الأودية في المملكة العربية السعودية | تعرف على الأودية الموجودة في 13 مدينة داخل المملكة.

دليل شامل حول الأودية في المملكة العربية السعودية؛ الأودية في المملكة العربية السعودية ؛ يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف عليها، حيث أن الأودية من التضاريس التي تتشكل وتتكون نتيجة الكثير من العوامل الطبيعية على مر السنين وهي من مناظر الطبيعة الساحرة والخلابة، حيث أنها تضفي مظهرًا من مظاهر الحياة على المحيط الذي تتواجد فيه بفضل توافر المياه التي تتكون بفعل الأمطار، والتعرف على الأودية في المملكة العربية السعودية يعد جزء من التعرف على ماضيها وحاضرها، ولهذا حرصنا في موقع المجرة على أن نقدم لزوارنا الأعزاء دليلًا مفصلًا حول الأودية في المملكة، حيث سنستعرض معًا أهم 13 مدينة تحتوي على الأودية في المملكة العربية السعودية، موضحين الكثير من المعلومات عنها.

 

محتويات الموضوع

خريطة أودية المملكة العربية السعودية

خريطة أودية المملكة العربية السعودية
خريطة أودية المملكة العربية السعودية

 أهم الأودية في المملكة العربية السعودية

تعريف الوادي:

يُعرف الوادي بأنه جزء منخفض عن مستوى سطح الأرض وفي الغالب تمتد الوديان بين الهضاب والسهول والجبال، وتتدفق فيها السيول والأمطار بسبب انخفاضها عن مستوى سطح البحر، مما يجعلها أراضي خصبة صالحة للزراعة، وتتكون الأودية بسبب جريان وتدفق مياه الجداول والأنهار وبفعل عوامل التعرية التي تنتج عن المنحدرات الأرضية المسببة لها.

وتعد المملكة العربية السعودية أحد أكبر الدول العربية في المساحة، حيث أنها توجد في شبه الجزيرة العربية، وتتفرد بالتضاريس الصحراوية العديدة من تلال وهضاب وجبال، ولذلك فهي بيئة مناسبة لوجود الأودية بها حيث أن أودية المملكة العربية السعودية كثيرة وموزعة على العديد من المدن والمناطق.

يوجد العديد من الأودية في منطقة الحجاز في السعودية ومن أهمها ما يلي:

وادي موهد:

يعد أحد أهم أودية المملكة العربية السعودية، إذ أنه وادي بركاني جبلي ضيق، يقع في العين الحارة شرقًا ويبعد عنها مسافة 2 كيلو متر جنوب الجبال في بني مالك في مدينة جازان.

وادي سمنان:

يعد أحد أهم الوجهات السياحية الطبيعية، ويعتبر أهم وادي في محافظة الزلفي، إذ يقع في جنوب شرق المحافظة، ويتكون من الماء، ويعتبر منهلًا قديمًا قبل الإسلام أي منذ عصر الجاهلية، واحتفظ بذلك الاسم منذ ذلك الحين إلى وقتنا هذا، حيث ذُكر اسم هذا الوادي في المعاجم والكتب القديمة، وكان مأهولاً بالسكان ويوجد به نشاطات زراعية كبيرة منها زراعة النخيل، وكذلك الأنشطة الاجتماعية والتجارية.

وادي حنيفة:

يقع وادي حنيفة وسط مدينة الرياض، وهو من أهم الأودية في المملكة العربية السعودية، وينحدر من الجنوب للشمال ويميل قليلًا في اتجاه المشرق. وبذلك فهو يختلف عن باقي الأودية في المنطقة والتي تنحدر من الغرب للشرق، ويمتد الوادي لأكثر من 120 كيلو متر، حيث يتراوح عمق مجراه من 10 أمتار إلى 100 متر، ومتوسط عرضه 1000 متر، ويقع في نطاق الوادي عدد من القرى والبلدات كـ (( الجبيلة، أبا الكباش، الدرعية، الحائر، العمارية، الجزعة، منفوحة، العيينة، سدوس )) وسكان هذه القرى تمتهن الزراعة كنشاط أساسي لها، كما يوجد بالوادي العديد من الآبار والسدود والمنشآت الأثرية، ويمثل الوادي أيضًا مصرفًا طبيعيًا لمياه الأمطار والسيول مساحته تقدر بـ 4000 كيلو متر، وتصب فيه العديد من روافد الأودية الأخرى وعددها يتجاوز أكثر من 40 وادي ومن أشهرها (وادي الأيسن، وادي الصفار، وادي لبن، ووادي البطحاء أو الأوتر).

وادي حنيفة
وادي حنيفة

حنيفة2

لماذا سمي بوادي حنيفة:

ترجع تسميته بهذا الاسم نسبة للقبيلة التي كانت تسكنه وهي قبيلة (بني حنيفة)، وكان اسمه قديمًا وادي (العِرض) كما ذكر ياقوت الحمودي في مدهشه.

وعندما كان الملك سلمان أميرًا لمنطقة الرياض افتتح مشروعًا لتطوير هذا الوادي، المسمى بـ “رئة الرياض” وذلك كان سببًا في جعله من الأودية الأبرز بين الوديان كوجهة سياحية فريدة وممتعة من الدرجة الأولى، كما أنه يحتوي على الكثير من المناطق الترفيهية، لذلك فهو وجهة جميلة لقضاء وقت ممتع بين المناظر الطبيعية الخلابة، لذلك يعد وادي حنيفة من أحد أهم الأودية في المملكة العربية السعودية.

 

أودية الرياض في المملكة العربية السعودية:

 وادي الركا:

يقع في منتصف نجد وجنوب محافظة الرين وجنوب حصاة قطان، يبلغ طول وادي الركا حوالي 280 كيلو، وينبع من جبال أذقان العطشان وجبال الدخول، ويتجه إلى الجنوب الشرقي ثم يتجه للشمال الشرقي، ويصب في وادي برك، ومن أهم روافده ( وادي أذقان الرويان، وادي أذقان العطشان، وادي السرة، ووادي شعيب السرحي )، ومن أهم القرى على ضفافه ( جاحد، همجة النتيفات، أم الصفار ).

وادي الركا
وادي الركا

وادي الدواسر:

هو من أحد الأودية في شبه الجزيرة العربية، ويقع بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية  و يبلغ طوله حوالي 350 كيلو متر، ومتوسط انحداره 0.8 م / كم، وينبع من أودية تثليث والفرشة ومصبه في وادي الغر شرق السليل، ومن أهم روافده وادي تثليث ووادي الفرشة

وادي السرة:

يبلغ طول وادي السرة 230 كيلو متر، ومتوسط انحداره 0.9م / كم، ويوجد في منطقة الرياض بالمملكة، وأهم روافده وادي السرداح، ومنبعه من جبل العلم، ويصب في وادي الركا.

وادي الجرير:

يقع وادي الجرير ضمن منطقة القصيم ومنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، ويبلغ طوله حوالي 250 كيلو متر، ومتوسط انحداره حوالي 1 م / كم، ومنبعه قريبا من قرية الخضارة غرب عفيف، ويصب في وادي الرمة، ومن أهم روافده وادي المياه، ووادي ساحوق.

وادي الرشاء:

يوجد ضمن منطقة القصيم ومنطقة الرياض في المملكة، وهو من أودية شبه الجزيرة العربية و يقدر طوله بحوالي 205 كيلو متر، ومتوسط انحداره بحوالي 1.2 م / كم، كما أنه ينبع من جبل ثهلان، ومصبه في الخرماء، ومن روافده وادي شعيب جهام ووادي الشعراء.

وادي الغر:

يبلغ طوله حوالي 200 كيلو متر، ومتوسط انحداره 0.5 م / كم، كما أنه يعتبر امتدادًا لوادي الدواسر، ويصب في غرب الرميلة شرق السليل، ومن روافده وادي الحنو، وادي المجمعة، ووادي حمام

وادي الحمل:

يصل طوله إلى حوالي 170 كيلومتر، ويقدر متوسط انحداره بحوالي 2.5م / كم، وهو من الأودية التي تقع في شبه الجزيرة العربية، ويسيل في عريق الحمل، ومن روافده وادي الحميل.

وادي حنيفة:

منذ القدم احتضن هذا الوادي على ضفافه العديد من القبائل الذين قاموا بالكثير من الأشغال منها التجارة والزراعة و الحرف اليدوية.

وادي الفرشة:

يسيل من منطقة وادي بيشة عند تقاطع وادي رنية، ويبلغ طول هذا الوادي حوالي 120 كيلو متر، ويقدر متوسط الانحدار له بحوالي 0.7 م / كم، ويصب في وادي الدواسر، ومن روافده وادي بيشة ووادي رنية.

وادي الثمامة:

يقع ضمن الحدود السعودية لمنطقة الرياض على مسافة 90 كم للشمال الشرقي للمدينة، وترجع تسمية متنزه الثمامة البري نسبة لوادي الثمامة يبلغ طول هذا الوادي حوالي 60 كيلو متر، ومتوسط انحداره حوالي 0.2 م / كم، ومنبعه من خشم الثمامة في جبل العرمة، ويسيل في روضة خريم، ومن روافده وادي جريذي ووادي خويش.

وادي الطوقي:

وادي الطوقي يعتبر من أهم وأجمل الأماكن في مدينة الرياض، وهو من أجمل الأودية وأطولها، إذ يحتوي على الكثير من المعالم البيئية والطبيعية من صخور ونباتات وغيرها، حيث يتوافد الكثير من الزائرين والسائحين إليه للاستمتاع بطبيعة هذه المنطقة، وجدير بالذكر كذلك أنه من غير المفضل التواجد في الوادي وقت هطول الأمطار، وذلك لأن تربته طينية ومن الصعب السير فيها، كما يحذر الكثير من العلماء من زيارة الوادي لأنه مليء بالمتاهات الكثيرة، ويفضل اصطحاب مرشد على علم بهذا المكان، يقدر طوله بحوالي 110 كيلو متر، ومتوسط انحداره حوالي 0.2 م / كم.

وادي الطوقي
وادي الطوقي

وادي برك:

يبعد عن مدينة الرياض بحوالي 180 كيلو متر جنوبًا للطريق المتجه لحوطة بني تميم ووادي الدواسر والأفلاج، كما يعد الوادي أرض إرساب، حيث يبلغ سمك حشوه 55 مترًا، ويتراوح عرضه من 30 – 60 متر، ويبلغ عمقه عشرة أمتار، كما أنه من أشهر الوديان التي تقع في نجد.

وادي مأسل:

 منطقة وادي مأسل تميزت بوجود الكثير من النقوش التاريخية والأثرية المؤرخة لحقبة ما قبل الإسلام، ويقع الوادي على مسافة 50 كيلومتر للجنوب الشرقي من بلدة الداودمي، ويبعد عن مدينة الرياض بحوالي 383 كيلو متر، وهو يقع في منطقة رعوية صحراوية، تعد موطنا للقبائل من قديم الزمن.

وادي الحنو:

يعد أحد أهم الأودية في المملكة العربية السعودية، ويأخذ موقعًا متميزًا في هضبة نجد السفلى، ويلتقي وادي الحنو بوادي الغر عند فوار الفرشة، وهو كان من الأودية التي تجري أنهارًا في الفترات المطيرة، حيث وجد ثغرة يعبر منها لحافة طويق بين قرية الفاو وقرية خشم السواد، ويتلاقى بروافد من جبال طويق، التي ساهمت في الحفاظ على مجرى الوادي من الزوال.

وادي عريقية:

يعد من أحد أشهر الأودية في نجد، ويقع غرب مدينة القويعية، حيث يسهل الوصول له إذ يمر طريق الرياض به، وكذلك هو متنزه للأهالي.

وادي الغاط:

يوجد في مدينة الرياض، وتنمو به أشجار السدر والسلم والأشجار الشوكية، ولحفظ المياه بني له سد سمي بسد الغاط، لذلك تعمل وزارة البيئة والمياه في المملكة العربية السعودية على تحويل جزء من سد الغاط إلى متنزه طبيعي.

وادي حليفة:

هو أحد أشهر الأودية في نجد، ويوجد أيضًا في شرق مدينة الغاط، ويبعد مسافة 4 كيلو متر، وفي قمة الوادي توجد الكثير من الطبقات الصخرية الصلبة التي ينزل منها الماء التي كونت جدولًا تنموا الشجيرات والأعشاب من حوله.

وادي لحى:

يقع هذا الوادي بالقرب من مدينة الرياض، إذ يعد الوادي من الروافد الهامة التي تمر عبر جبال طويق لجنوب غرب الرياض، ويمتاز بسفوح مرتفعة تظهر منها شعاب فيها طبقات من الصخور القاسية مكونة مصاطب صخرية وبعض الكهوف التي ينصب منها الماء.

وادي الخويش:

يأخذ هذا الوادي موقعًا هامًا في مدينة شقراء بمنطقة الرياض على مسافة 85 كم للشمال الغربي للمدينة، حيث تكثر أشجار الطلح به الصالحة للاستظلال بها.

وادي العتش:

هذا الوادي يتخذ موقعًا مميزًا في مدينة المجمعة، وكان اسمه قديما وادي العتك، ومن روافده وادي سدير ووادي شعيب ووادي وراط، وهي تمثل المجاري العليا له، وبعدها يصل إلى روضة نورة وهي من أشهر الرياض الموجودة في المنطقة.

وادي بعيجا:

وادي بعيجا يعد من أودية نجد القريبة من مدينة الرياض، يعتقد بأن وادي بعيجا هو الجزء السفلي لوادي الأوسط الذي تعرض بما يعرف بالأسر النهري من وادي نساح، حيث أنه يمتاز بالطبيعة الخلابة، إذ تكتنف أجزاء كبيرة منه الرمال.

وادي ماوان:

وادي ماوان القريب من مدينة (الدلم) يتميز بالمناظر الخلابة، إذ أنه في باطنه تسير المياه الجارية، وتحيط به مجموعة من شجر الطلح بجانب صخور الجبال.

وادي الغيل:

يعد من الأودية المعروفة في نجد، ويأخذ موقعًا متميزًا في مدينة ليلى وهي مدينة تابعة لمحافظة الأفلاج.

وادي الأحمر:

هو وادي شهير ويقع أيضا ضمن الأودية في نجد قرب مدينة ليلى التابعة لمحافظة الأفلاج، إذ يقع شمال مدينة ليلى وجنوب وادي الغيل، وهو من الأودية الزراعية، ويوجد بعض القرى مثل قرية الأحمر وقرية واسط اللتان يصلهما طريق ممهد.

وادي الهدار:

يوجد هذا الوادي قريبا من بلدة بديع التابعة لمحافظة الأفلاج، حيث يكثر فيه أشجار السمر، وهو واٍد رائع، ويتحدر من الغرب وينتهي بغرب بلدة البديع، ويعبر من خلاله طريق ممهد.

الأودية في منطقة مكة المكرمة:

مكة المكرمة هي منطقة زاخرة بالكثير من الأودية التي يصل عددها إلى حوالي ثمانية عشر واديًا منهم وادي التربة الذي يعد من أكبر الوديان في شبه الجزيرة العربية.

وادي وج:

ويتخذ هذا الوادي موقعًا مهمًا في محافظة الطائف غرب مكة المكرمة، وعرف الوادي في القدم على أنه من ديار قبيلة ثقيف، ومازالت تسكنه إلى اليوم قبائل يرجع نسبها لقبيلة ثقيف.

وادي رنية:

يبلغ طول هذا الوادي حوالي 275 كيلو متر، ومتوسط انحداره حوالي 4.5 م / كم، ومنبعه قريبا من مدينة بلجرشي، ومن روافده المهمة وادي ثراء.

وادي فاطمة:

يعد أحد أكبر الأودية في المملكة العربية السعودية، وكان اسمه قديما بوادي (مرالظهران) و(بطن مرّ)، حيث يقدر طوله بحوالي 210 كيلو متر ومتوسط انحداره 7م / كم، ويسيل الوادي من الشرق للغرب من أعالي السراة قريبا من الطائف وينتهي في الخمرة جنوب جدة، ويعتبر من الأودية الخصبة وفيرة المياه، ويوجد به الكثير من القرى أهمها قرية الجموم، وقد بني في الوادي سد ضخم عام 1405هـ وهو سد فاطمة الذي اشتق من اسمه، ويشتهر هذا الوادي بالخضرة والماء والانتاج الزراعي الوفير، وتهتم الدولة بذلك الوادي اهتمامًا فريدا وذلك لموقعه المهم وخصائصه المميزة.

وادي يبه:

يبلغ طول الوادي 100 كيلو متر تقريبا، ويقع على مسافة 30 كيلومتر جنوب محافظة القنفذة، ومن الشمال تحده مراكز سبت الجارة وبلاد حرب، ومن الشرق منطقة عسير، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب مركزحلي وربيعة المقاطرة وجمعة ربيعة، ويتمتع الوادي بتوافر المياه بامتداد المناطق الجبيلة، كما أنه يتميز بطبيعته الخلابة ومناظره الفريدة والساحرة، وينبع الوادي غرب قرية باشوت التابعة لعسير، ويبلغ متوسط انحداره 13 متر، ومن روافده المهمة وادي عين ووادي خاط، وهو أيضاً من أهم الأودية في المملكة العربية السعودية.

وادي حلى:

وادي حلي يقع جنوب مدينة مكة المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية، وهو من أحد أودية تهامة ومن أكبر الأودية في المملكة، حيث يبلغ طوله حوالي 160 كيلو متر، ومتوسط انحداره 17.5م / كم، وتبدأ روافده من أعلى جبل السروات وجبال الحجاز، ومن أهم روافده وادي بقرة ووادي تيه، كما أن هذا الوادي يتميز بوفرة المياه وعذوبيتها، وأيضا بتنوع المحاصيل الزراعية به ومنها السمسم والدخن والقمح.

وادي قطان:

ويقدر طول وادي قطان حوالي 130 كيلو متر، ومتوسط انحداره حوالي 3 م / كم، كما أنه يقع ضمن الحدود السعودية، وهو ينبع من جبل الحضن ويسيل في سبخة الأشعرية، ومن أهم روافده وادي المليحاء ووادي البرماء.

وادي حليه:

يقع وادي حلية أو وادي العرج بمحاذاة قرية حلية في محافظة تهامة جنوب مكة المكرمة غرب المملكة، وهو من أكبر الأودية في محافظة أضم، حيث يمتد الوادي من جبال الحجاز التي تطل على ربوع العين ويعبر بالعديد من القرى منها كساب والمحظر.

وادي ليه:

يوجد بمدينة الطائف بمكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، ومن روافده غدير البنات المتميز بمناظره الخلابة، مساييل عرضة التي تبدأ من جبل إمط، وقد بني به سد في عام 1982م/1402هـ ويبعد عن مدينة الطائف حوالي 14 كيلو متر وسعته التخزينية مليون متر مكعب ويبلغ طوله 183م، وارتفاعه 33 متر، وبه أربع فتحات للتحكم بالمياه.

وادي القاحة:

يبلغ طول وادي القاحة حوالي 75 كيلو متر، ومتوسط انحداره 8 م / كم، وهو يصب في البحر الأحمر وينبع من جبال عوف ، ومن روافده وادي ثقب ووادي النخيل، ومن أهم قراه هما قرية الحفاة وقرية أم البرك.

وادي يلملم:

يقع في شمال محافظة الليث التابعة لمكة المكرمة، ويسيل من السراة بالطائف على بعد 30 كيلومتر، ويتقاسم مياهه مع فروع وادي ليه، وينساب من الغرب بين جبال الصهاليج الخالية من العمران، وترفده في هذه المسيرة وديان كبيرة مما يجعل أراضيه غير قابلة للزراعة إلا القليل منها، ومن خصائص هذا الوادي أنه يتميز بمساحة كبيرة تبلغ حوالي 1600 كيلو، ومعدل أمطاره السنوية يقدر ب 200 ملي متر.

وادي الأحسبة:

وادي الأحسبة هو أحد أطول الوديان ذات الموقع الهام في جنوب المملكة، ومصبه في البحر الأحمر ويقع في تهامة ويتجه من الشرق للغرب، ويقدر طوله بحوالي 50 كيلو متر، وتصاب فيه مصاب كثيرة ومنها شدا وبطاط ، ويعبر بالعديد من البلدات والقرى الكثيرة مثل (النيلة، العمار، مغنية، مديدة، الوطاة، الشملة، أم الخشب)، ويتميز وادي الأحسبة بأشجاره الكثيرة ومياهه العذبة وأراضيه الخصبة وانتاجه الكثير من الخضروات والفاكهة، وهو من أحد أهم الأودية في المملكة العربية السعودية.

وادي الأحسبة
وادي الأحسبة

وادي دوقة:

يوجد في مركز دوقة التابع لمحافظة القنفدة بمنطقة مكة المكرمة غرب المملكة، ويبلغ طوله حوالي 100 كيلو متر.

وادي الليث:

يأخذ وادي الليث موقعًا مهمًا في شرق محافظة الليث التابعة لمكة المكرمة، ويعد من أكبر أودية تهامة بالحجاز، ويصب في البحر الأحمر من جبال السراة، ومن أشهر أوديته الفرعية (وادي تبشع، وادي سلبه، وادي عورش، وادي ذراء، وادي أتانة، وادي مقساه، وادي المطرق).

وادي الحرمان:

يمتاز وادي الحرمان بالنقوش الإسلامية الرائعة، وهو من أودية مكة المكرمة بغرب المملكة، ويحد الوادي من الناحية الشمالية الشرقية مشعر عرفة، ويوجد به مجموعة من الهضاب التي نحت في صخورها العديد من النقوشات الإسلامية وغالبيتها غير مؤرخة، أما المؤرخة فهي اثنتين فقط، إذ تحمل هذه النقوش أبيات شعرية وآيات قرآنية وأسماء من تلك الفترة.

وادي العسيلة:

هو من الأودية الهامة في مكة المكرمة، حيث يقع في المنطقة الشمالية الشرقية منها ويقع بين الأبطح والبرود بمحاذاة الشرائع من الجهة الشمالية، ويبلغ عرضه 2 كيلومتر، وطوله ستة كيلومترات تقريبًا، ويتميز وادي عسيلة بوقوعه في طريق الحجيج القادمين من اليمن والعراق والشام، لذلك أولاه الخلفاء المسلمين كل العناية والاهتمام، ومن مميزاته أيضا النقوش الإسلامية الموجودة فيه، والتي يقدر عددها بحوالي 60 نقشًا تقريبًا.

وادي المغمس:

يطلق عليه في الوقت الحالي الوادي الأخضر، وهو من الأودية الشهيرة في مكة المكرمة، وهو بمحاذاة مشعر عرفة من الشمال الشرقي، ويحده جبال الصفاح من الشمال، وعرفات من الجنوب، وجل سعد وكبكب من الشرق، وجبال الطارقي من الغرب.

الأودية في المدينة المنور:

تزخر المدينة المنورة بالعديد من الأودية التي يبلغ عددها حوالي 13 وادي ومنها ( وادي السد، وادي الفراشة، وادي الشعبة، وادي ساحوق، وادي ينبع النخل، وادي الأبواء، وادي الجزل، ووادي معيص، ووادي مهلهل، وادي العاقول، وادي النقمي، وادي ملل، ووادي الحمض ).

وادي العقيق

ارتبط هذا الوادي بسيرة الرسول محمد صلى الله عليه سلم، حيث سمي بالوادي المبارك، وهو من اشهر الأودية في المملكة العربية السعودية، وكذلك له ارتباط كبير بتاريخ المدينة المنورة، وتدل الكثير من الكتابات التاريخية القديمة بأن الوادي في بعض العصور كان أشبه بنهر دائم الجريان، وبسبب ذلك قامت الكثير من القصور على ضفافه في العصر العباسي والعصر الأموي ومنها (قصر مروان بن الحكم، قصر سكينة بنت الحسين، قصر سعيد بن العاص، قصر عروة بن الزبير)، كما نشأت بالقرب من وادي العقيق الكثير من المزارع الخصبة التي تغطيها الشتلات وأشجار النخيل والخضروات والفواكه.

وادي العقيق
وادي العقيق

الأودية في جازان:

يوجد في منطقة جازان حوالي 17 وادي وهم وادي جازان، وادي عتود، وادي ضمد، وادي بيش، وادي خلب، وادي شهدان، وادي تعشر، وادي لجب، وادي القرحان، وادي دفا، وادي الفاحم، وادي جوار، ووادي أفقه، ووادي المسني، ووادي الجو، ووادي كحلا، وادي الحياة.

وادي جازان أو جيزان

يوجد في جنوب غرب المملكة العربية السعودية في منطقة جازان، وهو من أودية تهامة، ويعد كذلك من أهم الأودية في المملكة العربية السعودية، ويقع ضمن الحدود السعودية، حيث يبلغ طوله تقريبًا 75 كيلو متر ومتوسط انحداره 11 متر / كم، وهو ينبع من شمال قيس، ومصبه في البحر الأحمر شمال جازان، ومن أهم روافده وادي عوجبة ووادي عناء، وتتراوح أعداد السيول في الوادي من 15 إلى 35 سيلاً في العام بحجم يتراوح من 0.5 إلى 10 مليون متر مكعب لكل سيل، ويبلغ متوسط التصريف حوالي 80 مليون متر مكعب في السنة، وقد بني سد في وادي جازان وذلك لتخفيف حدة الفيضانات وحجزها في الحوض الخاص بالسد لتفادي خطورتها على الممتلكات والأرواح وأيضا التحكم في المياه التي تجري في الوادي وتخزينها وتصريفها وفق الحاجة.

وادي جازان
وادي جازان

الأودية في نجران:

 في نجران يوجد وادي واحد وهو وادي نجران، حيث يعتبر من أهم وأكبر الأودية في المملكة العربية السعودية وليس في نجران فقط، كما أن له تأثير على المدينة فهو يقسمها لقسمين جنوبي وشمالي وتعتمد عليه المدينة في توصيل المياه لها، ويبلغ طوله حوالي 180 كم، وعرضه حوالي 1000 متر، ويتميز الوادي بكثرة الطمي في أرضه مما يجعله أرضًا خصبة صالحة للزراعة.

الأودية في الجوف:

عدد الأودية في منطقة الجوف يقدر بحوالي أحد عشر وادي وهم وادي الأعيلي، وادي السرحان، وادي فجر، وادي حصيدة، وادي الشويطحية، وادي المرير، ووادي باعر، وادي الصفا، وادي المعي، وادي حدرج، وادي الباير، ووادي المعي.

الأودية في الحدود الشمالية:

يوجد ما يقرب من 4 أودية في هذه المنطقة وهم وادي أبا القور، وادي الخر، وادي أبو الرشاش، ووادي المراء.

الأودية في منطقة عسير:

 في هذه المنطقة يوجد حوالي 9 أودية وهم وادي تثليث، وادي بيشة، وادي حلى، وادي يبه، وادي هرجاب، وادي الفيل، وادي قنونا، وادي ترج، وادي عياء.

الأودية في منطقة الباحة:

منطقة الباحة يوجد بها حوالي 4 أودية وهم وادي رنية، وادي تربة، وادي دوقة، وادي الأحسبة.

الأودية في منطقة القصيم:

يوجد بمنطقة القصيم خمس أودية وهم وادي الجرير، وادي الرمة، وادي الداث، وادي ساحوق، ووادي الرشاء.

وديان منطقة تبوك:

يقع بمنطقة تبوك 7 أودية وهم وادي عفال، وادي الحمض، وادي نيال، وادي فجر، وادي دبل، وادي الأخضر، وادي دامة.

الأودية في منطقة حائل:

وتضم منطقة حائل واديين اثنين وهم وادي الأديرع، ووادي الرمة

الأودية في المنطقة الشرقية:

وتضم واديين اثنين أيضا وهما وادي الباطن ووادي السبهاء.

أكبر وادي في المملكة العربية السعودية

يعد وادي الرُّمة من أهم وأكبر الأودية في المملكة العربية السعودية، حيث كان وادي الباطن من امتداداته في العصور المطيرة، وهو من أهم الظواهر الطبيعية في المملكة العربية السعودية وذلك نظرًا لاتساع طوله وعرضه وامتداده على مساحة كبيرة إذ يمتد عبر السعودية من الغرب للشرق، وهو من أطول الأودية في شبه الجزيرة العربية حيث يبلغ طوله حوالي 539 كيلو متر، ويبدأ من الجهة الشمالية للمدينة المنورة من السفوح الشرقية لجبالها، وسفوح الحرات المجاورة لها التي تعلو عن سطح البحر بـ1300 م، عند خط عرض 25 درجة و 43 درجة شمالًا، وخط طول أربعون درجة شرقًا، ويتجه للشرق حيث يمتد إلى الكويت مرورًا بجبال أبانات المشهورة بالقصيم الذي يسمى فيها وادي القصيم حيث أن أغلب جريانه في مدينة القصيم، حيث يصب في هذا الوادي الكثير من الروافد التي يبلغ عددها نحو ستمائة رافد وهو يعتبر متنزهًا عامًا للأهالي في مدينة القصيم، وهناك نطقان لكلمة رمة، وأشهرها الرُّمّة بتشديد الميم وضم الراء، والطريقة الأخرى هي بفتح الميم غير المشددة وضم الراء ( وادي الرُّمَة) ويصب وادي الرمة في نفود الثويرات جنوب محافظة الأسياح، ومنابعه أيضًا في حرة خيبر، وفاض الوادي في نوفمبر 2018 بعد انقطاع استمر لأكثر من عشر سنوات من عام 2008.

وادي الرمة
وادي الرمة

روافد وادي الرمة

يعد وادي الرمة من أكبر وأهم الأودية في المملكة العربية السعودية والتي يصل عددها إلى أكثر من 300 رافد من الجنوب والشمال.

الروافد الجنوبية لوداي الرمة

وادي الرقب:

وادي الرقب يسيل من حدود حرة بني رشيد، في جبال الشقماء (1162 متر أعلى مستوى سطح البحر)، تجاه الشرق، والشمال الشرقي، حتى يلاقي وادي الرمة، في بلدة الثمامية، في خط طول 41 درجة و 15 دقيقة شرقا.

أقرأ أيضًا: أجمل 20 مكان يمكنك زيارتهم في باتومي

وادي شعيب الهميلية:

ينحدر هذا الوادي من سمر الشفيعاء، ويتجه نحو الشمال الشرقي حتى يلقي وادي الرمة.

وادي الجفن:

مجرى وادي الجفن يبدأ من جبال الشمط وجبال أفيعية، على علو يبلغ 1082 م أعلى سطح البحر، متجهًا إلى الشمال الشرقي، مستقبلًا الكثير من الروافد، إلى أن يتلاقى مع وادي الرمة، جنوب شرق عقلة الصقور.

وادي الجرير وأهم روافده:

وادي الجرير ينحدر من جبال المنشف بارتفاع يصل لـ 1010 متر أعلى سطح البحر ومن جبال الذنايب وهضاب الدريعوات، عند خط عرض 23 درجة و 37 دقيقة شمالًا، تجاه الشمال بجانب نفود العريق، إلى أن يتلاقى مع وادي الرمة، عند خط عرض 25 درجة و 42 دقيقة شمالًا، ويتصل به الكثير من الروافد مثل وادي طلال ووادي ساحوق ووادي البجرة ووادي المياه.

وادي النساء:

ينحدر وادي النساء من جبل خزار وجبل غراب، و جبل درعان من الاتجاه الغربي لقرية دخنة، متجها إلى الشمال حتى يصل بوادي الرمة.

وادي الداث:

وادي الداث يسيل من جبال عمى وجبال كيشات متوجها إلى الشمال ليلاقي وادي الرمة في قرية القيصومة، عند خط طول 43 درجة، و10 دقائق شرق.

وادي الرشا:

بالرغم من أن الوادي ينتهي حاليًا في نفود الشقيقة قبل أن يصل بوادي الرمة، إلا أنه من المؤكد أنه كان من أحد الروافد له في العصور المطيرة قبل أن تفصلهم رمال النفود.

الروافد الشمالية لوادي الرمة

وادي الشعبة:

يعد وادي الشعبة من الأودية العظيمة وهو من أحد أشهر الأودية في المملكة العربية السعودية، وينحدر من جبال رمان وجبال أجا وجبال سلمى، ويلتقي مع العديد من الروافد نحو الجنوب الشرقي ثم يتلاقى مع وادي الرمة عند خط طول 41 درجة و 55 دقيقة شرقًا.

وادي القهد:

يسيل وادي القهد من جنوب جبل أجا، ويتلاقى مع العديد من الروافد تجاه الجنوب الشرقي، حيث يتلاقى مع وادي الرمة عند خط طول 41 درجة 56 درجة شرقًا.

الروافد الشمالية لوادي الرمة

وادي أبو نخلة:

 يتلاقى وادي أبو نخلة المنحدر من جبل الإصبعة وجبل الرحى ووادي الرمة، وبعد أن تتلاقى هذه الروافد بوادي الرمة، تختفي رمال نفود الثويرات ملامح هذا الوادي العظيم.

وادي المحلاني:

 يسيل وادي المحلاني المنحدر من جبل قطن في وادي الرمة، قريبا من عقلة الصقور بعد أن يتلاقى بالكثير من الروافد.

وادي الرمة وجريانه الموثق

الدراسات التاريخية لوادي الرمة تشير إلى أنه يجري كل 100 سنة 3 مرات، وقوة جريانه تختلف من سنة لأخرى، وقد كان آخر جريان قوي له في عام 1956 وسمي بعام الهدام، وفي 1982 سال بقوة ضعيفة، وفي سنة 1982 فاض وادي الرمة فيضانًا كبيرًا و شكل بحيرة تبلغ مساحتها حوالي 200 ميل بقيت لعامين، واجتذبت نحوها الكثير من الطيور المائية التي لم نكن نراها من قبل عصور قديمة، ويعد وادي الرمة من أحد أشهر الأودية في المملكة العربية السعودية.

كانت هذه أشهر الأودية في المملكة العربية السعودية التي ذكرناها في هذا المقال، والجدير بالذكر أن أكثر الأودية في المملكة العربية السعودية توجد في منطقة المدينة المنورة ومنطقة مكة المكرمة، وقد حرصت وزارة الزراعة في المملكة على الاستفادة من هذه الأودية من خلال سحب مائها لاستخدامه في ري الزراعات المختلفة، حيث كانت هذه الأودية على مدار التاريخ مصدرًا أساسيًا للماء لكل القبائل التي كانت تقطن شبه الجزيرة وقاموا ببناء الأحواض المائية والسدود وذلك للحفاظ على المياه واستغلالها الاستغلال الأمثل.


التالي
ما هو كود خصم نمشي
السابق
بيراميدز بيزنس تاور | العاصمة الإدارية الجديدة بعيون أوروبية