اسقاط عامل خرج ولم يعد | 6 معلومات عن خدمة حذف عامل خرج ولم يعد من الجوازات ومكتب العمل في السعودية

اسقاط عامل خرج ولم يعد، خدمة من الجوازات في المملكة وكذلك مكاتب العمل المختلفة في أنحاء السعودية، حيث تواجه أصحاب المؤسسات والكفلاء في جميع المؤسسات خروج العمل بتأشيرات ذهاب وعودة ثم عدم الرجوع مرة أخرى إلى العمل، وبالتالي يكون على صاحب العمل القيام بــ حذف عامل خرج ولم يعد من مكتب العمل، فكيف يتم هذا وما هي الإجراءات المتبعة في هذه الحالات؟ هذا ما نتعرف عليه عبر موقع المجرة.

ما هي خدمة اسقاط عامل خرج ولم يعد من مكتب العمل والجوازات السعودية

كثير من حالات عدم العودة إلى الكفيل أو مؤسسة العمل المختلفة بين الموظفين والعمال الوافدين، حيث يتم عمل تأشيرة خروج وعودة له، ولكنه لا يرغب في العودة إلى الكفيل أو إلى العمل في المملكة مرة أخرى.

هنا تواجه الكفيل وصاحب العمل مشكلة في هذا العامل المُسجل مسبقاً في مكتب العمل وفي الجوازات السعودية ضمن العمال الوافدين المحددة عددهم له، لذلك كثير من أصحاب العمل يريدون معرفة إجراءات خدمة حذف عامل خرج ولم يعد من مكتب العمل.

حيث حددت وزارة العمل السعودية، وكذلك مصلحة الجوازات السعودية إمكانية اسقاط عامل خرج ولم يعد إلى المملكة، وذلك للكفلاء وأصحاب العمل والمؤسسات والشركات السعودية، لحذف اسم العامل، وبالتالي إمكانية جلب وافدين جدد.

وتكمن أهمية هذه الخدمة، أنها تمكن أصحاب وأرباب العمل في المملكة العربية السعودية، بإمكانية متابعة الوافدين العاملين في المؤسسات ومراجعة البيانات والمعلومات عن الوافدين العاملين في مؤسساتهم في مكاتب العمل.

هذا بالإضافة إلى إمكانية حذف العمال من مكاتب العمل في أنحاء السعودية، وإضافة آخرين، وذلك لأن مكاتب العمل تحدد عدد معين من الوافدين لكل كفيل أو صاحب عمل في السعودية، لذلك يجب اسقاط عامل من مكتب العمل خرج من المملكة ولم يعد إليها.

وقد حددت وزارة العمل من خلال مكاتب العمل المنتشرة في جميع المدن السعودية، بعض الإجراءات والشروط لإمكانية القيام بعملية حذف عامل خرج ولم يعد من الجوازات ومكتب العمل.

فما هي شروط وزارة العمل والجوازات السعودية لأصحاب العمل للقيام بخدمة اسقاط عامل خرج ولم يعد للمملكة مرة أخرى؟

شروط مكتب العمل للتقديم على خدمة اسقاط عامل

هناك العديد من الشروط التي توفرها مصلحة الجوازات السعودية مع وزارة العمل من خلال مكاتب العمل المختلفة في السعودية لإمكانية خدمة اسقاط عامل خرج ولم يعد إلى المملكة مرة أخرى.

وهذه الشروط موجهة بشكل أساسي للكفلاء وأصحاب العمل والمؤسسات في السعودية، وهذه الشروط بالتفصيل هي:

  1. تقديم نموذج إسقاط عامل من مكتب العمل إلى الجوازات وإلى المكاتب المختلفة في أنحاء السعودية.
  2. تعطي مصلحة الجوازات ومكاتب العمل مدة لا تتجاوز 60 يوماً من تاريخ خروج العامل أو الوافد من المملكة، أو من تاريخ إنهاء عقد عمل الوافد مع هذه المؤسسة، أو انتهاء فترة الإقامة في السعودية.
  3. في حال تغيب العامل عن العمل بدون عذر لمدة شهرين، فإنه يجوز لصاحب العمل، اسقاط عامل خرج ولم يعد من مكتب العمل التابع له المؤسسة.
  4. حدد مكتب العمل بعض العقوبات في حال عدم تسجيل العامل أو إسقاط عامل خرج ولم يعد.

هذه هي الشروط التي يجب أن تتوافر في حالات تنفيذ هذه الخدمة من مكتب العمل والجوازات السعودية في حالة إسقاط اسم العامل الوافد في السعودية من جانب صاحب العمل أو المؤسسة.

فما هي أهم إجراءات و طريقة اسقاط عامل من مكتب العمل هذا ما سوف نتعرف عليه بعد قليل في السطور التالية.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: الغاء طلب نقل الكفالة بعد الموافقة | 6 خطوات نقل الكفالة للوافدين في السعودية

اسقاط عامل خرج ولم يعد
اسقاط عامل خرج ولم يعد

أهم إجراءات خدمة اسقاط عامل خرج ولم يعد إلى المملكة من مكتب العمل

هناك العديد من الإجراءات الواجب على صاحب العمل والمؤسسة أو الكفيل إتباعها لطريقة اسقاط عامل من مكتب العمل، وهذه الإجراءات حددتها وزارة العمل من خلال التالي:

  • بعد تغيب الوافد من المؤسسة خلال الفترة المُحدد له قضائها في موطنه قبل رجوعه إلى العمل في المملكة مرة أخرى، يجب على صاحب المؤسسة التوجه إلى مصلحة الجوازات السعودية وتقديم إقرار بالتغيب.
  • يجب أن يشمل إقرار تغيب عامل خرج ولم يعد إلى العمل في السعودية البيانات التالية:
  1. اسم الوافد المتغيب عن العمل في المؤسسة.
  2. اسم الكفيل أو صاحب المؤسسة.
  3. اسم المنشأة التجارية أو الصناعية.
  4. رقم السجل التجاري الساري للمؤسسة في السعودية.
  5. تاريخ خروج العامل وموعد رجوعه من واقع تأشيرة الخروج والعودة الخاصة به.
  6. إقامة العامل المتغيب لدى الكفيل أو صاحب المؤسسة.

بعد تسليم هذه الأوراق والمستندات السابقة، يقوم مكتب العمل بمعالجة بيانات خدمة اسقاط عامل خرج ولم يعد، قبل الموافقة على إسقاط اسم العميل من مكتب العمل وإخطار مصلحة الجوازات السعودية بهذا الأمر.

وبعد هذه الإجراءات ومعرفتها فما هي طريقة إسقاط عامل من مكتب العمل؟؟

تعرف على طريقة إسقاط عامل خرج ولم يعد

طريقة إسقاط عامل خرج ولم يعد تتم عبر مكتب العمل أو مصلحة الجوازات، حيث يجب على صاحب العمل أو المؤسسة الذهاب بنفسه إلى الجوازات أو مكتب العمل وتقديم نموذج إسقاط عامل من مكتب العمل.

كما يجب عليه تقديم الأوراق والمستندات الهامة المطلوبة لخدمة اسقاط عامل خرج ولم يعد إلى المملكة، والسابق ذكرها في إجراءات إسقاط اسم العامل المتغيب. وذلك بعدما يمر شهرين على الأقل بعد انتهاء تاريخ صلاحية التأشيرة.

كما يجب التأكد أن العامل الوافد خرج من الأراضي السعودية وذلك عبر خدمة استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الاقامة من الجوازات السعودية قبل القيام بأي إجراءات.

وبالتالي يتم القيام بخدمة إسقاط عامل خرج من السعودية ولم يعد مرة أخرى، عبر طلب إلى مكتب العمل والجوازات السعودية لتقوم بباقي الإجراءات المطلوبة.

نموذج إسقاط عامل من مكتب العمل

كما تعرفنا في السابق أن تقديم نموذج إسقاط عامل من مكتب العمل، من ضمن أهم الإجراءات المطلوبة من صاحب العمل السعودي أو الكفيل عندما يذهب لمكتب العمل أو الجوازات للإبلاغ عن اسقاط عامل خرج ولم يعد إلى السعودية.

لذلك يطلب مكتب العمل نموذج إسقاط عامل من مكتب العمل، وهذا النموذج يمكن تحميله عبر الإنترنت من هنا.

وبعد تحميل نموذج إسقاط عامل من مكتب العمل، يجب على صاحب العمل ملء البيانات المختلفة، ومن أهم هذه البيانات على سبيل المثال:

  • كتابة اسم العامل المتغيب.
  • اسم صاحب العمل أو الكفيل.
  • كتابة اسم المنشأة.
  • رقم السجل المدني.
  • رقم اقامة العامل سارية المفعول.

وهذه هي أهم البيانات المطلوبة في الأساس من مكتب العمل خلال عمل الإجراءات والبيانات لخدمة اسقاط عامل خرج ولم يعد.

ويمكنكم تحميل النموذج السابق مع الرابط السابق ذكره و طباعته من موقع المجرة لتسليمه إلى مصلحة الجوازات السعودية أو مكتب العمل التابع لها المؤسسة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: رقم الجوازات المجاني للاستفسار جدة | 8 خدمات للاستعلام عنها مجاناً في مصلحة الجوازات السعودية

تعرف على صيغة نموذج تسليم إقامة العامل الوافد المتغيب

تعرفنا في السطور السابقة على نموذج طلب اسقاط عامل خرج ولم يعد، وهو النموذج الذي يمكن تحميله، ثم ملء البيانات الهامة عن المؤسسة وعن العامل الوافد الذي خرج من السعودية ولم يعد إلى العمل مرة أخرى.

وبالإضافة إلى النموذج السابق ذكره، فهناك نموذج آخر لتسليم إقامة العامل المتغيب، فمن المعروف أن بطاقة الهوية أو الإقامة سارية المفعول والخاصة بالعامل المتغيب من ضمن الإجراءات والأوراق المطلوبة عند القيام بهذه الخدمة.

ولكن قبل تسليم الإقامة من قبل الكفيل أو صاحب العمل في مكتب الجوازات أو مكتب العمل، يتم تسليم الإقامة بنموذج طلب تسليم لهذه الإقامة، وسوف نتعرف على صيغة النموذج من خلال موقع المجرة وذلك لطباعته وتعديله.

وهذه هي صيغة نموذج تسليم إقامة عبر خدمة اسقاط عامل خرج ولم يعد:

إلى السيد / …………………… مدير الجوازات السعودية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تحية طيبة؛ وبعد ..

أرفع إليكم الخطاب العاجل للإبلاغ عن تغيب العامل الوافد/ …………………

جنسية العامل المذكور / ……………………..

رقم بطاقة الإقامة السارية: ………………….

حيث أن العامل المتغيب المذكور خرج من المملكة العربية السعودية بموجب تأشيرة خروج وعودة تاريخها / …………………….. ولكنه لم يعد إلى المملكة والعمل في المؤسسة مرة أخرى، وعليه أقوم بتسليم الإقامة الخاصة بالعامل المذكور لإتخاذ كافة الإجراءات القانونية لذلك.

ولكم وافر التقدير والتحية..

مقدمة لكم / ………………..

صاحب المؤسسة: …………….

سجل تجاري برقم: ………………..

تاريخ تحرير الخطاب: ………. / ……… / ………….

توقيع صاحب الخطاب: ………………

اسقاط عامل خرج ولم يعد
اسقاط عامل خرج ولم يعد

وبالتالي يتم تسليم هذا النموذج بعد طباعته، وإمكانية التعديل عليه وملء البيانات السابقة بدقة، ثم تسليمه مع كافة الأوراق والمستندات المطلوبة من مصلحة الجوازات السعودية لخدمة اسقاط عامل خرج ولم يعد.

في ختام هذا المقال عن خدمة اسقاط عامل خرج ولم يعد إلى العمل في السعودية مرة أخرى، فقد تعرفنا على كافة المعلومات والتفاصيل التي تخص هذه الخدمة من مصلحة الجوازات ومكتب العمل.

ولمزيد من خدمات الجوازات السعودية، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق