كيف أهكر جوجل ؟ | سؤال يطرحه الكثيرون بعد إعلان جوجل عن مكافأة 2 مليون دولار لمن يخترقها

كيف أهكر جوجل .. سؤال قام الكثيرون بطرحه في الفترة الأخيرة وخاصة بعد إعلان محرك البحث الشهير عن مكافأة مغرية بقيمة 2 مليون لمن يستطيع اختراق قلعة جوجل الحصينة.
ولسنا ندري بالضبط ما هي نية القائمين على الموقع الشهير .. إن كان الأمر بمثابة استعراض للعضلات أو أن كل ما في الأمر أن جوجل تريد معرفة هل يوجد إمكانية لاختراقها أم لا؟ أو مجرد أن جوجل تريد اختبار خوازميات تأمين موقعها فقط وأن هذه المكافأة هي بمثابة دعوة لأعتى الهاكرز في العالم للتجربة.
ولكن هناك سؤال يفرض نفسه على الساحة بقوة قبل أن تسأل كيف أهكر جوجل ..؟

هل من الممكن أن ينجح أحد في اختراق الموقع الحصين من الأساس؟

قبل أن تسأل كيف أهكر جوجل.. هل من الممكن فعلا اختراق جوجل

في الواقع ونظريا من الجائز طبعًا أن يتم اختراق جوجل، فمهما كانت درجة تأمينه فلا يوجد نظام معلوماتي على وجه الأرض بدون ثغرات لأنه في النهاية يظل من صنع الإنسان والذي تم بناء على دراسات وعلم ولا يوجد فيه أي إعجاز مثل عملية الخلق مثلا، فالإنسان نجح في صنع جوجل ولم ينجح في خلق جناح بعوضة.

 إن أعتى النظم المعلوماتية درجة تأمينها قد تكون 99.99% وتبقي ثغرة الـ 0.01% كافية لاختراق النظام، فالإجابة هي نعم يمكن اختراق جوجل لكن القائمين على جوجل قد قاموا بفرض خوارزميات معقدة تضمن تأمين موقع جوجل من المخترقين والتي من الممكن أن تتغير عدة مرات كل ثانية.

ولإجابة سؤال كيف أهكر جوجل ؟ يجب أولا العثور على ثغرة أمنية في النظام الذي يقوم بتشغيل محرك البحث الشهير لإمكانية الدخول عليه واختراقه.

كيف اهكر جوجل
كيف أهكر جوجل

 

الذي علينا فعله قبل أن نسأل كيف أهكر جوجل ..؟

إن قررت الدخول في المضمار رغبة في الحصول على الجائزة المالية الضخمة فأهلًا بك. المجال مفتوح لكل من له وجود على كوكب الأرض وكل من يجد في نفسه القدرة على إجابة سؤال كيف أهكر جوجل ؟ فليتقدم للحصول على المكافأة الضخمة إن استطاع اختراق محرك البحث الشهير.

ولو أن الأمر يختلف مع جوجل فإن محرك البحث المعروف قام بدفع مبالغ نقدية طائلة من قبل للعديد من المخترقين والهاكرز وذلك نظرًا لإبلاغهم عن ثغرات تهدد الموقع أو الدومين بالكامل ويتم تقييم قيمة المكافأة وفقًا لخطورة الثغرة التي قام المخترق بمعرفتها والتوصل إليها حيث من الممكن أن تتراوح المكافأة ما بين 1000 دولار إلى ملايين الدولارات حرفيًا. أيضًا من الممكن أن رأت إدارة جوجل توفر صفات معينة في الهاكر أو المخترق الذي قام بالإبلاغ عن الثغرة فقد تقوم بكتابة عقد توظيف شهري له بعشرات الآلاف من الدولارات في مقابل قيامه بالعمل لدى جوجل والبحث عن مزيد من الثغرات.

خطوات عملية لإجابة السؤال : كيف أهكر جوجل ؟

ولكي تتمكن من طرح سؤال كيف أهكر جوجل ؟ على نفسك من الأساس عليك في البداية معرفة لغات البرمجة بشكل كامل وإتقانها إتقانًا شديدًا وكذلك عليك أن تعرف كيف تعمل المواقع في العموم وكيف يعمل موقع جوجل بشكل خاص ومحاولة إيجاد الثغرة التي تستطيع من خلالها اختراق موقع جوجل.

بعد أن تفهم جيدًا كيف يعمل موقع جوجل عليك بفحص كافة الدومينات الفرعية والمتعلقة بالدومين الرئيسي لموقع جوجل ومعرفة كيفية عملها جميعًا وبناءً على ذلك يمكن الحصول على أي ثغرة تساعد في الدخول إلى قواعد البيانات المتعلقة بالموقع أو لوحة التحكم الخاصة به أو حتى التمكن من السيطرة على جزئية معينة.

بعد ذلك – أن نجحت طبعًا – يمكنك إبلاغ جوجل عن الثغرة التي تمكنت من خلالها من اختراق جوجل أو السيطرة على أي جزئية فيها وإن كان الأمر حقيقيًا وخطيرًا ستقوم جوجل فعلًا بمنحك مكافأة مالية ضخمة بالإضافة إلى إمكانية حصولك على فرصة ذهبية للتوظيف في جوجل بمرتب ضخم يتكون من 5 أرقام.

ومن الجدير بالذكر أن هناك آلاف المخترقين – في لحظة كتابة هذه السطور – يحاولون منذ أسابيع اختراق جوجل أملًا في الحصول على الجائزة الضخمة التي أعلنت عنها الشركة المعروفة لمن ينجح في اختراقها.

كيف أهكر جوجل - اختراق جوجل
كيف أهكر جوجل – اختراق جوجل

 

الأسباب الحقيقية وراء قيام جوجل بالإعلان عن هذه المسابقة

يرجع السبب الحقيقي لإعلان جوجل عن هذا التحدي إلى أنه بعد إطلاق متصفح كروم، أصبحت نسبة كبيرة من سكان هذا العالم تتعامل عليه بشكل يومي وأصبح العديد من المستخدمين يعيشون في هاجس إمكانية اختراق جوجل وضياع كل شيء نظرًا لوجود العديد من المستخدمين الذين يقومون بوضع معلومات حساسة جدًا عن عملهم وعن حياتهم الشخصية أيضًا، فمثلًا منهم من يحفظ أعماله على مستندات جوجل Google Docs ويحفظ مستنداته على جوجل درايف Google Drive وكافة محادثاته وتواصله مع زملاء العمل أو حتى المنافسين تتم على Google meet وأما عن عروض الأسعار وتفاصيل العمل كلها فيتم إرسالها من خلال البريد الإليكتروني الخاص بجوجل Gmail.

كل ذلك بالإضافة إلى أن كافة الحسابات على كافة منصات التواصل الاجتماعي مثل سناب شات وفيسبوك وغيرها من المنصات قد تم إنشائها من خلال البريد الإليكتروني الخاص بجوجل وتم تلقي رسالة التفعيل عليه وليس ذلك فحسب وإنما أيضًا كل كلمات المرور الخاصة بالولوج إلى تلك المنصات محفوظة على جوجل كروم وطبعًا لا نريد إغفال المعاملات البنكية ومعلوماتها الحساسة جدًا والتي قد تم حفظها على جوجل كروم، بعد كل ذلك لك أن تتخيل ما هو إحساس من يفقد كل هذا بسبب اختراق جوجل كروم، أمر مخيف حقًا ..أليس كذلك؟

ومن هنا قامت جوجل بالإعلان عن المسابقة التي قمنا بذكرها والتي بلغت إجمالي قيمة المكافأة الخاصة بها 2 مليون دولار مقسمة على 60 ألف تخصص بحيث يتم توزيع مبلغ الـ 2 مليون دولار لمن يستطيع أن يقوم بعملية تهكير جوجل في شكل جوائز يتم توزيعها على المخترقين أو من يكتشف أي ثغرة ومن الجدير بالذكر أنه لم يتم الإعلان بأي حال من الأحوال عن نجاح أي شخص في الوصول إلى إجابة سؤال كيف أهكر جوجل ولم تعلن جوجل رسميًا عن أي شخص قام حتى بالاقتراب من النجاح في اختراق موقع جوجل.

اقرأ أيضًا على موقع المجرة: جوجل للبحث العلمي

اقرأ أيضًا على موقع المجرة: حساب العمر بالهجري | احسب عمرك بالهجري مجانا 

ما هو الفرق بين اختراق جوجل واختراق البريد الإليكتروني Gmail ؟

من المتعارف عليه أن الحسابات الشخصية على المنصات المختلفة والتي من ضمنها حساب البريد الإليكتروني على موقع جوجل عرضة لمحاولات الاختراق وبطبيعة الحال فليس كل من استطاع اختراق حساب البريد الإليكتروني الخاص بجوجل Gmail الخاص بأحد المستخدمين قادر على اختراق جوجل بل إنه لا يجرؤ على طرح سؤال كيف أهكر جوجل من الأساس على نفسه؟

فمن الممكن اتباع بعض الطرق الاحتيالية والتي تمكن بعض المحتالين من الحصول على كلمات السر الخاصة ببعض المستخدمين ومن ثم الولوج على حساباتهم والاستيلاء عليها ولكن لا تقلق هناك بعض التعليمات التي إن قمت باتباعها ستكون عملية سرقة حساب البريد الإليكتروني الخاص بجوجل Gmail الخاص بك صعبة للغاية. بل إنك بالتأكيد ستتمكن من استرجاعه حتى وإن قام المخترق بتغيير بياناته.

كيف أهكر جوجل - مقر جوجل
كيف أهكر جوجل – مقر جوجل

 

3 خطوات استرجاع حساب البريد الإليكتروني الخاص بجوجل Gmail

في حالة تعرض حساب البريد الإليكتروني الخاص بجوجل Gmail للاختراق وتمكن أحدهم من الحصول على كلمة السر الخاصة به والدخول إليه وتغيير البيانات الخاصة به يجب عليك القيام ببعض الخطوات لاسترجاع الحساب الخاص بك:

  • قم بالدخول على البريد الإليكتروني Gmail وقم بإضافة عنوان البريد الإليكتروني الخاص بك.
  • قم باختيار نسيت كلمة السر ثم ادخل آخر كلمة مرور تتذكرها.
  • اختر الدخول بتجربة طريقة أخرى ثم اختر تلقي الرمز على الهاتف.
  • بعد تلقي الرمز على الهاتف قم بإدخاله على حساب البريد الإليكتروني الخاص بك ثم قم بإنشاء كلمة سر جديدة.
  • مبروك تم استعادة الحساب بنجاح.

نستفيد من ذلك أن أي حساب بريد إليكتروني خاص بك يجب تفعيل التأكد من الدخول بطريقتين (كلمة المرور والرمز الهاتفي) فإن استطاع المحتال سرقة كلمة السر الخاصة بك فلن يسرق هاتفك أيضًا.

وختامًا..

نجد العديد من عمليات البحث المضحكة والمثيرة للشفقة أحيانًا حيث يقوم أحدهم بالبحث على جوجل عن كيفية اختراق جوجل وبرغم انتشار الأمر كمزحة في الفترة الأخيرة إلا أن هذه المزحة لم تنشأ من فراغ وإنما هناك العديد من المستخدمين الذين يقومون بالبحث على جوجل عن كيفية اختراق جوجل وهو الأمر المضحك والمثير للشفقة في الوقت ذاته.

أرجو أن نكون قد وفينا عرض الموضوع بالشكل اللائق وأشفينا صدور كل من سأل كيف أهكر جوجل ؟ وقمنا بالإجابة عن كل من قام بطرح السؤال .. إن كان لديك أي مقترحات أو تساؤلات قم بالتواصل معنا من خلال صندوق التعليقات بالأسفل وسيتم الرد عليك بأسرع وقت ممكن.

أضف تعليق