أشهر الدول المنتجة للرخام

أشهر الدول المنتجة للرخام كانت سابقاً إيطاليا والصين تحتل صدارة العالم نظراً لكون أن كلاً منهما يساهم بنحو 16 % من معدل الإنتاج العالمي، بينما خلال الآونة الأخيرة ظهرت العديد من الدول الأخرى بأنواع مميزة من الرخام ذات الاستخدامات البنائية الراقية، وبشكل خاص بمجال الفن في صناعة التماثيل والديكور والأدراج والأرضيات والأعمدة، وفيما يلي نستعرض أبرز هذه الدول المنتجة للرخام أهم أنواعه وأسعاره ونسبة كل منها.

أشهر الدول المنتجة للرخام

أشهر الدول المنتجة للرخام حول العالم تحرص على توفير العديد من الأنواع المميزة، بالعديد من المواصفات وذات الأسعار الملائمة للجميع، علاوة على إمكانية توفير الكثير من الرخام طبقاً للمواصفات الفنية، التي يحتاجها المستورد والتي تجعل الجميع قادر على اختيار الأذواق والأنواع التي تناسبهم.

هناك مجموعة من الدول التي تساهم كلاً منها بإنتاج أنواع مميزة من الرخام، فضلاً عن مميزاته وصفاته المختلفة التي يتميز بها كل نوع على الآخر، من أبرزها تلك الدول: –

تركيا

يعتبر الرخام التركي من أجود أنواع الرخام في العالم، لكونه يتميز بالعديد من الصفات مثل المتانة الفائقة، وألوانه الرائعة لذا يحتل صدارة أنواع الرخام عالمياً، فضلاً، عن خصائصه الفيزيائية والميكانيكية التي جعلته يتمتع بجمال ورونق مميز.

حيث يتكون من كربونات الكالسيوم، التي تعتبر من أكثر المواد التي تحتوي على مجموعة واسعة من الميكا والطين والكوارتز والبيريت وأكاسيد الحديد والجرانيت التي تجعله ذات أشكال مذهلة.

إيطاليا

وتعتبر من أشهر الدول المنتجة للرخام لكونها بها جبال الألب المميزة باحتوائها على كميات ضخمة من مناجم الرخام، ذات المميزات العالية سواء من الجودة أو المتانة، علاوة على التصنيع ببراعة ومهارة عالية، بينما يعتبر سعره غالياً نسبياً.

بالإضافة إلى أن إيطاليا تنتج أكثر أنواع الرخام شيوعاً في الأسواق، والتي من أبرزها الرخام المميز بخطوطه الرمادية، الموجودة بشكل معقد على خلفية ناصعة البياض، والذي يتم استخراجه من محاجر الرخام بجبال أبوين.

وجدير بالاعتبار انكم اذا كان لديكم اي نوع من انواع الرخام فلا تقلقوا من عملية العناية به حيث تقوم شركة جلي رخام في الرياض بالاعتناء به باحترافية شديدة وكفاءة عالية.

اليونان

تشتهر اليونان بتصنيع وإنتاج الرخام صاحب الخطوط المشهورة، والذي يتميز بالمواصفات الفنية الرائعة والأشكال المتعددة، مما يجعل العديد من الأشخاص يرغبون بشرائه وانتقائه باستمرار.

علاوة على كونه له سوق كبير في العديد من دول العالم، بالإضافة لكونه من الرخام الذي يتميز بالقوة والصلابة العالية، علاوة على ذلك سعره المناسب وجودته المرتفعة، وشعبيته الواسعة ومواصفاته الفنية المتعددة.

إيران

تمتلك إيران العديد من مقالع الحجارة المتنوعة وذلك مقارنة بالبلدان الأخرى، نظراً لطبيعة التنوع الصخري لديها حيث تمتلك نحو 44 % من حصة إنتاج الرخام، علاوة على دورها الكبير من حيث امتلاكها احتياطي قدره 4 مليارات طن مقارنة بالدول الأخرى.

فضلاً عن كونها تتميز برخام ذات قيمة مرتفعة وأشكال متعددة، لذا فقد بلغت قيمة الصادرات من أنواع الرخام المختلفة خلال السنوات الأخيرة نحو 13 %، ومن أبرز محاجر الرخام بإيران كوير كاشان وعباس أباد وصلصالي ورخام مرسين سردار.

إسبانيا

يتم تصنيف الرخام الإسباني كواحد من أفضل أنواع الرخام المتاح بالعالم، لأن إسبانيا من أشهر الدول المنتجة للرخام، والتي تتميز بالعديد من الأعمال الإنشائية والمعمارية الراقية، مما يجعل العديد من العملاء يطلقون عليه الرخام الأندلسي.

وذلك نظراً لنوعية ذات الجودة العالية وصلابته على الرغم من غلاء سعره، حيث يتم تصنيف أسبانيا عالمياً من الدول الأولى في إنتاج أنواع متعددة من الرخام.

الصين

تتميز الصين بإنتاج العديد من أنواع الرخام مثل الرخام الأبيض والرخام الأسود، علاوة على رخام الباندا الذي يتم تركيبه للواجهات الخارجية والكونترتوب والآثار والأرضيات الداخلية، وتركيب الجدران والنوافير وعتبات النوافذ حيث يطلق عليه رخام الباندا الصيني.

نظراً لكونه يتميز بإضافة لمحات طبيعية، علاوة على إمكانية معالجة الرخام المسئول وأدوات الصنفرة، وروكفايدد ساندبلاستيد، علاوة على أنواع الرخام الصناعي التي تتميز الصين بتصنيعه، وانتاجه وتصديره للعديد من الدول الأخرى حول العالم.

أضف تعليق