دوام القطاع الخاص الجديد | تعرف على مواعيد العمل في رمضان 1444

دوام القطاع الخاص الجديد في السعودية من ضمن الأمور التي تهم جميع الموظفين في قطاعات المملكة المختلفة خاصة في القطاعات الأهلية وجميع الشركات والمؤسسات العاملة في السعودية في جميع المجالات، حيث هناك العديد من التعديلات التي قامت بها الحكومة السعودية بشأن القطاع الخاص أو الأهلي ومن ضمنه بالطبع وضع مواعيد جديدة للعمل والدوام في شهر رمضان المبارك، وسوف نتعرف على مواعيد الدوام الجديدة في القطاع الخاص بالسعودية من خلال السطور التالية عبر موقع المجرة.

تعرف على دوام القطاع الخاص الجديد بالسعودية

دوام رمضان القطاع الخاص 2023 مختلف عن شهر رمضان الماضي، حيث وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية العديد من التعديلات التي أسعدت العديد من الموظفين في المملكة العربية السعودية خاصة أولئك الذين يعملون في القطاع الأهلي والشركات الخاصة في جميع المجالات.

وإليكم أهم التعديلات التي قامت بها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية دوام القطاع الخاص الجديد في شهر رمضان المبارك لعام 1444 / 2023:

  1. خفضت الوزارة جميع مواعيد دوام رمضان في السعودية خاصة في الشركات والمؤسسات السعودية العامة بالقطاع الخاص، من 8 ساعات عمل متواصل إلى 6 ساعات فقط وألزمت الإدارة مع عمل استثناءات بالنسبة للعديد من الفئات العاملة في هذه المؤسسات.
  2. إجمالي العمل في رمضان أسبوعياً 36 ساعة فقط وهو ما تم تخفيضه عن السنوات السابقة في دوام شهر رمضان.
  3. يتم استثناء الفئات العاملة في مجال الأمن والحراسة في جميع القطاعات الأهلية والخاصة في السعودية، بحيث تعمل هذه الفئات لمدة 10 ساعات يومياً.
  4. لا يمكن إجبار الموظف بالعمل عدد ساعات دوام زيادة عن المقرر، يعني لا يمكن عمل الموظف أكثر من 6 ساعات إلا لو كان هذا العمل بأجر إضافي مع موافقة الموظف على أداء هذا العمل بالأجر الإضافي، وذلك في جميع المؤسسات الخاصة والأهلية بالسعودية.
  5. تحديد بدء العمل ونهاية الدوام يومياً في شهر رمضان يرجع إلى المؤسسة وصاحبها أو الإدارة التي تقوم بتنظيم الدوام في المؤسسة، بحيث يمكن اختيار العمل في الفترة الصباحية والفترة المسائية لكل مؤسسة في شهر رمضان.
  6. يجب وجود أكثر من فترة راحة في الدوام لا تقل الفترة عن نصف ساعة وتكون مخصصة للراحة أو الصلاة ولا يتم احتسابها ضمن ساعات العمل المحددة من الوزارة لجميع المؤسسات الخاصة.
  7. لا يحق لصاحب المؤسسة الخاصة إجبار العمال والموظفين على العمل المتواصل، ولكن من حق العمال الراحة لمدة لا تزيد عن نصف ساعة يومياً.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: اوقات دوام بنده في رمضان | تعرف على مواعيد وفروع ماركت بنده في السعودية 2023

دوام القطاع الخاص الجديد
دوام القطاع الخاص الجديد

دوام القطاع العام الجديد رمضان 1444

كما تحدثنا عن دوام القطاع الخاص الجديد في شهر رمضان المبارك 1444 / 2023، فإن هناك تعديلات أخرى أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بخصوص الدوام للقطاع العام الحكومي في المملكة العربية السعودية.

وهذه هي أبرز تعديلات دوام رمضان للقطاع الحكومي السعودي:

  • يبدأ العمل في المؤسسات الحكومية في مختلف القطاعات في شهر رمضان المبارك من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً.
  • تم تخفيض العمل إلى 5 ساعات يومياً وهناك بعض المؤسسات إلى 6 ساعات فقط.
  • المؤسسات الحكومية والمؤسسات العاملة في القطاع العام الحكومي بالمملكة ملزمة بفترة راحة أيضاً، وتنفيذ كافة اللوائح الداخلية لكل مؤسسة عامة على حدة خلال شهر رمضان المبارك.
  • يحصل العامل والموظف على أجر إضافي على الساعات التي يعملها بشكل إضافي بواقع ساعتين يومياً.
  • يحصل العمال في المصانع الحكومية على زيادة 50 % باستثناء عمال الورديات على كل عمل إضافي وساعات إضافية عن دوام رمضان الرسمي في المؤسسات الحكومية.
دوام القطاع الخاص الجديد
دوام القطاع الخاص الجديد

هذه هي أوقات دوام القطاع الخاص الجديد وكذلك مواعيد القطاعات والمؤسسات الحكومية في السعودية في رمضان 1444، ولمزيد من معرفة الخدمات الحكومية والخاصة في المملكة، تابع معنا مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق