خطوات كتابة البحث العلمي (جزء المقدمة، جزء الإطار النظري، جزء الخاتمة)

خطوات كتابة البحث العلمي مُتعددة، ومن المهم أن يقوم الباحث بإحداث التناسق المنشود عند عرض الموضوع أو الظاهرة، ويتوصل في النهاية لنتائج ذات قيمة، ويُقنع المقيمين بجودة الدراسة المُثارة، وليس مجرد أوراق مليئة بالكلمات والجمل دون طائل.

البحث العلمي يستهدف التوصل إلى نظرية أو قاعدة جديدة، وبما يضيف لرصيد المعرفة البشرية، أو يستهدف دراسة وتفصيل إشكالية على الجانب المجتمعي، وفي النهاية يحاول أن يجد الباحث حلول قابلة للتطبيق عمليًا وفي ضوء الأموال التي يمكن توفيرها من جانب المسؤولين، وسوف نتناول في موضوعنا تفاصيل خطوات كتابة البحث العلمي على موقع المجرة.

خطوات كتابة البحث العلمي ( جزء المقدمة):

  • عنوان البحث: يجب أن يختار الباحث عنوان مناسب للدراسة ل خطوات كتابة البحث العلمي، ولذلك مجموعة من الشروط الشكلية والمنهجية، وأبرزها أن يكون مختصر، ومفهوم من حيث المعنى، وأن يكون خالي من الأخطاء اللغوية والنحوية، وأن يتضمن المتغير المحوري للدراسة، وتلك الخطوة هي أهم خطوات البحث العلمي.
  • الإهداء والشكر والتقدير: وهما جزءان غير منهجيات بمعنى لا علاقة لهما بموضوع البحث، ومع ذلك وجب إدراجهما وخاصة في رسائل الماجستير، علمًا بأن الإهداء موجه لشكر الأقارب من الدرجة الأولى، أما الشكر والتقدير فموجه لشكر الأساتذة والزملاء وغيرهم ممن ساعدوا الباحث خارج المحيط العائلي.
  • أهمية البحث: لأي بحث علمية أهمية نظرية تتمثل في إضافة معلومات وبيانات جديدة، وأهمية عملية تتمثل في حل مشكلة واقعية.
  • منهج البحث العلمي: المنهج البحثي أو الطريقة العلمية يتمثل في أسلوب مرتب ودقيق اتبعه الساقون واتي بثماره في معالجة الموضوعات العلمية، ويجب أن يختار الدارس منهج أو أكثر على حسب طبيعة الموضوع، ومن أشهر هذه المناهج: المنهج الوصفي وفروع، والمنهج التجريبي، والمنهج ألاستردادي( التاريخي)، وهذه الخطوة من أبرز خطوات البحث العلمي.
  • أهداف البحث: من المهم أن يدون الباحث أهداف من البحث، وجدير بالذكر أن تلك الأهداف تمنح نفس المعنى الذي تتضمنه تساؤلات وفرضيات البحث، ويمكن أن تصاغ بنفس الصيغة ولا مشكلة في ذلك.
  • تساؤلات وفرضيات البحث: من المهم أن يدون الباحث أو فرضيات بحث أو كلاهما على حسب طبيعة الموضوع، وتساؤلات البحث عبارة عن مجموعة أسئلة يستفسر فيها الباحث عن جوانب المشكلة، ويُمكن أن يكون هناك أسئلة رئيسية وأخرى فرعية، أما الفرضيات فهي تمثل إجابات يتوقع الباحث أن تُجيب عن التساؤلات، وتلك الخطوة هي عصب خطوات البحث العلمي.
  • مصطلحات البحث العلمي: تُعبر مصطلحات البحث العلمي عن المتغيرات أو الكلمات المكررة التي تتضمنها الدراسة، ويطلق عليها ذلك لكلمات المفتاحية، ويجب أن يضع الباحث تعريفات واضحة لها سواء تعريفات وظيفية أو لغوية، وذلك من خطوات البحث العلمي الأساسية.
  • عينة وأدوات البحث: في حالة كون الدراسة ميدانية وتتطلب الحصول على معلومات من الأفراد، فيجب على البحث أن يختار عينة، ويقوم بتجميع المعلومات من خلال أدوات البحث العلمي مثل الاستبيان.
  • حدود البحث العلمي: يجب أن يضع الباحث نفسه في إطار أو قيد معين وبعيدًا عن التوسع في جوانب لا فائدة منها؛ لذلك ينبغي كتابة حدود للبحث العلمي، ويتمثل ذلك في: الحدود الموضوعية، والحدود المكانية (الجغرافية)، والحدود الزمانية، والحدود البشرية.
خطوات كتابة البحث العلمي
خطوات كتابة البحث العلمي

تابع خطوات البحث العلمي ( جزء الإطار النظري): 

الإطار النظري، ويتكون الإطار النظري من تقسيمات الشرح التي تتمثل في: الأبواب والفصول والمباحث والمطالب والفروع، وبعد ذلك جزء الدراسات السابقة، ويتبعه فصل خاص بالتعليق على الدراسات السابقة في خطوات كتابة البحث العلمي.

تابع خطوات البحث العلمي (جزء الخاتمة):

ويشمل ذلك الجزء من خطوات كتابة البحث العلمي كل من: التحليل الإحصائي، والاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات، وجدول المصادر المراجع، والملحقات، وبذلك نكون قد فصلنا جميع خطوات البحث العلمي؛ نُحبكم في الله، ولا تنسونا من صالح الدعاء.

أضف تعليق