باتومي جورجيا | أجمل 20 مكان يمكنك زيارتهم في باتومي

باتومي جورجيا أو مدينة باطومي كما يُلقبها البعض؛ هي مدينة ساحلية بدولة جورجيا إلا أنها تتمتع بالحكم الذاتي، ولكثرة ما تتميز به من مقومات؛ صارت السياحة في باتومي واحدة من أكثر أنشطة السفر جذبًا للسياح من مختلف العالم وللسياح العرب على وجه الخصوص، حيث تتفرع ألوان المتعة والبهجة ولا تقتصر على الأنشطة الساحلية والألعاب البحرية وحسب، بل هنالك أيضًا العديد من اماكن سياحية في باتومي تُقدم أنواعًا مختلفة من الأنشطة والفاعليات، منها الطبيعية والأثرية والثقافية، وكذلك الأماكن والمراكز الحداثية للتسوق والملاهي والألعاب، إليكم دليل شامل حول مدينة باتومي مقدم من موقع المجرة.

اين تقع مدينة باتومي

أين تقع باتومي ؟ سؤال رائج بين من يريد الاستمتاع بالسفر إلى هناك، وبخاصة من الذين يودون زيارة كل مدن جورجيا السياحية الأهم باتومي مدينة ساحلية تطل مباشرة على البحر الأسود بالمنطقة الجنوبية الغربية لدولة جورجيا.

اين تقع مدينة باتومي
مدينة باتومي

وعلى الرغم من أن مدينة Batumi لا تُصنف كدولة مستقلة معترف بها، إلا أنها تتمتع بالحكم الذاتي، وعاصمتها آدجارا، وهي صاحبة مكانة تجارية وسياحية كبيرة في شرق أوروبا، لأنها بموقع جغرافي رائع شبه استوائي، منحها مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة والسهول الغنّاء.

مدينه باتومي الجورجيه

مدينة باتومي الجورجيه هي مدينة شهيرة حول العالم بالإنتاج الزراعي للعديد من المنتجات، وأهمها الشاى وكل أنواع الحمضيات من فواكه والخضروات، كما أنها تشتمل على منطقة صناعية كبرى تتنامى فيها صناعات السفن والأغذية تحديدًا، فضلًا عن مقوماتها السياحية التي تستقطب عشرات الآلاف كل عام، وخاصة من السياح العرب الشباب الذين يعتبرون أنشطة جورجيا السياحة أمتع وأبهج أنشطة السفر في العالم، وهو ما يجعل السياحة في باتومى رافد الاقتصاد الأول للمدينة، حيث توصف بـ “لؤلؤة البحر الأسود” لما تمتلكه من شواطئ رملية ناعمة ممتدة، إلى جانب العديد من المواقع الأثرية الهامة.

batumi georgia
batumi georgia

باتومي سياحة

باتومي سياحة التاريخ والآثار لا تقل أهمية وحيوية عن السياحة الساحلية، نظرًا لأن مدينة باتومي واحدة من أقدم المدن الأوروبية، حيث تعود تاريخًا إلى القرن الثامن الميلادي، بل وورد ذكرها في بعض النصوص القديمة العائدة للقرن الرابع الميلادي، وكانت تُعرف وقتها باسم “باتوس”.

السياحة في باتومي
السياحة في باتومي

هذا العمق التاريخي للمدينة عزز من تواجد وكثرة وانتشار المناطق السياحية التاريخية والأثرية، وهي التي تتعدد فيها المنشآت والمباني التراثية المميزة.

مناخ باتومي

مناخ باتومي واحد من عوامل جذب السياح لها؛ وبسبب موقعها الخلاب على البحر الأسود ونطاقها الجغرافي الاستوائي تتمتع المدينة بالمناخ المعتدل أغلب فترات العام، فهي بعيدة عن برودة أوروبا القارسة شتاءً وعن قيظ الحر صيفًا، بل يتسم مناخها باللطف والاعتدال، بتوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء عند 5 درجات مئوية و 25 درجة مئوية في فصل الصيف.

مناخ باتومي
مناخ باتومي

ومن هنا صارت وجهة سياحية أوروبية رائجة، يقصدها الزوار للاستمتاع بالجو المنعش والأنشطة الساحلية والبحرية الحيوية والمبهجة، بخلاف العديد من الأنشطة والفعاليات المعرفية من آثار وزيارة المتاحف والشواهد القديمة، مع استمتاع آخر بالعديد من صور الحداثة الأوروبية التي تقدمها المولات والمطاعم والكافيهات ومدن الملاهي… إلخ.

فنادق باتومي

فنادق باتومي أحد المقومات الأساسية التي تعززت معها مكانة جورجيا سياحة حول العالم، ذلك لأن فنادق باطوم تحديدًا هي الأكثر حداثة وعصرية بالمقارنة مع فنادق جورجيا بوكينج في المدن الأخرى، بل وإن أفضل فنادق باتومي تتميز بالاسعار المتوطة المقبولة، مع سهولة وسرعة في إتمام كل عمليات واجراءات الحجز من خلال بوكينج جورجيا الذي تتواجد عليه أهم وأشهر وأكبر وأحدث فنادق batumi georgia بالإضافة إلى أن بوكنق جورجيا تتوفر عليه باستمرار عروض وخصومات مذهلة، لا سيما في حالة حجز فنادق جورجيا باتومي مبكرًا جدًا عن موعد السفر المقرر.

افضل الاماكن في باتومي

افضل الاماكن في باتومي للسياحة والاستمتاع كثيرة ومتعددة، بل وعلى كل لون من ألوان المتعة والتسلية، ولذلك هي واحدة من أهم وجهات السياحة في أوروبا للعوائل لقدرتها على إمتاع جميع الفئات العمرية من الطفولة إلى الكهولة، ومن أهم تلك الأماكن وأكثرها رواجًا ما يلي:

1. حديقة باتومي النباتية

تنوع أنشطة السياحة في باتومي أول ما يظهر، يظهر في هذه الحديقة الرائعة التي تعد أشهر معالم السياحة في جورجيا كلها، حيث تتمتع بجمال طبيعي متعدد المكونات، يشمل مساحات شاسعة من المساحات الخضراء والبحيرات والممرات المائية، تختلف خلالها أنواع مميزة ونادرة من الأشجار والشجيرات والزهور، بإطلالة فريدة على البحر الأسود من ناحية، وعلى سلسلة جبال وتلال مرتفعة من ناحية أخرى، خاصةً مع موقع الحديقة القائم فوق سفح قمة جبلية مرتفعة، مما يمنح إطلالات جميلة وخلابة .

حديقة باتومي النباتية
حديقة باتومي النباتية
حديقة باتومي النباتية
حديقة باتومي النباتية

وتمتد المتعة والجاذبية بجاهزية الحديقة بجميع المرافق الحيوية الأساسية للراحة والاسترخاء، ومنها المجالس الخشبية المظللة والفسيحة، مناطق ألعاب الأطفال، المطاعم والكافيهات وأكشاك بيع الحلوى والمشروبات والمثلجات، الحمامات العامة، محلات بيع الهدايا والتذكارات.

2. حديقة 6 مايو

معلم من معالم باتومي الطبيعية، كما أنها حديقة وطنية تُخلد ذكرى استقلال المدينة بالحكم الذاتي، وعلى صعيد المتعة؛ فإنها مجهزة بمساحات كبيرة من الخضرة متعددة المكونات النباتية، بالإضافة إلى عدة بحيرات ونهر جاري متوفر معه استقلال قوارب البدالات والذهاب في جولة شيقة ومثيرة حول كامل الحديقة، إلى جانب حديقة حيوانات قائمة في طرف الحديقة الغربي، تتنوع فيها فصائل الحيوانات من الاليفة والمتوحشة، وكذلك الطيور الداجنة والجارحة، مسبح للدلافين مجهز بمدرجات لمشاهدة ما تقدمه من عروض استعراضية على أنغام الموسيقى.

حديقة 6 مايو باتومي
حديقة 6 مايو باتومي
حديقة 6 مايو باتومي
حديقة 6 مايو باتومي

3. باتومي دولفيناريوم

واحد من أكثر الأماكن السياحية في باتومي للعوائل روعة وتميز، حيث يمنح أوقاتًا سعيدة بصحبة الأطفال للاستمتاع والتسلية بعروض استعراضية مختلفة ومتنوعة تُقدمها مجموعات مُدربة من الدلافين والفقمات وكلاب البحر،كما يُسمح في وجود المدرب بالتقاط الصور للأطفال مع الدلافين.

باتومي دولفيناريوم
باتومي دولفيناريوم

في المكان أيضًا عدة مناطق لألعاب الأطفال، محلات لبيع الهدايا والتذكارات، ساحة للعروض والفعاليات الفنية والاستعراضية والبهلوانية المثيرة، مطاعم وكافيهات.

4. ساحة اوروبا في باتومي

ساحة اوروبا في باتومي أو Era Square كما تُعرف محليًا هي الساحة المركزية الأشهر والأكثر نشاطًا وحيوية بكامل المدينة، حيث تقع وسط المدينة، وتلتف حولها العديد من المباني التراثية رائعة التصميم المعماري، فضلًا عن أنها المقر الرسمي لإقامة كافة الاحتفالات والفعاليات والكرنفالات الشعبية، وأهمها احتفالات رأس السنة وأعياد الميلاد، هذا إلى جانب انتشار واختلاف مئات المحلات التجارية والمطاعم والكافيهات بمحيط الساحة، وبالتالي فإن المتعة والتسلية وقضاء الأوقات السعيدة المبهجة واقع لا محالة.

ساحة اوروبا في باتومي
ساحة اوروبا في باتومي

5. ساحة بيازا

هي ساحة تاريخية أثرية أخرى تشتهر بها مدينة باتومي خاصةً وأن الطراز المعماري المسيطر على المباني الأثرية الموجودة بالمكان أقرب هي إلى التصميمات الإيطالية، وهو ما يمثل فرصة للاستمتاع بهذا النوع من فنون العمارة الجميلة، وبخاصة المباني التي تتصدر واجهاتها تصميمات من الزجاج الملون والفسيفساء.

ساحة بيازا باتومي
ساحة بيازا باتومي

تصل مساحة هذه الساحة إلى 5700 متر مربع وتتزايد البهجة بزيارة برج الساعة الشاهق، وكذلك العديد المطاعم والمقاهي العالمية والشعبية والمتاجر، إلى جانب متعة استضافة الساحة للعديد من الفعاليات الفنية والموسيقية على مدار العام.

6. بوليفارد باتومي

بوليفارد باتومي أو ممشى باتومي واحد من أبرز الأماكن السياحية في باتومي وهو موضوع على جدول زيارات جميع السياح من كافة الجنسيات، نظرًا لأنه على بُعد دقائق من ساحة بيازا، علاوةً على أنه الأكثر حيوية وتسلية بما يضمه من أعداد كبيرة من المطاعم والكافيهات العالمية والمحلية، مدن الملاهي ومناطق الألعاب لجميع الأعمار، مجسمات وتماثيل ضخمة، متاجر وصالات عرض للتسوق، ثم ينتهي الممشى بساحل البحر الأسود مما يزيد من متعة الاسترخاء والاستمتاع باستنشاق الهواء العليل الغني باليود.

بوليفارد باتومي
بوليفارد باتومي

7. برج الحروف باتومي

لا يمكن زيارة باتومي في جورجيا بدون الاستمتاع بزيارة برج الحروف باتومي أو البرج الأبجدي من دلائل روعة وجمال العمارة في مدينة باتومي كما أنه يمثل كيان تثقيفي للتعريف بالحروف الأبجدية الجورجية والتي تختلف اختلافًا كبيرًا في الشكل وطريقة الرسم بالمقارنة مع بقية لغات العالم.

برج الحروف باتومي
برج الحروف باتومي

يرتفع البرج لنحو 130 متر كاملة، وتم تصميمه بنمط حلزوني اسطواني، تتصاعد خلاله الحروف الابجدية الجورجية المكونة من 44 حرف، هذا الجمال المعماري يسمح بالعديد من الفرص للتسلية، ومنها التقاط الصور التذكارية الرائعة، وزيارة محيط البرج المتعدد المطاعم والمقاهي والمتاجر، ومشاهدة العروض والفعاليات الحية المُقدمة في ساحة البرج، وأخيرًا التعرف على الأبجدية الجورجية عن قرب.

8. مسجد اورتاجامي

يُعرف أيضًا باسم مسجد باتومي العظيم، ومع مكانته الدينية وإتاحته للصلوات الخمس؛ فإنه أيضًا معلمًا سياحيًا جميلًا وأثريًا، فقد تأسس في عام 1886م، وهو ذو تصميم معماري جذاب وجميل، فضلًا عن كونه مركزًا تنويريًا للتعريف بالدين الإسلامي من خلال مكتبة تراث تضم آلاف الكتب والوثائق، وكذلك عن طريق إقامة العديد من الندوات والحلقات النقاشية.

9. كاتدرائية أم الرب باتومي

لا يمكننا اعتبارها مجرد مقرًا دينيًا وحسب، بل تحول المكان بأكمله إلى واحد من أهم معالم السياحة في باتومي لما تمتلكه الكاتدرائية من تاريخ طويل، حيث يرجع تاريخ تأسيسها لمطلع القرن العشرين حين شُيدت ككنيسة كاثوليكية رومانية، ثم بعد تحولات دينية مذهبية تمذهبت بالمذهب الأرثوذكسي الجورجي منذ العام 1989م، من الناحية السياحية صارت منذ العام 2000م مزارًا يقصده جميع السياح للانبهار بعظمة وجمال التصميم المعماري والتقاط الصور معه وفي محيطه، وهو التصميم المرتكز على قواعد وخطوط العمارة القوطية البديعة والأنيقة مشتملًا على العديد من عناصر الجمال مثل الرخام الأبيض والزجاج المعشوق الملون والتماثيل المرتفعة دقيقة التفاصيل.

كاتدرائية أم الرب باتومي
كاتدرائية أم الرب باتومي

10. تمثال علي ونينو

هذا النصب التذكاري أكثر تمثال جورجيا شهرة ورواج، لأنه البديع مستوحى من الرواية الرومانسية الجميلة الصادرة أواخر القرن التاسع عشر “علي ونينو” والتي تحكي قصة شاب مسلم يُدعى علي أُغرم بفتاة جورجية مسيحية هي نينو، وإبان عشرينيات القرن العشرين نُحت هذا التمثال الجميل تجسيدًا للحكاية، ومن وقتها صار مزارًا سياحيًا يحرص على مشاهدته جميع زوار مدينة باتومي لما فيه من براعة التصميم والتجسيم، وكذلك لأنه ذو نمط فريد يتحرك ذاتيًا على نحو يشرح تفاصيل القصة من حب وفراق فيما يشبه لوحة الموناليزا التي تظل تنظر للمشاهد مهما تحرك وغير زاوية مشاهدته لها.

تمثال علي ونينو باتومي
تمثال علي ونينو باتومي

الحرص على زيارة التمثال ينبع أيضًا من موقعه القريب من شاطئ البحر المجهز بكافة الخدمات والمرافق، ومن ثَم يمكن قضاء باقي اليوم في ممارسة عدة أنشطة بحرية مثيرة وممتعة مثل السباحة والغوص والإبحار بالقوارب وركوب الأمواج وصيد الأسماك، وكذلك تناول أشهى الوجبات والمشروبات بأحد المطاعم و الكافيهات المنتشرة هناك.

تمثال علي ونينو باتومي
تمثال علي ونينو باتومي

11. النوافير الراقصة

من العام 2009م صارت زيارة هذه المجموعة من النوافير الجميلة في المساء واحدة من أهم أنشطة السياحة في باتومي وتحول المكان لأبرز اماكن ترفيهيه في باتومي وأكثر مناطق جورجيا استقطابًا للزوار، وذلك لما تقدمه من عروض جميلة بصوت الموسيقى الحية وأضواء الليزر الملونة بتنام مدهش مع تراقص المياه أثناء اندفاعها لأعلى، وهو ما يحقق متعة المشاهدة، ويخلق فرص رائعة لالتقاط مئات الصور التذكارية الجميلة.

النوافير الراقصة باتومي
النوافير الراقصة باتومي

12. تلفريك أرجو

الإقبال المشهود على تلفريك أرجو من زوار مدينة باتومي يرجع إلى جمال المناظر الطبيعية لمحيط وسلاسل جبل آنوريا والتي تتيح التلفريك مشاهدتها من أعلى في الرحلة التي ينطلق فيها التلفريك من أعلى قمة في الجبال نزولًا إلى الوادي المنبسط في أسفلها، بالإضافة إلى ذلك من الممكن الاستمتاع بتناول المشروب المفضل في المقهى المتواجد بأعلى قمة الجبل والاستمتاع بالإطلالة العريضة الخلابة والمنظر البانورامي للبحر الأسود، بجانب التقاط الصور التذكارية الجميلة.

تلفريك أرجو باتومي
تلفريك أرجو باتومي

13. قلعة جونيو

أطلق عليها سابقًا اسم قلعة أبساروس، وهي واحدة من أهم الأماكن الأثرية في باتومي كونها كانت حصنًا عسكريًا رومانيًا يعود تاريخ إنشائه لعدة قرون، فضلًا عن جمال ومهابة معمار الحصن بأسواره الحجرية الشاهقة وأبراج المراقبة المرتفعة، ومما يميز المكان أيضًا أنه مطل على البحر الأسود مباشرة، كما أنه على مسافة 4 كيلومتر من الحدود الشمالية مع تركيا، ولذا زيارته والصعود إلى الأعلى تمنح مناظر رائعة رائقة لالتقاط الصور بالخلفيات البانورامية الجميلة.

قلعة جونيو باتومي
قلعة جونيو باتومي

14. مول باتومي

واحد من نماذج الحداثة والعصرية التي تتميز بها مدينة باتومي رغم صغر حجمه، فهو مركز تجاري ترفيهي عصري وجذاب، مشتمل على العديد من المحلات التجارية وصالات البيع بالتجزئة لكبرى الماركات العالمية والمحلية، بالإضافة إلى مكونات وعناصر ترفيهية مسلية أبرزهم المطاعم والكافيهات المحلية والعالمية ومناطق الألعاب للأطفال وللكبار وساحة خارجية من الخضرة ومجالس الاسترخاء وسط الطبيعة.

مول باتومي
مول باتومي

15. شواطئ باتومي

تمتلك مدينة باتومي العديد من الشواطئ الرملية الجميلة والمجهزة، وهو ما يزيد من إقبال السياح عليها في فصل الصيف تحديدًا واعتبار سياحتها من النوعية الساحلية بإمتياز، لاسيما وأنها جميعًا بإطلالات وإمتدادات رائعة على البحر الأسود، كما أنها متنوعة بين الشواطئ ذات الرمال البيضاء الناعمة والصخرية الحجرية، وجميعهم بتجهيزات عصرية متكاملة لمرافق الخدمة والراحة من مراكز للرياضات البحرية الشيقة كالغوص والتجديف وركوب الأمواج، ومراسي للإبحار بالقوارب، ومطاعم ومقاهي وأكشاك لبيع الحلوى والمرطبات والمثلجات، ومواضع للاستحمام وغرف لتبديل الملابس وكراسي للاسترخاء ومظلات.

شواطئ باتومي
شواطئ باتومي

16.ميريكل بارك

تُعرف أيضًا باسم الحديقة المعجزة، وهي أحد الدلائل على جمال ورعة متنزهات باتومي بإطلالاتها الجميلة والمباشرة على البحر الأسود، وكذلك بسحر مكوناتها من المسطحات العشبية والأشجار والشجيرات والنباتات والأزهار التي في معظمها من النوعيات النادرة والفريدة، أضف إلى ذلك اشتمالها على مجموعات من الأعمال و المنحوتات والمجسمات الفنية البديعة، والمنحوت بعضها من الحجر ومن المعدن، كما أن بعضها يتشكل من نباتات حية بألوان زاهية مختلفة، بالحديقة أيضًا مسارات للتنزه والتريض، مجالس فسيحة، مطاعم ومقاهي، تشكيلات صخرية، عناصر مائية من بحيرات وممرات وبرك وشلالات اصطناعية.

ميريكل بارك باتومي جورجيا
ميريكل بارك باتومي جورجيا

ميدان ايفروباس موداني

واحد من أبرز الميادين والمحاور الرئيسية بالمدينة، حيث يقع في قلب المنطقة التاريخية، ولذلك تلتف حوله عشرات المباني التاريخية الفارهة والقديمة ذات التصميمات المعمارية الأوروبية الرائعة، علاوةً على أنه يضم مجموعة من النافورات الراقصة التي تقدم عروض مبهجة بالموسيقى والأضواء الملونة، إلى جانب سلاسل من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي، كما تقام في ساحتها بإستمرار كرنفالات واحتفالات شعبية وعروض موسيقية حية.

ميدان ايفروباس موداني
ميدان ايفروباس موداني

18. متحف ادجارا للفنون

متحف فني تمتزج في زيارته الاستمتاع بالمعرفة وبالجمال،ولهذا حاز مكانته بين اماكن سياحيه بجورجيا كلها، حيث تُعرض فيه مجموعات عديدة من أهم وأشهر الأعمال الفنية لكبار الفنانين الأجانب والجورجيين من رسامين ونحاتين، يعود تاريخ أغلبها للقرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، أبرزها أعمال نيكو بيروسماني ودافيدج كاكابادزه ولادو جودياشفيلي، كما تشتمل المعروضات على أعمال فنية تراثية من السيراميك والخشب والزجاج والمنسوجات.

متحف ادجارا للفنون
متحف ادجارا للفنون

19. مول مترو سيتي فوروم

واحد من أسواق باتومي الأكثر شهرة والأعلى تصنيفًا والأكثر رواجًا بين السياح بالمقارنة مع الاماكن السياحيه في جورجيا الأخرى، حيث يُقدم لزواره أعداد كبيرة من المتاجر التابعة لأشهر وافخم العلامات التجارية العالمية والمحلية، إلى جانب تشكيلة من أشهى المطاعم العالمية والشعبية التي تتخصص في المأكولات المحلية وتقدم تجربة طعام فريدة وممتعة، والأمر في المقاهي الشعبية بالمثل، علاوةً على عدة مناطق لألعاب الأطفال آمنة ومتنوعة المكونات المسلية.

مول مترو سيتي فوروم
مول مترو سيتي فوروم

20. سوق انتيكس

سوق انتيكس
سوق انتيكس

افضل الاماكن السياحية في جورجيا كلها، أكثر ما يميز هذا المكان أنه أحد اسواق باتومي الشعبية المفتوحة، فبزيارته يسهل التعرف على واقتناء أشهر المنتجات والبضائع الفلكلورية والشعبية والتراثية، وبالأخص المصنوعات اليدوية، وذلك في الهدايا والتذكارات والأزياء على اختلافها، بالإضافة إلى منتجات الأغذية من الأطباق والمأكولات الشعبية، وكذلك التوابل والبهارات الجورجية الأصلية، والفواكه التي تشتهر جورجيا بزراعتها، ولمزيد من المتعة يضم السوق عدد من المقاهي والمطاعم الشعبية للاستمتاع بوجبات لذيذة وشهية.


التالي
أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وأفضل 6 بخاخات لعلاج حساسية الأنف وحرقانه
السابق
خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقمها | تعرف على 10 أمور هامة