غياب بدون عذر | 7 تعديلات قوانين على نظام مكتب العمل للقطاع الخاص في السعودية

غياب بدون عذر للموظف في القطاع الخاص السعودي، من ضمن القوانين التي يهتم بها الجميع، خاصة أن الغياب بدون عذر يعتبر من تعديلات نظام مكتب العمل للقطاع الخاص الغياب في السعودية، فما هي هذه التعديلات؟ سنتعرف على أهم القوانين والتعديلات في نظام مكتب العمل السعودي وذلك من خلال موقع المجرة.

أهم ملامح قانون غياب بدون عذر في القطاع الخاص

قانون الغياب بدون عذر في القطاع الخاص، والتي تشمل المؤسسات والشركات الأهلية الخاصة، دون الحكومية الرسمية، من أهم القوانين التي تهم جميع المواطنين السعوديين وكذلك المقيمين في المملكة.

وذلك لأن غياب الموظف بدون عذر، يعتبر من الأحكام القانونية التي نظمتها وزارة العمل والموارد البشرية، وحددت العقوبات الواجب تنفيذها بحق الموظف، وما هي أهم ملامح القانون بالنسبة لصاحب العمل والمؤسسة والموظف.

فمن أبرز الملامح على سبيل المثال، أن مواد القانون ذكرت كافة الأسباب أو الأعذار المسببة للغياب أو عدم الذهاب إلى العمل، وحددت لكل بند يجوز فيه التأخير والغياب، لذلك فإن هذا القانون واضح ولا لبس فيه.

كما حدد قانون العمل عدم إلزام العامل للعمل في الإجازات الرسمية أو الأسبوعية، حتى لو طلبت المؤسسة التي تعمل في القطاع الخاص، وذلك لأن من حق العامل والموظف الراحة الأسبوعية ومع جميع القطاعات في الإجازات الرسمية في المملكة.

وقرر قانون العمل أيضاً تحديد الإجازات السنوية التي تقررها المملكة، وحق العاملين في المؤسسات الأهلية والخاصة لها، وفي نفس الوقت من حق العمال والموظفين في هذه المؤسسات، الحصول على إجازة خاصة من المؤسسة.

ومن الإجازات الخاصة، إجازة الوضع والولادة للنساء، وإجازات العدة، وكذلك إجازات من العمل بسبب وفاة أحد الوالدين أو الزوج والزوجة والأبناء، أو إجازات الزواج، وذلك بالاتفاق مع الشركة والمؤسسة.

أما في حالات المرض، فتعطي المؤسسة إجازة الشفاء وهي من الإجازات التي يجب أن تعطى للمريض العامل أو الموظف ومن حقه الاستمتاع بها.

هذه بعض من ملامح قانون العمل، وقد وضحت مكاتب العمل في جميع أنحاء المملكة اللوائح المنظمة لهذه البنود جميعها في المؤسسات الأهلية الخاصة، لكن في نفس الوقت فهناك بعض العقوبات للتغيب عن العمل بدون عذر.

وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل بعد قليل

 غياب بدون عذر
غياب بدون عذر

أبرز ملامح تعديلات قانون الغياب بدون عذر في القطاع الخاص 2022

قانون غياب بدون عذر في القطاع الخاص، والذي نظمته وزارة العمل والموارد البشرية، يعتبر من أهم القوانين الصادرة والتي تهم جميع العاملين في هذا القطاع بمختلف مؤسساته وشركاته.

وسوف نتعرف على أبرز تعديلات قانون غياب بدون عذر للموظفين في القطاع الخاص، وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. لا يجوز غياب بدون عذر للموظف الذي لديه حالة وفاة، فقد كانت الإجازة الممنوحة له في القانون القديم 3 أيام، ليتم تعديلها في القانون الجديد لتكون 5 أيام، دون خصم الأجر.
  2. إجازة الزواج في القانون القديم كانت 3 أيام بدون خصم من الأجر، ليتم تعديلها لتكون 5 أيام بدون خصم من الأجر، ولا يجوز الغياب عن العمل بدون عذر في حالة الزواج.
  3. في حالة وفاة الزوج للعاملة والموظفة المسلمة، كان القانون القديم يمنحها حوالي 5 أيام، ليتم تعديلها وفق أحكام الشريعة في ذلك، أما إذا كانت المرأة غير مسلمة تُعطى إجازة حوالي 15 يوماً بدون خصم من راتبها.
  4. إجازة الوضع في القطاع الخاص كانت يوم واحد فقط في القانون القديم، ولكن أصبحت حوالي 3 أيام في التعديل الجديد.
  5. إجازة المرض مفتوحة، ولكن على حسب المرض وتقديم الشهادات التي تثبت المرض وأحقية الإجازة من عدمها، فكانت لا تسمح بتخطيها حوالي 180 يوماً، سواء كانت هذه الأيام متتالية أو غير ذلك.
  6. بالنسبة للإجازات الأسبوعية، من حق الموظف في المؤسسة أو الشركة التي تتبع القطاع الخاص، الحصول على يوم أو يومين كل أسبوع حسب العقد المبرم بين الموظف وبين صاحب العمل في البداية. كما لا يحق الذهاب للعمل في الإجازة الأسبوعية حتى لو كان هناك أجراً على ذلك من المؤسسة، فهو حق من الحقوق.
  7. أما الغياب بعذر في القطاع الخاص، فهذا يتم عبر الإجازات الاعتيادية في المؤسسة، ولكن يجب التبليغ قبلها، وطلب الإجازة والتي تعتبر حق من حقوق العمال في حالات عدة. ويتم الاتفاق بينه وبين المؤسسة على عدد هذه الأيام حسب اللائحة الداخلية للمؤسسة.

هذه هي أهم تعديلات قانون مكاتب العمل في أنحاء المملكة، مع العلم أن غياب بدون عذر لهذه الحالات السابقة، يتعرض الموظف لعقوبة، فما هو عقوبة الغياب بدون عذر ؟

سنتعرف على أهم عقوبات وأحكام الغياب بدون إذن بعد قليل.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: الاستعلام بالسجل المدني في سمة | 10 جوانب حول الاستعلام والتسجيل في منظومة المعلومات الائتمانية السعودية

 ما هو حكم الغياب عن العمل بدون عذر

غياب بدون عذر للموظف في القطاع الخاص، تعرضه إلى بعض العقوبات التي نظمتها وزارة العمل والموارد البشرية السعودية خاصة في التعديلات الجديدة، وسوف نتعرف على أهم تعديلات قانون غياب بدون عذر في القطاع الخاص من خلال البنود التالية:

  • يتعرض الموظف للمساءلة والعقوبة حسب لائحة العمل بعدم تقديم طلب الإجازة الاعتيادية، وغياب بدون عذر، حتى في حالات الطوارىء يجب التبليغ على أقل تقدير.
  • الخصم من الراتب والمنع من الحوافز السنوية عقوبة الغياب بدون عذر في القطاع الخاص بدون التبليغ.
  • قد تصل العقوبة إلى منع الترقيات السنوية في حالة إذا تكرر الغياب بدون عذر في القطاع الخاص.
  • تصل العقوبة إلى فسخ العقد نهائياً بين صاحب المؤسسة والموظف، لأنه أخل بالاتفاق على العمل في المؤسسة من خلال الغياب المتكرر بدون عذر.
  • عقوبة خصم الغياب في القطاع الخاص في نظام مكتب العمل السعودية، لا تتم من الراتب الأساسي، بل تتم من الحوافز والبدلات المضافة على الراتب.
  • الخصم يتم راتب يوم واحد فقط، وكما أوضحنا من البدلات والحوافز الإضافية على الراتب الشهري.
  • في حال التأخير عن العمل، فإن خصم الغياب في القطاع الخاص يكون يوماً واحداً عندما يصل التأخير إلى 7 ساعات كاملة في الأسبوع أو الشهر حسب لائحة المؤسسة والشركة.

البند الأخير من غياب بدون عذر للموظفين في القطاع الخاص، له تفاصيل أخرى تتعلق بنظام التأخير عن العمل، وسوف نتعرف عليها بعد قليل.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: نموذج سند قبض excel | نماذج سند قبض جاهزة للتعديل والطباعة

ملامح بنود قانون العمل بالنسبة لحالات التأخر عن العمل

هناك العديد من الحالات المسموح لها التأخر عن العمل، فما هي البنود التنفيذية التي تتحدث عن تنظيم العلاقة بين المؤسسة وموظفيها في حالات التأخر عن العمل؟

هذه هي بنود وحالات التأخر عن العمل:

  • كما لا يجوز غياب بدون عذر للموظفين في القطاع الخاص، فلن يسمح لهم أيضاً التأخر عن العمل بدون عذر يقدم لصاحب العمل.
  • يجب إثبات التأخر عن العمل بمستند رسمي.
  • لا يجب التأخر عن العمل، بمجموع 7 ساعات شهرياً، حتى لا يتم التعرض لعقوبة الخصم من الراتب.
  • لا يجب الانصراف بالنسبة للعمال والموظفين قبل الموعد بمجموع 7 ساعات شهرياً، وإلا يتم الخصم من الراتب.
  • يتم خصم التأخير عن العمل في نهاية العام المالي السنوي، وليس في كل شهر، حيث يتم ترحيل كافة العقوبات والخصومات المالية لهذا الوقت من السنة.
  • الإنذار بالتأخير يتم شفوياً في البداية، ثم يتم التصعيد مرة بعد مرة بالمستندات التي يتم فيها إثبات التأخر وبالتالي التعرض للعقوبة والخصم من الراتب، في حال تكرار التأخر عن العمل.

هذه هي أهم تعديلات قانون العمل الخاص بوزارة العمل والموارد البشرية، وذلك لعام 2022م، والتي نظمت فيه عقوبة غياب بدون عذر للموظفين في القطاع الخاص، وما هي أهم العقوبات والخصومات المقررة في حالات عدة.

 غياب بدون عذر
غياب بدون عذر

ولمزيد من معرفة قانون العمل، يمكن التواصل مع مكاتب العمل عبر موقع وزارة العمل والموارد البشرية على الإنترنت.

في ختام هذا المقال، عن عقوبات وخصومات غياب بدون عذر، فقد تعرفنا على أبرز بنود القوانين وتعديلات قانون العمل في هذه الناحية التي تهم كل موظف في القطاع الخاص السعودي.

ولمزيد من المقالات عن خدمات مكاتب العمل في المملكة العربية السعودية، نرجو الإطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق