كل ما تريد معرفته عن خطوط الألياف البصرية (الفايبر إنترنت)

“إنترنت الألياف البصرية (فايبر إنترنت) هو أفضل وأكثر سرعة من تقنيات النطاق العريض (broadband connection) التقليدية الذي تستخدمها حالياً” ربما تكررت على مسامعك هذه المقولة. بل في الغالب قد رأيت بعض العروض المغرية للإشتراك في الفايبر إنترنت أيضًا.

ولكن هل يستحق الفايبر إنترنت كل هذه الضجة؟ هل سيكون له تأثير كبير على الإنترنت المنزلي الخاص بك؟

الإجابة غالباً هي نعم! الفايبر إنترنت أكثر سرعة وقوة واعتمادية. نقدم لك من خلال موقع المجرة بعض المعلومات عن مميزات الفايبر إنترنت التي تجعله أكثر كفاءة.

 

1.    ما هو الفايبر إنترنت؟

خدمة تقديم الفايبر إنترنت هي عبارة عن ترقية تتم للسلوك المستخدمة في توصيل خدمة الإنترنت إلى منزلك أو شركتك، حيث يتم استخدام خطوط الألياف البصرية في نقل البيانات بدلاً من استخدام الخطوط النحاسية التقليدية. أحياناً يتم إطلاق بعض المسميات الأخرى على الفايبر إنترنت، مثل إنترنت الألياف البصرية أو الاتصال عبر الألياف البصرية.

توفر هذه الألياف البصرية عرض نطاق ترددي (Bandwidth) غير محدود، ما يجعله مثالياً لتلبية جميع احتياجات المستخدم. الفايبر إنترنت هو الخيار الأمثل لك إذا كنت تبحث عن إنترنت أكثر سرعة يستخدمه جميع أفراد العائلة في المنزل.

2.    ما هي مميزات الفايبر إنترنت؟

يوفر إنترنت الألياف البصرية بعض المزايا التي لا توفرها تقنية النطاق العريض التقليدية. التردد الكبير لهذه التقنية وقدرتها على الاتصال بكفاءة توفر لك المزايا التالية:

  • مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية دون انقطاع أو توقف. لا يوجد ما هو أكثر إزعاجاً من توقف الفيلم أو العرض التليفزيوني في أعلى لحظات الإثارة. لذا توفر عليك خطوط الفايبر معاناة الانتظار أثناء انقطاع أو بطئ خدمة الإنترنت الخاصة بك.
  • الاستمتاع بالألعاب دون المعاناة من بطئ الإتصال. تُعطيك الألياف البصرية تجربة أكثر متعة للألعاب دون انقطاع أو توقف.
  • مكالمات فيديو خالية من التوتر أو القلق بشأن انقطاع الإنترنت. الألياف البصرية تُعطيك اتصال مستقر جداً بالإنترنت، لتنسى معاناة توقف الفيديو أثناء المكالمات.
  • تحميل وتنزيل الملفات بشكل أسرع من أي وقت مضى. بفضل الفايبر إنترنت يُمكنك الآن رفع ملفات ضخمة أو تنزيلها على جهازك بشكل سريع جداً.
  • الإتصال بالإنترنت باستخدام العديد من الأجهزة في نفس الوقت. بفضل هذا النطاق الترددي الواسع يتمكن العديد من الأشخاص من الدخول على نفس الشبكة في وقت واحد دون تباطؤ السرعة.

توفر وصلات الفايبر اتصال ثابت وسريع بالإنترنت وهو ما يسمح لجميع أفراد عائلتك بالتصفح واللعب والتسوق والعمل أونلاين وحضور الاجتماعات بسهولة ودون انقطاع أو حدوث خلل في الإنترنت.

3.    كيف تعمل خطوط الألياف البصرية؟

خطوط الألياف البصرية توفر الإنترنت الأسرع في الأردن بل والعالم أجمع، وذلك بفضل قدرة هذه الخطوط على نقل البيانات بسرعة تقارب سرعة الضوء.

تسافر البيانات خلال خطوط الألياف البصرية على هيئة نبضات من الضوء، حيث تتكون هذه الخطوط من حزم رفيعة جداً من الزجاج الذي يسمح بانعكاس نبضات الضوء بداخله حتى تصل إلى الطرف الآخر من الخط. يحتوي الخط الواحد من خطوط الألياف البصرية هذه على مئات الخيوط الزجاجية الرفيعة التي يكون سمك الواحدة منها أقل من سمك شعرة في رأس انسان!

يتم مد خطوط الفايبر في الغالب تحت الأرض كجزء من البنية التحتية للشوارع، وأحياناً قد تكون معلقة على الأعمدة. يتم توصيل هذه الخطوط الممتدة عبر الشوارع بكابينة مخصصة بجانب المنزل أو مقر الشركة الخاصة بك، حيث تتصل هذه الكابينة بخلية كهروضوئية داخل المبنى والتي بدورها تقوم بتحويل هذه النبضات الضوئية إلى معلومات ليفهمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

الألياف البصرية (فايبر إنترنت)
الألياف البصرية (فايبر إنترنت)

 

4.    كيف يمكنني الحصول على فايبر إنترنت في الأردن؟

هناك الكثير من مقدمي خدمة الفايبر إنترنت في الأردن، لكن عليك أولاً التأكد من توافر البنية التحتية في المنطقة التي تسكن بها. توفر أورنج الأردن خريطة لكل الأماكن التي تتوافر فيها خدمات الفايبر إنترنت داخل المملكة، والتي يتم تحديثها دورياً على الموقع الخاص بهم.

الخطوة التالية هي تحديد الباقة الأنسب لاحتياجاتك وشرائها من أحد مزودي الخدمة.

5.    ما هي المواصفات التي يجب أن أضعها في الاعتبار عند اختيار الباقة الخاصة بي؟

الحصول على باقة الإنترنت الأنسب لاحتياجاتك في المنزل يتوقف على ثلاثة عوامل أساسية: سرعة مناسبة، اعتمادية، وسعر مناسب. إليك العوامل التي تُحدد اختيارك:

●       سرعة الاتصال:

خطوط الألياف البصرية توفر لك سرعة أكبر وأكثر استقراراً من خطوط النطاق العريض التقليدية. للتوضيح يمكنك أن تتخيل أن متوسط سرعة الإنترنت في الأردن في عام 2022 كان 53 ميجا بايت في الثانية. أما مع استخدام خطوط الألياف البصرية أصبح من الممكن الحصول على سرعة تتراوح بين 200 إلى 10 آلاف ميجا بايت في الثانية الواحدة. وتتميز عروض فايبر أورانج دون غيرها بأنها تقدم خدمة الفايبر إنترنت الأسرع في الأردن.

●       السعر:

يمكنك ترقية خدمة الإنترنت الخاصة بك إلى باقة ذات سرعة أكبر بفارق 20 دينار فقط في الشهر الواحد، بالإضافة إلى الضرائب. كما يمكنك الحصول على أسرع خدمة أنترنت في الأردن وأفضل الباقات بسعر يقارب 300 دينار شهرياً. لكن خذ في اعتبارك أن بعض الباقات قد تشمل رسوم تركيب إضافية.

●       مزايا إضافية:

طبقاً للميزانية الخاصة بك، قد ترغب في اختيار بعض الباقات التي تشمل مزايا إضافية. هذه المزايا تضم تركيب مجاني، أو موسع شبكة، أو دقائق مجانية، أو اشتراكات خطوط موبايل، أو خصومات على خدمات البث، أو المزيد من المزايا الأخرى. لذا عليك تصفح جميع العروض لاختيار الباقات والمزايا الأنسب لك ولأسرتك.

أخيراً وليس آخراً، فإن خطوط الألياف البصرية هي الوسيلة الأفضل لتحسين سرعة الإنترنت وتقوية الإتصال بشكل ملحوظ، وهناك الكثير من الباقات التي تقدم لك قيمة رائعة مقابل التكلفة.

ماذا تنتظر؟ لماذا لا تبدأ الآن في التعرف على الخدمات المتاحة في منطقتك واختيار الباقات الأنسب لميزانيتك؟

أضف تعليق