أدعية استقبال شهر رمضان 2023 | موقع كشافك

حل علينا شهر رمضان هذا العام ووجب علينا استقباله بالطاعات وصالح الأعمال ولعل من أحب الأعمال إلى الله هو الدعاء. يدخر كثير من المسلمين سؤالهم وتضرعهم إلى الله سبحانه وتعالى إلى شهر رمضان نظرًا لكون أحب الاعمال إلى الله هو الدعاء وأفضل الدعوات هي دعوة الصائم والتي تكون مستجابة بإذن الله.

ومن خلال ما ورد بموقع كشافك سوف نقوم بذكر بعض الأدعية التي ينبغي على الصائمين تكرارها طوال أيام الصيام المباركة. لعل الله يستجيب منهم ويضعه في موازين حسناتنا.

أدعية استقبال شهر رمضان المبارك

فيما يلي قمنا بتجميع باقة من أكثر الأدعية التي تحمل الخير لقائلها برغم أنها تبدو بسيطة في ظاهرها إلا أنها تحمل خير الدنيا والآخرة تذكر دائما أن أفضل الأعمال التي يتم التقرب بها إلى الله هي الدعاء فلا تتوقف عن الدعاء عزيزي القارئ أثناء شهر رمضان الكريم تحديدًا وبعد إنتهاء الشهر الكريم أيضًا كن مواظبًا على التقرب إلى الله دومًا بالدعاء ولا سيما بعد كل صلاة:

  • اللهم إن شوقنا لشهرك، قد زاد يا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه.
  • اللهم أطل شهر رمضان وحضر فسلمه لي وسلمني فيه وتسلمه مني.
  • اللّهُمّ بلّغنا رمضان وأعنّا على صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهُم اجعل عملنا كله خالصا لوجهك الكريم.
  • اللهم إن شوقي لشهرك قد زاد فيا رب لا تحرمني واحبابي صيامه وقيامه، واكتب على بابها إلا من أتى الله بقلب سليم. وتمضي بنا الأيام وتتعاقب الأسابيع وتتوالى الشهور، ويقترب منا قدوم شهر الخير والبركة والرحمات اللهم بلغنا رمضان.
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين، وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير وقربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه أجاب الله لكم الدعاء، وأبعد عنكم البلاء ورفع شأنكم في الأرض والسماء، اللّهُمّ بلّغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك من النار.
  • اللهم اجعلنا من عبادك في رمضان، ولا تجعلنا من عباد رمضان، اللهم وأعنا على طاعتك فيه وفي غيره من الشهور يا الله. 
  • اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان سبحانك يا رب فلك الحمد كله، ولك الشكر كله. وبيدك الخير كله.. اللهم بلغنا رمضان، واجعل قدومه علينا قدوم خير وبركة وتفريج للهموم، اشتقنا يا رمضان.
  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق المكان الرفيع الأعلى برحمتك.
  • اللهم سلم رمضان لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه، وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين، وهب لي فيه اليسر والعافية، إنك على كل شيء قدير، وقربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

أدعية شهر رمضان 2023
أدعية شهر رمضان 2023

 

دعاء اليوم الأول من شهر رمضان

في شهر رمضان يتسابق المسلمون في كل بقاع الأرض على الطاعات وفعل الخيرات ومن أهم الطاعات الدعاء ومن الأدعية المحببة إلى نفوس المسلمين في الليلة الأولى من رمضان إخترنا لكم هذه الأدعية:

  • اللهم اجعل أول ليله من رمضان فاتحه خير علينا .. اللهم اجعلها ليله تشرح فيها صدورنا لتقواك وخشيتك ومحبتك.
    اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين واغفر لي جرمي فيه يارب العالمين واعف عني يا عافيًا عن المجرمين. اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين .

  • اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفاع الأسقام.
  • اللهم اجعل أول صباح من رمضان تفريجا لهمومنا واستجابة لدعائنا وغفرانا لذنوبنا ‏فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ، صباح نسمات الخير و الغفران صباح أول أيام رمضان .
  • ‏يارب اجعل أول فجر من رمضان تفريجا لهمومنا واستجابة لدعائنا وغفرانا لذنوبنا ‏”اللهم رمضان مختلف ، ينتزعنا من غفلة الحياة والركض ورائها.
  • اللهم وفقنا في هذه الليلة المباركة لمرافقة الصالحية البررة، وجنبنا فيها عن الوقوع في الغفلة والعصيان، اللهم أوني برحمتك ومعافاتك يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفاع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن، اللهم سلمنا لشهر رمضان، وتسلمه منا حتى ينقضي عنا شهر رمضان، وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة نحمدك أن بلغتنا شهر رمضان، ونسألك يا ربنا عونك في صيامنا وقيامنا، وأن تعيننا فيه على غض أبصارنا وحفظ ألسنتنا يا رب العالمين.

دعاء بعد أداء صلاة الفجر في أول أيام رمضان

ينبغي على كل مسلم القيام بترديد هذا الدعاء بعد أداء صلاة فجر أول يوم رمضان “اللهم قد حضر شهر رمضان، وقد افترضت علينا صيامه، وأنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان. اللهم أعنا على صيامه، وتقبله منا، وتسلمه منا، وسلمه لنا في يسر منك وعافية، إنك على كل شيء قدير”.

ما هي أفضل الأعمال التي تقرب من الله غير الدعاء

أفضل الأعمال التي تقرب العبد من ربه بالإضافة إلى الدعاء هي الذكر حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز ( فاعبدني وأقم الصلاة لذكري ) وأيضًا قال الله تعالي ( والذاكرين الله كثيرًا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرًا عظيمًا ).

ومن أفضل الأذكار هي الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأوقات المحددة لها مثل أذكار قبل النوم وأذكار بعد الأستيقاظ وأذكار الصباح والمساء. فبالإضافة لكون الذكر من علامات قرب الإنسان بربه فإن المداومة على ذكر الله من أسباب طرد الشياطين – شياطين الإنس وشياطين الجن – وإزالة الهم و الغم ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) كما أن الذكر من أسهل العبادات وأقلها مشقة فضلًا عن طمأنينة القلب و محو الذنوب.

وطبعا لا ننسى الدعاء عند الإفطار والذكر ( اللهم إنا لك صمت وعلى رزقك أفطرت .. ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله) ثم قم بعد ذلك بالدعاء بما يحلو لك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أرجو أن نكون قد وفقنا في عرض بعض أدعية شهر رمضان الكريم راجين من الله عز وجل ان يجعله في ميزان حسناتنا وأياكم أجمعين.

أضف تعليق