صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات | 10 خطوات للتقديم على المستحقات من التأمينات السعودية

صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات السعودية، خدمة وفرتها التأمينات في المملكة، ويمكن التقديم عليها وفقاً للعديد من الشروط، وذلك عبر موقع التأمينات الاجتماعية بعدما تتم إجراءات الاستقالة من العمل، وسوف نتعرف على الشروط وكذلك على خطوات التقديم على صرف المستحقات عبر موقع المجرة.

كيفية صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات عبر الموقع الرسمي

خدمة صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات السعودية، وذلك بعدما يتم الاستقالة من العمل، حيث أتاحت منظومة التأمينات السعودية للموظفين الذين أنهوا خدمتهم القيام بصرف المستحقات عبر الموقع الرسمي.

يعتبر الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، من المواقع الحكومية التي يمكن أن تقوم بالعديد من الخدمات الهامة منها على سبيل المثال، خدمات التقديم والاستعلام عن خدمات التأمينات الاجتماعية.

ومن ضمن الخدمات الهامة التي يمكن القيام بها عبر موقع التأمينات الاجتماعية على الإنترنت، خدمة صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات للموظفين السعوديين، وذلك بعدما أنهوا خدمتهم أو بعد الخروج المبكر من الخدمة.

وسوف نتعرف على خطوات التقديم على صرف المستحقات للموظفين في التأمينات الاجتماعية، من خلال النقاط التالية:

  1. زيارة موقع التأمينات الاجتماعية ثم الضغط على ايقونة بدء الخدمة
  2. بعد ذلك يتم تسجيل الدخول على خدمات الأفراد، وذلك من خلال إدخال البيانات المطلوبة من أجل تسجيل الدخول مثل: رقم الهوية – كلمة المرور – الرمز المرئي.
  3. بعد تسجيل الدخول بالبيانات السابقة، يتم اختيار قائمة المعاشات وذلك للتقديم على خدمة المستحقات المالية.
  4. اختيار خدمة طلب الدفعة، ثم كتابة رقم آيبان الحساب المصرفي الخاص بالموظف ثم الضغط على التالي.
  5. يتم التأكد من صحة البيانات السابقة قبل الضغط على أيقونة تأكيد، حيث ينتقل المستخدم إلى صفحة جديدة بها العديد من الخانات، ويتم كتابة البيانات الخاصة بالتواصل مثل رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني.
  6. بعد كتابة البيانات السابقة، يتم الضغط على أيقونة إرسال.
  7. الضغط على أيقونة موافق على الشروط والأحكام في موقع التأمينات الاجتماعية.
  8. يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية قصيرة على الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم، والمُسجل في موقع التأمينات الاجتماعية.
  9. يتم إدخال الرمز والكود الموجود في رسالة الهاتف في الخانة المخصصة لذلك، ثم الضغط على أيقونة تأكيد.
  10. بعد ذلك تظهر نافذة إلكترونية جديدة من موقع التأمينات، بها تأكيد طلب التقديم على صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات.

بعد هذه الخطوات التي تتم عبر موقع التأمينات الاجتماعية على الإنترنت، تقوم مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالسعودية بمراجعة الطلب ودراسته جيداً قبل إصدار قرار نهائي بشأن صرف المستحقات من التأمينات الاجتماعية.

مدة الرد على طلب صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات الاجتماعية

تقوم التأمينات الاجتماعية بدراسة المعلومات والبيانات المختلفة التي تم إدخالها في موقع التأمينات الاجتماعية من الموظف الذي يريد صرف المستحقات بعد الاستقالة أو إنهاء الخدمة.

وقد حددت منظومة التأمينات الرد على الطلب بالموافقة أو الرفض بعد دراسة البيانات والتحصص منها جيداً، فترة زمنية لا تتجاوز شهر، وقد تتأخر قليلاً لتكون شهراً ثم الرد على الموظف بإمكانية صرف المستحقات التي يريدها من التأمينات الاجتماعية.

وبالتالي فهذه فترة انتظار صرف المستحقات، ويمكن للموظف الاستعلام عن خدمات التأمينات الاجتماعية وذلك بعدما يتم التسجيل الإلكتروني في التأمينات عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالتأمينات.

وسوف نتعرف على كيفية التسجيل في المنصة أو بوابة التأمينات الاجتماعية بالسعودية على الإنترنت بعد قليل.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: التحقق من الإشتراك في التأمينات الاجتماعية | 5 خطوات للتأكد من الاشتراك في منظومة التأمينات السعودية

صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات
صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات

كيفية التسجيل الإلكتروني في التأمينات عبر البوابة

لكي يقوم الموظف بالتقديم على خدمة صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات السعودية، يجب القيام أولاً بالتسجيل في خدمات التأمينات عبر التسجيل الإلكتروني في البوابة الوطنية للتأمينات الاجتماعية.

وقد أتاحت منظومة التأمينات الاجتماعية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، إمكانية القيام بالتسجيل الإلكتروني في المؤسسة وخدماتها المختلفة، وذلك عبر خطوات إلكترونية عبر الموقع وهي:

  • زيارة الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية بالسعودية على الإنترنت.
  • اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار تسجيل في البوابة.
  • اختيار نوع المستفيد من خدمات التأمينات الاجتماعية سواء صاحب عمل أو مشترك أو جهة علاج.
  • الضغط على أيقونة تسجيل.
  • كتابة كافة المعلومات والبيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لهم.
  • بعد كتابة كافة البيانات السابقة والتأكد من صحتها، يتم الضغط على تسجيل.

بعدما يتم التسجيل عبر هذه الخطوات السابقة، فإنه يمكن للموظف أو أي مستخدم التقدم في خدمات إلكترونية عبر الموقع والاستفادة من مزايا الاشتراك في التأمينات الاجتماعية بالسعودية، ومنها خدمة صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات.

شروط صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات بالسعودية

تعرفنا في السطور السابقة على كيفية صرف المستحقات بعد التقديم والتسجيل والاشتراك في التأمينات الاجتماعية عبر الموقع الرسمي، ولكن الآن هل يتم صرف المستحقات لجميع الموظفين؟

أتاحت منظومة التأمينات الاجتماعية إمكانية صرف المستحقات ولكن عبر شروط محددة، وهذه الشروط التي وضعتها التأمينات الاجتماعية هي:

  • لا يقل عمر المتقدم على صرف المستحقات من التأمينات الاجتماعية بعد إنهاء الخدمة عن 60 عاماً.
  • مرور عام كامل بعد إنهاء الخدمة أو الاستقالة من العمل، وذلك قبل تقديم طلب صرف المستحقات.
  • يجب أن لا يكون الشخص المستحق لصرف المبلغ المستحق على رأس العمل، بل متوقفاً عن العمل.
  • استيفاء جميع المستندات والبيانات المختلفة لصرف المعاش من التأمينات الاجتماعية.

هذه هي الشروط العامة التي قامت بوضعها التأمينات الاجتماعية للقيام بــ صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات، وتوجد شروط أخرى خاصة بالنساء العاملات، حيث اشترطت التأمينات الاجتماعية بعض الشروط مثل:

  • لا تقل عمر المرأة عن 60 عاماً عند صرف المستحق من مبلغ التأمينات الاجتماعية.
  • توقفها عن العمل ولا تكون على رأس عمل آخر بعد الاستقالة أو إنهاء الخدمة.
  • لا يُصرف المبلغ المستحق من التأمينات الاجتماعية إلا بعدما تتم الاستقالة أو إنهاء العمل ومرور عاماً على ذلك.
  • تقديم المستندات والمتطلبات التي وضعتها التأمينات الاجتماعية لــ صرف مستحقات التأمينات بعد الاستقالة أو إنهاء الخدمة.

ومع هذه الشروط يتم صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات، ولكن على الرغم من هذه الشروط، فإن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي تصرف مبلغ التأمينات بغض النظر عن تحقق الشروط السابقة من عدمها.

فما هي تلك الحالات؟

تعرف على أهم الحالات الاستثنائية لصرف مستحقات التأمينات الاجتماعية

بعض الحالات التي حددتها منظومة التأمينات الاجتماعية والتي تعتبر استثنائية لصرف المستحقات من التأمينات، حيث تعتبر هذه استثنائيات لصرف المعاش حتى إن لم تتوافر الشروط السابقة.

وهذه الحالات هي:

  • الأشخاص الذين تعرضوا للحكم عليهم في قضايا مختلفة بعد فترة تتجاوز 3 أشهر على الأقل من الاشتراك في التأمينات، حيث تقوم المنظومة بصرف معاش استثنائي وتقاعدي لمدة عشر سنوات لأسرهم.
  • عمل الموظف في المؤسسة التي يعمل بها لفترة تصل إلى 25 عاماً متواصلة.
  • بعد اشتراك الشخص الذي يعاني من أمراض مزمنة بــ 10 سنوات ووصوله لسن 55 عاماً أو أكثر يتم صرف مبلغ التأمينات الاجتماعية له.
  • في حالة اختفاء الشخص من منزله أو فقدانه لسبب يتعلق بطبيعة عمله لمدة تتجاوز 6 أشهر، يتم التعامل معه في قانون التأمينات معاملة الشخص المتوفى، ويتم صرف المعاش التقاعدي لأسرته.

وبالتالي فإن شروط صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات قد لا تنطبق على هذه الحالات، لذلك تم تسمية هذه الحالات في قانون التأمينات الاجتماعية بالسعودية بالحالات الاستثنائية لصرف المستحقات أو المعاش.

هذه هي أهم المعلومات والتفاصيل حول صرف المستحقات بالنسبة للموظفين والمواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية، فماذا عن المقيمين في المملكة لغرض العمل واشتراكهم في التأمينات، وكيفية حساب نسبة المستحقات لهم.

هذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: كيفية حساب التأمينات الاجتماعية السعودية لعام 2022 | تعرف على نسبة التأمينات من راتبك الشهري

صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات
صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات

تعرف على نسبة التأمينات الاجتماعية على الوافدين بالمملكة

تشكل نسبة الوافدين بالمملكة من القطاع العام والخاص نسبة كبيرة، لذلك أتاحت منظومة التأمينات الاجتماعية العديد من القوانين والبنود التي تخص المقيمين والوافدين لغرض العمل. حيث فرضت على أصحاب المؤسسات خصم جزء من راتبهم لصالحهم في منظومة التأمينات.

هذه النسبة تصل أحياناً إلى 2 % من الراتب الشهري، وذلك لــ صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات لهم كجزء من حقوقهم المفروضة على صاحب العمل الذي يجب عليه تسجيل كافة العاملين الوافدين لديه في منظومة التأمينات الاجتماعية.

ويمكن للوافد الاستعلام عن حقوقه التأمينية وعن صرف مستحقاته المالية بعدما يترك العمل أو بعد إنهاء خدمته من العمل، عبر موقع التأمينات الاجتماعية على الإنترنت من هنا.

في ختام هذا المقال عن خدمة صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات للسعوديين والوافدين، فقد تعرفنا على عدة جوانب ومعلومات وتفاصيل عن هذه الخدمة وشروطها وكيفية التقديم عبر الموقع الرسمي.

ولمزيد من خدمات التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، يمكنكم الإطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق