صيغة عقد عمل | أفضل صيغة عقد عمل للتقديم في أكبر الشركات

تبحث فئات مختلفة عن صيغة عقد عمل ؛ من أجل استخدامها لتعيين العمال والموظفين، وتظهر أهمية عقد العمل في توضيح طبيعة الالتزامات فيما بين أطراف العقد، وبناء عليه تقل المشاكل والخلافات نتيجة لمعرفة كل طرف حقوقه بشكل جيد، والجميع في تلك الفترة يعملون وفقًا لعقود مبرمة تتضمن شروط يتراضى أو يتفق عليها الطرفين، وفي حالة نشوء أي نزاع بين طرفي العقد، فأن البنود هي الفيصل في ساحات القضاء، وفيما يلي عرض لعناصر موضوعنا عن صيغة عقد عمل .

ما الفئات التي تبحث عن صيغة عقد عمل؟

توجد فئتان رئيسيتان تبحان عن صيغة عقد عمل، وهما:

  • الشـــــــــركات على اختلاف أحجامها: تمتلك الشركات على اختلاف أحجامها أعمال متعددة، وطبيعة كل عمل تتباين على حسب نوع النشاط، ويحتاج ذلك لتعيين موظفين أو عمال، ومن ثم فأن هناك حاجة لصيغة عقد عمل مناسبة.
  • الأفراد الراغبين في خدمات شخصية: يرغب البعض في تعيين عمال أو موظفين لأغراض شخصية وليست تجارية، وعلى سبيل المثال يقوم البعض بتعيين سائق شخصي أو حارس أو خادم….وغيرهم، ومن هنا يتضح أن هناك حاجة لصيغة عقد عمل؛ من أجل تنظيم العلاقة بين الطرفين العامل وصاحب العمل.

ما أهمية البنود التي يمكن أن تتضمنها صيغة عقد عمل  ؟

يحتوى العقد على المدة الخاصة بالتعيين، وفي ذلك نجد أن هناك عقود مؤقتة وأخرى مستديمة، بالإضافة إلي قيمة الأجر أو المرتب وتوقيت الحصول عليه، والالتزامات الواجب علي العامل القيام بها، والحقوق التي يجب أن يحصل عليها، وكذلك طريقة إنهاء العقد، وتختلف صيغة عقد عمل على حسب طبيعة العمل، وما يتوافق عليه الأطراف.

اقرأ أيضا : أفضل تطبيقات الترجمة الفورية |4 تطبيقات للترجمة عبر كاميرا الهاتف

صيغة عقد عمل
صيغة عقد عمل

صيغة عقد عمل:

عقد عمل

تحرر ذلك العقد بين كل من:

1- السادة/ شركة                 ويمثلها السيد/

وعنوانها/              (طرف أول متعاقد)

2-الطرف الثاني: السيد/                        ويحمل بطاقة رقم/

وعنوانه/               (طرف ثاني متعاقد)

بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتصرفات القانونية، والتعاقد اتفقا على التالي:

البند الأول: يلتزم طرف العقد الثاني بأن يقوم بتعيين طرف العقد الأول في وظيفة……….. بشركة…………….أو في أية موقع يتبعها، مع الأخذ في الاعتبار أن الثلاثة أشهر الأولى تمثل مرحلة اختبار، وفي حالة التأكد من عدم صلاحية طرف العقد الثاني للعمل سوف يتم فسخ التعاقد دون أن يكون هناك حاجة لإنذاره مسبقًا، ودون أن يحصل على تعويض أو مكافأة، ولا يحق له لطرف العقد الثاني الاعتراض.

البند الثاني: مدة عقد العمل تبدأ من    /       /        وتنتهي في      /     /         ويمكن تجديدها لمرات أخرى حسب ما يتم عليه طرفي العقد.

البند الثالث: يحق لطرف العقد الأول تكليف طرف العقد الثاني بأن يقوم بأداء أعمال تتناسب مع قدراته والإمكانيات التي يملكها في ضوء قوانين العمل المعمول بها داخل الدولة.

البند الرابع: اتفق طرفي العقد على راتب شهري مقداره …………………، ويقوم طرف العقد الأول بصرفه بنهاية كل شهر، ويتضمن ذلك الحوافز والبدلات التي يستحقها العامل نتيجة لطبيعة العمل أو مقر الإقامة.

البند الخامس: يحصل العامل على أجازات مدفوعة الأجر، وذلك فيما يتعلق بعطلات العمل الرسمية، أو المناسب الوطنية، أو الأعياد الدينية.

البند السادس: يحافظ طرف العقد الثاني على الأسرار الخاصة بالعمل، وكذلك ما يتم وضعه من أدوات وآلات تحت تصرفه.

البند السابع: لا يجوز أن يعمل طرف العقد الثاني (الموظف) بجهة أخرى سواء أكان ذلك بموجب أجر أو بدونه، دون أن يحصل على موافقة مكتوبة من طرف العقد الأول (الشركة).

البند الثامن: يحق لطرف العقد الأول فصل طرف العقد الثاني دون إرسال إنذار مسبق، وذلك في حالة ارتكاب جريمة أخلاقية، أو التسبب في أخطاء مادية كبيرة، أو حال التغيب عن العمل لمدة خمس عشر يوما متواصلا أو عشرين يوم منفصلة دون أن يقدم أسباب قهرية.

