الدكتورة ميرفت الطويل تكشف لكِ عن أبرز مشاكل البشرة في فصل الخريف وطرق علاجها

فصل الخريف يعتبر فترة انتقالية بين الصيف الحار والشتاء البارد، وتتغير الأحوال الجوية والبيئة المحيطة بنا. تلك التغيرات قد تؤثر على صحة وجمال البشرة؛ حيث تزيد من احتمالية ظهور بعض المشاكل الشائعة مثل الجفاف والتهيج وتفاقم مشاكل موجودة مثل حب الشباب والتصبغات؛ لذلك، يعتبر الاهتمام الكبير بالبشرة أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على صحة البشرة والوقاية من المشاكل المحتملة.

في هذه المقالة على موقع المجرة سنتعرف على أبرز المشاكل التي تواجه البشرة في فصل الخريف وطرق علاجها كما تنصح  الدكتورة ميرفت الطويل.

مشاكل البشرة في فصل الخريف
مشاكل البشرة في فصل الخريف

ما هى مشاكل البشرة في فصل الخريف ؟

أوضحت الدكتورة ميرفت الطويل أخصائية الجلدية والتجميل بمجمع دنت روز التخصصي الطبي بمدينة جدة أن هناك العديد من المشاكل التي تواجه البشرة في فصل الشتاء حيث تقل رطوبة الجو، وأبرز هذه المشاكل ما يلي:

الجفاف: نتيجة انخفاض درجات الحرارة والرطوبة في الجو في فصل الخريف، يصبح الجلد أكثر عرضة للجفاف وتفقد البشرة  الماء والزيوت الطبيعية. هذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والتشققات والحكة والتهيج.

تشقق اليدين والشفاه: تعتبر اليدين والشفاه من أكثر المناطق حساسية في الجسم، وتتأثر بسهولة بالعوامل الخارجية مثل البرد والريح والغبار

احمرار البشرة: تصاب البشرة بالاحمرار في فصل الخريف نتيجة لانخفاض درجة حرارة الجسم وانقباض الأوعية الدموية. وهذه المشكلة تزداد في حالة التهابات الجلد.

تقشير الجلد: تتساقط خلايا الجلد الميتة بصورة طبيعية، لكن في فصل الخريف تزداد هذه الظاهرة بسبب جفاف الجلد وانخفاض درجة حرارته.

الحروق: رغم أن الشمس تكون أقل حدة في فصل الخريف، إلا أنها لا تزال قادرة على إحداث حروق في البشرة، خاصة إذا كانت حساسة أو فاتحة اللون.

تفاقم حب الشباب: التغيرات في الرطوبة والافرازات الدهنية قد تزيد من احتمال ظهور حب الشباب وتفاقمه في فصل الخريف.

التصبغات: التعرض لأشعة الشمس خلال الصيف يمكن أن يؤدي إلى تراكم التصبغات على البشرة، وتكون المشكلة أكثر وضوحًا في فصل الخريف.

الصدفية: وهي مرض جلدي مزمن يتميز بظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد، وتزداد حدة الصدفية في فصل الخريف بسبب انخفاض درجات الحرارة.

الاكزيما: هي مرض جلدي يتميز بظهور طفح جلدي أحمر وحكة، وتزداد حدة الإكزيما في فصل الخريف بسبب انخفاض درجات الحرارة وزيادة التهيج.

مشاكل البشرة في فصل الخريف
مشاكل البشرة في فصل الخريف

أسباب الإصابة بمشاكل البشرة في فصل الخريف :

انخفاض درجة الحرارة والرطوبة: في فصل الخريف، تنخفض درجة حرارة الجو ومستوى الرطوبة فيه، مما يؤدي إلى تقليل إفراز الغدد الدهنية والعرقية في الجلد، وهذا يسبب جفاف الجلد وفقدانه للماء والزيوت الطبيعية التي تحميه من التلف والعدوى، كما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في الجلد وتقليل تروية الأنسجة بالأكسجين والمغذيات وظهور الخطوط في البشرة.

التعرض للشمس: رغم أن شدة أشعة الشمس تقل في فصل الخريف، إلا أنها لا تزال قادرة على إحداث ضرر في الجلد، خاصة إذا كانت حساسة أو فاتحة اللون. فأشعة الشمس تحتوي على أشعة فوق بنفسجية (UV) تسبب حروق والتهابات وتصبغات وشيخوخة مبكرة في الجلد. كما تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد .

التغيرات الهرمونية: في فصل الخريف، تحدث بعض التغيرات في مستوى هرمونات الجسم، مثل هرمون الميلاتونين (Melatonin) وهرمون التستوستيرون (Testosterone) وهرمون التوركستيرول (Thyroxine). هذه التغيرات تؤثر على حالة الجلد وظهور بعض المشاكل مثل حب الشباب والإكزيما والصدفية. كما تؤثر على المزاج والنوم والشهية .

التغذية غير المتوازنة: أضافت أيضاً الدكتورة ميرفت الطويل أن في فصل الخريف، يميل بعض الأشخاص إلى تناول أطعمة دسمة وحارة ومقلية وغنية بالدهون والسكريات، وهذه الأطعمة تزيد من احتباس الماء في الجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم. كما تؤثر سلبًا على صحة الجلد وتسبب ظهور حبوب ودهون وانتفاخات. لذلك، يجب اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كافة المغذيات المهمة للجسم، مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون المفيدة والفيتامينات والمعادن والألياف .

قلة الرطوبة: في فصل الخريف، تنخفض نسبة الرطوبة في الهواء. وعندما يكون الجو قليل الرطوبة، ينتقل الماء من البشرة إلى الجو، مما يسبب جفاف البشرة

تغيرات في نمط الحياة:

 قد يتغير نمط الحياة خلال فصل الخريف، مما يؤثر على صحة البشرة. قد يزيد التوتر ونقص النوم وتغيير النظام الغذائي وشرب كميات أقل من الماء من احتمالية جفاف البشرة.

استخدام منتجات غير مناسبة:

 قد يؤدي استخدام منتجات العناية بالبشرة ذات التركيبة القاسية أو المكونات الضارة إلى تجفيف البشرة، فمن المهم استخدام منتجات خفيفة ومرطبة تناسب نوع بشرتك.

كما يمكنك الحصول على وصفة طبية  لترطيب البشرة  في فصلي الشتاء والخريف من الدكتورة ميرفت الطويل؛ من خلال حجز استشارة أون لاين معها عبر منصة تريتاب .

مشاكل البشرة في فصل الخريف
مشاكل البشرة في فصل الخريف

كيف يمكن علاج مشاكل البشرة في فصل الخريف حسب توصيات الدكتورة ميرفت الطويل؟

اليكم  بعض النصائح التي تنصح بها الدكتورة ميرفت الطويل كونها تُساعد في علاج مشاكل البشرة في فصل الخريف :

تقشير الجلد:

 تقشير الجلد هو عملية تنظيف البشرة من خلايا الجلد الميتة والجافة التي تتراكم على سطحها وتسبب مظهرًا باهتًا ومشكلات مختلفة مثل الحبوب والتصبغات والجفاف. تقشير الجلد يساعد في تنشيط الدورة الدموية وإنتاج خلايا جديدة وزيادة امتصاص البشرة للمواد المغذية والمرطبة كما أنه يحسن من ملمس ولون وصحة البشرة وجعلها أكثر نضارة وإشراقة لانه يزيد من انتاج الكولاجين وهناك عدة أنواع من التقشير كما أوضحت الدكتورة ميرفت الطويل :

التقشير الكيميائي: وهو استخدام مواد كيميائية مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك أو حمض التريكلوروسيتيك (TSA) لتقشير طبقات مختلفة من الجلد بحسب قوة المادة. وهذه الطريقة تناسب البشرة التي تعاني من التصبغات أو التجاعيد أو ندبات حب الشباب.

والجدير بالذكر أنه بإمكانك الحصول على جلسات التقشير الكيميائي مع الدكتورة ميرفت الطويل بأفضل سعر بالمملكة العربية السعودية عن طريق حجزها من خلال منصة تريتاب

التقشير بالليزر: وكما ذكرت الدكتورة ميرفت الطويل أن التقشير بالليزر يتم من خلال  استخدام شعاع ليزر يستهدف طبقات محددة من الجلد ويزيلها بطريقة دقيقة، وهذه الطريقة تناسب البشرة التي تحتاج إلى تقشير عميق لعلاج ندبات حادة أو تصبغات شديدة أو شيخوخة متقدمة.

ترطيب البشرة:

 ترطيب البشرة من أهم الخطوة للحفاظ على صحتها وجمالها في فصل الخريف. يجب استخدام كريمات مرطبة تناسب نوع البشرة وتحتوي على مواد مغذية ومحمية مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين وزبدة الشيا والألوفيرا. كما يجب تطبيق المرطب على الوجه والجسم بعد كل استحمام أو غسل، وتجنب الماء الساخن أو المنظفات القاسية التي تسبب جفاف الجلد

حماية الجلد من الشمس:

حماية الجلد من الشمس هي خطوة ضرورية في جميع فصول السنة، حتى في فصل الخريف. فأشعة الشمس تحتوي على أشعة فوق بنفسجية (UV) تسبب حروق والتهابات وتصبغات وشيخوخة مبكرة في الجلد. كما تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. لذلك، يجب استخدام واقي شمس مناسب لنوع البشرة ودرجة حمايتها، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في أوقات الذروة. كما يجب ارتداء ملابس وقبعات ونظارات شمسية تحمي الجسم من التأثيرات الضارة للشمس .

التغذية المتوازنة:

التغذية المتوازنة تلعب دورًا هامًا في صحة وجمال الجلد. يجب تناول أطعمة غنية بالبروتينات والدهون المفيدة والفيتامينات والمعادن والألياف التي تزود الجلد بالمغذيات الضرورية لبناء وتجديد خلاياه وحمايته من التلف. كما يجب تجنب الأطعمة الدسمة والحارة والمقلية والأطعمة الغنية بالدهون والسكريات التي تزيد من احتباس الماء في الجسم وتؤثر سلبًا على صحة الجلد.

وهناك بعض الأطعمة المفيدة للجلد في فصل الخريف هي: البروكولي، والجزر، والطماطم، والبرتقال، والتفاح، والأفوكادو، والليمون، والزيتون، والجوز، وغيرها .

شرب الماء:

 شرب الماء هو عامل أساسي لصحة الجلد؛ حيث يجب شرب كمية كافية من الماء يوميًا لترطيب الجلد من الداخل وتحسين مرونته وسماكته. كما يساعد الماء في تنظيف الجسم من السموم والفضلات التي تؤثر على جودة الجلد. ينصح بشرب 11.5 كوبًا تقريبًا (2.7 لترًا) من السوائل يوميًا للنساء حسب توصيات الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة

مشاكل البشرة في فصل الخريف
مشاكل البشرة في فصل الخريف

هل يوجد طعام محدد يساعد على تغذية وتنشيط بشرة الوجه خلال فصل الخريف؟

صرحت الدكتورة ميرفت الطويل أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد على تغذية وتنشيط بشرة الوجه خلال فصل الخريف. هذه الأطعمة تحتوي على مواد مفيدة للبشرة مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة. بعض الأمثلة على هذه الأطعمة هى :

البروتينات: البروتينات تساهم في بناء وتجديد خلايا البشرة بالكولاجين والكيراتين، وهي مواد تعطي البشرة قوة ومرونة وصحة. كما تحمي البروتينات البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة والجفاف. بعض مصادر البروتينات المفيدة للبشرة هي: البيض، واللحوم، والأسماك، والحليب، والجبن، والزبادي، والفول، والعدس.

الدهون الصحية: الدهون الصحية تساعد في ترطيب البشرة من الداخل وتحسين مرونتها وسماكتها. كما تقلل من حساسية البشرة للعوامل الخارجية مثل البرد والريح والشمس. بعض مصادر الدهون الصحية المفيدة للبشرة هي: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو، وزيت الجوجوبا، وزيت الأركان.

الفواكه والخضروات: الفواكه والخضروات تزيد البشرة بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تحسن من صحتها وجمالها. كما تحتوي على مضادات أكسدة تقاوم التأثيرات الضارة للجذور الحرة التي تسبب شيخوخة البشرة. بعض أنواع الفواكه والخضروات المفيدة للبشرة هي: التفاح، والبرتقال، والجزر، والطماطم، والخس، والبروكلي.

وفي الختام يمكن أن نقول أنه يجب الاهتمام بترطيب البشرة وتقشيرها وحمايتها من الشمس وتناول أطعمة مغذية وشرب الماء للحفاظ على صحتها وجمالها في فصل الخريف.

وإذا واجهتِك مشكلة من مشاكل البشرة في فصل الخريف وترغبين في الحصول على عناية متخصصة وحلاً فعالًا لها، يمكنك حجز استشارة تجميلية مع الدكتورة ميرفت الطويل عبر منصة تريتاب. تعد تريتاب منصة إلكترونية موثوقة توفر وصولاً سهلاً ومريحًا لخبراء التجميل والجلدية المتخصصين

الدكتورة ميرفت الطويل هي طبيبة مرموقة في مجال الجلدية وتجميل البشرة، وتمتلك خبرة أكثر من عشر سنوات في معالجة مشاكل البشرة المختلفة. ستقدم لك استشارة شخصية وملائمة، وسوف تقيم حالة بشرتك وتوفر لك الحلول الفعالة والمناسبة لاحتياجاتك سواء كنت تعاني من جفاف البشرة، أو حب الشباب، أو التصبغات، أو أي مشكلة أخرى، فستحصل على العلاج المناسب والنتائج المرضية.

أضف تعليق