حفظ جدول الضرب

يعتبر جدول الضرب من أهم أساسيات مادة الرياضيات والتي بها يبدأ الطفل تعلم الحساب، ولذلك يبحث العديد من معلمي الرياضيات وأيضاً الأمهات التي تذاكر لأولادها عن أفضل وأسهل طريقة لـ حفظ جدول الضرب كامل عربي واضح، وعلى هذا النسق عندما نطرح سؤالاً “ما هي أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب؟”  سوف نجد عدة طرق، ولِلإلمام بمعظم الطرق سوف نذكر بعض منها في السطور القادمة، لذلك تابعوا معنا قراءتها للتعرف علي طرق حفظ جدول الضرب.

طرق سهلة وبسيطة لحفظ جدول الضرب

يوجد العديد من الطرق المجربة لحفظ جدول الضرب ولكن سوف نذكر الأسهل منهم ليكون من السهل على المعلم أو المربي أن يطبقها مع الطفل، ومن هذه الطرق:

حفظ جدول الضرب
حفظ جدول الضرب
  1. الطريقة الأولى

وهي طريقة سهلة وواضحة وقد تم تجريبها من عدد كبير من معلمي مادة الرياضيات وهي البدء في حفظ جداول الضرب السهلة مثل جداول ضرب (صفر، 1،2،10) لأنها عبارة عن أعداد سهلة، فعند البدء بحفظ جدول الصفر فيكون ناتج ضرب أي رقم في صفر يكون الناتج صفر، وجدول الواحد يكون عبارة عن ضرب أي رقم في واحد يكون الناتج نفس الرقم الذي ضربناه في واحد، أما جدول الاثنين فنحن نضاعف الرقم لا أكثر، وجدول العشرة فنضاعف الرقم عشرة مرات.

بعد الانتهاء من حفظ جداول الضرب السهلة نقوم بربط هذه الجداول بالجداول الصعبة مثل جدول الثلاثة والأربعة والخمسة… إلخ.

  1. الطريقة الثانية

وهي التكرار، بمعنى أن نقوم بتكرير حاصل ضرب عدد في عدد أكثر من مرة، وبهذا الشكل سوف يستقبله المخ أكثر من مرة ويحفظ في ذاكرة المدى البعيد لدى الطفل، وسوف يتذكره دائما، فعلى سبيل المثال:

4×4=16

4×4=16

4×4=16

4×4=16

أنت شخصياً عندما قرأت حاصل ضرب أربعة في أربعة قمت بحفظها على الفور، ولذلك فإن طريقة التكرار من الطرق المميزة والفعالة في تحفيظ الأطفال جدول الضرب.

  1. الطريقة الثالثة

وهي الاستماع إلى الفيديوهات والأناشيد وتكرارها وتكون هذه الأناشيد مصحوبة بتنغيمة تساعد الطفل على حفظها بكل سهولة، حيث يقوم عقل الطفل بعملية ربط الأنشودة بالأعداد ويتذكرها دائما.

يوجد بعض المواقع التي تعلم الأطفال طريقة حفظ جداول الضرب، كما يمكن الاستعانة بأحد الأصدقاء لتسميع جدول الضرب وتكراره، وهذه أيضاً من الطرق الفعالة جداً في حفظ جدول الضرب.

نصائح عند البدء في حفظ جدول الضرب

يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها لطفلك أو لتلميذك قبل البدء في حفظ جدول الضرب، وهذه النصائح سوف تساعدك كثيراً على تخطي أزمة تحفيظ جدول الضرب للطفل وهي:

  • أولاً وقبل البدء في جدول الضرب يجب أن نبدأ بجداول الضرب السهلة والتي تسهل لنا باقي الجدول، فعلى سبيل المثال نبدأ بجدول الصفر وبعدها جدول الواحد ثم جدول الاثنين،، وهكذا مستكملين سلسلة الأرقام الصغيرة سهلة الحفظ كي نتمكن من حفظ الجداول الكبيرة.
  • ثانياً الاستعانة بشخص يساعد في حفظ وتسميع وتكرار الجدول، عن طريق انك تقوم بحفظ حاصل ضرب رقم في رقم وتكررها اكثر من مرة وتطلب منه أن يسمع لك، ويمكن أن يبدل لك الأرقام، فعلى سبيل المثال بدلاً من أن يقول لك ما هو حاصل ضرب 4×5 يقول لك ما هو حاصل ضرب 5×4 ويقوم بعملية التبديل، لأنه من المعروف أن عملية الضرب تبادلية وقيمة ضرب 4×5 تعادل قيمة ضرب 5×4.
  • ثالثاً يمكن عمل لوحة كبيرة ونكتب عليها جدول الضرب كاملاً ونلون الصفوف والأعمدة ونعلقه في مكان يقع عليه نظرنا دائماً، وهذا سوف يساعدنا على الحفظ والتكرار بشكل مستمر.

المصدر

موقع نموذجي لتحميل النماذج العربية

أضف تعليق