التخلص من انحسار اللثة عن طريق زراعة اللثة

يعتبر انحسار اللثة واحدة من أصعب الأمراض التي تصيب الفم، ويعاني منها العديد من الأشخاص، ولذلك فإنهم يبحثون عن حلول فعالة تساعدهم في التخلص من هذه المشكلة، ما هي أسباب انحسار اللثة وكيف نتخلص منها وكيف تتم زراعة اللثة، هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا، تابعونا.

انحسار اللثة

يعاني كثير من الناس من مشكلة انحسار اللثة وهي تتمثل في تحرك اللثة بعيدًا عن الأسنان تاركة بعض الفراغات بينها وبين الأسنان، مما يؤدي إلى ظهور جذور الأسنان وهذا يجعل الأسنان أكثر حساسية.

وفي هذه الحالة فإن الأسنان تظهر بشكل أطول من طبيعتها، ويشعر الإنسان بالألم في الجزء الواصل بين اللثة والأسنان.

وعلى الرغم من ظهور أعراض اللثة بشكل واضح إلا أنه لا يمكن للشخص أن يحدد إصابته بانحسار اللثة إلا بعد استشارة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة، ومن ثم يقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب.

علاج انحسار اللثة
علاج انحسار اللثة

أسباب الإصابة بانحسار اللثة

يوجد كثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بانحسار اللثة وفيما يلي سوف نعرض بعض هذه الأسباب:

  • الإفراط في غسيل الأسنان مما يؤدي إلى إزالة طبقة المينا الموجودة على الأسنان، والإصابة بانحسار اللثة.
  • عدم تنظيف الأسنان بشكل دوري مما ينتج عنه تراكم البلاك والجير عليها، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من أمراض اللثة ومنها الانحسار اللثوي.
  • المداومة على الجز والضغط على الأسنان مما ينتج عنه ضعف اللثة وانحسارها.
  • التدخين من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالإنحسار اللثوي.
  • حدوث التهابات في اللثة مما يؤدي إلى تكوين جيوب حول الأسنان وعند إصابة هذه الجيوب بالالتهابات فإن هذا يعمل على إتلاف اللثة وانحسارها.

زراعة اللثة

تعتبر زراعة اللثة من أهم الطرق التي يعتمد عليها الأطباء في التخلص من مشكلة انحسار اللثة، حيث تستغرق الزراعة فترة زمنية قصيرة.

وهي واحدة من أشهر عمليات جراحة الوجه والفكين الموجودة في المستشفيات والمراكز المتخصصة في علاج الأسنان واللثة.

تعد زراعة اللثة من أهم الوسائل للحصول على ابتسامة جذابة والتخلص من جميع مشاكل الفم التي تصيب الأسنان واللثة.

ومن الجدير بالذكر أن عملية زراعة اللثة من أسهل العمليات الجراحية التي يتم الاعتماد عليها في ترميم اللثة وعلاجها من الأمراض التي تصيبها، وتتم هذه العملية من خلال زراعة جزء من الأنسجة السليمة بدلًا من الأنسجة المصابة، مع مراعاة أن تقوم تلك الأنسجة السليمة بتغطية الجذور المكشوفة، وكل ذلك يتم تحت تأثير مخدر موضعي، وتبدأ اللثة في التحسن تدريجيًا بعد إجراء عملية زراعة اللثة مباشرةً. كل هذا يتم داخل عيادة أسنان متخصصة في هذا النوع من الجراحات

أنواع زراعة اللثة

هناك العديد من أنواع زراعة اللثة ويتم تحديد نوع الزراعة وفقًا للضرر الواقع للثة ووفقًا للإصابة وفيما يلي سوف نتناول بعض أنواع زراعة اللثة:

زراعة الأنسجة الحرة

في هذا النوع من زراعة اللثة يقوم الطبيب بأخذ جزء من الأنسجة السليمة وزراعتها بشكل مستقيم في المنطقة المصابة، ويفضل الاعتماد على هذه الطريقة في حالة أن تكون اللثة الخاصة بالمريض رقيقة وتحتاج لإضافة أنسجة أخرى.

زراعة النسيج الضام

يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع زراعة اللثة ويتم الاعتماد عليه في حالة الإصابة بتحلل اللثة.

وفي هذه الزراعة يعالج الطبيب الجذور الظاهرة أولًا، ثم يأخذ جزء من الأنسجة السليمة الموجودة في طبقة الحنك ويقوم لزراعتها في الأماكن التي تحللت من اللثة، ومن ثم تبدأ اللثة في النمو بشكل طبيعي وتكوين لثة جديدة للمريض.

الزراعة الجانبية للثة

هذه الطريقة لزراعة اللثة تختلف عن باقي الطرق فلا يتم الأخذ من أنسجة الحنك كما هو معتاد في باقي الطرق، ولكن في هذا النوع يتم أخذ جزء من الأنسجة المجاورة للأسنان وزراعتها في المنطقة المصابة من اللثة.

فوائد عملية زراعة اللثة

عندما يصاب الشخص بالإنحسار اللثوي فإن جذور الأسنان تكون مكشوفة وهذا يعرضها للحساسية الشديدة تجاه الأطعمة والمشروبات الباردة أو الحارة، وبالتالي فإن عملية زراعة اللثة تعمل على تغطية تلك الجذور مما يقلل حساسيتها تدريجيًا حتى تنتهي.

وعندما يصاب الشخص بتحلل اللثة فإن الأسنان تظهر طويلة أكثر من الطبيعي نظرًا لظهور الجذور، مما يجعل شكل الأسنان غير محبب، وبالتالي فإن زراعة اللثة يعمل على تغطية تلك الجذور مما يؤدي إلى ظهور الأسنان بشكل أجمل.

كما أن زراعة اللثة تمنع مشكلة تحلل اللثة من التطور مما يؤدي إلى الحفاظ على عظام الأسنان وجذورها من الإصابة بأمراض أخرى أو تسوسها وتسوس الجذور.

النصائح اللازمة عقب إجراء عملية زراعة اللثة

بعد إجراء عملية زراعة اللثة فإن اللثة تكون رقيقة وحساسة لفترة من الوقت حتى تمام الشفاء، ولذلك هناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها المريض بعد العملية وفيما يلي سوف نعرض بعض هذه النصائح:

  • ينصح بعدم استخدام خيط الأسنان أو الفرشاة والمعجون بالقرب من المنطقة المصابة.
  • استعمال غسول للفم مناسب.
  • تناول الأدوية والمضاد الحيوي الذي يحدده الطبيب.
  • تناول الأطعمة الباردة واللينة حتى لا يرهق اللثة.
  • الابتعاد عن التدخين.

مضاعفات عملية زراعة اللثة

إن عملية زراعة اللثة من العمليات الآمنة التي لا يصاحبها مضاعفات خطيرة ولكن هناك بعض الأعراض تظهر بعد العملية كما يلي:

  • نزيف اللثة.
  • حدوث تورم في اللثة.
  • حساسية الأسنان.
  • التهابات بسيطة ناتجة عن العملية.

أضف تعليق