متى يكون بلاغ الهروب كيدي | تعرف على طريقة طلب إنهاء بلاغ كيدي 2022

متى يكون بلاغ الهروب كيدي، من الأسئلة التي تشغل بال المقيمين في السعودية بعد تكرار حوادث البلاغات الكيدية في حقهم من المؤسسات أو الكفلاء الذين يعملون معهم داخل المملكة، إلا أن هناك عقوبات البلاغات الكيدية غير الصحيحة قررتها الحكومة السعودية بحق كل من يقوم بالبلاغ الكيد ضد عامل أو موظف يعمل في المملكة، وسوف نتعرف على إجابة هذا السؤال مع تفاصيل أخرى تهم قوانين العمل السعودية من خلال موقع المجرة.

متى يكون بلاغ الهروب كيدي

متى يكون بلاغ الهروب كيدي من الأسئلة التي تهم المقيمين الذين يعملون في مؤسسات يملكها كفلاء، فقد يكون الكفيل مقدماً لبلاغ كيدي في حق العامل أو المقيم، مما يسبب له العقوبة القانونية.

لكن البلاغات الكيدية لها طريقة للكشف، حيث يتم الكشف عن هذه البلاغات الكيدية وعدم القيام بقبولها من السلطات، كما يحق بعدها العامل الاعتراض على بلاغ الهروب، بطرق متعددة عبر الخدمات الإلكترونية السعودية.

ولكن قبل معرفة طريقة الاعتراض على بلاغ الهروب، فإنه يجب معرفة الحالات التي تخص سؤال متى يكون بلاغ الهروب كيدي، بالنسبة للعمال الذين يتم اتهامهم بالهروب، فما هي تلك الحالات؟؟

حددت السلطات السعودية الحالات الحالية لهدم قبول البلاغات الكيدية وهي:

  1. إذا أثبت العامل حضوره في العمل أو في المؤسسة في نفس التاريخ الذي تم فيه البلاغ الكيدي لهروبه من العمل.
  2. في حالة إذا كان العامل أو المقيم الذي يعمل لدى الكفيل الذي قام بالإبلاغ الكيدي محجوزاً في المستشفى لمرضه الشديد، مع إثبات مرضه بالأوراق الرسمية.
  3. في حالة إذا كان العامل محتجزاً في قسم الشرطة لأي سبب من الأسباب في نفس الوقت الذي تم فيه البلاغ ضد كيدياً للهروب من العمل.
  4. في حالة تقديم العامل بلاغ مضاد ضد صاحب العمل ولكن قبل البلاغ الكيدي ضده، يتهم فيه صاحب العمل بالتعسف في حقه، أو إقامة دعوى قضائية ضد صاحب العمل لأي سبب من الأسباب.
  5. في حالة صدور قرار ضد العامل بفصله أو إيقافه عن العمل في هذه الحالة يكون البلاغ الكيدي ضد هروبه غير سليم قانوناً ولا لزوم له.

هذه هي حالات الإجابة على سؤال متى يكون بلاغ الهروب كيدي، حيث لا تنظر السلطات السعودية لهذه الحالات في القانون، وبالتالي لا تنظر في القضايا المرفوعة أو إتمام إجراءات البلاغات التي تعتبر كيدية في نظر القانون.

ويمكن للعامل الاعتراض على بلاغ الهروب، من خلال مدة لا تتعدى عام، وفي خلال تلك الفترة يمكنه الاعتراض على البلاغ الكيدي، وإثبات كيدية البلاغ من خلال ما تعرفنا عليه في إجابات سؤال متى يكون بلاغ الهروب كيدي.

لكن هل يتم الاعتراض لكل البلاغات الكيدية، أم توجد شروط لهذا الاعتراض القانوني؟؟

شروط الاعتراض على بلاغ الهروب الكيدي

تعرفنا في السطور السابقة على حالات عديدة تخص سؤال متى يكون بلاغ الهروب كيدي للعامل في المملكة، فهل توجد طرق للاعتراض وشروط له؟؟

بالفعل يمكن للعامل الاعتراض على جميع البلاغات الكيدية التي تخص هروبه وذلك من خلال عدم مرور عام من تاريخ البلاغ الكيدي، لكن هذا ليس الشرط الوحيد، بل توجد العديد من الشروط لقبول الاعتراض على البلاغ الكيدي بالهروب.

وهذه الشروط هي:

  • إثبات العامل بالأوراق والمستندات الشخصية الموثقة عدم هروبه من العمل في نفس تاريخ تقديم البلاغ الكيدي ضدخ.
  • لا يمكن قبول الاعتراض على الإبلاغ في حال مرور أكثر من عام على تاريخ البلاغ.
  • سحب البلاغ نفسه من الكفيل أو صاحب العمل في مدة لا تزيد عن 20 يوماً من تاريخ البلاغ الكيدي.

والنقطة الأخيرة التي تخص الكفيل، فقد تم تعديل القرار من الحكومة السعودية لعام 2022، بإمكانية الغاء بلاغ الهروب الكيدي، من خلال العديد من الطرق والتي نتعرف عليها بعد قليل.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي | 5 معلومات حول شروط وإجراءات التأشيرة النهائي من السعودية

متى يكون بلاغ الهروب كيدي
متى يكون بلاغ الهروب كيدي

طرق الغاء بلاغ الهروب الكيدي من الكفيل

يمكن للكفيل الغاء بلاغ الهروب الكيدي، حتى بعد إثبات الحالات التي تعرفنا عليها سابقاً في إجابة سؤال متى يكون بلاغ الهروب كيدي، وذلك من خلال تعديل القانون الذي أتاح الاعتراض من العامل نفسه .

أما الغاء البلاغ يمكن أن يتم من الكفيل بعد الصلح مع العامل وسحب الشكوى، لأنه شكوى كيدية ولا تجوز في القانون بل قد يعاقب الكفيل على تقديمها، لذلك يمكنه الغاء هذه البلاغات قبل التعرض للعقوبة.

ويتم الغاء بلاغ الهروب الكيدي عبر الطرق التالية:

الغاء بلاغ الهروب الكيدي عبر أبشر

يمكن للكفيل بعد الكشف عن حالات البلاغات الكيدية كما تعرفنا عليها في إجابة سؤال متى يكون بلاغ الهروب كيدي، أن يلغي هذا البلاغ إلكترونياً عبر منصة أبشر وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية الحكومية من هنا.
  • التسجيل في منصة أبشر ثم الدخول على أيقونة خدماتي.
  • بعد اختيار خدماتي من القائمة الرئيسية، يتم اختيار الخدمات العامة.
  • الضغط على خدمة الرسائل والطلبات.
  • اختيار نوع القطاع الذي تم من خلاله الغاء بلاغ الهروب من العمل.
  • إدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة من الموقع وإدخالها في الخانات المخصصة لذلك.
  • الضغط على أيقونة إرسال.

وبالتالي يتم إرسال الطلب للجهات المسؤولة للبت في الغاء البلاغ الكيدي، على أن لا يمر 20 يوماً من هذا البلاغ الكيدي وهو من أهم شروط الغاء البلاغ.

طريقة الغاء بلاغ الهروب من مكتب العمل إلكترونياً

أتاحت وزارة الموارد والتنمية البشرية من خلال موقعها الرسمي على الإنترنت من هنا، إمكانية الغاء بلاغ الهروب الكيدي عبر مكتب العمل إلكترونياً بدون الدخول مباشرةً إلى منصة أبشر أو الذهاب إلى مكتب العمل.

حيث يتم ذلك عبر الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع الموارد والتنمية البشرية.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية للوزارة.
  • الضغط على خدمة الغاء بلاغ الهروب.
  • الضغط على زر بدء الخدمة.
  • تسجيل الدخول في أبشر.
  • إتباع الخطوات السابقة في أبشر من أجل الغاء البلاغ الكيدي ضد العامل.

هاتين الطريقتين يمكن من خلالها قيام الكفيل بالغاء بلاغ الهروب الكيدي بعد الكشف عن حالات البلاغ الكيد كما تعرفنا سابقاً في الإجابة عن متى يكون بلاغ الهروب كيدي ضد العامل.

وإلى جانب هذه الطرق السابقة، يمكن للعامل نفسه إثبات كيدية البلاغ المقدم ضده إلكترونياً، فكيف يتم ذلك؟؟

طريقة إثبات كيدية بلاغ الهروب ضد العامل إلكترونياً

يمكن للعامل أو الموظف المقدم ضد بلاغ الهروب الكيدي، القيام بإثبات كيدية بلاغ الهروب الكيدي، من خلال التقدم بطلب إلكتروني يثبت فيه أنه يتعرض للظلم من هذا البلاغ، وذلك في إثبات حالات البلاغ الكيدي السابقة.

حيث تعرفنا على حالات عدة في الإجابة عن متى يكون بلاغ الهروب كيدي، وبالتالي يمكنه التقدم بطلب إبطال هذا البلاغ، وذلك عبر موقع التنمية والموارد البشرية وإتباع الخطوات التالية:

  • بعد الدخول على الموقع، يتم اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية للموقع.
  • الضغط فوق المزيد.
  • تظهر العديد من الخدمات في القائمة منها خدمة طلب إثبات كيدية بلاغ الهروب.
  • الضغط على زر بدء الخدمة.
  • تقديم الطلب مع إدخال جميع المعلومات والبيانات المطلوبة من الموقع في الخانات المخصصة لذلك.
  • الضغط فوق زر حفظ الطلب.

يتم بعد هذه الخطوات السابقة تعديل طلب بلاغ الهروب ضد العامل، حيث يتحول من مقبول إلى تحت الدراسة، وبالتالي يتم الغاء طلب بلاغ الهروب وطلب إثبات كيدية بلاغ الهروب.

ويمكن من خلال التعرف على حالات متى يكون بلاغ الهروب كيدي التأكد من الأوراق والمستندات التي يمكن تقديمها للتخلص من كيدية هذا البلاغ وتعديله عبر الخطوات السابقة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: اسقاط عامل خرج ولم يعد | 6 معلومات عن خدمة حذف عامل خرج ولم يعد من الجوازات ومكتب العمل في السعودية

متى يكون بلاغ الهروب كيدي
متى يكون بلاغ الهروب كيدي

هل يمكن تعويض عن بلاغ هروب كيدي

كثير من العمال الذين تعرضوا للبلاغات الكيدية ضدهم يسألون عن تعويض عن بلاغ هروب كيدي، وهو من الأسئلة الشائعة مثل متى يكون بلاغ الهروب كيدي.

وبالفعل يمكن تعويض العامل عن البلاغ الكيدي، حيث حددت وزارة العدل السعودية، إمكانية التعويض عبر دعاوى قضائية في المحكمة للحصول على تعويض من صاحب العمل الذي قدم البلاغ الكيدي.

حيث يتم قبول هذه الدعوى بعد إثبات حالات متى يكون بلاغ الهروب كيدي السابقة التي تعرفنا عليها.

في نفس الوقت يمكن أن يغُرم صاحب العمل بسبب البلاغ الكيدي الذي قدمه ضد العامل، حيث يتم الحكم عليه بغرامة مالية قد تتراوح ما بين 20 ألف إلى 50 ألف ريال سعودي في حالة إثبات حالات كيدية بلاغ الهروب المقدم للسلطات السعودية.

ختاماً، تعرفنا في هذا المقال على إجابة سؤال متى يكون بلاغ الهروب كيدي ضد العامل، وذلك من خلال التعرف على الحالات التي حددها القانون السعودي لعام 2022.

ولمزيد من خدمات العمل في السعودية، يمكنكم الإطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق