افضل انواع الزنك | أهم 8 استخدامات لفوائد عنصر الزنك للجسم

افضل انواع الزنك؛ ذلك العنصر الهام الذي يحتاج إليه الجسم يومياً من أجل كفاءة أدائه والحصول على فائدة وحماية لكافة أعضاء الجسم، لذلك يمكن تعويض نقص هذا العنصر الهام عبر حبوب الزنك الطبية، التي نتعرف عليها أكثر من خلال هذا المقال عبر موقع المجرة.

افضل انواع الزنك للرجال

يحتاج الرجال دائماً لعنصر الزنك، فهو العنصر المسؤول عن زيادة خصوبة الرجال وتنظيم هرموناتهم بشكل عام، بالإضافة إلى تحسين البشرة وتقوية جذور الشعر.

علاوة على أن الزنك مسؤول بشكل كبير في زيادة القوة الجنسية وحل مشكلات الضعف الجنسي وسرعة القذف بشكل كبير.

لذلك فإن هناك عدة من افضل انواع الزنك للرجال تُباع في الصيدليات، وذلك تحت الإشراف الطبي المباشر وعبر وصفات طبية مناسبة لكل حالة:

  1. مكمل زنك اكتوزنكOctozinc : ربما يكون الأشهر بين الأنواع، وذلك لأنه يتميز بوجود فيتامين C المعزز لجهاز المناعة والمقاوم للفيروسات خاصة في فصل الشتاء. بالإضافة إلى أن هذا المكمل الغذائي يزيد من نسبة الزنك ويزيد من طاقة الجسم ويمنع النزلات المعوية والعدوى.
  2. بالإضافة إلى مكمل سولفازنك Solvazinc: له العديد من الفوائد للرجل، حيث يزيد من الخصوبة لديهم، ويعد مكملاً غذائياً رائعاً لمرضى السكري ويعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  3. علاوة على حبوب زنك ناتشرز باونتي: حبوب رائعة لها العديد من الفوائد للرجال على وجه الخصوص، فهي تعد من افضل انواع الزنك، مكمل غذائي رائع للجسم ودواء علاجي لعدة أمراض. كذلك يستخدم في بناء الكتلة العضلية للجسم، وزيادة الخصوبة لدى الرجال وعلاج الإرهاق والتعب العام للجسم.
  4. كذلك حبوب زنك الجليسينات: من أفضل الأنواع الموجودة في الصيدليات، يعزز من تخفيف آلام الجسم، ويساعد على زيادة المناعة وإعادة تكوين الأنسجة التالفة. بالإضافة إلى تقوية خلايا الشعر وزيادة الخصوبة لدى الرجال عبر تحفيز هرمون الذكورة” التستوستيرون” وزيادة الكتلة العضلية لدى الرجال.
  5. علاوة على حبوب زنك أوبتيمال: تعد هي الأخرى من أهم وافضل حبوب الزنك للرجال، وذلك لأنها تستخدم في الوقاية من عدة أمراض لعل من أهمها الوقاية من العدوى البيكترية. كذلك تعمل على زيادة خصوبة الرجال وتزويد الجسم بالزنك اللازم لرفع كفاءة أداء الأعضاء.

أفضل أنواع حبوب الزنك للنساء

النساء تحتاج إلى افضل حبوب الزنك في الصيدليات من أجل الحصول على فوائد عديدة، مثل التقليل من فرص متلازمة ما قبل الدورة الشهرية PMS. علاوة على أن المكملات الغذائية لا سيما الزنك يساعد على تنظيم الهرمونات لدى النساء بشكل عام.

كذلك يساعد الزنك على حماية النساء من هشاشة العظام في سن ما بعد الأربعين بالنسبة للمرأة وهو سن اليأس كما يُطلق عليه. بالإضافة إلى تحسين المزاج  وعلاج حب الشباب والجروح والحروق وتحسين حالة البشرة والشعر بشكل عام.

وعلى الرغم من وجود أغذية رائعة يمكن من خلالها الحصول على الزنك بشكل كامل، مثل المكسرات والفول والبقوليات بصفة عامة، واللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان.

 إلا أن مكملات الزنك للنساء تبقى مساعدة ومكملات غذائية تحمي النساء من عدة أمراض.

ومن أهم حبوب الزنك للنساء هي:

  • أورتات الزنك: يعد أشهر وافضل انواع الزنك للنساء يُباع في الصيدليات، وهو مهم للغاية لتقليص أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية التي تعاني منها النساء.
  • بالإضافة إلى كبريتات الزنك: وهي أنواع حبوب رائعة لتعويض نقص الزنك لدى النساء، ويعمل هذا النوع على علاج حب الشباب وتحسين حالة البشرة.
  • كذلك جلوكونات الزنك: وهو من أنواع الزنك الرائعة التي تساعد بالحماية والوقاية من نزلات البرد خاصة في فصل الشتاء.
  • علاوة على أنواع عديدة للزنك تساعدهن في فترات عديدة مثل الحمل والرضاعة، حيث يعتبر الزنك من العناصر التي لا غنى عنها بالنسبة للنساء الحوامل.

فوائد حبوب الزنك للحامل

الزنك من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها للحوامل، لأنها فترة تكوين الجنين، وتحتاج الأم للتغذية السليمة لحماية جنينها، بل وحماية نفسها من نقص الفيتامينات الخطير في هذه الفترة.

لذلك يقوم أغلب الأطباء في هذه الفترة، بوصف فيتامينات الزنك من أجل تعويض النقص في عنصر الزنك بالجسم الحاصل بسبب الحمل. حيث يساعد الزنك الأم الحامل على:

  • نمو وتطور الجنين بشكل سليم
  • يقوي من مناعة جسم المرأة الحامل خاصة لمنع نزلات البرد من الحدوث والقضاء على مضاعفاتها.
  • الوقاية من تساقط الشعر التي تعاني منه الأم الحامل أحياناً خلال بعض فترات وشهور الحمل.
  • تجنب حدوث الولادة المبكرة لدى بعض النساء الحوامل اللاتي يعانين من أعراض الولادة المبكرة.

حبوب الزنك في الصيدليات

توجد في الصيدليات العديد من افضل انواع الزنك، وذك للرجال والنساء وبأسعار متفاوتة، وهذه الأنواع لا يتم استخدامها إلا من خلال وصفة طبية.

حيث نتعرف على قائمة من أفضل حبوب الزنك على الإطلاق في الصيدليات:

  • حبوب وأقراص اركو فارم: زنك وفيتامينات ومعادن 60 كبسولة.
  • جاميسون زنك أقراص 10 مجم 100 قرص للعبوة.
  • بيتس ويل زنك للأطفال 60 قرص حلوى للمضغ.
  • هير – دال زنك: 60 قرص.
  • سامبوكول 15 قرص فوّار.
  • ديلي بو فيتامينات وزنك ويود 90 قرص.
افضل انواع الزنك
افضل انواع الزنك

الفرق بين أنواع الزنك

من ضمن أهم الأمور الضرورية في جوانب افضل انواع الزنك، هو السؤال الدائم من المرضى حول أهم الفروق الجوهرية بين أنواع الزنك المختلفة.

لذلك نجيب على سؤال هل يوجد فارق بين كل نوع زنك وآخر يُباع في الصيدليات أم لا توجد فوارق كبيرة؟

تختلف حبوب الزنك في جرعات المادة الفعالة نفسها ونسب احتواء الحبوب والأقراص على المادة الخام للزنك، حيث تحتوي مثلاً كبريتات الزنك على 23 % من عنصر الزنك.

بينما تقل هذه النسبة إلى 14 % تقريباً في حال تناول جلوكونات الزنك.

كما لا يوجد فارق كبير بين أنواع حبوب جلوكنات الزنك وأوكسيد الزنك، فكليهما بهما نفس المادة الفعالة وهي الزنك، إلا أن الاختلاف في التركيب وإضافة العديد من الفيتامينات إلى هذه الحبوب.

لذلك يجب اختيار حبوب الزنك المناسبة من خلال الإشراف الطبي الذي يقوم بوصف النوع المناسب من افضل انواع الجسم حسب الجنس والحالة العمرية والحالة الصحية أيضاً.

أفضل أنواع حبوب الزنك للجنس

الحالة الجنسية بالطبع تهم الرجال على وجه الخصوص، وذلك لأن نسبة لا بأس بها في العالم من الرجال يعانون من الضعف الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب أو قلة الخصوبة.

لذلك ينصح الأطباء الرجال دائماً بالتغذية السليمة وتناول مكملات غذائية تساعدهم على تجاوز هذه الحالة.

علاوة على هذا، فإن هناك قائمة رائعة من أقراص وحبوب الزنك لحل مشكلة الضعف الجنسي المظاهر الأخرى، وهذه القائمة تتمثل في:

  • حبوب زنك ثورني 15 مجم: يتميز هذا الدواء بالمادة الفعالة الموجودة فيه وهي الزنك بدرجة عالية مع مكونات أخرى، ويعتبر من افضل انواع الزنك في الصيدليات حالياً، ويمكن تناول قرص يومياً أو حسب تعليمات الطبيب المختص.
  • حبوب ناو فودز غليسينات الزنك 30 مجم: يمكن تناول كبسولة يومياً أو حسب إشراف الطبيب، ويحتوي على جميع العناصر المفيدة للجسم التي تعالج نقص الزنك، مع خلوه من الحساسية.
  • لايف اكستنشن زنك: أحد الأنواع الجيدة والتي يوصي بها الأطباء في وصفاتهم الطبية، ونوع متوفر في الصيدليات بسعر مناسب في العديد من البلدان العربية، وهو عبارة عن أقراص استحلاب وبه مادة فعالة لا تتجاوز 20 % من الزنك.
  • سيستين زنك ب: عبارة عن أقراص زنك يصفها الطبيب لقدرته الفعالة والكبيرة في علاج الالتهابات التي تصيب الأعصاب والمفاصل في الجسم.
  • حبوب الزنك سترات تركيز 50 مجم: المادة الفعالة سترات الزنك، و 125 مجم كالسيوم، ومن ضمن أنواع الزنك التي يصفها الأطباء، ومتوفر في الصيدليات.
  • حبوب جاردن أوف لايف زنك: تركيز 30 مجم من الزنك بالإضافة لوجود فيتامين سي وبعض المعادن والإنزيمات التي تتفاعل مع الزنك لتقديم أفضل مناعة للجسم، عبارة عن 60 كبسولة بسعر مناسب في الصيدليات.

فوائد حبوب الزنك لمرضى السكر

 هناك العديد من التقارير الطبية مؤخراً تؤكد أن الزنك يقي من مضاعفات مرض السكري لجميع الأنواع الخاصة به.

وذلك لأن الزنك يوجد في جميع أعضاء الجسم مثل الأعضاء الحيوية والأنسجة والعظام والخلايا والسائل المنوي بالنسبة للرجال والسوائل الخاصة بالجسم، وبالتالي فإن الزنك لا غنى عنه بالنسبة للجسم.

علاوة على ذلك فإن نقص الزنك في الجسم ربما يزيد من مضاعفات مرض السكي التي يعاني منها المرضى، وهو ما أكدته تقارير أمريكية، ونصحت هذه التقارير بتناول المأكولات الغنية بالزنك مثل: المحار والبيض والمخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة، وكافة منتجات الألبان.

وفي حالة نقص الزنك في الجسم، فإن الأطباء يصفون العديد من حبوب الزنك المتوفرة في الصيدليات وذلك للحصول على فوائدها المتمثلة في:

  • تحسين وظائف الأنسولين في الجسم وبالتالي ضبط نسبة السكر في الدم.
  • يساعد الزنك على حماية مرضى السكري من مضاعفات مرض السكري الشهيرة بسبب المواد المضادة للأكسدة الموجودة في هذه الحبوب.
  • تساعد حبوب الزنك أيضاً مرضى السكري بالتحكم في عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تحسين مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.
  • الحماية من مضاعفات مرض السكري من النمط الثاني على وجه الخصوص، خاصة لدى النساء وهذا بحسب تقارير طبية.
  • كما أن نقص الزنك قد يؤدي إلى زيادة مضاعفات مرض السكري، وهو ما يعني ضرورة تناول اقراص وحبوب الزنك تحت الإشراف الطبي.

فوائد حبوب الزنك لعلاج حب الشباب

الزنك من العناصر الطبيعية التي تحسن من حالة البشرة العادية والدهنية الخاصة بالنساء، لذلك يستخدم الزنك في علاج الأمراض الجلدية العديدة التي تصيب البشرة ومن ضمنها حب الشباب.

كما تبحث النساء الآن عن افضل انواع الزنك التي يمكن تحفز من حماية البشرة من علاج حب الشباب، من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين المادة الفعالة لحماية البشرة بشكل عام.

بالإضافة إلى أن أنواع أقراص الزنك المختلفة قادرة على تقليل الالتهابات في الجلد، وتقليل من الاحمرار والتهيج في البشرة، بالإضافة إلى محاربة كافة البيكتريا المسببة لحب الشباب وتمنع من نموها وانتشارها في الجسم.

كما يقلل الزنك عموماً من الإفرازات الدهنية، وبالتالي تحسين مستوى الهرمونات المسؤولة عن تخفيف أعراض حبوب الشباب والتخلص منها نهائياً مع الوقت.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: الأدوية الطبية | دواء بنتازول لعلاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي

أفضل أنواع الزنك في السعودية

افضل انواع الزنك في السعودية عديدة، موجود في الصيدليات بجميع أنحاء المملكة، لكن لا يتم صرفها إلا بوصفة طبية تحت إشراف الطبيب، وتختلف الأنواع حسب الفاعلية، وكذلك تختلف في الأسعار المختلفة.

وهي هي أهم أنواع حبوب الزنك في السعودية:

  • حبوب زنك ناو 50 مغ بسعر 25 ريال سعودي.
  • حبوب ناو بيكولينات الزنك 50 مغ: 28 ريال سعودي.
  • حبوب ناو غليسينات الزنك بسعر 50 ريال سعودي.
  • حبوب هيلث إيد مع الكالسيوم والمغنسيوم والزنك بسعر 46 ريال سعودي.
  • حبوب هيلث إيد غلوكونات الزنك النباتي 70 مغ بسعر 40 ريال سعودي.
  • حبوب نيتشر ايد بيكولينات الزنك 12 مغ بسعر 48 ريال سعودي.
  • حبوب سيترات ناتشورال فاكتورز 50 مغ بسعر 25 ريال سعودي.

أنواع الزنك وفوائده

هناك العديد من أنواع الزنك الذي يتم استخدامه في صناعة الحبوب والأقراص في الصيدليات المختلفة التي يصفها الأطباء، وهذه الأنواع هي جلوكونات الزنك و بيكولينات الزنك وسترات الزنك واورتات الزنك و أسيتات الزنك وغيرها من الأنواع.

هذه الأنواع السابقة يتم تغيير اسمها العلمي بالاسم التجاري عند طرح الأقراص المتداولة في الصيدليات.

أما عن فوائد حبوب الزنك فهي لها فوائد متعددة منها:

  • تعزيز صحة القلب من خلال تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية التي تؤثر على الصحة بشكل عام.
  • بالإضافة إلى الوقاية من مرض ألزهايمر.
  • الوقاية من أعراض الاكتئاب الحادة.
  • تحسين الحالة الجنسية والخصوبة لدى الرجال.
  • الوقاية وعلاج الأكزيما الجلدية.
  • كما توجد فوائد الزنك لدى الأطفال حيث يساعد على تعزيز نمو الجسم.

أفضل أنواع الزنك للشعر

تعتبر حبوب الزنك من ضمن العلاجات الهامة لتساقط الشعر، لكنها ليست وحدها بالطبع التي تقوم بهذا الدور، حيث توجد العديد من الجوانب الطبية لعلاج تساقط الشعر من بينها تناول حبوب مكملة غذائية مثل حبوب الزنك.

لذلك يمكن للسيدات اللاتي يعانين من تساقط الشعر تناول بعض الأقراص التي تحتوي على الزنك مثل:

  • أقراص Thorne Research Zinc Picolinate.
  • بالإضافة إلى حبوب Nature’s Bounty Zinc 50 mg Caplets.
  • كذلك أقراص Nutra Champs Liquid Ionic Zinc.
  • علاوة على أقراص Garden of Life Vitamin Code Raw Zinc.
  • بالإضافة إلى أقراص Mega Food Zinc

أما عن فوائد الأقراص السابقة، في تعطى تحت إشراف طبي بالطبع وذلك لعلاج العديد من المظاهر التي تعاني منها فروة الشعر مثل:

  1. ضبط معدل الهرمونات التي تؤثر على بصيلات الشعر.
  2. يعتبر عنصر الزنك محفزاً لكافة الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الشعر.
  3. يساعد الزنك على زيادة قوة بصيلات الشعر ونموها بشكل أكبر.
  4. يساعد على تغذية فروة الشعر وبالتالي علاج التساقط.

أسئلة شائعة حول افضل انواع الزنك

بعدما تعرفنا على افضل انواع الزنك في الصيدليات والتي يمكن شراؤها واستخدامها إما تحت إشراف طبي أو تناولها بأمان لتعويض نسبة الزنك في الجسم، فإن هناك بعض الأسئلة الشائعة حول الزنك وارتباطه بفوائد الجسم المختلفة وهذه الأسئلة هي:

ما هو الوقت المناسب لاخذ حبوب الزنك؟

يمكنك تناول حبوب الزنك قبل ساعة أو ساعتين من الوجبة الكاملة ولتكن الغذاء للاستفادة الكاملة من هذه الحبوب.

متى يبدأ مفعول الزنك في الجسم؟

يظهر التحسن العام للجسم او علاج المرتبطة بنقص الزنك بعد حوالي من 10 إلى 12 أسبوع من تناول أقراص الزنك بشكل يومى ومتتالي، وهذه فترة طويلة بسبب وجود الزنك بنسبة قليلة في الجسم عامةً.

ما هي كمية الزنك التي يحتاجها الجسم يوميا؟

يوصي الأطباء بتناول 8 مللي جرام من الزنك بالنسبة للنساء البالغات، بينما الرجال البالغين يحصلون على 11 مللي جرام من الزنك، وذلك تحت إشراف طبي.

ماذا يحدث عند زيادة الزنك في الجسم؟

الزنك يوجد بنسبة ضئيلة في الجسم، ومع ذلك لا يمكن زيادة الجرعة بشكل غير مناسب، بسبب هذه الزيادة قد تحدث العديد من المضاعفات.

حيث يوصي الأطباء بتناول 40 مجم زنك يومياً كحد أقصى للبالغين من الجنسين، بينما تقل إلى 4 مجم زنك للأطفال الرضع دون سن 6 أشهر.

كما توجد العديد من المشكلات الصحية التي قد تحدث بسبب زيادة نسبة الزنك عن المعدل الطبيعي، وهذه المشكلات تتمثل في:

  • تنميل في الذراعين والساقين.
  • تؤدي إلى الإسهال والقيء.
  • تؤدي إلى وجود طعم معدني في الفم دائماً.
  • مضاعفات شديدة قد تصل إلى تلف الكُلى.
  • مشكلات صحية في المعدة.
افضل انواع الزنك
افضل انواع الزنك

ما هي علامات نقص الزنك في الجسم؟

هناك العديد من العلامات التي تنذر بنقص الزنك في الجسم، وبالتالي حدوث العديد من المضاعفات، وهذه العلامات:

  • الإصابة بفقدان حاسة الشم.
  • الإصابة بفقدان الشهية.
  • كذلك حدوث اكتئاب، و ضعف للمناعة.
  • كما يصاب المريض بالإسهال المتواصل وفقدان الشعر.

في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب الذي غالباً يشخص الأمر على أنه نقص العديد من الفيتامينات ومنها الزنك وعليه يتم كتابة افضل انواع الزنك في الصيدليات لعلاج هذا النقص.

ما هي الفواكه التي تحتوي على الزنك؟

الفواكه تعتبر من المصادر الرئيسية للحصول على الزنك الطبيعي، حيث توجد العديد من الفواكه التي يجب تناولها لزيادة نسبة الزنك والوقاية من مضاعفات نقص عنصر الزنك.

وهذه الفواكه مثل: الأفوكادو والجوافة والرمان، بالإضافة إلى الشمام والتوت الأسود وفاكهة الكيوي.

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات الطبية عن دهان ديرموفيت أنواعه استخدامته

هل الزنك يسبب ظهور الشيب؟

بالطبع، فإن الشيب أو ظهور الشعر الأبيض في الشعر يرتبط بنقص Melanocytes أو الخلايا الصبغية، وبالتالي تشير الدراسات الطبية بأن الشيب يرتبط بشكل أساسي بسبب نقص الفيتامينات ومنها نقص الزنك.

لذلك يمكن تناول أقراص الزنك باستمرار لتقوية الشعر وتحفيز الصبغات الطبيعية مثل Melanocytes من أجل الوقاية من الشيب المبكر أو التقليل من فرص انتشاره في الشعر.

ما هي الاعراض الجانبية للزنك؟

هناك العديد من الأعراض الجانبية التي تؤثر على الجسم بسبب نقص الزنك، ومنها على سبيل المثال:

  • القىء.
  • الإسهال.
  • الشعور بالغثيان.
  • الصداع المستمر.

هل يمكن تناول مكملات الزنك من غير استشارة طبيب؟

لا يمكن تناول مكملات الزنك أو أي فيتامينات للجسم بدون استشارة الطبيب منعاً لحدوث أي مضاعفات أو أخطار على الجسم أو أعراض جانبية.

في نهاية هذا المقال تعرفنا على معلومات شاملة عن افضل انواع الزنك، وكيفية تناوله وفوائده وغيرها من المعلومات الطبية حول مكملات الزنك عبر موقع المجرة.

أضف تعليق