الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية في السعودية 1444

الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية، من أهم الخدمات المقدمة من مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية لعام 1444، وذلك لأن هذه الخدمة تشمل جميع المستحقين للبرامج التأمينية، حيث يمكنهم الاستعلام عن مستحقات التأمين أو الإعانات المالية الشهرية حسب ما قررته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية، وسوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن المستحقات التأمينية برقم الهوية من خلال موقع المجرة.

طرق الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية العديد من برامج التأمين الاجتماعي للموظفين في القطاعين الحكومي والخاص، كذلك للفئات المستحقة للإعانات المالية والرواتب مثل الأرامل والمطلقات وغيرها من الفئات. أما الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية، فيمكن لأي فئة من الفئات المستحقة، معرفة الرواتب والمواعيد الخاصة بالصرف، مع معرفة كافة التفاصيل والبيانات التي تخص المرتبات، وذلك عبر العديد من الطرق التالية:

طريقة الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية أونلاين

يمكنك الاستعلام عن جميع مستحقات التأمينات الاجتماعية وذلك عبر موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، حيث يجب التسجيل فيه، ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الواجهة الرئيسية في الموقع بعد التسجيل.
  2. الضغط على خيار بوابة عملاء نظام التأمينات.
  3. يتم الدخول على بوابة الأفراد.
  4. ستجد العديد من الخدمات التي تقدمها المؤسسة مثل: متابعة الطلبات – صرف المستحقات وغيرها.
  5. الضغط على استعلام عن مستحقات التأمينات.
  6. ملء البيانات المختلفة المطلوبة من الموقع للاستعلام عن صرف المستحقات.
  7. بعد ذلك يتم ظهور نافذة بها جميع البيانات والمعلومات التي يريد معرفتها الفئات المستعلمة عن صرف المستحقات والمواعيد وغيرها.

هناك طريقة أخرى تتم عبر خدمة الاستعلامات عن مستحقات تأمينية، وذلك من خلال الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية، وبعد الدخول على الموقع وهذه الخدمة، يتم إدخال البيانات المطلوبة مثل رقم الهوية الوطنية في الخانة الأولى وتأكيد رقم الهوية الوطنية في الخانة الثانية، ثم إدخال رمز التحقق المرئي الذي يظهر في الموقع للمستخدم، بعد هذه الخطوات السابقة، تأتي خطوة تالية وهي الضغط على أيقونة تحقق، ثم تظهر على الفور العديد من المعلومات في نافذة جديدة من موقع التأمينات الاجتماعية، وبالتالي يتم الاستعلام عن مستحقات برقم الهوية ويتعرف على المواعيد وغيرها من المعلومات والبيانات.

الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية
الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

 

كيف اعرف كم الراتب المسجل في التامينات؟

من الأسئلة الهامة التي يبحث عنها كثير من المواطنين المستحقين للتأمينات الاجتماعية في السعودية، حيث يسألون كيف أعرف كم الراتب المسجل في التأمينات؟، يمكن الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية بطريقة غير الطرق التي تعرفنا عليها سابقاً، حيث يتم الدخول على الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية، ثم اتباع الخطوات التالية:

  • كتابة اسم المستخدم ورقم الهوية.
  • الضغط على خدمة مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية.
  • الضغط على الوظيفة، وكتابة رقم الاشتراك.
  • الضغط على معلومات أجر التأمينات أو راتب التأمينات.
  • ينتقل المستخدم إلى صفحة أخرى بها العديد من المعلومات عن الراتب وعن الأجر المستحق من التأمينات الاجتماعية.

كيف اعرف مستحقاتي في التأمينات بعد الاستقالة؟

من الأسئلة الهامة مع الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية، كيف أعرف مستحقاتي في التأمينات بعد الاستقالة، خاصة للموظف الحكومي أو الذي يعمل في مؤسسات خاصة في داخل المملكة. فقد أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات الحصول على هذه الرواتب، وكذلك طريقة سهلة للغاية للاستعلام عن الراتب بعد الاستقالة من العمل، وهذه الطريقة عبر الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات على الإنترنت.
  • الدخول على الواجهة الرئيسية للموقع، والضغط على حاسبة مستحقات المعاش التقاعدي.
  • يتم تحديد الجنس.
  • اختيار نوع العمل.
  • كتابة آخر راتب تم الاستفادة منه في العمل قبل التقاعد أو الاستقالة.
  • تحديد سبب ترك العمل.
  • إدخال عدد سنوات العمل.
  • تحديد شهور الخدمة.
  • الضغط على عرض قيمة المعاش التقاعدي في التأمينات.
  • بعد قليل تظهر نافذة بها قيمة الراتب التقاعدي أو قيمة المستحقات، وبالتالي يتم معرفة الراتب عبر طريقة الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات | 10 خطوات للتقديم على المستحقات من التأمينات السعودية

كيفية حساب مستحقات التأمينات الاجتماعية

يمكن للمستحق الحصول على راتب تقاعدي أو من برامج المؤسسة العامة للتأمينات، كما تعرفنا عندما تحدثنا عن كيفية الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية، ولكن كيف يتم حساب الراتب؟ ضرب قيمة الشريحة المشترك فيها المستحق لراتب التأمينات الاجتماعي × 18 % + قيمة الاشتراك الشهري للتأمينات الاجتماعية. مع العلم أن الحد الأدنى لقيمة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية مبلغ 1500 ريال سعودي، هذا بالإضافة إلى بند المخاطر المهنية في العمل واستحقاق الفئات التي تعاني من العجز الكلي والجزئي، ليصل الحد الأدنى إلى 2000 ريال سعودي.

الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية
الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

 

أسئلة شائعة عن التأمينات الاجتماعية في السعودية

توجد العديد من الأسئلة الشائعة التي تشغل بال الفئات المستحقة للتأمينات الاجتماعية في السعودية، وهذه الأسئلة نعرض إجابتها حتى تتضح الصورة عن التأمينات الاجتماعية وكيفية صرف المستحقات والاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية وغيرها من الخدمات.

وهذه الأسئلة هي:

كم دعم التامينات للموظف السعودي؟

دعم التأمينات الاجتماعية للموظف السعودي، من خلال الراتب التقاعدي للتأمينات الاجتماعي بالإضافة لبدل السكن والحد الأعلى من الأجر الوظيفي 15 ألف ريال سعودي والحد الأدنى 4000 ريال سعودي.

متى يتم صرف راتب التامينات؟

حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية، جدول مواعيد استحقاق الراتب، حيث يمكنك الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية، حيث يتم صرف الراتب في أول الشهر الميلادي حتى يوم 10 في نفس الشهر.

وفي حالة عدم الصرف يجب الاستعلام عن الراتب، وكيفية صرفه عبر الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعي على الإنترنت.

كيف اصرف راتبي في الضمان الاجتماعي؟

يتم صرف راتب الضمان الاجتماعي في السعودية من الصراف الآلي، حيث يمكنك الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية، ثم معرفة موعد الصرف، وبالتالي يتم الصرف من ماكينة الصراف الآلي في البنك المشترك فيه العميل، يتم صرف المستحقات بسهولة عبر البطاقة الائتمانية كاملاً ما لم يتم خصم مستحقات البنك للفئات التي لها استحقاقات للبنك الذي يتم صرف مستحقات التأمينات منه، هذا بالإضافة إلى إمكانية صرف المستحقات من بنك آخر.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: التحقق من الإشتراك في التأمينات الاجتماعية | 5 خطوات للتأكد من الاشتراك في منظومة التأمينات السعودية

الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية
الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

 

اذا راتبي 4000 كم تاخد التامينات؟

يتم حساب الراتب من خلال قيمة الأجر الوظيفي لراتب الموظف قبل التقاعد، حيث يتم خصم التأمين من 9 – 22 % من الأجر الوظيفي، وهو ما يعني خصم 360 ريال تقريباً من الراتب الشهري.

راتبي 6000 كم تاخد التامينات؟

إذا كان راتبك 6000 ريال سعودي في الشهر، فإن التأمينات الاجتماعية تخصم من الراتب نسبة لا تقل عن 540 ريال سعودي من الأجر الوظيفي الشهري، وهو ما يمثل نسبة 9 % من الأجر الشهري للموظف.

تعرفنا في هذا المقال على خدمة الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية من المؤسسة العامة للتأمينات، كما تعرفنا على بعض الأسئلة والإجابات الخاصة بشأن التأمينات في السعودية، لمزيد من معرفة الخدمات التأمينية، يمكنكم متابعة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق