كل ما تريد معرفته عن الروت وعن كينج روت – اضرار الروت

كل ما تريد معرفته عن الروت وعن كينج روت – اضرار الروت

هل سمعت عن الروت من قبل ؟ وتريد عمل روت لهاتفك ولا تعرف ما هي البرامج المستخدمة لذلك مثل كينج روت وتريد معرفة ما هى اضرار الروت ! في هذا المقال سأشرح لك كل هذا بالتفصيل.

كمستخدمين لأجهزة الاندرويد في بعض الأحيان نحتاج للقيام ببعض المهام التي تحتاج الوصول لجزر نواة نظام الاندرويد، على سبيل المثال تعريب الهاتف أو تشغيل بعض التطبيقات وغيرها من الأسباب الأخرى التي سنتعرف عليها لاحقًا، وفي هذه حالة سنحتاج إلى عمل روت (Root) أو ترويت الهاتف.

بعد قراءة هذا المقال ستتعرف على ما هو الروت ومميزاته واضراره، ثم نعطيك مجموعة من البرمجيات التي تُمكّنك من ترويت الهاتف الخاص بك.

الروت
الروت

ما هو الروت ؟

الترويت هو الوصول إلى جزر نظام الاندرويد، أو عملية الحصول على حق الوصول إلى أوامر و ملفات ومجلدات النظام والتي عادةً ما تكون مغلقة للمستخدم، وببساطة من المُمكّن أن يكون الروت هو ترقية لك من أن تكون فقط مستخدم للجهاز إلى مسؤول لتستطيع التحكم فيه كما تشاء.

مثلًا إزالة تطبيقات الهاتف الأساسية أو تحديث الهاتف الخاص بك إذا ما كان قديمًا، وأيضًا تسريع الهاتف والتحسين من عمر البطارية لأنك تستطيع إدخال بعض التعليمات البرمجية التي تعمل على تحسين كل ذلك.

لماذا عليك ترويت الهاتف الخاص بك ؟

في الأسطُر السابقة أشرنا لبعض المهام التي يتيحها لك الروت، ولكن الآن سنزودكم بكل الأسباب التي تدفعك لعمل روت للهاتف الخاص بك :

  • حظر الإعلانات: الروت يُمكّنك من حظر الإعلانات في أيّ تطبيق على الهاتف الخاص بك، وذلك من خلال تطبيقات مخصصة مثل AdFree و AdBlock Plus , Ad Away التي تحتاج لعمل روت.
  • النسخ الاحتياطي الكامل للهاتف: كما نعلم أن شركات الهواتف تتيح لك نسخ بيانات الهاتف ولكن ليست جميعها، فمن خلال الروت تستطيع نسخ جميع بيانات التطبيقات بنقرة واحدة فقط، وذلك بواسطة تطبيق Titanium Backup.
  • إزالة تطبيقات النظام: أيضًا ستتمكّن من إزالة تطبيقات النظام التي تستهلك البطارية وتخزين الهاتف.
  • تخصيص الهاتف: إذا كُنت تريد تغيير تخطيط لوحة المفاتيح او لونها أو حتى التسريع عند التمرير بين التطبيقات.
  • تخصيص ملف kernel: هو الملف الخاص بربط التطبيقات بعتاد الهاتف من الهاردوير ما يعني بإمكانك التحكم في طريقة عمل التطبيقات وتسريعها وتقليل استهلاك البطارية وأيضًا يتيح لك إضافة بعض الوظائف غير الموجودة في الهاتف مثل اتصال الواي فاي والشحن السريع.
  • تثبيت الرومات المخصصة: الرومات المخصصة هي مثل الرومات الرسمية التي تأتي من الشركات المصنعة للهاتف، فتأتي بالعديد من الميزات والوظائف وحتى تستطيع تثبيتها في الهاتف الخاص بك ستحتاج لترويته.

اضرار الروت

إن هواتف الاندرويد لم تُصنع لعمل ترويت لها، ما يعني أن هناك اضرار للروت و مخاطر حقيقية تواجه كل من قام بترويت الهاتف الخاص به.

عند ترويت الهاتف سيفقد المستخدم تلقائيًا ضمان الشركة المصنعة والذي يضمن صيانة الهاتف وبيانات وما إلى ذلك، كما أن هناك بعض التطبيقات التي ستتوقف عن العمل، وإليك اضرار الروت :

  • بعد ترويت الهاتف ستواجه المستخدمين العديد من مشاكل التحديثات بالنسبة للتطبيقات وكامل نظام الهاتف.
  • الروت قد يؤدي إلى تعطل الهاتف وتوقفه عن العمل لأنك تصل إلى جزر الهاتف للقيام ببعض التغييرات وأيّ تغيير غير صحيح على ملفات النظام على سبيل المثال ملف الكيرنل سيعني توقف الهاتف أو تعطله نهائيًا.
  • بدلًا من حل مشكلات الهاتف سيجد المستخدم أنه واقع في مشكلات الأداء وعمر البطارية، لعدم إلمامه بالخطوات الضرورية.
  • بتوريت الهاتف لن يحصل المستخدم على البيئة الآمنة، بل سيكون محاط بالفيروسات والتطبيقات الخبيثة التي تجد الطريق سالكًا لجزر الهاتف.

اقرأ أيضًا: الغاء خدمة صدى

أفضل برامج عمل الروت

هناك الكثير من الطُرق التي تتيح لك ترويت الهاتف، ولكن دائمًا من المُستحسن استخدام الأدوات والبرامج؛ لأنها سهلة الاستخدام وتحتاج نقرة واحدة فقط، ومنها :

Oneclickroot

أحد أدوات تريد الهاتف المميزة، تتيح لك ترويد الهاتف من خلال بعض الخطوات البسيطة، وليس ذلك فحسب بل تمنحك الفرصة للتسريع من أداء الهاتف والتحسين من عمر البطارية وحظر الإعلانات من كل التطبيقات، و تدعم كل هواتف الاندرويد من سامسونج وهواوي وقوقل و شاومي وغيرها من شركات هواتف الاندرويد. ولكنها أداة مدفوعة مقابل 39$ لترويت الهاتف مع وجود مجموعة من الخدمات الأخرى على سبيل المثال الرجوع عن ترويت الهاتف.

iRoot

أحد أفضل برامج الروت المجانية؛ يمنحك ميزات الروت المعهودة من خلال نافذة سهلة الاستخدام بعيدة عن التعقيدات، ولكنه لا يأتي مع خيار لإلغاء الروت من الهاتف. كما يدعم ترويد مختلف هواتف الاندرويد، والميزة الأخرى التي نجدها في هذا البرنامج هي التحديثات التي يتلقاها باستمرار بما يُمكّنك من ترويت أحدث أجهزة الاندرويد.

كينج روت

أيضًا كينج روت يعد من برامج الروت المجانية، حيث يتيح لك ترويت الهاتف من خلال نقرة واحدة فقط، ويعد مناسب للاستخدام مع نظام Android 2.3 حتى 7.0، مع دعم وظيفة إلغاء الروت.

ختامًا، الآن لقد تعرف على المميزات التي يتيحها لك الروت وبالإضافة للأضرار التي قد تعاني منها، فقط ما عليك إلا تحكيم موقفك من حيث الميزات والأضرار ومن ثم اتخذ قرارك بشأن ترويت الهاتف الخاص بك. مع العلم إنه بإمكانك إلغاء ترويت الهاتف في أيّ وقت من خلال الأدوات التي أشرت لها في الأعلى.


التالي
كيف يمكنك أن تجد أفضل كوبون خصم على الانترنت؟
السابق
192.168.1.1 تغير الباسورد we من الموبايل والدخول على صفحة الراوتر