أنواع مؤشرات أسهم البورصة المصرية |مؤشر البورصة EGX 30 – EGX 70 – EGX 100

كثيرًا ما نسمع في النشرات الاقتصادية عن التغيرات اليومية التي تحدث في مؤشرات أسهم البورصة والمؤشر العام للبورصة .. و يعلم الكثيرون منا أن المؤشر هو الانعكاس الرئيسي لأداء الاقتصاد بشكل عام و البورصات بشكل خاص و لكن أغلبنا لا يعلم ما هو المؤشر بالتفصيل ولا عن ماذا يعبر.

نلتقي اليوم من خلال موقعنا موقع المجرة مع أنواع المؤشرات و كيفية عملها و كل ما يتعلق بأنواع المؤشرات الرئيسية الثلاثة للبورصة المصرية.

تعريف مؤشرات أسهم البورصة:

يعرف مؤشر البورصة بشكل عام على أنه قيمة عددية تقيس أداء أسهم البورصة معبرة عن أداء عام أو اتجاه حركة أسهم الأوراق المالية الممثلة للمؤشر بشكل عام خلال فترة معينة بما يعكس اتجاه السوق وتوجهاته.

ما هي أهم مؤشرات البورصة المصرية؟ و كيف يعمل كل مؤشر؟ و عن ماذا يعبر كل مؤشر من مؤشرات البورصة ؟

من أبرز مؤشرات البورصة المصرية مؤشر EGX 30 – EGX 70 – EGX 100.

و سنقوم الآن من خلال موقعنا موقع المجرة بشرح كيف يعمل كل مؤشر وما الذي يعبر عنه كل مؤشر ..

1 – مؤشر EGX 30:

–          يعتبر مؤشر EGX 30 أحد أهم مؤشرات أسهم البورصة المصرية، و يمثل مؤشر EGX 30 الشركات الثلاثين الأكبر من  حيث السيولة ومعدلات التداول والتي يتم ترجيحها وفقًا لرأس المال السوقي بعد تعديله مقارنة بنسبة التداول الحر للأسهم.

–          يعتبر مؤشر EGX 30 هو المؤشر العام للبورصة في مصر حيث بدأ احتساب المؤشر لأول مرة في 4 يناير سنة 1998 بقيمة 1000 نقطة و كان يعرف في وقت إطلاقه بأسم مؤشر CASE 30 .

مؤشرات أسهم البورصة - مؤشر EGX 30
مؤشرات أسهم البورصة – مؤشر EGX 30

–          و في يوم 1 مارس سنة 2009 تم تغيير اسم المؤشر إلى EGX 30 و ذلك تزامنا مع التغييرات التي شهدتها البورصة في مصر بشكل عام .. حيث تم إضافة الأسهم الدولارية لأول مرة ويتم احتساب قيمة المؤشر مقوما بأسعار إقفال الأسهم الدولارية كذلك تم تعديل اسم البورصة من بورصتي القاهرة والإسكندرية إلى اسم البورصة المصرية.

–          يتميز مؤشر البورصة EGX 30 بعدم التركيز على صناعة معينة و إنما يقوم بالتركيز بشكل عام على أسهم كل القطاعات مما يجعله يمثل بشكل جيد كافة قطاعات السوق و الصناعات العاملة بالاقتصاد المصري بما يعني تقديمه بشكل جيد لأداء سوق رأس المال المصري بشكل عام و بدون التركيز على نشاط بعينه.

–          يتم حساب قيمة المؤشر عن طريق حساب إجمالي رأس المال السوقي للأسهم المعدل بعد ترجيحه بنسبة الأسهم حرة التداول التي يتكون منها المؤشر.

و يتم حساب رأس المال السوقي عن طريق حساب حاصل ضرب عدد الأسهم المقيدة فى أسعار إقفال أسهم الشركات المكون منها المؤشر مضروبًا في النسبة المئوية للأسهم حرة التداول.

–          يجب أن لا تقل نسبة التداول الحر لأسهم الشركات المقيدة في المؤشر عن 15 % من أسهم الشركة ككل. كما يجب أن لا تقل قيمة رأس المال السوقي بعد ترجيحه بالأسهم حرة التداول في نهاية تاريخ المراجعة الدورية عن قيمة الوسيط المحتسب لمجموعة الشركات المتداولة خلال فترة المراجعة.

والآن السؤال .. ما هو الأساس المعمول به لاضافة وحذف الشركات من مؤشر البورصة EGX 30 ؟

–          يعتبر عامل السيولة هو المعيار الأساسي لاختيار الأسهم المكونة للمؤشر حيث يتم اختيار أسهم الشركات المؤهلة لعملية المراجعة تمهيدًا لإضافتها إلى المؤشر وفقًا لمعيار السيولة كما يلي:

1 – يتم احتساب إجمالي قيم التداول بعد استبعاد قيم الصفقات شهريًا.

2 – يتم ترتيب الشركات بشكل شهري من حيث قيم التداول و اختيار أعلى 30 شركة من حيث قيم التداول.

3 – يتم احتساب عدد مرات تكرار كل شركة كواحدة من ضمن أعلى 30 شركة من حيث قيم التداول وذلك خلال فترة المراجعة ( من يناير إلى يونيو – و من يوليو إلى ديسمبر ).

–          بعد ذلك يتم اختيار الشركات الثلاثون الأعلى تكرارًا خلال فترة المراجعة و في حالة الشركات الجديدة يتم احتساب التكرار ضمن أعلى 30 شركة من تاريخ بدء التداول وفقًا للمثال التالي.

مثال: بفرض أن الشركة  ( X ) قد تم بدء التداول عليها في شهر أكتوبر فعلى ذلك يكون عدد أشهر المراجعة 3 أشهر وليست 6 أشهر.

–          كذلك يتم تحديد الحد الأدنى اللازم من عدد أيام التداول لانضمام الشركات إلى أسهم المؤشر و المقدر بنسبة 65% من أيام التداول خلال فترة المراجعة وذلك على أساس أن عدد أيام التداول خلال العام تساوي 240 يومًا و خلال فترة المراجعة ( 6 أشهر ) تساوي 120 يوم وعلى ذلك فيكون الحد الأدنى من أيام التداول اللازم لإنضمام الشركة إلى أسهم المؤشر يقدر بعدد 78 يومًا من أيام التداول.

2 – مؤشر EGX 70:

–          يعرف مؤشر EGX 70 على أنه المؤشر الذي يرصد أداء المائة سهم الأكثر نشاطًا و يقوم باستبعاد الأسهم الثلاثين المتواجدين بمؤشر EGX 30 ليصبح لدينا سبعون سهمًا فقط و لهذا سمي المؤشر EGX 70 .

يقوم المؤشر بقياس التغير في أسعار إغلاق الشركات و يختلف عن المؤشر العام EGX 30 في أنه يقوم برصد وقياس التغيرات في أسعار الاقفالات اليومية للأسهم بدون ترجيحها برأس المال السوقي، أيضًا لا يأخذ مؤشر EGX 70 في الاعتبار نسبة التداول الحر و لهذا يعرف بأسم المؤشر المتساوي الأوزان.

مؤشرات أسهم البورصة - مؤشر EGX 70
مؤشرات أسهم البورصة – مؤشر EGX 70

–          يتفادى مؤشر EGX 70 التركيز على صناعة أو قطاع بعينه وعلى ذلك فهو يقدم تمثيلًا جيدًا لأداء السوق ككل بمختلف قطاعات أسهم البورصة.

–          تم احتساب المؤشر بداية من يوم 2 يناير من العام 2008 بقيمة 1000 نقطة و في اليوم 2 من شهر فبراير من العام 2020 تم إجراء بعض التعديلات على المؤشر ليخرج إلينا بعد التعديل بأسم EGX 70 – EWI بحيث تشير الرموز EWI إلى جملة (Equal weight index ) أو المؤشر المتساوي الأوزان.

و ذلك مع مراعاة أن جميع الشركات السبعون المدرجة بالمؤشر لها نفس الوزن النسبي في الترجيح وهو 1.43 % وذلك في بداية فترة المراجعة الدورية.

ما هو الأساس الذي يتم احتساب أسهم الأوراق المالية كأسهم لمؤشر EGX 70 ؟

– في البداية تعد منهجية احتساب أسهم مؤشر EGX70 هي أحد أهم المناهج المتبعة من خلال العديد من المؤسسات والبورصات العالمية التي تقوم بتدشين مؤشرات الهدف منها توفير ما يعكس أداء السوق ككل من خلال رصد أداء الأسهم المكونة للمؤشر وذلك بغض النظر عن وزنها النسبي حيث يعبر المؤشر عن أداء السبعين سهمًا الأكثر نشاطًا وذلك بعد استبعاد أسهم مؤشر EGX 30 و يهدف ذلك إلى تنويع أدوات قياس الأسواق بما يتماشى مع احتياجات المستثمرين.

– يؤدي حصول كل سهم من أسهم المؤشر على نفس الوزن النسبي داخل المؤشر إلى تحقيق التوازن في أثر التغيرات السعرية بأسهم الشركات المكونة له مما يعطي تأثيرًا متساويًا بما يتعلق باتجاه المؤشر.

– هذا و يتماشي مؤشر EGX 70 مع متطلبات العاملين في مجال إدارة الاستثمار وخاصة مديري الاستثمار العاملين بإدارة صناديق الاستثمار حيث يرغب مديري الاستثمار العاملين بالصناديق في وجود مؤشر متساوي الأوزان مثل مؤشر EGX 70 وهو الأمر الذي قد يساهم بشكل فعال في الترويج لوثائق صناديق الاستثمار و الخاصة بالصناديق التي يديرونها.

شروط و معايير انضمام أسهم الشركات الي مؤشر EGX 70 – EWI

 

طبيعة السهم: 

يشتمل مؤشر EGX 70 فقط على الأسهم العادية أما الأسهم الممتازة و السندات و غيرها من الأوراق المالية الأخرى فلا يتضمنها المؤشر.

سيولة السهم:

 سبق وأن أشرنا إلى ما يتعلق بمصطلح سيولة السهم و هو يعني إمكانية تسييل الأسهم إلى نقد في أي وقت وذلك من خلال إمكانية توافر طلبات على السهم طوال الوقت خلال جلسة التداول، حيث تعتبر سيولة الأسهم هي المعيار الأساسي لاختيار الشركات المكونة للمؤشر وتتأهل الشركات التي تجتاز معايير السيولة المقررة خلال فترة المراجعة ( من يناير إلى يونيو – و من يوليو إلى ديسمبر ) إلى الدخول لتصبح من ضمن أسهم مؤشر EGX 70.

ما يتعلق بعدد أيام التداول: 

مثلما ذكرنا في ما يتعلق بأيام التداول في أسهم EGX 30 يجب ألا تقل أيام التداول لأسهم مؤشر EGX 70 عن 65% من إجمالي عدد أيام التداول خلال الفترة ( من يناير إلى يونيو – و من يوليو إلى ديسمبر ).

نسبة التداول الحر: 

يشترط ألا تقل نسبة التداول الحر عن النسبة المنصوص عليها في المادة 7 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة والتي تنص على أنه لا يجب أن تقل نسبة الأسهم حرة التداول عن 10% من إجمالي أسهم الشركة أو 1/8  في الألف من إجمالي رأس مال السوق الحر التداول بالبورصة ( بند رقم 3 ).

أسهم الشركات المتداولة بالعملة الأجنبية:

يتم السماح بإضافة الشركات المتداولة بالعملة الأجنبية بعد تقويم أسعار الإغلاق الخاصة بها بما يعادلها بالجنيه المصري وذلك اعتبارًا من 01-08-2007.

ويتم ترتيب الأسهم المرشحة للدخول في المؤشر و عرضها على لجنة المؤشرات في البورصة لاعتماد الترتيب النهائي لأسهم المؤشر.

و يتم اختيار الأسهم بناء على كل المعايير السابقة.

 

3 – مؤشر EGX 100 :

تم إطلاق مؤشر EGX 100 للعمل في أول مرة في يوم 2 أغسطس من العام 2009 ويهدف ذلك إلى تنويع المؤشرات والأدوات التي تلزم لتحليل الأسواق بشكل موسع مما يؤدي إلى تغطية الأسواق باستخدام أدوات بحث ذات نطاق سعري أكبر أمام المستثمرين الراغبين في متابعة أداء سوق الأوراق المالية.

مؤشرات أسهم البورصة - مؤشر EGX 100
مؤشرات أسهم البورصة – مؤشر EGX 100

يعتبر مؤشر EGX 100 هو الأوسع نطاقًا حيث يشمل أسهم كلًا من مؤشر EGX 30، و مؤشر EGX 70 مجتمعين و يقيس مؤشر EGX 100 أداء المائة سهم الأكثر نشاطًا في السوق المصري بحيث يقوم المؤشر بقياس أداء الأسعار دون ترجيحها برأس المال السوقي.

شروط ومعايير انضمام أسهم الشركات إلى مؤشر EGX 100 

–          كما أشرنا من قبل فإن مؤشر EGX 100 يشمل أسهم مؤشر EGX 30 و أسهم مؤشر EGX 70 و بطبيعة الحال فإن أي تغيير على أي من المؤشرين سواء كان بانضمام أو استبعاد الأسهم ينعكس بالضرورة على مؤشر EGX 100 .

واستنادًا إلى ذلك فمن المنطقي أن معايير الانضمام أو الخروج من ضمن أسهم المؤشرين EGX 30 او EGX 70 هي نفس معايير انضمام و خروج مؤشر EGX 100 .

– تتم مراجعة أسهم مؤشر EGX 100 الأوسع نطاقًا من خلال الإدارة المختصة بالبورصة مرتين سنويًا الأولى في نهاية شهر يناير والأخرى في نهاية شهر يوليو من كل عام و يشمل نطاق المراجعة استبعاد الأسهم الغير مؤهلة و إدراج الأسهم التي تستوفي معايير الانضمام إلى مؤشري EGX 30 و EGX 70 وبالتالي يتم إدراجها في مؤشر EGX 100 .

–          و تتولى لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية ( لجنة مستقلة ) إدارة مؤشر EGX 100 و تتكون لجنة المؤشرات بالبورصة حاليًا من 4 أعضاء من الخبراء في المجال المالي و المصرفي بالإضافة إلى رئيس البورصة المصرية و يتم نشر قرارات اللجنة المتعلقة بالمؤشر في النشرات الدورية للبورصة المصرية وأيضا يتم نشرها على الموقع الإلكترونى للبورصة المصرية وذلك حتى يتسنى معرفة التغيرات التي طرأت على المؤشر.

أضف تعليق