استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية وشروط الشحن ورسوم الجمارك 2023

استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية، خدمة أتاحتها الجمارك السعودية والتي أتاحت إمكانية استيراد السيارات بأنواعها من دولة الإمارات للمملكة العربية السعودية وفق شروط معينة، ورسوم جمارك ومحظورات وممنوعات محددة، وذلك لجميع المواطنين والمقيمين في أنحاء المملكة، وسوف نتعرف على جميع تفاصيل هذه الخدمة الجمركية عبر موقع المجرة.

شروط استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية

يمكنك الآن إذا كنت مواطناً أو مقيماً في المملكة العربية السعودية، الحصول على سيارة مستوردة من الإمارات وإدخالها للأراضي السعودية بسهولة وذلك بعدما قامت الجمارك السعودية بإتاحة خدمة استيراد السيارات الجديدة بجميع أنواعها من دولة الإمارات العربية.

كما تعتبر هذه الخدمة من الخدمات التي يحتاجها المقيمين في البلدين، حيث يمكن للمقيم في الإمارات العربية المتحدة ونقل وظيفته وعمله للسعودية إدخال سيارة مستورة من الأراضي الإماراتية للسعودية بسهولة عبر هذه الخدمة المقدمة من الجمارك السعودية.

شحن السيارات المستوردة من الإمارات إلى السعودية بات الآن بسهولة وبأرخص الأسعار ولكن عبر العديد من الشروط الموضوعة التي يجب توافرها في السيارات المستوردة من الإمارات إلى المملكة.

وإليكم أهم شروط استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية للشركات والمؤسسات:

  1. يجب استيراد السيارات الجديدة بجميع أنواعها، حيث لا يتم إدخال أو استيراد السيارات المستعملة في الإمارات وإدخالها للجمارك السعودية.
  2. استيراد السيارات الخاصة بالحكومة السعودية مثل سيارات وزارة الداخلية أو وزارة الدفاع ممنوع على الأفراد، حيث يتم من خلال الهيئات الحكومية المختصة.
  3. ممنوع استيراد السيارات التي لا يوجد بها رقم هيكل مسجل في السيارة.
  4. لا يتم استيراد السيارات ذو الطراز البريطاني الشهير وهي سيارات المقود الأيمن، حيث تتبع السعودية كغيرها من دول العالم سيارات المقود اليساري.
  5. لا يتم استيراد السيارات المستوردة من الامارات إلى السعودية، للأفراد الذين لا يملكون سجل تجاري في السعودية.
  6. لا يتم استيراد أكثر من سياراتين من الإمارات للمملكة في العام الواحد.
  7. يتم فحص السيارة المستوردة جيداً في الجمارك السعودية، ولا يتم إدخالها في حالة إذا كانت تعاني من خدوش أو السيارات المتعرضة للحوادث من قبل.
  8. لا يتم استيراد السيارات المصفحة بأي حال من الأحوال لأنها غير سيارة مدنية في القانون السعودي.
  9. لا يتم استيراد السيارات التي مر عليها أكثر من 10 سنوات، حيث تعتبر من السيارات القديمة ولا تنطبق عليها هذه القوانين والشروط.
  10. يمكن استيراد السيارات ذات الحجم الصغير والنقل الخفيف بشرط أن لا يكون مر عليها 5 سنوات تصنيع.
  11. يمكن استيراد قطع الغيار المستعملة لاستعمالها في السيارات الجديدة المستوردة من الإمارات، ولكن بشروط معينة مثل نظافة هذه القطع وجودتها العالية حتى تكون بديلة للجديدة التالفة.
  12. السيارات الأثرية والتي مر على تصنيعها أكثر من 30 عاماً يمكن استيرادها من الإمارات للسعودية ولكن بشرط أن تكون مسجلة سيارة أثرية وتوضيح ذلك في بطاقة الجمارك السعودية.
  13. أي سيارة غير مطابقة للشروط والأحكام التي تعرفنا عليها سابقاً في شروط استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية لا يتم دخولها من الجمارك السعودية إلى أراضي المملكة.
استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية
استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية

شروط استيراد الأفراد للسيارات من الإمارات للسعودية

يمكن للأفراد استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية بسهولة عبر الجمارك السعودية، والتي وضعت شروطاً خاصة للأفراد الذين يسافرون عبر الحدود السعودية الإماراتية، او الذين يرغبون في استيراد سيارة بأي نوع من السوق الإماراتي للأراضي السعودية.

وهذه هي شروط استيراد السيارات الجديدة من الإمارات للمملكة بالنسبة للأفراد سواء كانوا مواطنين سعوديين أو مقيمين في المملكة:

  • يمكن استيراد أي سيارة لم يتجاوز تاريخ التصنيع الخاص بها 5 سنوات خاصة في أنواع السيارات الصغيرة الملاكي وسيارات النقل الصغيرة التي لا تقل عن 3.5 طن حمولة.
  • استيراد الشاحنات الكبيرة التي تتجاوز 3.5 طن بالنسبة للأفراد مسموح بشرط أن لا يتجاوز تاريخ تصنيعها عن 10 سنوات من تاريخ الاستيراد.
  • يجب تقديم شهادة للسيارة عن كفاءة الطاقة الخاصة بها ضمن بطاقة الجمارك السعودية الخاصة بالسيارات المستوردة.
  • السيارات الأثرية يمكن للأفراد استيرادها من السوق الإماراتية للسعودية بشرط ان تكون تجاوز تاريخ التصنيع عن 30 عاماً وتقديم بطاقة جمركية تثبت ذلك.
  • يجب أن تكون السيارات المستوردة من الإمارات للسعودية طبقاً للمعايير الخليجية المتبعة في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • تقديم شهادة المواصفات المعتمدة في الجمارك السعودية ضمن إجراءات استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية.
  • التأكد من خلو السيارة المستوردة من أي خدوش أو تعديلات على السيارات المستوردة.
  • وضوح رقم الهيكل الخاص بها عند الكشف في الجمارك السعودية قبل إدخالها للأراضي السعودية.
  • لا يتم للأفراد استيراد السيارات المستوردة من الإمارات للمملكة إلا من خلال وكالة استيراد خاصة معتمدة من الغرفة التجارية السعودية لتسهيل إجراءات الاستيراد.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: شروط عبداللطيف جميل لتقسيط السيارات المستعملة في السعودية 2023

محظورات استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية

هناك محظورات وضعتها الجمارك السعودية في قانون استيراد السيارات وإدخالها لأراضي المملكة، وهي محظورات على الأفراد وعلى الشركات والمؤسسات العاملة في مجال استيراد السيارات.

وهذه المحظورات على سبيل المثال:

  • السيارات غير الصالحة ممنوع استيرادها من الإمارات للسعودية، خاصة السيارات التي تعرضت للحوادث والخدوش.
  • السيارات الأمنية لا يمكن استيرادها سواء للأفراد أو الشركات من الإمارات إلى السعودية.
  • سيارات الاجرة أو التاكسي أيضاً من المحظورات التي أقرتها الجمارك السعودية في قانون استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية.
  • يُمنع استيراد أي سيارة من السيارات المُستخدم فيها نوع وقود أو بنيزن غير معترف به من وزارة الطاقة السعودية أو وقود ممنوع استعماله في المملكة العربية السعودية.
  • السيارات التي تعرضت للتلاعب بها في بعض أجزائها مثل الإضاءة أو لوحة العداد أو محاولة إخفاء العيوب في السيارة عبر طلاء الخدوش أو الصدمات أو تبديل أرقام وحروف هيكل السيارة، في هذه الحالة لا يمكن إدخال هذه السيارات للجمارك السعودية.
  • المركبات المصفحة لا يمكن إدخالها للجمارك السعودية.
  • السيارات ذات المقود اليميني.

رسوم استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية

خدمة استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية من الخدمات المميزة التي أتاحتها الجمارك السعودية، حيث يحتاج المواطنين والمقيمين في السعودية لاستيراد بعض أنواع السيارات المتوفرة في السوق الإماراتية.

لذلك فإن من مزايا هذه الخدمة، الرسوم المخفضة التي في الجانب الإماراتي والسعودي على حد سواء، حيث يمكن للمستورد دفع 120 درهم إماراتي فقط رسوم مرور السيارة المستوردة ورسوم الفحص في الجمارك الإماراتية.

بينما الجمارك السعودية فرضت على كل سيارة مستوردة رسوم مرور للجمارك وفحص هيكل، وقيمتها 160 ريال سعودي فقط، وذلك على السيارات المستوردة من الموانئ الإماراتية حتى وصولها للأراضي السعودية.

الأوراق المطلوبة لخدمة استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية

هناك العديد من الأوراق المطلوبة من الأفراد والشركات والوكالات التي تعمل في مجال استيراد السيارات من الخارج للمملكة العربية السعودية، حيث تطلب الجمارك السعودية هذه الأوراق التالية:

  • شهادة تفيد بالاستيراد عبر الشحن باسم أحد الشركات بالنسبة للأفراد الراغبين في استيراد السيارات.
  • يجب تقديم تفويض إلكتروني مستخرج من مكتب التخليص الجمركي الموجودة على الحدود السعودية.
  • تقديم صورة من الهوية الوطنية بالنسبة للمواطنين السعوديين.
  • تقديم صورة من جواز السفر الخاص بالمستورد إذا كان من المقيمين في المملكة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: تجديد ملكية السيارة بدون فحص في أبوظبي 2022

استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية
استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية

كيفية شحن السيارات المستوردة من الإمارات للسعودية

شحن السيارات المستوردة من الإمارات إلى السعودية يحتاج إلى عدة طرق للنقل والشحن لوصول السيارات بسرعة وأمان تام، حيث هناك عدة طرق للشحن من الإمارات إلى السعودية وهي على سبيل المثال:

  • الشحن عبر سيارات الشاحنات الهيدروليك: سيارات السطحات الهيدروليك تعمل ما بين الإمارات إلى السعودية في مجال استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية، ولها مزايا عديدة منها أنها مناسبة للسيارات المكشوفة أو ذات الطراز الرياضي، وسريعة الشحن حيث تصل للمملكة في خلال ثلاثة أيام.
  • الشحن الجماعي: تتم عملية الشحن عبر سيارة بها طابقين مخصصة لشحن السيارات بجميع أنواعها من الإمارات للجمارك السعودية، وتتميز أنها سريعة وآمنة تماماً وتكلفتها قليلة.
  • الشحن البري الجماعي: تتم عبر سيارات متخصصة في نقل وشحن السيارات، حيث تعمل ما بين مناطق عديدة في الإمارات العربية إلى السعودية، حيث تنطلق من ميناء جبل علي في إمارة دبي وحتى ميناء الدمام، أو أي ميناء آخر يتم تحديده في المملكة العربية السعودية.

هذه كانت أهم المعلومات والتفاصيل حول خدمة استيراد السيارات من الامارات إلى السعودية، حيث يمكن للأفراد والشركات استيراد السيارات من موانئ الإمارات المختلفة إلى الجمارك السعودية.

ولمزيد من خدمات السيارات في السعودية وغيرها من بلدان الخليج العربي، يمكنكم متابعة موقع المجرة.

أضف تعليق