الإستثمار في البورصة | الشركات المدرجة في المؤشر EGX30

تعتبر الشركات المدرجة في المؤشر EGX30 واحدة من أهم المعلومات التي يجب توافرها عند الرغبة في البدء في الاستثمار في البورصة، وقد تناولنا من خلال موقع المجرة من قبل موضوع مؤشرات البورصة بشكل عام، وتحدثنا عن كل مؤشر بالتفصيل وتناولنا في مقال منفصل مؤشر EGX30 بالتفصيل نظرًا لكونه المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية، ونظرًا لأهمية مؤشر EGX30 سنتحدث في هذا المقال عن الشركات المدرجة في مؤشر EGX30

الشركات المدرجة في المؤشر EGX30
الشركات المدرجة في المؤشر EGX30

الشركات المدرجة في مؤشر EGX30 

 يعبر مؤشر EGX30 عن أكبر 30 شركة من حيث قيم السيولة ومعدل التداول ونستنتج من ذلك بالطبع أن هناك 30 شركة من الشركات المدرجة في المؤشر EGX30 ولهذا سمي بهذا الاسم وهي كالآتي (كما تظهر في الموقع الرسمي للبورصة المصرية) :

م  السهم 

الكود 

الوزن النسبي 

1 ابن سينا فارما 

ISPH

0.81

2 أبو قير للأسمدة

ABUK

5.19

3 الإسكندرية لتداول الحاويات 

ALCN

1.12

4 الإسكندرية للزيوت – أموك

AMOC

1.68

5 البنك التجاري الدولي 

COMI

5.85

6 السويدي إليكتريك

SWDY

2.79

7 الشرقية للدخان – إيسترن كومباني

EAST

5.61

8 العاشر من رمضان – راميدا

RMDA

0.97

9 القابضة الكويتية – دولار 

EKHO

5.68

10 القابضة الكويتية – جم

EKHOA

2.74

11 القاهرة للاستثمار والتنمية 

CIRA

1.78

12 القلعة للاستشارات المالية

CCAP

0.82

13 المجموعة المالية – هيرميس

HRHO

5.19

14 المصرية للاتصالات 

ETEL

2.84

15 النساجون الشرقيون

ORWE

0.87

16 أوراسكوم كونستراكشن

ORAS

0.95

17 إي فاينانس للاستثمارات

EFIH

8.12

18 بالم هيلز

PHDC

0.87

19 بنك التعمير والإسكان

HDBK

1.61

20 بنك قطر الوطني 

QNBA

0.95

21 كريدي أجريكول مصر

CIEB

1.71

22 جهينة للصناعات الغذائية

GUFO

1.04

23 جي بي أوتو 

AUTO

0.83

24 حديد عز 

ESRS

1.25

25 سيدي كرير للبتروكيماويات 

SKPC

1.27

26 شركة مستشفى كليوباترا

CLHO

1.33

27 فوري لتكنولوجيا البنوك 

FWRY

5.47

28 مجموعة طلعت مصطفى

TMGH

3.92

29 مدينة نصر للإسكان والتعمير 

MNHD

1.72

30 مصر الجديدة للإسكان 

HELI

1.19

31 مصر لإنتاج الأسمدة

MFPC

3.81

 

الشركات المدرجة في المؤشر EGX30
الشركات المدرجة في المؤشر egx30

معلومات هامة حول جدول أسهم مؤشر البورصة المصرية EGX30

كما ذكرنا أن أسهم مؤشر EGX30 هي 30 شركة، ولكن هي في الواقع 31 سهم، والتي تشكل أسهم المؤشر الثلاثيني، ويرجع ذلك لكون أسهم الشركة القابضة الكويتية برغم أنها شركة واحدة إلا أنها تظهر في مؤشر البورصة الرئيسي بإصدارين الأول بالجنيه المصري والإصدار الآخر بالدولار الأمريكي.

ويتم ترجيح أسهم شركات المؤشر الرئيسي للبورصة برأس المال السوقي، وتختلف قطاعات أسهم الشركات المدرجة في المؤشر EGX30 ويعتبر ذلك من أهم شروط الانضمام للمؤشر. حيث إنه من الضروري أن تعبر أسهم المؤشر الرئيسي عن كافة قطاعات السوق ككل، وكما هو موضح بالجدول بالأعلى نجد أن لكل سهم وزن نسبي، ويعبر الوزن النسبي عن مدى مساهمة السهم في المؤشر وفقاً لقيم رؤوس الأموال السوقية.

وتبعًا لاختلاف قطاعات الشركات المدرجة في المؤشر EGX30 حيث نجد قطاعات مختلفة ولعل من أهمها قطاع الأدوية – قطاع الصناعات الكيماوية – قطاع البتروكيماويات – قطاع البنوك – قطاع الإنشاءات والتطوير العقاري – القطاع الطبي – قطاع البتروكيماويات – قطاع الاستثمارات المالية وغيرها العديد من القطاعات التي تعكس الأنشطة التي يتم تداولها من خلال البورصة المصرية، وبالتالي تعكس الأنشطة التي تقوم بها الدولة ككل.

عند ملاحظة جدول الشركات المدرجة في أسهم المؤشر EGX30 نجد أن هناك ما يعرف بالكود، والمقصود بالكود هو الرمز الذي يتم تداول السهم من خلاله على شاشات التداول حيث لا يمكن كتابة اسم السهم بالكامل، ومن أجل ذلك تم الاتفاق على أكواد لترميز الأسهم والتي من شأنها تسهيل عملية التداول لأنه بدلًا من كتابة اسم السهم بالكامل يتم من خلال هذه الطريقة كتابة كود مكون من أربعة حروف لاتينية فقط وذلك من شأنه التيسير على العاملين في مجال تداول الأوراق المالية وأيضا اختصار الوقت وضمان عدم ضياعه والأهم من ذلك تحري دقة العمليات المنفذة.

اقرأ أيضا على موقع المجرة: ما هو مؤشر EGX30 ؟ المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية
اقرأ أيضا على موقع المجرة: أنواع مؤشرات الأسهم في البورصة المصرية

تحليل مؤشر EGX30 

تم إطلاق المؤشر الثلاثيني EGX30 للمرة الأولى في يوم 4 يناير من العام 1998، وكان يعرف في هذا الوقت باسم مؤشر CASE 30، وقد تم ترجيحه في بداية إطلاقه بقيمة مبدئية 1000 نقطة، وبعد ذلك وفي يوم 1 مارس 2009 تم تغيير اسمه ليصبح EGX30 وذلك تزامنًا مع التغييرات الجذرية التي حدثت في البورصة بشكل عام، والتي وصلت إلى تغيير اسم البورصة نفسها من بورصتي القاهرة والإسكندرية لتصبح اسمها البورصة المصرية.

واستنادًا إلى نتائج تحليل مؤشر EGX30، ففي تاريخ كتابة هذه السطور (أغسطس 2022) تبلغ قيمة المؤشر 10094 مع توقعات قوية بتخطي قيمة 10400 قبل نهاية الربع الثالث من السنة في نهاية سبتمبر 2022، وذلك وفقًا لخبراء التحليل الفني حيث يتوقع خبراء التحليل الفني كسر أول مستوى للمقاومة عند 10100 نقطة ليتحول إلى مستوى دعم، وليدخل اتجاه المؤشر إلى منحنى صعودي متجها إلى ثاني مستوى للمقاومة عند نقطة 10440، والتي إذا تمكن المنحنى الصعودي من اجتيازها سيستهدف بعد ذلك مستوى 11109، ويصبح كذلك الاتجاه الصعودي بالنسبة لمنحنى المؤشر مؤكدًا، ووفقا لخبراء التحليل الفني فمن المتوقع الوصول إلى مستوى المقاومة الثالث واختراقه وتحوله إلى مستوى دعم عند مستوى 11109 بنهاية عام 2022.

الشركات المدرجة في المؤشر egx30
الشركات المدرجة في المؤشر egx30 – تحليل الاتجاه العام للمؤشر egx30

 

ما الذي تعنيه نتائج تحليل مؤشر EGX30 ؟

مما سبق ووفقًا لآراء المحللين الفنيين المتعلقة بتحليل الرسم البياني الخاص بأسهم الشركات المدرجة في المؤشر EGX30 فإن ارتفاع قيمة نقاط المؤشر تعني أن القيم السوقية لأسهم الشركات المكونة للمؤشر قد ارتفعت، ويعني ذلك بالضرورة ارتفاع قيم أسهم الشركات المدرجة في المؤشر EGX30، ولا يعني ذلك بالضرورة ارتفاع قيم كل الأسهم ولكن كاتجاه عام من المتوقع أن ترتفع قيم الأسهم المكونة للمؤشر بشكل عام.

المعايير والقواعد المنظمة لاختيار أسهم الشركات المدرجة في المؤشر EGX30

إذًا تعرفنا على كيفية اختيار سهم الشركة ليصبح أحد أسهم مؤشر EGX30 سنفهم جيدًا ما هي معايير اختيار أسهم الشركات المدرجة في المؤشر EGX30 المؤشر الرئيسي للبورصة.

ويتم اختيار الأسهم للانضمام إلى المؤشر الرئيسي للبورصة مؤشر EGX30 بشكل أساسي اعتمادًا على عامل السيولة، وتعني السيولة إمكانية تحويل الأسهم المملوكة لأي فرد أو جهة إلى نقدية بسهولة. أو بمعنى آخر هو وجود عرض وطلب بشكل دائم بحيث أن في أي وقت يستطيع أي فرد التداول على السهم بيعا وشراء بمعنى وجود بائع ومشتري للسهم طوال وقت جلسة التداول. ويتم معرفة الشركات الأكثر سيولة في السوق وفقا للنظام الآتي:

  • يتم بشكل شهري ترتيب الشركات وفقًا لقيمة التداول بشكل تنازلي (من الأكبر للأصغر) وقيمة التداول هنا هي صافي قيمة التداول بعد استبعاد العمليات الخاصة والصفقات.
  • بعد هذا يتم اختيار أسهم الشركات الـ 30 الأكبر من حيث قيم التداول.
  •  تكرر هذه العملية بشكل شهري خلال فترة المراجعة – المقررة مرتين سنويًا (من يناير إلى يونيو – من يوليو إلى ديسمبر) –  ويتم حصر الشركات المكررة في خلال فترة المراجعة مع ملاحظة عدد مرات التكرار في ترتيب أعلى الشركات من حيث قيم التداول.
  • وعلى هذا الأساس يتم اختيار الشركات الـ 30 الأعلى تكرارا من حيث قيم التداول خلال فترة المراجعة وتكون هذه الأسهم هي أكثر أسهم الشركات المؤهلة لاختيارها من ضمن أسهم الشركات المدرجة في المؤشر EGX30
الشركات المدرجة في المؤشر egx30
الشركات المدرجة في المؤشر egx30

 

تطوير المعايير المنظمة لـ (مؤشر البورصة المصرية EGX30)

في أغسطس 2022 تم العمل بمعايير جديدة بما يتعلق بالمؤشرات بشكل عام ومؤشر EGX30 بشكل خاص لتغيير قواعد إدراج الشركات المدرجة في المؤشر EGX30. حيث تم اعتماد وجود حد أقصى لعدد الشركات من كل قطاع بالمؤشر حيث لا يزيد عدد الشركات الموجودة في المؤشر من نفس القطاع عن خمسة شركات، وليس أعلى الشركات من حيث التداول والسيولة في المطلق على أن يتم ترجيحها وفقا لرأس المال السوقي في نفس التاريخ والمرجح بالتداول الحر، وذلك يهدف إلى تنويع القطاعات في المؤشر مما يجعل المؤشر يعبر بشكل أفضل عن السوق.

أيضًا تتضمن التطويرات المتعلقة بإضافة أو حذف الشركات المدرجة في المؤشر EGX30 وضع حد أدنى لرأس المال الشركات المدرجة في المؤشر EGX30، وذلك وفقا للبند السادس – المادة 7 من قواعد القيد بالبورصة، والتي تقر إجمالاً بأنه “يجب أن يكون رأس المال مدفوعًا بالكامل ويجب أن لا يقل قيمته في نهاية فترة المراجعة عن ما قيمته 100 مليون جنيه مصري على أن يكون ذلك مثبتًا من خلال آخر قوائم مالية سنوية ومتضمنة تقرير المراجعة الخاص بمراقب الحسابات ومعتمدة من الجمعية العمومية للشركة”

ومن الجدير بالذكر أن هذه التعديلات التي تمت على مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 قد شملت مؤشرات البورصة الأخرى (EWI EGX100– EWI 70 EGX EWI 50 EGX ) وذلك بما يضمن عدم دخول الشركات التي قد تحقق طفرات لحظية لتصبح أحد الشركات المدرجة في المؤشر EGX30 وتنضم إلى أسهم المؤشرات الرئيسية والتي قد يبنى عليها قرارات كبيرة قد تؤثر على الاتجاه العام للسوق ككل.

كما يؤدي ذلك إلى ضمان التمثيل الجيد للشركات الكبيرة والتي لديها معدل سيولة مرتفع مما يؤدي إلى أن يصبح المؤشر العام أكثر جذبًا للاستثمارات المحلية والأجنبية كما تؤدي إلى زيادة الاستقرار في مكونات المؤشر. وأيضًا تؤدي هذه التغيرات في المعايير إلى الحد من حذف وإضافة عدد كبير من أسهم الشركات من المؤشر في كل فترة مراجعة وهو الأمر الذي يعكس عدم صحة المعايير التي تم بناء عليها اختيار السهم ليصبح أحد أسهم الشركات المدرجة في المؤشر EGX30 من البداية وأنها كانت أسباب وقتية.

أضف تعليق