استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل في مصر 2023

استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل من مراكز الشرطة المصرية بات أكثر سهولة، وهو عبارة عن سجل جنائي للمواطن الذي يرغب في استخراجه لأنه من مصوغات التعيين أو تقديمه خلال الخدمات الحكومية، وسوف نتعرف على كيفية استخراج الفيش والتشبيه من مركز الشرطة القريب منك بسهولة وما هي أماكن استخراج الفيش والتشبيه الفوري في محافظات مصر، وذلك من خلال موقع المجرة.

استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل

وثيقة وصحيفة البحث الجنائي المصرية المعروفة بـالفيش والتشبيه، هي وثيقة تعتبر من أهم الوثائق التي تُطلب في مصوغات التعيين في الوظائف الحكومية والخاصة في جمهورية مصر العربية، كما يتم طلبها في استخراج العديد من الأوراق الحكومية الثبوتية مثل جواز السفر المصري وبطاقة الرقم القومي للمواطن وبطاقات الإقامة بالنسبة للمقيمين داخل مصر وغيرها من الأوراق الثبوتية المقدمة للسلطات المصرية.

لذلك من المهم معرفة خطوات استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل من مراكز وأقسام الشرطة المصرية، وسوف نتعرف على هذه الخدمة عبر الخطوات التالية:

  1. يجب الذهاب لمكان استخراج الفيش والتشبيه الجنائي التابع لقسم الشرطة التابع له المواطن.
  2. تقديم ما يثبت الهوية مثل بطاقة الرقم القومي سارية أو جواز السفر الساري.
  3. تقديم هوية بطاقة الإقامة السارية للمقيمين الأجانب داخل مصر.
  4. شراء نموذج طلب الفيش والتشبيه الجنائي من مقر استخراج الصحيفة الجنائية.
  5. تقديم شهادة الميلاد الخاصة بالمتقدم إذا كان المتقدم الفيش الجنائي أقل من سن السادسة عشرة من العمر.
  6. بعد تقديم هذه الأوراق واستلامها يتم عمل الفيش الجنائي بالنسبة للمتقدم ومعالجة البيانات واستخراجها في خلال 24 ساعة فقط.

استخراج صحيفة جنائية في نفس الوقت

يمكنك في نفس اليوم استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل، حيث يمكنك الحصول عليه بسهولة من خلال الذهاب إلى مكان استخراج الصحيفة الجنائية التابع لها قسم الشرطة، وبالتالي إحضار جميع الأوراق المطلوبة لاستخراج الفيش.

بعد تقديم الأوراق، يتم الكشف على الحالة الجنائية من خلال موظف مكتب الفيش والتشبيه، وذلك من خلال أخذ البصمات من على جهاز المسح الضوئي للكشف عن البيانات المسجلة على نظام وزارة الداخلية المصرية الإلكتروني.

تظهر على الفور الحالة الجنائية أمام الموظف، وقبل طباعتها واستخراجها يجب تصوير المواطن صورة فوتوغرافية فورية لكي تكون على الصحيفة الجنائية، وبالتالي دفع ثمن الصحيفة المستعجلة وأخذها على الفور بعد إرسال البيانات إلى نظام البحث الجنائي المصري.

استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل
استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل

استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل إلكترونياً

قامت وزارة الداخلية المصرية من خلال جهودها نحو تحويل الخدمات المدنية والجنائية والأحوال الشخصية إلى الطريقة الإلكترونية، بمنح طريقة استخراج الفيش الجنائي إلكترونياً بسهولة عبر نافذة وزارة الداخلية المصرية على الإنترنت.

يمكنك الدخول على موقع وزارة الداخلية، ثم اتباع الخطوات التالية لاستخراج فيش وتشبيه جنائي فوري:

  • تسجيل الدخول على الموقع، من خلال إنشاء حساب شخصي في موقع الوزارة، ثم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  • الدخول على خدمات الوزارة الإلكترونية.
  • اختيار خدمة استخراج الصحيفة الجنائية الإلكترونية.
  • بعد بدء الخدمة، يجب إدخال رقم الفيش والتشبيه السابق استخراجه على أن لا تمر صلاحية هذه الصحيفة عاماً.
  • في حال عدم إدخال الرقم الخاص بالفيش والتشبيه السابق استخراجه، يجب إدخال الرقم القومي الكامل الخاص بالمتقدم.
  • بعدها يتم كتابة جميع البيانات الشخصية الخاصة المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني في الخانات الفارغة.
  • بعد التأكد من إدخال كافة البيانات المطلوبة، يتم الضغط على خيار الدفع الإلكتروني.
  • يتم استكمال البيانات والخطوات للدفع الإلكتروني، وخصم مبلغ استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل إلكترونياً.
  • تأتي رسالة نصية قصيرة على الهاتف المحمول المرتبط بحسابك البنكي بخصم قيمة استخراج الفيش والتشبيه الجنائي.
  • بعد ذلك يجب انتظار وصول صحيفة الحالة الجنائية على العنوان المُدخل في البيانات الشخصية في الخطوات السابقة، حيث تصل إلى العنوان السابق إدخاله في خلال 48 ساعة فقط.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: استخراج بطاقة رقم قومي فوري | استخراج البطاقة الشخصية خلال 3 أيام فقط

 صلاحية الفيش والتشبيه الجنائي

بعد استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل من أي مكان يمكنك القيام باستخراجه منه في مصر، يمكنك الاحتفاظ بهذه الصحيفة والحصول على مزاياها وتقديمها في مسوغات التعيين المختلفة أو تقديمها للحصول على خدمات حكومية معينة.

صلاحية الفيش الجنائي أو صحيفة الأحوال الجنائية المصرية تستمر لمدة 3 شهور فقط من تاريخ الصدور، ولا يقبل هذه الصحيفة بعد انتهاء هذه المدة التي حددتها وزارة الداخلية المصرية حيث يجب استخراج فيش جنائي آخر.

استخراج فيش وتشبيه من خارج مصر

يحتاج المواطنين المصريين الذين يقيمون في بلدان أجنبية، إلى خدمة استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل، فهل توجد إمكانية لاستخراج صحيفة الأحوال الجنائية في خارج مصر دون الرجوع إلى مصر ثم القيام باستخراج هذه الصحيفة؟

بالطبع، فإن هناك وسيلة لاستخراج الفيش والتشبيه الجنائي بسهولة من خارج مصر، حيث يمكنه الذهاب لأحد سفارات وقنصليات جمهورية مصر العربية في الخارج خاصة في الدولة التي يعيش فيها ثم اتباع الخطوات التالية:

  • تقديم طلب استخراج فيش وتشبيه جنائي.
  • بعد شراء الطلب يجب ملء البيانات المطلوبة باللغة الإنجليزية في حال إذا كان في دولة أوروبية أو في الولايات المتحدة، وباللغة العربية إذا كان في إحدى البلدان العربية.
  • بعد ملء البيانات المطلوبة في نموذج طلب الفيش الجنائي، يضع بصمته في جهاز البصمات الآلي في مقر السفارة.
  • يطلب منه الموظف نسخة أصلية من جواز السفر المصري الساري للإطلاع عليه.
  • بعد ذلك يتم مراجعة البيانات في السفارة أو القنصلية ثم الاتصال على المتقدم لاستلامه.
  • أما عن مدة الانتظار لاستخراج فيش وتشبيه جنائي من خارج مصر لا تقل عن شهر، حيث تنتظر مراجعة البيانات وإرسالها إلى مصر ثم الرد عليها بعد وجود قضايا أو وجود مشاكل أمنية تتعلق بالمواطن المصري وبالتالي إصدار صحيفة الأحوال الجنائية بعد هذه المدة.

أماكن استخراج فيش وتشبيه جنائي

إذا كنت تسأل عن كيفية استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل، فإن هناك أماكن استخراج لصحيفة الحالة الجنائية لجميع المواطنين الراغبين في استخراج هذه الصحيفة، وذلك من أماكن خاصة.

هذه الأماكن عبارة عن مكاتب ملحقة بأقسام الشرطة المختلفة في كل مدينة، حيث يوجد في كل مدينة مصرية مكاتب الأحوال المدنية في مديريات الأمن في كل محافظة أو أقسام الشرطة، ولا توجد أماكن أخرى منفصلة عن قسم الشرطة التابع له المواطن.

على كل من يرغب في استخراج صحيفة الحالة الجنائية، الذهاب إلى أقرب قسم شرطة في مدينته أو الحي الذي يسكن فيه والقيام بتقديم الأوراق المطلوبة واتخاذ كافة الإجراءات لاستخراج الفيش الجنائي الخاص به بسهولة كما تعرفنا في الخطوات السابقة.

أما إذا كان المواطن خارج جمهورية مصر العربية، فإنه يمكنه معرفة عناوين القنصليات والسفارات المصرية في الدولة التي يقيم فيها للذهاب إليها والقيام بخطوات استخراج الفيش والتشبيه الجنائي الخاص به كما تعرفنا سابقاً.

ولمزيد من معرفة عناوين السفارات والقنصليات المصرية يمكنك قراءة مقالات السفارات والقنصليات المصرية عبر موقع المجرة حيث نعرض العديد من عناوين سفارات وقنصليات مصر في دول العالم.

أسئلة شائعة حول استخراج الفيش والتشبيه

هناك العديد من الأسئلة الشائعة بين المصريين حول خدمة استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل في داخل مصر، وهذه الأسئلة نعرضها من خلال موقع المجرة، ونتعرف على إجابتها أيضاً:

كم سعر استخراج الفيش الجنائي 2023

استخراج الفيش والتشبيه الجنائي العادي الغير مستعجل والذي يتم إصداره في خلال 24 ساعة فقط، ثمنه 30 جنيهاً فقط وهو ثمن استمارة طلب استخراج صحيفة الحالة الجنائية للمواطن في أقسام الشرطة.

ويزيد ثمن صحيفة الحالة الجنائية المستعجل إلى 34 جنيه مصري.

أما إذا كانت صحيفة الأحوال الجنائية الإلكترونية، يتم إصدارها من موقع وزارة الداخلية التي تعرفنا عليها سابقاً وتأتي حتى المنزل، ثمنها 70 جنيهاً فقط.

أما في حالة استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل من خارج مصر، فسعر الاستمارة المقدمة للسفارة أو القنصلية المصرية 20 دولاراً.

الفيش الجنائي بيطلع بعد كام يوم؟

هذا من الأسئلة اليومية التي يسألها المواطنين المصريين الراغبين في استخراج صحيفة الحالة الجنائية الخاصة بهم، حيث يسألون الفيش الجنائي بيطلع بعد كام يوم؟

  • الفيش الجنائي العادي: بعد يوم واحد أو يومين على الأكثر.
  • فيش وتشبيه أونلاين: يومين فقط.
  • فيش وتشبيه خارج مصر: شهر تقريباً.

هل ينفع اعمل فيش في محافظة غير محافظتي؟

بالطبع يمكنك استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل من محافظة غير المحافظة التي تعيش فيها، بشرط أن تتوجه إلى مقر الأدلة الجنائية في منطقة العباسية بالقاهرة، حيث يتم استخراج صحف الحالة الجنائية لجميع المواطنين بغض النظر عن محل إقامتهم.

كل ما عليك التوجه فقط إذا كنت من غير سكان مدينة القاهرة أو الجيزة، ثم تقديم الأوراق المطلوبة من مكان استخراج الفيش والتشبيه ثم الحصول عليه عبر الخطوات التي تعرفنا عليها سابقاً.

هل يوجد استخراج فيش وتشبيه في سيتي ستارز؟

يمكنك استخراج صحيفة الحالة الجنائية من مول سيتي ستارز وكذلك داندي مول، وذلك إذا كنت من سكان مدينة القاهرة، حيث تم تطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين عبر هذه المراكز التجارية.

يتم استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل وعادي أيضاً من سيتي ستارز وداندي مول، وهي صحيفة مميكنة أو إلكترونية، لا تختلف عن استخراج الفيش والتشبيه من أي قسم مصري، وبنفس السعر.

استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل
استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل

هل يوجد فترة مسائيه لعمل الفيش؟

من الأسئلة الشائعة المطروحة أيضاً هل يوجد فترة مسائيه لعمل الفيش؟

توجد بالطبع مواعيد عمل فيش جنائي مناسبة لجميع المواطنين، حيث يمكن الذهاب لأقرب قسم شرطة تابع له المواطن وتقديم كافة الأوراق المطلوبة، ثم القيام بخطوات عمل الفيش في المواعيد التالية:

من السبت حتى الأربعاء من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً أي أن الفترة المسائية في هذه الأيام متاحة.

أما مواعيد يوم الخميس فهي من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة عصراً فقط، ولا توجد فترة مسائية للعمل.

ما هي القضايا التي لا تظهر في الفيش الجنائي؟

هناك عدة حالات لا تظهر فيها القضايا المسجلة في وزارة الداخلية المصرية في الفيش الجنائي، وبالتالي إصدار الصحيفة للمواطن بشكل عادي دون أي ضرر، وفيما عدا هذه الحالات عليه أن يراجع قسم الشرطة التابع له.

وهذه الحالات هي:

  • حالة الحكم النهائي في أي قضية مع إيقاف التنفيذ خاصة في قضايا إيصالات الأمانة.
  • الحكم الغيابي في القضية التي مر عليها أكثر من عام لا تظهر في الفيش الجنائي.
  • الحكم لمدة شهر وقضاء المواطن هذه العقوبة في السجن لا يتم ظهورها في الصحيفة.
  • القضايا قيد التحقيق والتي لم يتم إحالتها لكل من محكمة الجنايات أو الجنح.

وبالتالي لا يتم تسجيل هذه الحالات في الفيش والتشبيه الجنائي سوى الأحكام النهائية التي تم الحكم بها في المحكمة وتنفيذها، حينها تظهر في الفيش والتشبيه وعليه مراجعة قسم الشرطة.

كانت هذه أهم المعلومات التي تهم جميع المواطنين المصريين حول خدمة استخراج فيش وتشبيه جنائي مستعجل في داخل وخارج مصر والرسوم والصلاحية وكيفية الاستخراج الإلكتروني وغيرها من المعلومات.

ولمزيد من الخدمات الحكومية المصرية، يمكنكم متابعة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق