دواء تلفاست (Telfast)؛ أهم دواعي استخدامه وآثاره الجانبية

دواء تلفاست يعتبر من أهم العقارات المعالجة لأعراض الحساسية بأشكالها المختلفة سواء كانت تلك الأعراض حكة أو هرش أو تورمات أو التهابات، ونتحدث عنه في مقالنا هذا لنوضح أهم استخدامات ذلك العقار، وما الآثار الجانبية الناتجة عن تناوله، ونتحدث بالتفصيل عن آلية عمل الدواء، ونشير إلى أنه يأتي بجرعتين سنتعرف عليهم، ونجيب عن أهم الأسئلة الشائعة حول الدواء وأيضاً إحدى تجارب مستخدمي العقار؛ فعليكم متابعة القراءة حتى النهاية.

 

ما هو دواء تلفاست (Telfast

يعد دواء تلفاست (Telfast) وهو معروف علمياً ب-فيكسوفينادين أحد من مضادات الهيستامين ويستخدم تلفاست للجهاز التنفسي في علاج أعراض الحساسية الموسمية ومنها حمى القش للأطفال والبالغين، يتم وصفه من أطباء الجلدية وأطباء العديد من التخصصات الأخرى كأطباء التجميل ويوصف على المدى الكبير كما أنه يأتي على شكل أقراص دوائية ومنه تركيزين مختلفين.

ويأتي العقار في شكل شراب وهذا للأطفال، ويتم من إنتاجه من الشركة العالمية سانوفي إحدى شركات الأدوية الرائدة، وتستخدم حبوب تلفاست أيضاً لعلاج لسعات النحل التي تنتج عن حالة الشرى المزمن مجهول النسب للأطفال فوق عمر السادسة والبالغين.

 

دواء تلفاست دواعي الاستعمال:

بشكل أساسي تتركب حبوب تلفاست من مادة فيكسوفينادين وهي مادة فعالة واحدة هامة تنتمي لتلك العائلة الدوائية الشهيرة المسماه مضادات الحساسية؛ وعن نوع المستقبلات الكيميائية فهي تعمل على النوع h1 وتقوم بإغلاقها، مما يتسبب في إخفاء كافة أعراض الحساسية المتباينة، وينتمي هذا الدواء للفئة الثانية من مضادات الهيستامين؛ والتي تمتاز عن الفئة الأولى بامتداد المفعول والتأثير الأقل على النعاس والدماغ، لذا نجد أن علاج تلفاست يستخدم في الحالات التالية:

  • تأخذ الأقراص للسيطرة على أعراض الحساسية كافة.
  • يستخدم في علاج حالة الارتكاريا؛ والتي تعتبر من أشد أنواع حساسية الجلد لما تسببه من التهابات مزمنة وحكة شديدة.
  • تعالج أقراص تلفاست لعلاج أعراض نزلات الانفلونزا الشهيرة والبرد؛ مثل سيلان الأنف والرشح.
  • في حالات حساسية الأنف الموسمية؛ التي تزداد وتشتد في مواسم انتقال حبوب اللقاح في الجو، وبموسم حرق القش.
  • تستخدم دواء تلفاست في علاج عدوى التهابات الجيوب الأنفية؛ تلك التي تسبب صداع مزمن، وثقل في الرأس، وألم شديد.
دواء تلفاست
دواء تلفاست

ما هي جرعة دواء تلفاست المناسبة؟

جرعة الكبار:

  1. الارتيكاريا المزمنة مجهولة النسب؛ مرتين يومياً بحجم 60 ملليغرام عن طريق الفم أو 180 ملليغرام يومياً لمرة واحدة تتناول مع الماء عن طريق الفم، في حالة استمرار الأعراض بعد أسبوعان فإن الجرعة تزداد لأربعة أضعاف الجرعة القياسية.
  2. التهاب الأنف الموسمي التحسسي؛ 180 ملليغرام لمرة في اليوم مع الماء، أو 60 ملليغرام مرتين في اليوم.

جرعة الأطفال:

ننوه إلى أن الدواء لم تثبت فاعليته وأمانه على الأطفال الأقل من 6 أشهر، كما أن أقراص (ODT) المتفتتة فموياً لم يوافق عليها للأطفال الأقل من عمر 6 سنوات.

  1. الشرى الارتيكاريا المزمنة مجهولة النسب؛ من عمر 6 أشهر إلى عامين يتم إعطاءهم 15 ملليغرام لمرتين في اليوم عن طريق الفم، لتزيد الجرعة أربعة أمثال الجرعة القياسية إذا استمرت نفس الأعراض بعد أسبوعان.
  2. الشرى الارتيكاريا؛ من عمر عامين وحتى 11 عام، تأخذ جرعة 30 ملليغرام مرتين في اليوم بالماء عن طريق الفم، وتزداد لأربعة أضعاف الجرعة القياسية عند استمرار الأعراض بعد أسبوعان.
  3. الارتيكاريا المزمنة مجهولة النسب؛ فوق عمر ال-12 عام يتناول 60 ملليغرام مرتين في اليوم أو استبدالها بجرعة 180 ملليغرام مرة في اليوم مع الماء وقد تزداد الجرعة القياسية أربعة أضعاف عند استمرار الأعراض بعد أسبوعان.
  4. التهاب الأنف الموسمي التحسسي؛ من عامين وحتى 11 عام 30 ملليغرام مرتين في اليوم عن طريق الفم، فوق عمر 12 سنة 60 ملليغرام مرتين يومياً أو 180 ملليغرام لمرة واحدة في اليوم.

تعديلات الجرعة:

القصور الكلوي

  1. الأطفال فوق ال-12 عام والبالغين جرعة البداية 60 ملليغرام لمرة واحدة في اليوم.
  2. من عامين وحتى 11 عام؛ 30 ملليغرام مرة في اليوم.
  3. من 6 أشهر وحتى عامين تبلغ جرعة البداية 15 ملليغرام مرة في اليوم.

 

تحذيرات وموانع دواء تلفاست:

  • تجنب علاج تلفاست إذا كنت تعاني من حساسية مفرطية ناحية أي مكون من مكونات العقار تجنباً لأي مشاكل صحية ومرضية.
  • إذا كنتِ في مرحلة حمل أو الرضاعة الطبيعية فلتتجنبي تلفاست حبوب؛ وهذا لتوخي إصابة جنينك أو الرضيع بأي مشاكل مرضية تؤذي صحته وهذا لمرور الدواء عبر مشيمة الأم وفي الحليب.
  • إذا كنت مصاباً بأحد الأمراض المزمنة على سبيل المثال التهاب الكلى والكبد فعليك استشارة طبيبك قبل تناول أقراص تلفاست وتوخى الحذر.
  • تجنب تناول العقار أثناء العمل إذا كنت تحتاج إلى تركيز مثل قيادة السيارات والعمل بالمصانع لأنه قد يسبب لك الخمول مما ينتج عنه قلة التركيز.
  • لا تتناول الدواء إذا كان منتهي الصلاحية؛ لذا عليك التأكد من سريان تاريخ الصلاحية المدون على العلبة.
  • على المريض تجنب الأنشطة التي تتطلب اليقظة والتركيز.

 

طريقة تخزين أقراص تلفاست:

  • حفظ علب الدواء في مكان رطب بحيث يكون بعيدًا عن حرارة الشمس.
  • حفظ الحبوب في درجة حرارة الغرفة العادية وتكون بحد أقصى 25:30 درجة مئوية لمنع مكونات العقار من الفساد.

 

احتياطات تناول أقراص تلفاست:

  • تناول الأقراص مع عصير الفواكه كالبرتقال، والجريب فروت، والتفاح، ينتج عنه انخفاض التوافر الحيوي لذا تناوله مع الماء.
  • تناول مضادات الحموضة التي تحتوي على الماغنسيوم وأدوية الألمونيوم في غضون ربع ساعة من تلقي الفيكسوفينادين ينتج عنه انخفاض بامتصاص الفيكسوفينادين.

 

الآثار الجانبية وأضرار تلفاست:

  • الجهاز الهضمي؛ آلام بالمعدة 1٪.
  • العصبية؛ الصداع 8٪ إلى 10.3٪، الدوخة 2.1٪، نعاس.
  • العضلات الهيكلية؛ ألم بالظهر 1٪ إلى 2.5٪.
  • آلام بالأطراف 1٪.
  • أضرار أخرى؛ عسر الطمث، سوء الهضم.

 

آلية العمل لدواء تلفاست:

يعمل ال-هيدروكلوريد فيكسوفينادين إنطلاق مادة الهيستامين من الخلايا الصارية مما يؤثر على نشاط h1 المستقبلات الطرفية للهيستامين وبشكل انتقائي، مما ينتج عنه اختفاء كافة أعراض الحساسية وتلك هي آلية عمل العقار في محاربة أعراض الحساسية.

 

شكل عقار تلفاست الدوائي:

  • تلفاست 180 ملليغرام وعدد الأقراص 14 قرص.
  • دواء تلفاست 120 ملليغرام وعدد الأقراص 14 قرص.
  • تلفاست شراب فموي 100مل، تلفاست 30 ملليغرام /5 مل.

 

دواء تلفاست للأطفال التهاب الحلق:

يوجد منه شراب تلفاست للأطفال فوق عمر ال-6 أشهر، ويخفف العقار من اعراض البرد والإنفلونزا مثل آلام الحلق وسيلان الأنف، تستخدم أقراص تلفاست 120 ملليغرام في التخفيف من أعراض الزكام فتقلل من ألم الحلق وسيلان الأنف والعطس.

 

تلفاست للجيوب الأنفية:

المادة الفعالة الهامة في حبوب تلفاست هي مادة الفيكسوفينادين، وهو يعتبر من مضادات الهيستامين التي تستخدم في التخفيف من أعراض الحساسية كالعطس والرشح، وننوه على أنه ليس أفضل الأدوية في معالجة الجيوب الأنفية.

 

دواء تلفاست للحساسية:

هناك أقراص تلفاست 180 للحساسية والتي لا تتسبب في الشعور بالنوم؛ فهي تساعد الأطفال فوق ال-12 من العمر والبالغين على تخفيف الحكة والحساسية، التي تنتج عن الإصابة بالأرتيكاريا وبشكل سريع ودون الشعور بالنعاس والنوم.

 

دواء Telfast للرشح والكحة:

تعمل أقراص دواء تلفاست لحساسية الأنف على تخفيف سيلان الأنف والرشح؛ وهذا لأنها تقلل من إنتاج مادة الهيستامين، وننوه أنه ليس فعالاً في تهدئة الكحة ولكن قد يعمل على تخفيف شدة الكحة المصاحبة للحساسية.

 

أقراص تلفاست للحوامل وللرضع:

تستخدم حبوب تلفاست للأطفال الرضع لعلاج أعراض البرد والحساسية، ويجب أن تستخدم تحت إشراف طبيب، ولا توجد دراسات كافية حتى الآن تؤكد الإستخدام الآمن للحبوب في فترة الحمل لذا من الضروري على الحوامل أن يستخدمنه فقط بعد سماح الطبيب لهن.

 

الرضاعة ودواء تلفاست:

لا توجد توقعات أن يتسبب استخدام الدواء في فترة الرضاعة الطبيعية في أي آثار جانبية أو أضرار وللحرص يجب استشارة الطبيب قبل أخذه، فقيل إن الدواء يمر في حليب الأم ويصل إلى الرضيع.

 

عقار تلفاست والمناعة:

إن كنت تقلقين من العقار فإن دواء تلفاست للحساسية بل ومعظم الأدوية المضادة للحساسية لا تضعف المناعة أو تؤثر عليها بل تعتبر آمنة بشكل عام فلا تشكل خطورة ولم يرد تحذير رسمي من وزارة الصحة من أخذ تلفاست والكورونا؛ فهو لا يضعف أو يؤثر على مناعة الجسم وقدرته على محاربة الأمراض.

 

ما هو العقار البديل لتلفاست؟

هناك عدة بدائل لحبوب تلفاست مضادة للحساسية مثل؛ دواء كلاريتين، أو دواء هيستازين، أو عقار سيتراك، تعتبر تلك أفضل البدائل المتوافرة ويمكنك تناولها في حالة عدم توافر أقراص تلفاست بالصيدليات.

 

الفرق بين تلفاست للجهاز التنفسي وفنستيل:

إحتواء أدوية تلفاست المضادة للحساسية على مادة فيكسوفينادين المضاد للحساسية التي لا تتسبب في الشعور بالنوم بينما الفنستيل تحتوي على مادة ماليات دايمثندين أحد مضادات الحساسية والتي تتسبب في الشعور بالنوم والنعاس.

الفرق بين تلفاست وكلاريتين:

دواء كلاريتين للحساسية مادته الفعالة هي لوراتادين إحدى مضادات الحساسية التي تستخدم في علاج أعراض البرد والحساسية والزكام وهي لا تسبب الشعور بالنوم، ولكن أدوية تلفاست تحتوي على مادة فيكسوفينادين وهي أيضاً مضادة للحساسية، أي أن لا فرق بينهما وكلاريتين أحد أهم بدائل عقار تلفاست.

 

متي يبدأ مفعول دواء تلفاست للارتكاريا؟

تعالج حبوب تلفاست المضادة للحساسية حالة الارتكاريا وفي المعتاد تتحسن أعراض الحساسية في غضون ساعة من تناول الأقراص، وهذا وفقاً لما أثبتته الدراسات التجريبية وتجارب المستخدمين للعقار.

 

ما هو سعر تلفاست؟

دواء Telfast بأنواعه متوفر في الصيدليات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية؛ وسعره يكون كالآتي:

  • سعر تلفاست 120؛ الأقراص ذات تركيز 120 ملليغرام وعددها 15 قرص هو 55 ريالاً سعودياً.
  • سعر تلفاست 180؛ الحبوب ذات تركيز 180 ملليغرام من المادة الفعالة وعدد الأقراص 15 قرص هو 65 ريالاً سعودياً.

 

تجربتي مع دواء تلفاست:

كنت أعاني من التهاب الجيوب الأنفية لعدة سنوات وقد استعملت البخاخات والعقارات والكثير من الأدوية الأخرى، ولكن جميعها باءت بالفشل ولم تمنحني النتيجة التي طالما أردتها إلى أن ذهبت إلى أحد أطباء اللانف والأذن، وقد وصف عقار تلفاست مضاد الحساسية أحد الأدوية الآمنة التي تتناسب مع كافة الفئات العمرية سواء كانوا أطفال أو بالغين، وفي فترة وجيزة ظهرت نتيجة العلاج التي جعلتني أشعر بالأفضل وعالجني من التهاب الجيوب الأنفية.

 اقرأ أيضا وتعرف على :

دواء ريلاكسون؛ أهم مكوناته واستخداماته وآثاره الجانبية

دواء بروكسين| استخداماته والأعراض الناتجة عنه

دواء ارتيز | ما هي أهم استخداماته وآثاره الجانبية

 

الأسئلة الشائعة حول عقار تلفاست:

أيهما أفضل دواء تلفاست أم زيرتك؟

بالعودة إلى المادة الفعالة فهي أساس العمل لكل دواء؛ نجد أن زيرتك مادته الفعالة هي سيترزين أما تلفاست فيحتوي على الفيكسوفينادين، وتعتبر المادة سيترزين أكثر فاعلية، ولكنها تتسبب في الشعور بالنعاس أكثر من الفيكسوفينادين.

ما هي أضرار دواء تلفاست على الأطفال، وما خطر الجرعة الزائدة؟

تناول أقراص تلفاست يتسبب في بعض الأعراض الجانبية مع بعض الحالات وليست جميعها، ولكنها تختفي إذا حدثت بمجرد التوقف عن أخذ العقار، على مرضى الحساسية كبار أو أطفال الالتزام بالجرعة القياسية الموصى بها، وعند تناول جرعة زائدة منه فقد تظهر بعض الأعراض الجانبية للعقار مثل النعاس والدوخة وجفاف الفم.

ما هو الفرق بين تلفاست 120 و180؟

يتضح من اسم كل نوع منهما الفرق؛ حيث أن حبوب تلفاست 120 تحتوي كل واحدة على تركيز 120 ملليغرام من مادة فيكسوفينادين، بينما حبوب تلفاست 180 تحتوي كل واحدة منها على تركيز 180 ملليغرام منها.

هل يزيد دواء تلفاست الوزن وهل تحتوي على الكورتيزون؟

لا تتسبب أقراص Telfast في المعتاد في زيادة الوزن وقد يحدث ذلك، ولكن ليس بسبب الأقراص ويمكن استشارة الطبيب إذا تعرض المريض لذلك، كما أنها لا تحتوي على الكورتيزون بأي نوع ويمكن التأكد من ذلك من خلال النشرة الداخلية لتلفاست.

في النهاية دواء تلفاست مضاد للحساسية هو يحتوي على مادة فيكسوفينادين التي تمنع إنطلاق مادة الهيستامين؛ مما يعالج الرشح وسيلان الأنف فضلاً عن علاج أمراض الجهاز التنفسي والحساسية الموسمية مثل حمى القش للأطفال والبالغين، كما يعالج حالة الارتكاريا، وأيضاً يعالج أعراض الانفلونزا ونزلات البرد من العطس والزكام، ويعالج التهاب الجيوب الأنفية التي فشلت الكثير من الأدوية والبخاخات والعقارات في علاجها، وهو كغيره من الأدوية له عدة آثار جانبية ضارة لذا يجب اتباع نصائح الطبيب المختص.

تعرف على دواء فيكسوفينادين من الأدوية المضادة للهيستامين المستخدمة في علاج أعراض الحساسية

أضف تعليق