عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية 2022

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، من العقوبات الرادعة التي نص عليها القانون السعودي وفقاً للدستور الملكي، وهي عبارة عن عقوبة على أي أحد لم يقم بسداد المستحقات الخاصة بالبطاقات الائتمانية الصادرة من البنوك السعودية العاملة في المملكة، فما هي هذه العقوبات، وكيفية التسديد ومتى تقف هذه البطاقات وغيرها من التفاصيل والمعلومات، سنتعرف عليها من خلال موقع المجرة.

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية 2022

البطاقات الائتمانية التي يتم استخراجها بعد ما يتم القيام بفتح حساب جاري في أي بنك من البنوك السعودية العاملة في المملكة، وهي بطاقة لها أهمية كبيرة في العديد من الخدمات البنكية.

حيث يمكن استخدام البطاقة الائتمانية في سحب او إيداع الأموال عبر الصراف الآلي دون الحاجة إلى الذهاب إلى فرع البنك، كما يمكن استخدامها في برامج التمويل في البنك، هذا بالإضافة إلى خدمات الشراء عبر الإنترنت لبعض البطاقات الائتمانية.

كما تقوم البنوك العاملة في السعودية بوضع مزايا خاصة لكل بطاقة ائتمانية تابعة لها، ويمكن الاستفادة من هذه الخدمات البنكية والمزايا الأخرى، عبر سداد مستحقات البطاقة الائتمانية الموضوعة من قبل البنوك السعودية.

فهل توجد عقوبة لعدم سداد مستحقات البطاقات الائتمانية في المملكة؟

توجد عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، في الدستور الملكي السعودي، وفي القوانين المنظمة لقوانين البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية، حيث توجد العديد من البنود القانونية، وهذه البنود هي:

  1. فرض غرامة مالية كبيرة على صاحب البطاقة الائتمانية الذي لم يقم بالسداد، على أن تكون مضافة إلى المبلغ المستحق.
  2. في حالة التأخير على سداد المبلغ المستحق للبطاقة الائتمانية، تُفرض غرامة مالية أخرى عليه.
  3. يتم وضع العميل الذي لم يقوم بالسداد في قوائم المتعثرين أو العاجزين عن السداد المالي، وذلك من خلال تحديث البيانات في سمة.
  4. يُمنح العميل الذي لم يقم بالسداد المستحق على البطاقة الائتمانية مدة شهر حتى يدفع المستحقات للمرة الأخيرة، وإذا لم يقم بالدفع في هذه المدة، يتم وضعه في سجلات عدم التعامل معه والتحذير بالتعامل معه للبنوك الأخرى.
  5. في حالة مرور 3 أشهر ولم يتم سداد العميل لهذا المبلغ، يتم تجميد الحساب الجاري نهائياً من إدارة البنك.

وبذلك نفهم أن عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية متدرجة على مدار 3 أشهر، ولن يتم تجميد الحساب الجاري وعدم سحب الأموال منه إلا بإذن البنك، بل وإخبار البنوك الأخرى باسم العميل المتعثر.

أما إرجاع صلاحية البطاقة الائتمانية مرة أخرى، فيتم في حال تسديد المبلغ المستحقة والغرامة المالية التي تم إضافتها من قبل البنك من أجل دفعها في حال التأخير وعدم السداد.

كما توجد عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية خاصة للمقيمين من غير السعوديين في البنك، حيث يجب دفع المبلغ المستحق قبل الخروج النهائي من السعودية، حيث يتم دفع هذه المبالغ.

في حالة خروج العميل وعدم رجوعه مرة أخرى، يتم إبلاغ السلطات السعودية خاصة الجوازات، ويتم وضع العميل على قوائم المحظورين لدخول المملكة مرة أخرى.

كما يمكن للعميل من المقيمين من غير الجنسية السعودية، التقديم على طلب تأجيل دفع المستحقات في حالة خروجه من السعودية ورجوعه في موعد محدد مرة أخرى، ويمكن الموافقة على ذلك أو عدم الموافقة حسب لوائح كل بنك عامل في السعودية.

أما عن إيقاف خدمات البنك بسبب البطاقة الائتمانية، فقد نصت القوانين والبنود المنظمة لفرض عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، أنه يتم توقف الخدمات البنكية في حالة عدم سداد العميل للمبلغ المستحق.

أو عدم السداد لمدة ثلاث مرات متتالية، كما تنص العقوبة سريانها في حال استخدامها في عمليات محظورة في القانون السعودي أو تمويل جهات مشبوهة بالبطاقة الائتمانية وغيرها من البنود القانونية في السعودية بخصوص البطاقات الائتمانية والتعاملات البنكية.

هذه هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، والتي يتم فرضها على العملاء الذين لم يقوموا بتسديد الغرامة والمبلغ المستحق، وهي عقوبة قاسية لأنها تعني تجميد الحساب نهائياً إلا بعد تقديم طلب لإرجاع الحساب مرة أخرى.

وهنا يبقى السؤال كيف يتم تسديد مستحقات البطاقة الائتمانية حتى لا يتعرض الشخص إلى عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، فما هي طرق التسديد المستحق للبطاقة الائتمانية؟؟

اقرأ ايضاً في موقع المجرة: سويفت كود البنوك السعودية | 6 معلومات بنكية حول رمز السويفت لجميع البنوك العاملة في المملكة

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية
عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

طرق تسديد المستحقات للبطاقات الائتمانية البنكية في السعودية

تعرفنا في السطور السابقة، أنه توجد عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، لذلك يجب القيام بدفع المستحقات للبطاقة الائتمانية للبنك، حيث أتاحت البنوك المختلفة في السعودية العديد من طرق السداد.

فما هي طرق سداد مستحقات البطاقات الائتمانية؟

توجد العديد من الطرق وسوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

طريقة سداد البطاقة الائتمانية من خلال خدمة الهاتف المصرفي

خدمة الهاتف المصرفي، إتاحتها العديد من البنوك العاملة في المملكة، وهذه الخدمة متاحة في كل وقت، وهي عبارة عن خط ساخن يتصل به العميل على خدمة العملاء للاستفسار عن جميع الخدمات المختلفة.

كما يمكن الاستفادة من خدمة الهاتف المصرفي للبنك في السعودية من خلال سداد المستحقات للبطاقات الائتمانية وغيرها من الخدمات البنكية المختلفة، ويمكن استخدام هذه الخدمة في سداد جميع مستحقات البطاقة الائتمانية عبر إتباع هذه الخطوات:

  • الاتصال على رقم هاتف خدمة عملاء البنك أو خدمة الهاتف المصرفي.
  • اختيار رقم 1 الخاص بالحسابات والبطاقات الائتمانية السارية المستخرجة من البنك.
  • إدخال رقم البطاقة الائتمانية.
  • إدخال رقم الجوال.
  • اختيار رقم السري الخاص بالخدمة البنكية المكون من 4 أرقام، وسيتم تسجيله عبر الضغط على هذه الأرقام على الهاتف وتسجيله آلياً.
  • اختيار الرقم 2 الخاص بخدمات البطاقة الائتمانية.
  • اختيار خدمة سداد مبلغ مستحق للبطاقة الائتمانية.

يجب أيضاً إتباع الخطوات التي يسمعها العميل من خلال خدمة النداء الآلي من خدمة الهاتف المصرفي، وبالتالي يتم في النهاية سداد المبلغ المستحق للبطاقة الائتمانية، حيث يتم سحب المبلغ المستحق من الحساب الجاري.

وبعد سداد هذا المبلغ المستحق، تأتي رسالة نصية قصيرة على الهاتف الجوال، وبها تأكيد لجميع المعاملات البنكية، ومنها سحب المبلغ المستحق للبطاقة الائتمانية من الحساب الجاري الخاص بالعميل الموجود في البنك.

طريقة سداد مبلغ البطاقة الائتمانية عبر خدمة الخصم المباشر

خدمة الخصم المباشر عبر بطاقة الخصم المباشر وهي بطاقة تعمل على استخدامها في تسديد المستحقات وخصم المبلغ المستحق من الحساب الجاري الموجود في البنك.

فكيف استخدام هذه البطاقة في سداد المبلغ المستحق للبطاقة الائتمانية وبالتالي عدم التعرض لــ عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية؟؟

يتم ذلك عبر الخطوات التالية:

  • الذهاب لأقرب ماكينة صراف آلي تابعة للبنك الذي تم استخراج البطاقة منه.
  • إدخال بطاقة الخصم المباشر في المكان المخصصة لها في ماكينة الصراف الآلي.
  • اختيار اللغة العربية من القائمة الرئيسية في الشاشة.
  • اختيار خدمة سداد من القائمة.
  • الضغط على أيقونة تسوية مبلغ بطاقة الائتمان.
  • الضغط على بطاقة الائتمان التي يريد العميل سداد المستحقات الخاصة بها.
  • يتم إيداع المبلغ المستحق، والضغط على زر التأكيد.

هذه طريقة أخرى من طرق سداد المبلغ المستحق للبطاقة الائتمانية الخاصة بك في البنك من خلال بطاقة الخصم المباشر، كما توجد خطوات اخرى ولكن هذه المرة بالإيداع عبر بطاقة الائتمان نفسها.

طريقة سداد المبلغ المستحق عبر البطاقة الائتمانية

يمكن استغلال البطاقة الائتمانية في إيداع المبلغ المستحق، عبر ماكينة الصراف الآلي، وبالتالي سداد المبلغ المستحق للبطاقة الائتمانية قبل تجميدها أو التعرف لــ عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية.

ويمكن القيام بعمل ذلك عبر الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى ماكينة الصراف الآلي الذي تم استخراج بطاقة الائتمان الخاصة منه.
  • اختيار اللغة العربية من القائمة الرئيسية.
  • اختيار خدمة تسوية البطاقة الائتمانية من القائمة.
  • القيام بإيداع المبلغ المستحق.
  • الضغط على تأكيد.

وبالتالي بهذه الطريقة يتم القيام بسداد المبلغ المستحق على البطاقة الائتمانية، وذلك باستخدام نفس البطاقة الائتمانية الخاصة التي يتم سداد المبلغ المستحق عليها.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك | 4 معلومات هامة عن وقف الخدمات السعودية

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية
عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

طريقة سداد البطاقة الائتمانية بدون بطاقة

يمكن استخدام هذه الطريقة، وذلك عبر إيداع المبلغ المستحق للبطاقة الائتمانية عبر سداد المبلغ بالإيداع عبر ماكينة الصراف الآلي، ويتم هذا عبر الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى ماكينة الصراف الآلي القريبة والتابعة للبنك الذي تم استخراج البطاقة الائتمانية منه.
  • اختيار خدمات بدون بطاقة.
  • الضغط على إيداع بدون بطاقة.
  • الضغط على أيقونة تأكيد.
  • اختيار خدمة التسوية.
  • كتابة رقم البطاقة الائتمانية المستحق عليها المبلغ المستحق.
  • كتابة رقم الجوال.
  • إيداع قيمة المبلغ.
  • الضغط على تأكيد.
  • تصل رسالة نصية على الجوال، تؤكد نجاح عملية دفع المبلغ المستحق للبطاقة الائتمانية وبالتالي عدم التعرض للعقوبات السارية بسبب عدم السداد.

وبالإضافة إلى هذه الطرق السابقة، فإنه يمكن للعميل الذهاب إلى مقر البنك أو فرع البنك الذي استخرج منها بطاقة الائتمان المستحق عليها المبلغ، ويدفع هذا المبلغ لعدم التعرض إلى عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية.

نصائح هامة حول التعامل بالبطاقة الائتمانية

تعرفنا في السطور السابقة على اهمية البطاقات الائتمانية وما هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، وكيف التخلص من هذه العقوبة من خلال طرق سداد المبالغ المستحقة على البطاقة الائتمانية.

وتوجد العديد من النصائح الهامة التي تخص العميل عند استلام البطاقة الائتمانية، فما هي هذه النصائح؟؟

  • يجب على العميل التوقيع عند استلام البطاقة الائتمانية.
  • عدم تداول البطاقة الائتمانية مع أي شخص آخر.
  • البطاقات الائتمانية منتهية الصلاحية يجب إتلافها تماماً.
  • الاحتفاظ بالرقم السري للبطاقة الائتمانية وعدم تداوله مع الآخرين.
  • في حالة سرقة أو فقدان البطاقة الائتمانية يجب الإبلاغ عنها.

وبالطبع يجب تسديد المبالغ المستحقة للبطاقة الائتمانية حتى لا يتعرض العميل لــ عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية. ولمزيد من معرفة المزيد من القوانين السعودية الضغط هنا.

ختاماً، تعرفنا على عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية، وكيفية عدم التعرض لها وسداد جميع المبالغ المستحقة حتى لا يكون العميل تحت طائلة القانون السعودي المنظم للبنوك في المملكة.

ولمزيد من خدمات سعودية أخرى، أو خدمات البنوك في السعودية، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق