أفضل السنترالات IP-PBX المستخدمة لقطاعات الأعمال فى السعودية

مقدمة 

قبل التعرف على أفضل أنواع السنترالات IP-PBX ينبغي علينا اولا التعرف على انواع السنترالات الموجوده في السوق وماهو الفرق بين انواع السنترالات المختلفة . ففي ظل المنافسة الشديدة بين أنواع السنترالات المختلفة والذي يحدث نتيجة وجود أكثر من علامة تجارية معروفة وذات سمعة جيدة  ومع كثرة المنتجات المعروضة يؤدي ذلك بالضرورة الي وجود العديد من الاختيارات يبقى الاختيار المقدم من خلال موقع شركة مدن الاتصالات هو الافضل.
سنقوم من خلال هذا المقال القصير باستعراض تركيب سنترالات IP-PBX وأفضل انواع السنترالات IP-PBX وأهمية تركيب سنترالات IP-PBX.

ما هو سنترال IP-PBX

سنترال IP-PBX هو سنترال داخلي و يتكون السنترال من مجموعه من الهواتف التي تترابط مع بعضها بواسطة السنترال الداخلي والذي يستخدم لربط الهواتف الداخلية الخاصة بالمؤسسة سواء كانت الهواتف الداخلية الخاصة بالفرع الواحد أو يستخدم ايضا لربط عدة فروع مع بعضها بحيث يتم اجراء المكالمات الداخلية بالمؤسسة بعيدا عن خطوط الاتصالات الخارجية بشكل يسمح باستخدام العديد من مزايا الاتصال الهاتفي مثل التعامل مع المكالمات و تحويل المكالمات وكذلك اجراء المكالمات الجماعية و العديد من المميزات الاخرى.

و يبقى السؤال الان ما هو الفرق بين السنترالات التقليدية وسنترالات IP-PBX؟

أنواع السنترالات:

تختلف أنواع السنترالات الداخلية فمنها السنترالات الداخلية التقليدية (Analog) ومنها السنترالات الحديثة التي تعمل بواسطة تقنية الـ VoIP والذي يعني (Voice over IP ) وتعتمد تلك التقنية على نقل الأصوات من خلال بروتوكول IP وهو الأمر الذي يجعل إمكانية نقل الاصوات يتم بنقاء تام وفي نفس الوقت بلامحدودية.

السنترالات التقليدية:

وهي السنترالات التي تعمل بشكل تقليدي عن طريق نقل الاشارات الصوتية عبر الاسلاك النحاسية والعديد من ميزات الاتصال الاخري ولا تصلح هذه النوعية من السنترالات إلا بنقل الاشارات في نطاق نفس المكان فمثلا لا تسمح بنقل الاشارات لفرع اخر في منطقة مختلفة.

السنترالات الحديثة IP-PBX:

وهي السنترالات التي تعمل من خلال تقنية VoIP والتي لاتعمل فقط على مستوى نفس الفرع فحسب وانما تستطيع ربط الفروع مع بعضها حتى وإن كان الفرع في مدينة اخرى أو حتى في دولة اخرى على حد سواء حيث يتم نقل الإشارات من خلال بروتوكول IP بما يعنى امكانية نقل الاصوات اللازم لتواصل العاملين من اجل تسيير الأعمال بأريحية تامة و نقاء تام.

يمكن الاستفادة من هذه النوعية من السنترالات في عدة جوانب مثل تطوير انظمة الرد الالي والرسائل الصوتية IVR وخدمات تحويل المكالمات وإجراء المكالمات الجماعية وخدمة تحويل الفاكسات الواردة الي الايميل و العديد من الميزات الاخرى التي تنتج عن تركيب سنترالات IP-PBX.

تركيب سنترالات IP-PBX
تركيب سنترالات IP-PBX

 

أهمية تركيب سنترالات IP-PBX لقطاعات الاعمال الصغيرة والمتوسطة:

ترجع اهمية تركيب سنترالات IP-PBX إلى كونها توفر العديد من المزايا مقابل تكلفة أقل حيث يمكنها من توفير نظام الرسائل الصوتية والتي يتيح إمكانية توجيه العملاء لمسئول الخدمة الملائم في حين قيام العميل بالاتصال من خارج الشركة لطلب خدمة أو ميزة معينة, كذلك خدمة تسجيل وإعادة توجيه المكالمات وخدمات البريد الصوتي وخواص المكالمات الجماعية ومؤتمرات الفيديو.
ويعتبر من أهم مميزات هذه النوعية من السنترالات أنه يمكن استخدامه والدخول عليه حتى في حالة عدم التواجد بالشركة.

تعرف على كيفية تركيب سنترالات IP-PBX بالمملكة العربية السعودية

أفضل انواع السنترالات IP-PBX المستخدمة في قطاعات الأعمال في السعودية:

نظام السنترالات الداخلي On-promise PBX

وهو نظام سنترالات يتم تركيبه بداخل الشركة حيث يتم ذلك من خلال تركيب الجهاز بمقر الشركة بهدف تنظيم عملية التواصل بين أفراد مجتمع الغمل مع بعضهم بما يتيح للمنشأة سرعة تحقيق اهدافها من خلال التكامل بين أفراد نفس المؤسسة. بحيث تتم المكالمات بشكل منفصل عن الخطوط التليفونية المعتادة بالإضافة الي أن مسئولية تثبيت الجهاز والصيانة والتحديثات الدورية تقع مسئوليتها بالكامل على مسئول النظم بداخل الشركة.

نظام السنترال الكلاود – Cloud IP-PBX

يعتبر السنترال PBX والذي يعمل بنظام الكلاود من أفضل أنواع السنترالات IP-PBX  والذي يعتمد بشكل اساسي على الكلاود من خلال الانترنت حيث يتم إدارة السنترال بالكامل من خارج المقر ويتم ذلك من خلال مزود الخدمة. واحدة من أهم مميزات هذه النوعية من السنترالات هي كونها تستغرق القليل جدا من الوقت أثناء عملية الإعداد والتهيئة بالإضافة الي امكانية التوسع في إستخدامه وقدرته الكبيرة في إستيعاب أعداد أكبر من الخطوط.

أنواع السنترالات المستخدمة داخل المملكة العربية السعودية

تتوفر العديد من أنواع السنترالات في الأسواق بالمملكة العربية السعودية ولكن وفقا لموقع مدن الإتصالات فإن من افضل انواع السنترالات والتي يفضلها المستخدمين بالمملكة العربية السعودية هي: سنترال جراند ستريم Grandstream وسنترال Yeastar و سنتناول هذا الأمر بالتفصيل من خلال السطور القليلة القادمة

اليك أفضل أجهزة السنترالات المستخدمة في قطاعات الاعمال

سنترال جراند ستريم – Grandstream

يعتبر سنترال جراند ستريم Grandstream من أفضل أنواع السنترالات المتوفرة والتي استطاعت خلال فترة وجيزة الحصول على مكانة كبيرة في الأسواق بالمملكة نظرًا لقدرتها على الجمع بين احتياجات العملاء ومواكبة التطورات السريعة في الوقت ذاته و تتسم مجموعة سنترال جراند ستريم Grandstream بعدة مميزات تجعلها في الصدارة وهي:

  • نظام أدارة سهل بميزات الأتصال الموحدة والتي يمكن إدارتها عن بعد 
  • تنوع الإصدارات الخاصة بمجموعة سنترال جراند ستريم Grandstream.
  • إمكانية تطوير أنظمة الرد الآلي IVR.
  • إمكانية توزيع المكالمات بشكل تلقائي.
  • القدرة على تسجيل المكالمات ومعرفة هوية المتصل.
  • دعم مكالمات الفيديو.

سنترالات Yeastar:

تعتبر سنترالات Yeastar من أفضل أنواع السنترالات الموجودة بالأسواق والتي تأتي الينا في فئتين من أجهزة السنترال Yeastar وهما : S-Series و P-Series.

تتسم السنترالات من فئة S-Series بالعديد من المميزات حيث أنه بالإضافة الي سهولة التشغيل والإعداد فقد تم إمدادها ايضًا بمجموعة من الحلول الني تحتوى على العديد من المميزات والتي تجعلها تناسب كافة أنواع الاحتياجات اللازمة للأعمال التجارية.

أما السنترالات من فئة P-Series فهي لا تقتصر على كونها مجرد نظام FBX فحسب وإنما الأمر يصل لكونه يدعم كافة متطلبات الكول السنتر من خلال نظام Cloud مثل اعداد كافة التقارير اللحظية وتحليلات المكالمات بالإضافة الي أمكانية عقد مؤتمرات الفيديو وقابلية اضافة عدد أكبر من الخطوط.

لمزيد من المعلومات وعمل الطلبيات والتواصل مع الدعم الفني برجاء التواصل مباشرة مع شركة مدن الاتصالات علي رقم 966920034444+

أضف تعليق