اصعب تخصص في العالم بالترتيب لعام 2023

اصعب تخصص في العالم بالترتيب، أحد الأمور التي يبحث عنها الشباب اليوم خاصة الذين يرغبون في الالتحاق بالدراسة الجامعية ويمهدون للحياة العملية وما بها من مهام ومشاق تستمر طوال العمر، لذلك يجب عليهم اختيار ما يؤهلهم لمكانة أفضل واختيار أفضل التخصصات التي يمكنها أن تساعدهم على بلوغ هذه المكانة، ونحن نساعدهم في هذا المقال حيث نتعرف على أصعب التخصصات التي يمكن دراستها في العالم خلال عام 2023 عبر موقع المجرة.

اختيار اصعب تخصص في العالم بالترتيب

إذا كنت تريد معرفة أصعب التخصصات في العالم بالترتيب فهذا سهل في الحقيقة، يمكنك البحث عبر موقع جوجل أو غيره من محركات البحث، وستجد قائمة كبيرة فيها أصعب التخصصات التي يمكنك دراستها.

لكن الميزة في هذا المقال أننا نعطي نبذة مختصرة عن كل تخصص من هذه التخصصات، لما لها من أهمية في المجتمع المحيط بك، بالإضافة إلى إمكانية تطوير مواهبك وقدراتك بحيث تكون مؤهلاً تماماً لدراسة هذا التخصص وغيره في المستقبل.

لذلك بدأنا مقالنا بطرح سؤال عليك ما هي الأسباب التي يمكن للإنسان أن تدفعه باختيار اصعب تخصص في العالم؟

هذا السؤال يجب طرحه عليك قبل طرح القائمة التي نتعرف من خلالها على أصعب هذه الاختيارات، ولكن لماذا يتم اختياره؟؟

في الحقيقة هناك العديد من الجوانب حول اختيار هذه التخصصات، ولعل الجانب العلمي من أهمها، حيث تهتم والشغف دائماً بكل ما هو جديد خاصة عندما يكون في دائرة اهتماماتك.

لا يمكن تخيل طالب في الثانوية العامة يحب العلوم المختلفة، ونفرض عليه دخول تخصص نظري عن تاريخ الأمم والحضارات أو مثلاً عن جغرافيا الأرض أو المحاسبة المالية أو دراسة القانون، وذلك لأنه يحب العلوم وما بها من شغف واكتشاف لذلك فإن التخصصات العلمية تناسبه بلا شك، والعكس صحيح.

لذلك فهناك العديد من النصائح التي يجب التفكير بها قبل التعرف على اصعب تخصص في العالم بالترتيب وهي على سبيل المثال:

  1. يجب اختيار التخصص لأنك تحب دراسته وليس لأنه مجرد صعب أو مغري أو الحصول على مكانة اجتماعية بسببه، فقد يكون هذا الاختيار صعباً على مؤهلاتك وبالتالي لا يمكن استكماله.
  2. يجب النظر بعين الاعتبار إلى مؤهلاتك واهتماماتك في المقام الأول، فإذا كنت مثلاً تحب هواية معينة يمكن تنميتها ودراستها وبالتالي اختيار مؤهل دراسي يناسبها وحينها ستجد سهولة في دراسة هذا التخصص.
  3. اهتماماتك المهنية في المستقبل لها عامل كبير في اختيار التخصص المستقبلي، حيث يرغب الكثير من طلاب الثانوية العامة في اختيار تخصص مضمون في سوق العمل حتى يساعده على بلوغ مكانة علمية واجتماعية مستقبلية.
  4. يجب أخذ وقت طويل في التفكير لعدة سنوات وننصحك تكون سنوات الثانوية العامة للاختيار الدقيق بين التخصصات الجامعية، وفي النهاية حسب ما تجده مناسباً مؤهلاً لإمكانياتك هو التخصص المناسب وتضع نصب أعينك حتى تصل إليه.
  5. نصيحة أخيرة لك عزيزي طالب الثانوية العامة، يجب وضع خطة بديلة لاختيار التخصص الجامعي، وذلك لأنه في كثير من الأحيان قد لا يُكتب لك النجاح في اختيار التخصص الذي تريده وبالتالي فإن خطتك البديلة جاهزة لاختيار أقرب التخصصات الجامعية لمؤهلاتك.

هذه بعض النصائح السابقة التي تساعدك على اختيار أفضل التخصصات الجامعية لعام 2023، ولكن عليك عزيزي الطالب إلقاء نظرة على قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب لأنها تحمل الكثير من المفاجآت لك.

اصعب تخصص في العالم بالترتيب
اصعب تخصص في العالم بالترتيب

قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب 2023

بعد ما تعرفنا على الأسباب التي يمكنك من خلالها اختيار تخصص صعب بعد الانتهاء من شهادة الثانوية العامة، فإننا نتعرف أكثر على هذه التخصصات من خلال عرض اصعب تخصص في العالم بالترتيب:

تخصصات الطب

يعتبر الطب من أفضل المهن التي يمكنك اختيارها لحياتك العملية المستقبلية، ليس فقط بسبب المكانة العالية والنظرة المجتمعة للأطباء فحسب، ولكن لأنها مهنة بالفعل سامية وراقية ولها مزايا عديدة.

الطب تخصص صعب في الحقيقة، واختيارك لكلية الطب والتخصص من تخصصاته يعني أنك اخترت أصعب المهن والعلوم لأنه يحتوي على تفاصيل عديدة، ويعتمد على تحصيلك الجيد للعلوم وكذلك الممارسة الطويلة حتى تصير طبيب مميز.

كما أن الأطباء حياتهم مليئة بالدراسة حتى بعد التخرج في كلية الطب، حيث يجب تحصيل العديد من المناهج الدراسية المتطورة والوصول لدرجة الدكتوراه أو الزمالة من جامعات مرموقة، والقيام بعمل أبحاث في مجالك باستمرار.

هذا بلا شك يخدم مهنتك المستقبلية، لكنه يحمل عبء كبير عليك لذلك يجب اختيار الطب وأنت تعلم جيداً ما هو نمط حياتك المستقبلية.

نترك هذا التخيل الآن ونتعرف أكثر على تخصص الطب، حيث يمكنك دراسة كل من التخصصات التالية وبالتالي تصبح طبيباً في إحداها:

  • الجراحة العامة.
  • جراحة القلب والأوعية الدموية.
  • جراحة الأعصاب.
  • جراحة العمود الفقري.
  • جراحة العيون.

هذه التخصصات تعتبر هي الأصعب في تخصصات الطب، لكن في الوقت نفسه تحمل مكانة علمية كبيرة خاصة إذا كنت ستصبح طبيباً شهيراً في هذه التخصصات المعقدة والتي تحتاج إلى دراسة مستمرة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: تخصصات جامعة الطائف وشروط القبول والتسجيل 2023

تخصص الهندسة المدنية

يعتبر ثاني اصعب تخصص في العالم بالترتيب، والأصعب ما بين تخصصات الهندسة وذلك لأن الهندسة المدنية عبارة عن تخصصات لها علاقة بحياة الإنسان حيث تساعد الهندسة المدنية على بناء السدود والجسور والمباني السكنية والكباري وكافة مرافق الحياة في المدينة.

وبالتالي فإن هذا التخصص مهم وصعب في الوقت ذاته لأنه يعتمد ليس فقط على علم الهندسة بل دراسة العديد من الجوانب الأخرى مثل الكتابة الفنية وتكنولوجيا المعلومات وكافة العلوم الرياضية والفيزيائية الأخرى بالإضافة إلى مواد البناء.

كلية الهندسة هي المنوطة لتدريس تخصصات الهندسة المختلفة ولعل أهمها بالطبع الهندسة المدنية الذي اخترناه ليكون ضمن قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب الذي نعرضها الآن.

تخصص دراسة الفيزياء

الفيزياء من العلوم المتقدمة التي رفعت شأن الحضارات الإنسانية على مدار التاريخ، حيث يدخل علم الفيزياء في العديد من المجالات العملية التي يحتاجها الإنسان.

يمكنك من خلال دراسة الفيزياء معرفة العديد من المفاهيم الكونية مثل مفهوم الزمان والمكان والقوة والحركة والاهتزاز والديناميكا الحرارية والمغناطيسية وحركة الأمواج وعلم الكهرباء.

تعد الفيزياء من العلوم الصعبة في دراستها، لذلك تحتاج منك الكثير من الاهتمام والشغف في الدراسة والاهتمام أكثر بالتدريب العملي في التجارب الفيزيائية.

كلية العلوم وكذلك كلية الرياضيات وعلوم الحاسب والهندسة من الكليات التي يمكنك من خلالها الالتحاق بقسم الفيزياء، والتخصص في هذا العلم الشيق، وبالتالي التخرج في أي كلية من الكليات هذه والعمل في مجالات عديدة لعل أهمها الهندسة.

تخصص دراسة علم الفلك

من أقدم العلوم التي وصل لها الإنسان، بل قامت العديد من الحضارات السابقة على علم الفلك ودراسة النجوم والكواكب وحركة الأرض وغيرها من الظواهر الفلكية.

تطور علم الفلك ليكون من قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب، حيث يعتبر من العلوم المتداخلة بشكل كبير مع علوم أخرى مثل الفيزياء والرياضيات وعلم حساب المثلثات و جيولوجيا الكواكب وعلوم الكمبيوتر والتكامل والفيزياء الفلكية.

يمكنك التخصص في دراسة علم الفلك عندما التحق في كلية العلوم قسم الفلك، لتدرس جميع الظواهر الفلكية وبالتالي التخصص في مجالات علمية ومهنية عديدة يحتاجها المجتمع.

تخصص الكيمياء الحيوية

هناك تداخل كبير بين العلوم المختلفة، ولعل أبرز هذا التداخل بين كل من الكيمياء والفيزياء من ناحية وعلوم الأحياء والنبات والكائنات الحية من ناحية أخرى.

تعتبر الكيمياء الحيوية أحد العلوم التي يجب وضعها في اصعب تخصص في العالم بالترتيب، ليس لأن دراسته صعبة فقط، ولكن أيضاً لأن هذا العلم من العلوم التي يحتاجها علم الطب البشري والبيطري والصيدلة وغيرها من العلوم الطبية.

يمكنك من خلال هذا التخصص الاستفادة منه كثيراً في الحياة العملية لأنه من التخصصات المطلوبة في العديد من المجالات الطبية والعلمية الأخرى.

تخصص الهندسة الحيوية

الهندسة الحيوية أو ما يعرف أيضاً بالهندسة البيولوجية من العلوم المدمج فيها كل من مبادئ الهندسة وكذلك علم البيولوجيا أو الأحياء، وقد تستغرب هذا التخصص حقاً؟

إنه من العلوم الحديثة التي توجد في كليات الطب والهندسة على حد سواء، ولذلك وضعناه ضمن قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب.

يمكنك التخصص في علم الهندسة الحيوية، ثم العمل في العديد من المجالات مثل:

  • صناعة الأجهزة الطبية.
  • صناعة أدوات التشخيص الدقيق للأمراض.
  • صناعة جميع المنتجات القابلة مرة أخرى للاستخدام والاستهلاك مثل تدوير المخلفات.

في هذا العلم ستدرس عزيزي الطالب العديد من العلوم والفروع الأخرى مثل برمجة الحاسب الآلي وعلوم المواد والكيمياء الحيوية والإحصاء والبيولوجيا وغيرها.

تخصص هندسة البترول والمعادن

هندسة البترول والمعادن في قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب، نظراً لأهميتها الكبيرة خاصة في البلدان العربية، فهي تعتمد على عدة علوم من بينها الجيولوجيا وعلم طبقات الأرض والهندسة الميكانيكية والآلات.

كما تعتمد على عدة علوم أخرى مثل الإحصاء الكمي والرياضيات والفيزياء والكيمياء وحساب التفاضل والتكامل والفيزياء البترولية وعلم التربة وغيرها من المواد الدراسية التي يمكنك تعلمها والحصول على مادة علمية كبيرة عبر الالتحاق في كلية هندسة البترول والمعادن والتي تعتبر من أهم الكليات المتخصصة والتي لا تفوت فرصة الالتحاق بها إن أمكنك ذلك.

هناك العديد من الكليات المتميزة في البلدان العربية والتي يمكنك الالتحاق فيها لتتخرج مهندساً للبترول واستخراج المعادن، فهي من ضمن الوظائف التي يطمح لها العديد من الطلاب في المستقبل.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشروط القبول 2023

دراسة الهندسة الميكانيكية

تخصص الهندسة الميكانيكية من ضمن أهم التخصصات في قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب، وذلك لأن الهندسة الميكانيكية من العلوم المميزة التي تعتمد على عدة علوم أخرى.

يمكنك التخرج في كلية الهندسة قسم الميكانيكا وبالتالي تصير مهندساً ميكانيكياً تقوم بــ:

  • تصميم الأنظمة الميكانيكية.
  • تصليح الآلات الميكانيكية للمصانع.
  • تحليل الأنظمة الميكانيكية الهندسية.

تتهافت المصانع والمؤسسات الكبرى في العالم على مهندسي الميكانيكا، لذلك يعتبر مهندس الميكانيكا من أفضل المهن الهندسية على الإطلاق، لذلك لا يمكنك تفويت دراسة هذا العلم أو الالتحاق بكلية الهندسة في هذا القسم.

اصعب تخصص في العالم بالترتيب
اصعب تخصص في العالم بالترتيب

دراسة الهندسة المعمارية

فرع آخر من فروع الهندسة نضعه ضمن قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب، وهذا الفرع من الفروع المتقدمة والتي يسعى ملايين الطلاب بالتخرج فيها والحصول على فرصة عمل في كافة الدول التي تقوم بتعمير المدن وبناء المرافق.

هذا التخصص يعتمد على جميع العلوم الهندسية، وله أهمية كبيرة لأنه مفيد بالنسبة لحركة العمران والتشييد، وكذلك تكامل المباني بالعديد من المرافق وكلها تتم عبر مهندسيين معماريين يقومون بتصميمها وتنفيذها مثل:

  • التصميم الآلي عن طريق علوم الحاسب الآلي.
  • عمليات التوصيلات الكهربائية وإضاءة المباني.
  • تكييف المباني والحفاظ على توصيلات مكيفات الهواء.
  • بناء وتشييد المباني على أحدث الأطرزة  والتصميمات.

تعتمد الهندسة المعمارية على الخيال والإبداع عند المهندسين الذين يقومون باستغلال المساحات وعمل تصميمات مبدعة للمباني تحتوي على لمسات الجمال والإبداع المعبر عن ثقافة وروح المكان، وهذه لن تأتي إلا من خيال خصب وإبداع لا نهائي في إيجاد الأفكار وثقافة متميزة للمهندس.

لهذه الأسباب وأكثر يعتبر من أهم التخصصات في العالم في الوقت الحالي.

دراسة الهندسة الكيميائية

ما زلنا مع تخصصات كلية الهندسة والتي فيما يبدو أنها تستحوذ على العديد من التخصصات التي وضعناها في قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب، حيث يمكنك الالتحاق في قسم الهندسة الكيميائية.

تعتبر الهندسة الكيمائية من ضمن التخصصات الحديثة نوعاً ما وهي تعتمد بشكل أساسي على بعض العلوم المتداخلة مع علم الهندسة مثل الرياضيات والتفاضل والتكامل وكذلك علوم الكيمياء والفيزياء والأحياء وعلوم المواد وعلم الحركة والنقل.

يمكنك الالتحاق في هذا القسم والتخرج في كلية الهندسة كمهندس كيميائي تعمل في المصانع الكيماوية وتشغيل خطوط الإنتاج في تلك المصانع وتصنيع مستلزمات تشغيل هذه المصانع وكيفية نقلها من مكان لمكان.

تخصص الهندسة الطبية

الهندسة الطبية والحيوية من تخصصات الهندسة التي نضعها في قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب، وهو تخصص مطلوب في جميع أنحاء العالم خاصة في المؤسسات الطبية والدوائية التي تعتمد على تصنيع منتجات الرعاية الصحية والأجهزة الطبية.

هذا القسم من الأقسام الضرورية الآن في كليات الهندسة ويمكنك اختياره بعدما تلتحق بالكلية فهو له مستقبل رائع خاصة في عمليات التوسع في إنشاء المؤسسات التي تصنع الأجهزة الطبية التعويضية ومستلزمات الرعاية الصحية.

يعتمد تخصص الهندسة الطبية على دراسة بعض العلوم مع الهندسة مثل الكيمياء والتفاضل والتكامل والتصميم الهندسي والدوائر الكهربائية والديناميكا الحرارية والفيزياء والإحصاء وعلوم أخرى تخصصية.

تخصص هندسة الطيران والفضاء

أحد الفروع الهندسية المميزة التي تتواجد في العديد من كليات الهندسة حول العالم لأهميتها الحيوية في بلدان متقدمة، وهذا الفرع نضعه في قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب وذلك لأنه يعتمد على:

  • مهندس الطيران يجب أن يكون له القدرة على تطوير تصميم الطائرات والصواريخ الفضائية.
  • تعتمد على كيفية القدرة على تصنيع وتصميم أدوات مساعدة للملاحة الجوية وإصلاح الأعطال بسرعة ممكنة.
  • هندسة الملاحة الجوية والفضائية قادرة على تصنيع محطات كاملة أرضية للتحكم في مسار الطائرات والمركبات الفضائية.

لذلك يعتبر من التخصصات التي تحتاج لمواهب خاصة وقدرة على الإبداع والدراسة الجيدة لعدة علوم مثل ديناميكا الهواء والغاز ودراسة هياكل الطائرات والمركبات الفضائية ودراسة الفيزياء وقوة الدفع والحركة والنسبية وتصميم نظام الفضاء ودراسة علوم الفلك.

دراسة علم الأعصاب

أحد التخصصات الدراسية ضمن قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب، حيث يعتبر من التخصصات الصعبة والتي لها أهمية كبيرة خاصة في الوقت الحاضر الذي يعتمد على دراسة أكبر للدماغ البشري ووظائفه وديناميكيته وكيفية معرفة خصائصه المعرفية والوجدانية.

هذا التخصص يؤهل الطالب بالعمل في عدة مجالات مميزة ولها مزايا كبيرة في الحياة العملية مثل الأخصائيين النفسيين، والاستشاري في علوم الأعصاب، وكذلك العمل في المراكز البحثية لعلوم النفس والاجتماع.

في حالة تخصصك في علم الأعصاب من المتوقع دراسة العديد من العلوم بجانب علم النفس تؤهلك أيضاً لمزيد من القوة والإبداع في عملك مثل علوم الفيزياء والكيمياء وحساب التفاضل والتكامل.

دراسة علم الكيمياء

يعتبر علم الكيمياء من العلوم القديمة التي بنت الحضارات الإنسانية المختلفة قوتها المادية عليها، وبالتالي فهو ضمن قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب.

دراسة الكيمياء تعني الكثير، فهي تتداخل مع العديد من المجالات الحيوية والعملية، حيث يمكنك العمل في المراكز البحثية المتطورة، أو تدريس الكيمياء أو العمل في المصانع المختلفة أو في المعامل الطبية والمختبرات أو في الأقسام الهندسية وخطوط الإنتاج.

طلاب أقسام كليات العلم قسم الكيمياء يدرسون العديد من العلوم الأخرى المساعدة لعلم الكيمياء مثل علوم الفيزياء والإحصاء والرياضيات والأحياء وعلم الأعضاء وغيرها من العلوم الأخرى.

دراسة البيولوجيا الخلوية

البيولوجيا الجزيئية والخلوية هو علم يجمع ما بين علم الأحياء الجزيئي والخلوي وهو يجمع العديد من العلوم في طياته مثل علوم الأحياء والكيمياء.

من التخصصات الرائعة والتي لها مستقبل كبير بالنسبة للطلاب الذين اختاروه ضمن اصعب تخصص في العالم بالترتيب، حيث يؤهلهم هذا العلم للعمل في بحوث تحليل العمليات الخلوية والتربة والكائنات الحية والنباتات.

كما يمكن للطالب العمل في مجال بحوث علوم البيئة المختلفة وعلوم البحار والكائنات البحرية، بل يمكن العمل في علم المناعة بجميع فروعه الطبية، لذلك فهو تخصص لا يقل أهمية عن تخصصات أخرى في نفس المجال.

اصعب تخصص في العالم بالترتيب
اصعب تخصص في العالم بالترتيب

علوم الحاسب الآلي والبرمجة

علوم متقدمة ولها علاقة بحياتنا الآن في جميع مناحي الحياة، فهي علوم ترتبط بالحاسب الآلي و تكنولوجيا المعلومات بكافة فوائدها التي تعتبر عصب الحياة اليوم.

لا يمكن في الوقت الحاضر الاستغناء عن علوم الحاسب والبرمجة كأحد المجالات الحيوية في العديد من المجالات، ومطلوبة بشدة في سوق العمل حيث تبحث الشركات والمؤسسات الكبرى عن مهندسين برمجة وأمن سيبراني وعلوم الحاسب للعمل لديها.

مهندسين تطوير الروبوتات وتحسين الذكاء الاصطناعي يعتبرون من أهم التخصصات المهنية في المستقبل، صحيح أن هذه التخصصات الآن نادرة إلا أنها ستكون التخصص الأول في المستقبل المطلوب في سوق العمل.

لذلك يجب على الطلاب في مرحلة الثانوية العامة حسم أمورهم والتفكير بجدية للالتحاق في كليات الذكاء الاصطناعي والحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات.

دراسة العلوم المصرفية

ما زالت القطاعات المالية والمصرفية والعمل في البنوك ذات بريق كبير بالنسبة للجميع، حيث يمكن الالتحاق بها والحصول على رواتب رائعة، وهو ما يغري الطلاب بالتفكير في الالتحاق بتخصصات الأعمال المالية والمصرفية.

لذلك تعتبر تخصصات إدارة الأعمال والعلوم المصرفية وعلوم الاقتصاد والإحصاء وغيرها في قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب، حيث تحتاج إلى جهد كبير في التحصيل والحصول على درجات عالية تؤهل الطالب بالعمل في البنوك والشركات الاستثمارية والقطاعات المصرفية الكبرى.

دراسة القانون

من الدراسات التي لها أهمية كبيرة في بلدان العالم، فالقانون أحد أسس هذه الدول في العالم الحديث، والعمل في المحاماة مازال من ضمن أهم الأعمال التي تشهد تطوراً كبيراً في آليات العمل خاصة في البلدان المتقدمة.

العمل في الاستشارات القانونية والمحاماة أمر مهم وأساسي تقوم كلية القانون بتأهيل الطلاب من أجل الدخول فيه، لكن دراسة القانون نفسها تعتبر في قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب، وذلك لأن القانون له فروع كثيرة وتفاصيل عديدة تحتاج مجهود كبير من الطلاب لتحصيلها.

دراسة علوم الإعلام والاتصال

ما زالت بعض البلدان خاصة في الخليج العربي تطلب هذه التخصصات بشدة، وذلك لنمو هذه المجتمعات كثيراً، حيث يعمل المختصين في الاتصال الجماهيري والإعلام في الجرائد والصحف والمجلات وكتابة المحتوى ومجالات أخرى تعتمد على التواصل مع المجتمع لذلك تحتاج لمهارات خاصة.

كانت هذه أهم وأفضل التخصصات الجامعية التي يمكن للطلاب الالتحاق بها، وقد تعرفنا عليها في قائمة اصعب تخصص في العالم بالترتيب.

هل تريد معرفة مزيد من أفضل تخصصات الجامعات في البلدان العربية؟؟ تابع معنا مزيداً من مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق