نسب قبول تخصص الأمن السيبراني | 7 جامعات سعودية تقبل الطلاب في مجال الأمن السيبراني

نسب قبول تخصص الأمن السيبراني، من الأمور التي دائماً ما يسأل عنها طلاب الثانوية في المملكة العربية السعودية والمقبلين على دخول الجامعة، والذين يرغبون في التخصص في الأمن السيبراني وعلوم الكمبيوتر المختلفة، وسوف نتعرف على العديد من التفاصيل الهامة حول تخصص الأمن السيبراني في السعودية، وما هي الجامعات التي تقبل الطلاب في هذا المجال الهام وذلك من خلال موقع المجرة.

نسب قبول تخصص الأمن السيبراني في الجامعات السعودية

تولي المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية اهتمامها بالعديد من المجالات التي تساعد على نهضتها الاقتصادية والاجتماعية، وذلك وفقاً لرؤية 2030 الموضوعة من أجل هذا الهدف.

لذلك تقوم السعودية من خلال جامعتها على رفع مستوى بعض العلوم الحديثة التي لا غنى عنها ومنها علوم الكمبيوتر، خاصة أمن المعلومات أو ما يعرف بالأمن السيبراني، وهو ما جعل كثير من طلاب المدارس السعودية يرغبون في التخصص في هذا المجال.

وتقبل الجامعات السعودية، الطلاب من المدارس السعودية الناجحين في المرحلة السعودية، والذين يرغبون في التخصص في أمن المعلومات والأمن السيبراني وعلوم الحاسب الآلي، وتقوم الجامعات بإعداد كوادر ومهندسين مدربين نظرياً وعملياً.

لذلك كان السؤال عن نسب قبول تخصص الأمن السيبراني، من الأمور الضرورية الهامة لدى طلاب المدارس السعودية، وقد اشترطت الجامعات السعودية نسب قبول تخصص الأمن السيبراني من خلال النقاط التالية:

  1. تقبل الجامعات السعودية حد أدنى لقبول الطلاب في تخصص الأمن السيبراني 75 %
  2. الحد الأدنى السابق ليس الشرط الوحيد للقبول في هذا التخصص في أي جامعة سعودية ولكن تشترط الجامعات حصول الطالب على حد أدنى للتخصصات العلمية بنسبة 30 %.
  3. اجتياز الطالب في اختبارات القبول في الأمن السيبراني وعلوم الكمبيوتر بحد أدنى 30 %.
  4. نجاح الطالب في الاختبار التحصيلي على معدل لا يقل عن 40 %.

هذا بالنسبة للتخصصات العلمية في الثانوية العامة السعودية، حيث تقبل الجامعات السعودية طلاب الثانوية العامة شعبة علمي ولا تقبل الشعبة الأدبية، لارتباط مواد علوم الأمن السيبراني أو علوم الكمبيوتر المختلفة على مناهج حسابية ورياضية.

لكن السؤال هل تقبل الجامعات السعودية طلاب الثانوية العامة فقط؟ أم توجد نسب قبول تخصص الأمن السيبراني بالنسبة للتخصصات الأخرى؟

تقبل الجامعات السعودية الطلاب الحاصلين على دبلوم الحسابات والمعلومات، والذين تلقوا سنوات تعليمية في مجال علوم الكمبيوتر وأمن المعلومات وغيرها من المناهج الدراسية.

لذلك وضعت الجامعات السعودية نسب قبول تخصص الأمن السيبراني، بالنسبة لخريجي دبلوم الحاسب الآلي، وذلك بالشروط التالية:

  • حصول الطالب على معدل تراكمي لمعدل مواد دبلوم الحاسب الآلي بنسبة لا تقل عن 30 %.
  • اجتياز الطالب اختبار القدرات من الجامعة بمعدل لا يقل عن 30 %.
  • اجتياز الطالب الاختبار التحصيلي من الجامعة على معدل لا يقل عن 40 %.

وبالتالي فهذه هي نسب قبول الطلاب في تخصص الأمن السيبراني في الجامعات السعودية، وبعد القبول في الجامعة يتلقى الطالب العديد من مجالات التخصص السيبراني وأمن المعلومات على مدار سنوات الدراسة في الجامعة.

فما هي مجالات التخصص والأقسام الفرعية التي يمكن التخصص فيها في مجال الأمن السيبراني؟

مجالات وأقسام التخصص في مجال الأمن السيبراني

بعدما يتعرف الطالب على نسب قبول تخصص الأمن السيبراني، ويقوم بالتقديم في الجامعة لدراسة المناهج المختلفة في هذا المجال، فإن هناك العديد من الأقسام والتخصصات الفرعية في مجال الأمن السيبراني.

فقد حددت جميع الجامعات السعودية التي تقوم بتدريس مواد أمن المعلومات، على تقسيم هذا المجال إلى عدة مجالات فرعية، يمكن التخصص فيها، وهذه المجالات أو التخصصات هي:

  • قسم أمن المعلومات الإلكترونية.
  • قسم أمن تكنولوجيا المعلومات.
  • أمن الأجهزة المحمول.
  • مجال أمن الخوادم ( السيرفرات)
  • أمن قواعد البيانات.
  • أمن الشبكات.
  • أمن أجهزة الكمبيوتر من الاختراق والهجوم السيبراني.

وهذه الأقسام الفرعية، يمكن للطالب الالتحاق بها بعد معرفة نسب قبول تخصص الأمن السيبراني، وذلك ليدر ويحصل على شهادة جامعية معتمدة من الجامعة السعودية، فما هي شهادات تخصص الأمن السيبراني في السعودية؟

هذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: حساب النسبة الموزونة جامعة الملك عبدالعزيز | 4 خطوات لحساب الطلاب لنسبة قبولهم في الجامعة

نسب قبول تخصص الأمن السيبراني
نسب قبول تخصص الأمن السيبراني

شهادات الجامعات السعودية في تخصص الأمن السيبراني

هناك العديد من الشهادات الجامعية المُتاحة من الجامعات السعودية التي تقوم بقبول الطلاب في قسم الامن السيبراني، والمواد الفرعية له، وهذه الشهادات على سبيل المثال:

  • بكالوريوس الجرائم السيبرانية.
  • بكالوريوس عمليات الأمن السيبراني.
  • بكالوريوس الذكاء الاصطناعي ومن المعلومات.
  • دبلوم حوكمة أمن المعلومات.
  • دبلوم البيانات.
  • دبلوم الجرائم السيبرانية.
  • دبلوم الدفاع السيبراني وأمن المعلومات.

هذه الشهادات من الجامعة السعودية التي تم قبول الطالب فيها في قسم السيبراني، ويحصل الطالب على أي شهادة من قسم أمن المعلومات وذلك عبر دراسة جميع المواد والمناهج المختلفة التي وضعتها لإجتياز السنوات الدراسية.

مزايا الالتحاق في تخصصات الأمن السيبراني في السعودية

تقوم المملكة العربية السعودية خلال السنوات المقبلة، بإعداد كوادر هامة من المهندسين والفنيين في مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني، لبناء بنية تحتية اقتصادية وعلمية قوية، والحفاظ عليها من الهجمات الإلكترونية.

لذلك حددت الجامعات السعودية، أهداف عدة لمزايا تخصص الأمن السيبراني، والهدف من من النواحي الأمنية والسياسية والاقتصادية، وسوف نتعرف على هذه الأهداف من خلال النقاط التالية:

  • الكشف عن التهديدات الأمنية المعلوماتية التي تخص الحواسيب الهامة في المباني الحكومية والخاصة.
  • تعقب المخترقين، وحماية البيانات من الاختراق.
  • امتلاك المعرفة والمهارة لحمية جميع أنظمة الكمبيوتر والأجهزة المختلفة في جميع مؤسسات المملكة.
  • القدرة على تحليل الشبكات والبيانات المختلفة.
  • بناء كوادر ومهندسين من الشباب والفتيات على حد سواء، حيث أن تخصص الأمن السيبراني مناسب أيضاً لعمل النساء.
  • مواكبة جميع التطورات التكنولوجية السريعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني.

هذه الأهداف من الجامعات السعودية، حيث تهدف أيضاً لشغل العديد من الوظائف الشاغرة في هذا المجال في جميع المؤسسات السعودية، وذلك لسد فراغ هذه الوظائف وفقاً لرؤية 2030.

وهذه الوظائف مثل: وظيفة مهندس أمني – محققين في جرائم أمن المعلومات والاختراق- خبراء طوارىء – أخصائيون في مجال اختراق البرامج والتطبيقات – أخصائيون في مجال المعلومات – وظائف عدة في اختبار الاختراق.

كما يمكن للشباب والفتيات المتخصصين في الأمن السيبراني، العمل في وظائف في قطاع الأمن العام – ضباط في حماية البيانات- تطوير البرامج الذكية – مجال أمن الشبكات – فنيين تابعين لوزارة الداخلية السعودية.

هذه الوظائف جميعها لجميع الطلاب الذين يرغبون في معرفة مدى نسبة قبول تخصص الأمن السيبراني في الجامعات السعودية، وبالتالي يمكنهم الالتحاق بالجامعة والاستفادة من جميع هذه الوظائف في مستقبلهم.

7 جامعات سعودية تقبل الطلاب في مجال الأمن السيبراني

هناك العديد من الجامعات السعودية التي قررت قبول الطلاب في مجالات وأقسام الأمن السيبراني وعلوم تكنولوجيا المعلومات المختلفة، وذلك لتخريج كوادر هندسية وفنية في هذا المجال للعمل في العديد من التخصصات.

وسوف نتعرف على أهم الجامعات السعودية التي قررت وضع نسب قبول تخصص الأمن السيبراني بالنسبة للطلاب السعوديين، وهذه الجامعات هي:

جامعة الأمير مقرن

جامعة الأمير مقرن في المدينة المنورة، من الجامعات السعودية التي وضعت نسب قبول تخصص الأمن السيبراني للطلاب السعوديين، وذلك في كلية الحاسب الآلي والعلوم السيبرانية التابعة للجامعة.

وتهدف هذه الكلية إلى الريادة في تعليم علوم الحاسب الآلي وتخريج متخصصين ومهندين مبدعين في مجال علوم تكنولوجيا المعلومات وذلك بتوفير برامج أكاديمية متخصصة ذات جودة عالمية في العديد من التخصصات.

كما تعمل كلية الحاسبات والعلوم السيبرانية على قبول الطلاب السعوديين لتدريبهم على جميع مواد العلوم السيبرانية وعلوم الكمبيوتر، لتطوير المملكة في هذا المجال، وتوفير بيئة علمية من التخصصات لإنتاج البحوث العلمية.

التحاق الطلاب في جامعة الأمير مقرن بالمدينة المنورة خاصة في كلية الحاسبات والعلوم السيبرانية يوفر لهم أكاديمية بيئة ممتازة لتشجيعهم على الإبداع والتميز في تخصص الأمن السيبراني، كما تلتزم الكلية بجميع مبادئ ومعايير الجامعات السعودية.

يمكن للطلاب معرفة المواد الأكاديمية والمناهج العلمية في مجال تخصص الأمن السيبراني من هنا.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي | تعرف على اكتر تخصصات مطلوبة في السعودية لعام 2022

جامعة دار الحكمة

جامعة دار الحكمة في المملكة العربية السعودية، من الجامعات التي تتبع المعايير الدولية في علوم الأمن السيبراني وجميع التخصصات في الجامعة، كما تقبل نسب قبول تخصص الأمن السيبراني التي تعرفنا عليها في السابق.

هذه الجامعة تقع في مدينة جدة السعودية، وبها العديد من التخصصات منها كلية الهندسة والحاسبات والمعلوماتية، والتي تعطي العديد من الشهادات مثل البكالوريوس والماجستير في علوم الأمن السيبراني.

وذلك في مجالات:

  • الأمن السيبراني.
  • علوم الحاسب الآلي.
  • نظم المعلومات.

وتعطي شهادات الدراسات العليا، مثل شهادات دبلوم العلوم في تقنية الشبكات وقواعد البيانات، ودبلوم العلوم في الأمن السيبراني، وماجستير في نظم المعلومات.

وتعتبر جامعة دار الحكمة من الجامعات السعودية الرائدة في قبول الطالبات، حيث تهدف إلى إعداد خريجات في تخصص الامن السيبراني ومزودات بكافة المهارات والعلوم التي تساعدهن في تخصصات الهندسة الحاسوبية وأمن المعلومات.

جامعة الملك سعود

من أهم الجامعات السعودية التي تقدم خدمات علوم الامن السيبراني، وذلك من خلال مناهج علوم الحاسب الآلي القادرة على تخريج كوادر علمية في هذا المجال، وجميع مجالات الاتصالات وأمن المعلومات.

كما تؤهل الجامعة طلابها ليكونوا مؤهلين لسوق العمل السعودي في السنوات المقبلة، بعد توفير سنوات الدراسة وما يحتاجونه من تدريبات نظرية وعملية لتأهيلهم ليكونوا متخصصين في هذا المجال.

تمنح الجامعة من خلال كلية الحاسبات والمعلومات الطلاب نسب قبول تخصص الأمن السيبراني التي تعرفنا عليها في السطور السابقة.

أما عن مدة الدراسة في كلية الهندسة والحاسبات والمعلومات في الجامعة، 4 سنوات، تمنح الجامعة طلابها بعدها شهادة البكالوريوس في تخصص الأمن السيبراني وأمن المعلومات.

نسب قبول تخصص الأمن السيبراني
نسب قبول تخصص الأمن السيبراني

جامعة عبد الرحمن بن فيصل

جامعة عبد الرحمن بن فيصل ( الدمام سابقاً ) تقوم بقبول الطلاب حسب نسب قبول تخصص الأمن السيبراني، وذلك من خلال كلية الهندسة والحاسبات والمعلومات، وذلك بهدف تخريج الطلاب كوادر في الحياة العملية.

توفر الكلية مستوى تعليمي عالي المستوى ومناهج دراسية متخصصة في الأمن السيبراني، وذلك من خلال العديد من المناهج الدراسية مثل:

  • مناهج الأدلة الجنائية.
  • تحليل الأدلة الرقمية.
  • تشفير العلوم الحاسوبية.
  • أدوات الأدلة الجنائية الرقمية.
  • تحليل التهديدات السيبرانية.
  • معرفة نقاط ضعف الشبكات.
  • مناهج أمن الشبكات اللاسلكية.

ويعني ذلك أن الطلاب الذين يلتحقون بهذه الجامعة قادرون تماماً على امتلاك الخبرة والمهارة في الحياة العملية وعملهم في تخصصات الأمن السيبراني المختلفة، في سوق العمل السعودي خلال السنوات المقبلة.

جامعة الأمير سلطان

من الجامعات السعودية، التي تقوم بتدريس علوم الأمن السيبراني، جامعة الأمير سلطان، حسب نسب قبول تخصص الأمن السيبراني السابق ذكرها، وذلك لطلاب الثانوية العامة من المدارس السعودية والطلاب الخريجين من أي جامعة سعودية الراغبين في دراسة هذا المجال.

من مزايا جامعة الأمير سلطان، أنها تعطي شهادات الدراسات العليا في مجال الأمن السيبراني كما تتميز بوجود معايير دولية في هذا المجال، مما يزيد الإقبال عليها من الطلاب بعد الثانوية العامة.

كلية الذكاء الاصطناعي في الرياض

كلية الذكاء الاصطناعي في مدينة الرياض من الكليات المتخصصة في علوم الحاسب الآلي، خاصة في علوم الأمن السيبراني، هذه الكلية توفير العديد من الأقسام في هذا التخصص وهذه الأقسام على سبيل المثال:

  1. قسم الجرائم الإلكترونية.
  2. قسم التحقيق الجنائي في الجرائم السيبرانية.
  3. الذكاء الاصطناعي.
  4. حوكمة أمن تكنولوجيا المعلومات.
  5. الدفاع من الهجمات السيبرانية.

هذه الأقسام الدراسة فيها حسب نسب قبول تخصص الأمن السيبراني التي تحددها الكلية لطلاب الثانوية العامة من المدارس السعودية، وتؤهل الطلاب على العمل في التخصصات المختلفة في سوق العمل السعودي.

أما عن الشهادة المعتمدة، تمنح كلية الذكاء الاصطناعي في الرياض درجة البكالوريوس في أمن المعلومات والذكاء الاصطناعي.

كلية الأمن السيبراني العالمية

تعد كلية الأمن السيبراني العالمية في مدينة جدة السعودية، من الكليات المتخصصة في مجال الأمن السيبراني، والتي تقبل الطلاب حسب نسب قبول تخصص الأمن السيبراني، وتمنح طلابها العديد من المناهج الدراسية.

هذه المناهج تعتمد على تخريج طلاب ذوي كفاءة واحترافية ومهارة لازمة في سوق العمل، وذلك في مجالات حماية الشبكات والحماية من الهجمات السيبرانية والإختراق، وحماية قواعد البيانات.

هذه المجالات تعني زيادة فرص العمل لطلاب هذه الكلية، وذلك للعمل في كافة المؤسسات الحكومية والخاصة لحماية قواعد البيانات وكافة تخصصات الأمن السيبراني الأخرى.

في ختام هذا المقال عن نسب قبول تخصص الأمن السيبراني، فقد تعرفنا على كافة المعلومات والتفاصيل حول هذا المجال، وبالتالي ننصح الطلاب السعوديين شعبة علمي، الالتحاق بهذا المجال لزيادة فرصهم المؤكدة في العمل.

لمزيد من خدمات التعليم في السعودية، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق