للبحث عنه مما يتسبب في تحسين ترتيب الموقع لدي محرك البحث ( فائدة للموقع ) وأيضا حقق لي إضافة من ناحية أحد الموضوعات في دائرة اهتمامي ( فائدة للمتلقي )

كيفية الاستفادة من البودكاست في التسويق

يوجد طريقتين أساسيتين للاستفادة من التسويق من خلال البودكاست:-

أولاً: إنشاء البودكاست الخاص بك وتقديم محتوى متميز وتعتبر هذه الطريقة مناسبة لك إذا كنت تقدم محتوى سواء في موقعك أو قناة اليوتيوب الخاصة بك أو تقديم كورسات في مجال ما أو تقديم أي شكل من أشكال المحتوى فيمكنك بسهولة تحويل المحتوى من شكل مرئي أو مكتوب إلى محتوى صوتي.

نقاط لا بد من اتباعها عن إنشاء البودكاست الخاص بك

  •       تناول المحتوى الذي تقدمه بشكل وأسلوب مميز ومختلف.
  •       نقل الأفكار بشكل صحيح وموثوق ولا يخلو من الجاذبية وإثارة الاهتمام ويعمل ذلك على نجاح عملية الترويج بشكل عام.
  •       الاهتمام بجودة الصوت وشراء مستلزمات تساعدك في تقديم جودة عالية وهذه من أهم النقاط التي يجب أن تستثمر بها.
  •       تحليل المنافسين ومعرفة نقاط ضعفهم وتحويلها نقاط قوة لديك.
  •       استخدام وسائل مساعدة لترويج البودكاست من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مما يؤدي إلى وصول البودكاست لأكبر عدد ممكن من المتلقين. 

ثانياً: التسويق للمشروع الخاص بك أو المنتجات التي تبيعها من خلال الاتفاق مع بودكاست يتناسب محتواه مع البيزنس الخاص بك ويسوق لك من خلال مبلغ مالي معين متفق عليه.

خطوات لا بد من القيام بها في حالة التسويق من خلال البودكاست

  • تحديد الهدف من التسويق أو الحملة الإعلانية التي تريد القيام بها وما هي النتائج التي تريد الوصول إليها.
  • تحديد الفئة التي يتم توجيه الرسالة التسويقية لها فمثلاً تختلف الرسالة التسويقية الموجهة باختلاف الفئات سواء الاختلاف في الفئة العمرية أو الاجتماعية أو حتى الاختلاف بين الذكور والإناث.
  • اختيار بودكاست مناسب للمحتوى أو المنتج التي تريد التسويق له ولا تختار محتوى مختلف عنك ولا يخدم هدفك من التسويق.
  • تتبع وقياس الاختلاف بعد الحملة التسويقية وهل حققت الغرض منها أم لا وتتبع الأخطاء أن وجدت والعمل على إصلاحها.

أضف تعليق