البند التاسع: يقر طرف العقد الثاني بصحة عنوانه، وأنه في حالة تغييره يخطر جهة العمل في مدة أسبوعين، كما أن ذلك العنوان يمكن إرسال المراسلات عليه من جانب الشركة.

البند العاشر: عند انتهاء عقد العمل يتعهد طرف العقد الثاني بتسليم جميع العهد التي في حوزته، ولا يتم إبراء الذمة بدون الحصول على إخلاء الطرف بشكل كتابي.

البند الحادي عشر: تختص محكمة………… بالنظر في الدعاوي التي تنشأ عن العقد.

البند الثاني عشر: تحرر عقد العمل من نسختين، ويعمل كل طرف وفقًأ لنسخة يحصل عليها.

الطرف الأول                              الطرف الثاني

الاسم:                                     الاسم:

رقم البطاقة:                              رقم البطاقة:

التوقيع:                                    التوقيع:

   صيغة عقد عمل مؤقت:

عقد عمل مؤقت

إنه في يوم………. الموافق تم الاتفاق والتراضي بين كل من:

1 – السادة شركة (مؤسسة):………………. ممثلًا في السيد/…………………………………….

                                                                                                       الطرف أول

2- السيد/………………….. ويحمل بطاقة رقم……………………………………………………

ومقيم في/…………………………………………………………………………………………..

                                                                                                    الطرف الثاني

بعد أقر طرفي العقد بأهليتهما القانونية للتعاقد والتصرف اتفقا على ما يلي:

البند الأول: يلتزم طرف العقد الثاني بأن يعمل لدى طرف العقد الأول في وظيفة……………. بالمؤسسة أو ما يتبعها من شركات فرعية أو أماكن أخرى، على أن تكون مدة العمل ستة أشهر، وللطرف الأول (جهة العمل) الحق في إنهاء التعاقد، أو التمديد لمدد أخرى.

البند الثاني: يحق أن يقوم طرف العقد الأول بتكليف طرف العقد الثاني بأية أعمال لا تتعارض مع طبيعة العمل.

البند الثالث: تم تحديد المرتب الذي سوف يحصل عليه الطرف الثاني نظير القيام بالأعمال الموكلة إليه من جانب الطرف الأول براتب وقدرة…………….. فقط (……………………………… لاغير)، ويتم دفعه بنهاية كل شهر، ويشمل ذلك المبلغ النسبة المقررة قانونًا؛ من أجل مواجهة غلاء المعيشة، وبما يتناسب مع طبيعة الوظيفة.

البند الرابع: يستحق الطرف الأول أجازات مدفوعة الأجر، وفقًا لما يتم تحديده من جانب الدولة فيما يخص العطلات الرسمية والأعياد والمناسبات.

البند الخامس: يلتزم طرف العقد الثاني بتأدية الأعمال المسندة من جانب طرف العقد الأول، وتحت توجيهه وإشرافه، ودون تقصير في ذلك، على أن يقوم بتنفيذ الأوامر، وأن يحافظ على أدوات العمل التي توجد تحت تصرفه، ويقوم بتسليمها بحالة جديدة عند إنهاء العمل.

البند السادس: على الطرف الثاني أن يحافظ على أسرار العمل، وعدم البوح بها خلال فترة تأدية الخدمات.

البند السابع: لا يحق لطرف العقد الثاني أن يعمل لدى الغير خلال فترة العقد سواء أكان ذلك بأجر أو دون أجر إلا بموافقة طرف العقد الثاني كتابة.

البند الثامن: يمكن أن يقوم طرف العقد الأول بفصل طرف العقد الثاني دون أية إنذارات أو تعويضات، وذلك في حالة ارتكاب أخطاء جسيمة، أو عدم مراعاته ما يتم إصداره من تعليمات، أو في حالة عدم أداء الالتزام الجوهرية، أو في حالة التغيب عن العمل لمدة خمسة عشر يوما متواصلة أو شهر متقطعة في خلال العام دون أسباب مقنعة، أو في حالة الحصول على حكم نهائي في إحدى الجرائم المخلة بالشرف، أو حدوث اعتداء على الرؤساء في العمل.

البند التاسع: يتعهد طرف العقد الثاني أن العنوان المدون في العقد هو مقر الإقامة الحالي، وفي حالة تغيير العنوان الخاصة بطرف العقد الثاني؛ يتوجب عليه إخطار طرف العقد الأول خلال أسبوعين من تاريخ النقل.

البند العاشر: يتعهد طرف العقد الثاني بأنه وفي حالة إنهاء العمل يقوم بتسليم طرف العقد الأول جميع العهد التي استلمها في بداية العمل، ولا يتم إبراء ذمته إلا بالحصول على إخلاء الطرف.

البند الحادي عشر: تحرر ذلك العقد من نسختين ويحصل على طرف على نسخه من أجل العمل بموجبها في صيغة عقد عمل ، والله المستعان.

الطرف الأول                                     الطرف الثاني

 

التوقيع                                            التوقيع

وبذلك نكون قد أوضحنا أكثر من نموذج لصيغة عقد عمل ، وندعو الله أن يوفق جميع المقبلين على التقدم نحو العمل في وظائف مختلفة بوطننا الحبيب.

اقرأ أيضا عن : برنامج حسابات | 5 مزايا يمنحها البرنامج للعملاء والشركات


التالي
ثلاث طرق لعمل بروتين طبيعي للشعر
السابق
نموذج استقالة | أفضل نموذج استقالة يمكنك أن تقدمه