التعليم في تركيا

التعليم في تركيا ، تعد تركيا من أكثر الدول التي تهتم بالعملية التعليمية، والتي تحرص على اخراج جيل متعلم، يكون على دراية تامة بأصول التعليم مما يفيدهم في سوق العمل، وتوفر لهم تعلم جميع أنواع الحرف والصناعات، فتخرج المهندسين والأطباء والمحامين، ويأتي إليها الآلاف من الطلاب من كل أنحاء العالم لكي يلتحقون بالجامعة، ومنهم من يريد عمل ماجستير أو دراسات عليا والفقرات التالية توضح لنا كيفية التعليم في تركيا على موقع المجرة.

كيفية سير العملية التعليمية في تركيا

يهتم العديد لمعرفة أساسيات الدراسة في تركيا ولمن لا يعرف فتم تطوير العملية التعليمية التركية عام 1981، واوصلوا حركة التعليم العالي بالمجلس العالي المسؤول عن العملية التعليمية أو بما يسمى في تركيا “اليوك”، كما أدرجت الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة ضمن اتفاقية بولونيا.

ظهر هذا التطور منذ استقلاله تركيا في عام 1923، ومنذ هذا الوقت وأصبحت كل مدينة من مدن دولة تركيا تحتوي على جامعة أو أكثر من جامعة تشمل جميع الكليات بجميع التخصصات ذلك فضلًا عن عدد الطلاب الذين يشغرون كل جامعه منهم.

التعليم في تركيا
التعليم في تركيا

مميزات التعليم في تركيا

ذكرنا في الأعلى أن تركيا تمتلك مكانة تعليمية متميزة بين جميع الدول العربية والغربية، ويوجد البعض من لا يعرف ما السبب الذي يجعل الملايين من الطلاب يذهبون لاستكمال دراستهم أو جامعتهم في تركيا، وهذا يحدث نتيجة لعدة أسباب وهي:

  • الشهادات التعليمية والجامعية التي يتم الحصول عليها أثناء التعليم في تركيا معتمدة في أكثر من دولة، وهذا إحدى أهم الأسس في دخول سوق العمل بكل قوة وجدارة.
  • تحتل تركيا مكانة متميزة في البحث العلمي حيث يوجد بها أكثر من 70 ألف باحث علمي وبهذا العدد تدخل في منافسة مع ألمانيا.
  • تتميز دولة تركيا بمناخها الجميل الذي يعد مناسبًا للطلاب طوال فصول السنة الأربعة، وهذا في حد ذاته سبب كافٍ للعيش بها وليس للدراسة فقط.
  • لعل من أهم أسباب لجوء الطلاب الأجانب إلى الدراسة في تركيا هي جودة التعليم بها فيوجد في كل جامعة طاقم من المتخصصين في تدريس جميع المواد في جميع الجامعات.
  • يصب في تركيا جميع أشكال الثقافة سواء العربية أو الغربية، فإذا كنت عربي فستشعر وقتها أنك في بلد عربي يحيى الشعائر الدينية والاسلامية هذا فضلًا عن الشعور بالدفء كأنك في وطنك، وإذا كنت أوروبيًا ستجد معالم تشعرك إنك تقوم بعمل جولة سياحية.

متطلبات الإلتحاق في الجامعات التركية

تصنف الجامعات في تركيا على أنها من أفضل الأماكن التي يمكن أن نأخذ منها شهادة أو نحصل على درجة من الدرجات التعليمية سواء الماجستير أو الدكتوراة، ويوجد نوعين من الجامعات التركية فيوجد الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة ولكل منهما شروط للإلتحاق بالتعليم في تركيا.

فيما يخص شروط الإلتحاق بإحدى الجامعات الحكومية في تركيا هي الإلتحاق أولًا باختبار قبول الجامعات ذلك فضلًا عن وجود شهادة الثانوية العامة ويكون الطالب ناجحًا فيها بنسبه 50 في المئة، أما إذا كان مقدمًا للحصول على درجة الماجستير فيجب أن يكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس، وفي حالة تقديمه في إحدى الجامعات للحصول على درجة الدكتوراة فيجب أن يكون حاصلًا على شهادة الماجستير.

أما عن الجامعات الخاصة فلا يوجد شروط معقدة لها ومن يريد الإلتحاق بها يجب أن يكون حاصلًا على شهادة اتمام الثانوية العامة بمعدل نجاح يتخطى 50% في جميع التخصصات عدا التخصصات الطبية التي تأخذ من معدل أعلى من 75%، ولكن تختلف عن الجامعات الحكومية في انها مكلفة نوعًا ما، ولا ننكر أهمية الإلتحاق بإحدى الجامعات ف تركيا إذا كنا بالفعل نريد أن نكون متميزين.

أضف تعليق