التبليغ عن الجرائم الإلكترونية | خطوات عمل بلاغ عبر تطبيق كلنا أمن 2023

التبليغ عن الجرائم الإلكترونية، من البلاغات الهامة في تطبيق كلنا أمن في المملكة العربية السعودية، خاصة أن الجرائم الإلكترونية من الجرائم المنتشرة بالمملكة خلال السنوات الماضية، وانتشار هذه الجرائم كان لا بد له من ردع كبير من السلطات السعودية التي خصصت رقم لتلقي البلاغات عن هذه الجرائم، وسوف نتعرف على طرق التبليغ عن هذه الجرائم الإلكترونية عبر موقع المجرة.

أرقام التبليغ عن الجرائم الإلكترونية السعودية

التبليغ عن الجرائم الإلكترونية في السعودية، خدمة من الخدمات التي تقدمها السلطات السعودية خاصة وزارة الداخلية التي دائماً ما تمثل الردع والحماية لجميع المواطنين والمقيمين في السعودية.

من الجرائم التي انتشرت في السعودية بشكل كبير خلال السنوات السابقة، الجرائم الإلكترونية، والتي انتشرت بين الشباب، حيث جرائم الابتزاز الإلكتروني واختراق وسرقة الحسابات وغيرها من الجرائم التي تحتاج للحماية والرد والتبليغ عن هذه الجرائم بلا شك لكي تتخذ السلطات السعودية إجراءاتها القانونية.

وقد خصصت السلطات السعودية خاصة السلطات التنفيذية والقضائية بالمملكة، أرقام التبليغ عن الجرائم الإلكترونية بمختلف أنواعها، وهذه الأرقام هي:

  1. رقم التبليغ عن الجريمة الإلكترونية الموحد: 1909، يمكنك الاتصال على الرقم ثم اتباع الخطوات عبر النداء الصوتي.
  2. رقم التبليغ عن الجريمة الإلكترونية عبر رقم الأمن العام: 00966114419688
  3. رقم التبليغ عن الجرائم عبر الرقم الدولي خارج السعودية: 966114908666+.

ولكن هذه ليست الطرق الوحيدة للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية في السعودية، ولكن هناك طريقة تبليغ عن الجريمة الإلكترونية ولكن عبر تطبيق كلنا أمن، وهو التطبيق التابع لوزارة الداخلية.

التبليغ عن الجرائم الإلكترونية عبر كلنا امن

تطبيق كلنا أمن، من التطبيقات الحكومية الإلكترونية الهامة بالسعودية، وهو تطبيق يمكن من خلاله الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، حيث يمكنك القيام بالتبليغ عن جريمة السرقة الإلكترونية أو اختراق الحسابات المالية أو الابتزاز الإلكتروني وغيرها من الجرائم المنتشرة في السعودية.

وهذه هي خطوات التبليغ عن الجريمة الإلكترونية عبر تطبيق كلنا أمن:

  • تحميل تطبيق كلنا أمن وتثبيت التطبيق على الهاتف الجوّال.
  • بعد ذلك الدخول على واجهة الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار تقديم بلاغ.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة في الخانات الفارغة.
  • إدخال بيانات شخصية وبيانات خاصة بالبلاغ.
  • بعد ذلك اتباع الخطوات التالية من تطبيق كلنا أمن، ثم الضغط على تقديم بلاغ.
التبليغ عن الجرائم الإلكترونية
التبليغ عن الجرائم الإلكترونية

نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية

مكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية، هو نظام وضعته السلطات بالمملكة من أجل التخلص من الجرائم الإلكترونية التي انتشرت في المملكة خلال السنوات بسبب التطورات التكنولوجية وبالتالي زادت الحاجة لحماية الحسابات الإلكترونية المرتبطة بالأنظمة المالية والشخصية.

لذلك قامت بتخصيص أرقام التبليغ عن الجرائم الإلكترونية كإجراء وقائي ضد العديد من أنواع الجرائم مثل:

  • جريمة سرقة المعلومات الإلكترونية: هذه الجريمة التي تستهدف المعلومات الإلكترونية من البنوك أو الأنظمة البنكية والمصرفية بالسعودية، وبالتالي فإن هذه الجريمة تمثل خطراً على الأمن القوي للمملكة، وهنا جاءت القرارات الحكومية بضرورة التبليغ عن هذه الجريمة واتخاذ الإجراءات القانونية من أجل مكافحة القراصنة الذين يسرقون المعلومات من الأنظمة الإلكترونية.
  • جريمة سرقة الحسابات الإلكترونية: هذه الجريمة انتشرت بالمملكة العربية السعودية، وذلك لأن الحسابات الإلكترونية مثل مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني الشخصي أو الخاص بالشركات والمؤسسات الكبرى والمتوسطة وغيرها من الحسابات وبالتالي فهي ترتبط أيضاً بجرائم أخرى.
  • جريمة الابتزاز الإلكتروني: أحد الجرائم الإلكترونية وهي جريمة التشهير بالأفراد خاصة الفتيات والسيدات في السعودية اللاتي يتعرضن للابتزاز والتشهير من العصابات الإلكترونية الذين يسرقون الصور والفيديوهات الخاصة بالفتيات وبالتالي يبتزونهم من أجل المال أو إقامة علاقات غير شرعية معهن، وهو ما يمثل خطراً على الأسر السعودية، لذلك تعتبر أحد أخطر الجرائم المنتشرة بالسعودية.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: الاستعلام عن بلاغ في الشرطة السعودية عبر تطبيق كلنا أمن 1444

أهداف التبليغ عن الجرائم الإلكترونية بالسعودية

التبليغ عن كافة الجرائم الإلكترونية في السعودية له أهداف عديدة من سلطات المملكة، حيث وضعت السلطات السعودية نظام متكامل لمكافحة الجرائم الإلكترونية والتخلص من أخطارها، وتطبيق كافة القوانين والعقوبات عليها.

لذلك فإن أهداف التبليغ عن الجريمة المعلوماتية في السعودية عبر تطبيق كلنا أمن أو أرقام الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية فهي:

  • حماية المواطنين والمقيمين من جرائم معلوماتية تستهدف أمنهم الشخصي وحساباتهم.
  • حماية الأمن القومي الوطني السعودي لحماية الحسابات المالية والنظم المالية والبنكية والمصرفية من السرقة والاختراق.
  • تطبيق القانون ضد العصابات الإلكترونية والتي تقوم بالسرقة والابتزاز والاختراق وبيع المعلومات الإلكترونية الخاصة بالمملكة.
  • تستهدف عمليات التبليغ عن الجرائم الإلكترونية القضاء عن المنظمات الإرهابية التي تستهدف السعودية.
التبليغ عن الجرائم الإلكترونية
التبليغ عن الجرائم الإلكترونية

عقوبة الجرائم الإلكترونية في القانون السعودي

القانون السعودي وضع العديد من البنود القانونية التي تستهدف المنظمات والعصابات التي تقوم بعمل الجرائم الإلكترونية سابقة الذكر في السعودية.

بعد التبليغ عن الجرائم الإلكترونية، تقوم سلطات وزارة الداخلية السعودية بتقنين الإجراءات التنفيذية للقبض على مرتكبي هذه الجرائم، ثم تقديمهم للمحاكمة.

تنص بنود القانون السعودي لمن يقوم بالجرائم الإلكترونية بعقوبة المرتكبين عشر سنوات على الأقل مع عقوبة مالية ضخمة تصل إلى 5 مليون ريال سعودي، مع الترحيل من المملكة بشكل نهائي للجاليات الأجنبية مرتكبي هذه الجرائم، وعدم الدخول نهائياً مرة أخرى لأراضي المملكة.

كما نصت بنود قانونية أخرى إلى عقوبة السجن عام واحد لمن يساعد من يقوم بهذه الجرائم أو يسرب معلومات أو يقوم باختراق حسابات شخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، أو المساس بأي شخص عبر وسائل التواصل.

بالإضافة إلى غرامات وعقوبات مالية قد تصل إلى نصف مليون ريال سعودي، والترحيل نهائياً من المملكة وعدم الدخول نهائياً للسعودية مرة أخرى في حالة إذا كان المتهم غير سعودياً من أحد الجاليات المقيمة بالمملكة.

هذه كانت أهم المعلومات والتفاصيل عن طرق التبليغ عن الجرائم الإلكترونية، خاصة عبر تطبيق كلنا أمن، أو عبر أرقام التواصل مع وزارة الداخلية السعودية، وأهداف التبليغ عن هذه الجرائم.

ولمزيد من خدمات الأمن السعودي ووزارة الداخلية بالمملكة، تابع معنا مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق