هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك | 4 معلومات هامة عن وقف الخدمات السعودية

هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك من الأسئلة التي تشغل بال الجميع في المملكة العربية السعودية، نظراً لأهمية السؤال وأهمية الخدمات التي ترتبط بالمواطنين والمقيمين في المملكة، وهذا ما نجيب عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال من موقع المجرة.

هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي تتردد في المنتديات والمواقع الإلكترونية السعودية وغير السعودية، وذلك لأن هذا السؤال يشمل أهمية كبيرة خاصة لأصحاب الخدمات البنكية في السعودية.

كذلك يحمل أهمية كبيرة لكل من يريد الاستفسار أو الاستعلام عن الخدمات التي تقدمها المملكة سواء كانت الخدمات البنكية أو غير البنكية، فما هو شكل إيقاف الخدمات؟؟

قرار إيقاف الخدمات هو عبارة عن قرار من القضاء في المملكة أو قرار من جهة رسمية حكومية تجاه مواطن أو مقيم في المملكة بشكل رسمي، أو تجاه جهة أو مؤسسة غير رسمية مثل الشركات والمؤسسات.

أما عن أسباب الإيقاف، فقد تكون من أجل إخضاع أحد الأفراد أو الشركات للقضاء أو تنفيذ أمر معين، لذلك تقوم السلطات المعنية في المملكة بإيقاف الخدمات.

لكن السؤال هنا: هل إيقاف الخدمات تشمل البنوك؟

في الحقيقة، أكدت السلطات السعودية أكثر من مرة أن إيقاف الخدمات يشمل البنوك، وذلك من أجل الحجز على الحسابات البنكية الهامة خاصة في حالة وجود ديون مستحقة.

لكن قبل الحديث عن إيقاف الخدمات بشكل عام، فإن سؤال: هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك، والذي يثير تساؤلات عديدة، لا ينطبق إلا في حالات معينة وهي على سبيل المثال:

  1. إيقاف الخدمات يشمل الحسابات البنكية من أجل الدين بأمر قضائي.
  2. إيقاف الخدمات البنكية الأخرى قد لا يشملها قرار القضاء مثل السحب من حساب جاري خاص لا يشمله القرار.
  3. توجد استثناءات بنكية خاصة في حالة وجود أموال للأطفال إلا بموجب أمر قضائي.

أي أن خلاصة الأمر في هذه النقطة بالتحديد، أن القضاء السعودي هو المعني تماماً بإيقاف الخدمات البنكية على الحسابات، ولا يمكن الإيقاف عشوائياً حتى لا تحدث مشكلات أخرى للمواطن أو المقيم المتضرر من هذا القرار.

وعلى الرغم من أننا أجبنا على هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك، إلا أن هناك العديد من الجوانب والتساؤلات الأخرى التي يشملها القرار القضائي الآخر حول إيقاف الخدمات، وهذه التساؤلات نجيب عليها بعد قليل.

اقرأ أيضاً على موقع المجرة: حساب النسبة الموزونة جامعة الملك عبدالعزيز | 4 خطوات لحساب الطلاب لنسبة قبولهم في الجامعة

هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك
هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك

خدمات أخرى يمكن إيقافها مع قرار وقف الحسابات البنكية

هناك العديد من التساؤلات حول إيقاف الخدمات هل يشمل البنوك والتعاملات البنكية فقط، أم توجد خدمات أخرى؟

أجابت السلطات السعودية على هذا السؤال، حيث أكدت على وجود بعض الخدمات الأخرى والتي يمكن إيقافها مع القرار القضائي، وهذه الخدمات هي:

وقف رواتب الموظفين

يمكن أن يقف راتب الموظف سواء كان مقيماً للعمل في المملكة أو مواطناً سعودياً، وذلك بشرط أن يكون قرار قضائي من المحكمة الإدارية يشمل الراتب بإيقافه أو اقتطاع جزء منه للدين أو لأي أمر آخر.

حيث لا يمكن إيقاف الراتب أو الاقتطاع منه إلا بالأمر القضائي، حتى لا يتضرر المواطن أو المقيم من هذا الأمر، أو يتضرر ذويه جراء الأمر القضائي، لكن في العموم فإن الراتب لا يشمل وقف الخدمات.

لذلك فإن الإجابة على سؤال هل إيقاف الخدمات تشمل البنوك والراتب، فإنه يشمل الحسابات البنكية والراتب معاً بأمر قضائي أو بتوضيح قضائي فقط.

تجديد الإقامة بالنسبة للمقيمين

بالنسبة للمقيمين من أجل العمل في الجهات الحكومية والأهلية في المملكة العربية السعودية، فإن تجديد الإقامة من ضمن الأمور الهامة التي يحتاجونها، إلا أن السلطات السعودية أكدت أن القرار بوقف الخدمات قد يشمل وقف التجديد.

حيث حددت إدارة الجوازات ووزارة الداخلية السعودية، وكذلك وزارة العدل أنه إيقاف الخدمات البنكية يشمل وقف تجديد صلاحية الإقامة في حالة التعثر المالي الخاضع له المقيم، وبالتالي لابد من إيقاف التعثر لرجوع التجديد.

كما يمكن وقف تجديد صلاحية الإقامة بشكل سنوي على سبيل المثال، في حالة وجود غرامات مالية أو مخالفات على المقيم، حيث لا يمكنه التجديد إلا بعد دفع جميع الغرامات والمخالفات عليه قبل التجديد.

وقف التمويل للدعم السكني

من الخدمات التي يشملها سؤال هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك، وقف التمويل للدعم السكني أو وقف البرامج السكنية الخاصة من المملكة للخاضع لأمر الإيقاف.

ولكن توجد العديد من الإيضاحات التي أكدتها وزارة الإسكان السعودية وهي:

  • بالنسبة للمتعثرين مادياً والذي شملهم قرار الإيقاف بأمر قضائي لا يؤثر عليهم في برامج الإسكان بشكل عام.
  • أكدت الوزارة أنه يحق لها رفض برامج التمويل أو برامج الدعم السكني من تقديم الخاضع لقرار الإيقاف أو المتعثر مادياً وعليه حكم قضائي، وبالتالي لا يستفيد من البرامج السكنية.

أي خلاصة القول في هذه الناحية، أن الخاضع لقرار الإيقاف يبقى أمام قرار نهائي من برامج الدعم والتمويل، وهي فقط التي يحق لها الموافقة أو الرفض.

ولكن توجد العديد من الإيضاحات التي أكدتها وزارة الإسكان السعودية وهي:

  1. بالنسبة للمتعثرين مادياً والذي شملهم قرار الإيقاف بأمر قضائي لا يؤثر عليهم في برامج الإسكان بشكل عام.
  2. أكدت الوزارة أنه يحق لها رفض برامج التمويل أو برامج الدعم السكني من تقديم الخاضع لقرار الإيقاف أو المتعثر مادياً وعليه حكم قضائي، وبالتالي لا يستفيد من البرامج السكنية.

أي خلاصة القول في هذه الناحية، أن الخاضع لقرار الإيقاف يبقى أمام قرار نهائي من برامج الدعم والتمويل، وهي فقط التي يحق لها الموافقة أو الرفض.

تعليق الخدمات الحكومية

من ضمن الجوانب الهامة في سؤال هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك، الخدمات التي يمكن تعليقها من قبل السلطات السعودية بعد القرار الذي يشمل الخاضع لقرار الوقف بالنسبة للخدمات، فإن السلطات حددت تعليق بعض الخدمات.

لا يمكن للمواطن السعودي والمقيم الخاضع لقرار الوقف بالنسبة للخدمات بأمر قضائي القيام بالخدمات التالية:

  • إصدار بطاقات الهوية الوطنية.
  • تجديد بطاقات الهوية الوطنية.
  • إصدار أو تجديد جواز السفر.
  • تعليق تجديد رخصة قيادة السيارات.
  • تعليق العمل مع المواطن أو المقيم الصادر بحقه قرار وقف الخدمات في دوائر حكومية مثل: مصلحة الجوازات – إدارات المرور – مكاتب العمل والشؤون المدنية، وذلك في جميع أنحاء المملكة.

بيع وشراء السيارات

حددت إدارات المرور في جميع أنحاء مناطق المملكة، الشروط التي تجعل البيع أو الشراء للسيارات أو التصرف فيها بعد قرار إيقاف الخدمات، بقرار قضائي، حيث يجب خضوع البيع والشراء أو التصرف في السيارات عبر إدارة المرور.

لذلك يجب على الخاضع لقرار الإيقاف مراجعة إدارة المرور التابع لها من أجل التصرف في السيارات أو بيعها، وعلى إدارة المرور الموافقة أو الرفض حسب القرار القضائي الخاص بالسيارات.

ويعتبر هذا جانباً هاماً من جوانب سؤال هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك.

منع السفر

من ضمن أهم الجوانب في سؤال هل إيقاف الخدمات تشمل البنوك، المنع من السفر سواء للمواطن أو المقيم للعمل في المملكة، حيث يمكن للسلطات السعودية أن تمنع الموقوف عن الخدمات بقرار قضائي من السفر خارج المملكة.

ويجب أن يكون القرار القضائي واضحاً في هذا الأمر، وذلك لمنع الموقوف عن الخدمات من السفر أو تجديد الإقامة وجواز السفر الخاص به، وهو من أهم الجوانب في قرار إيقاف الخدمات البنكية والحسابات لحين دفع المستحقات أو استحقاق الدين.

وعلى الرغم من هذه النقاط السابقة حول إيقاف الخدمات المختلفة، فإن هناك العديد من الخدمات التي لا يمكن إيقافها، وسوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال السطور القليلة القادمة.

هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك
هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك

الخدمات التي لا يشملها قرار الإيقاف

هناك العديد من الجوانب والخدمات التي لا يمكن إيقافها من السلطات السعودية، وهذا جانب هام من جوانب الإجابة على سؤال هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك.

حددت السلطات السعودية العديد من الخدمات التي لا يمكن الاستغناء عنها في الحياة اليومية بالنسبة للموقوف عن الخدمات البنكية أو المتعثر مادياً، وهذه الخدمات تشمل:

  • الخدمات الأساسية من حكومة المملكة.
  • خدمات توثيق الممتلكات والأوراق الرسمية.
  • الراتب الخاص بالموقوف إلا في حال القرار القضائي باقتطاع جزء منه أو وقفه بشكل كامل.
  • السحب من الخدمات البنكية خاصة الحسابات التي لم يشملها قرار الإيقاف القضائي.
  • الخدمات الصحية لا يشملها قرار الإيقاف أيضاً.
  • الخدمات التعليمية.
  • التسوق الإلكتروني والشراء أونلاين لا يشمله قرار الإيقاف من الحسابات البنكية السارية التي لا يشملها قرار الإيقاف.
  • عدم الحجز على المسكن.
  • عدم الحجز عن السيارات.

هذه هي أهم الخدمات التي لا يشملها القرارات التي تأتي من القضاء بشأن وقف الخدمات لأخرى للمتعثر مادياً أو الخاضع قضائياً لقرار الإيقاف الآخر الذي تحدثنا عنه منذ قليل.

اقرأ أيضاً على موقع المجرة: بكم تذكرة النقل الجماعي | 10 معلومات عن خدمات وتذاكر النقل الجماعي في السعودية

رفع إيقاف الخدمات البنكية مؤقتاً

حددت السلطات السعودية العديد من الأمور الضرورية في جوانب سؤال هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك، منها إمكانية رفع الإيقاف مؤقتاً عن الخدمات البنكية، وذلك في بعض الحالات دون غيرها.

وهذه الحالات على سبيل المثال هي:

  • استئناف القرار من الموقوف من الخدمات أمام القضاء السعودي.
  • تقديم أوراق مطلوبة للمحكمة المختصة بتأكيد تسديد المديونيات أو الغرامات المستحقة.

وبعد تقديم الإثباتات أو قبول الاستئناف، يمكن للموقوف من الخدمات الحصول على قرار وقف الخدمات مؤقتاً، وبالتالي القيام بالحصول على الخدمات المختلفة بسهولة.

شروط وإجراءات  إلغاء وقف الخدمات

من أهم جوانب هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك، هناك العديد من الإجراءات والشروط التي تقوم بها السلطات من أجل إلغاء سريان إيقاف الخدمات البنكية وغيرها من الخدمات، وهذه الإجراءات هي:

التقديم في بوابة ناجز من أجل إيقاف الخدمات وهذا يتم من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول أولاً على بوابة ناجز الحكومية على الإنترنت.
  • بعد الدخول على البوابة، يجب الضغط على خيار التشغيل.
  • الضغط على مراجعة الطلبات.
  • تقديم الطلب الخاص بإيقاف الخدمات من طالب الخدمة.
  • الضغط على خيار طلب إصدار قرار بوقف تعليق الخدمات.

وبالتالي يتم إصدار القرار بوقف تعليق الخدمات الصادر بحق الشخص الطالب، وذلك عندما يتم مراجعة الطلب ومن ثم إصدار القرار.

ولكن ما هي الشروط التي تساعد على وقف تعليق الخدمات؟

هناك العديد من الشروط التي حددتها السلطات من أجل وقف تعليق الخدمات وهو جانب مهم من جوانب هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك، وهذه الشروط على سبيل المثال هي:

  • اقتطاع جزء من راتب الموظف إذا كان الشخص الموقوف له راتب يتم اقتطاع جزء منه للمدينين.
  • يمكن وقف وتعليق الخدمات في حالة إذا قدم المتعثر مالياً، إثبات بإلحاق الضرر به أو بأسرته جراء توقف الخدمات المختلفة.
  • لا يشمل إجراء وقف تعليق الخدمات أكثر من قيمة الدين نفسه.
  • عند تبليغ القضاء السعودي عبر طلب خاص من المتعثر أو محاميه بأنه سيدفع الدين وفقاً لآلية سداد خاصة أو عبر وسيلة من وسائل الدفع.
  • لا يتم الحجز على أملاك المتعثر حتى يستمتع بها إلا بعد قرار نهائي من القضاء بضرورة الاستيلاء على الأملاك.
  • يتم تعليق وقف الخدمات على النساء المتعثرات خاصة النساء الحوامل حتى تلد مولودها، وبعد أن يبلغ مولودها عامين وفقاً للمادة 84 من لائحة وقف الخدمات.
  • الحالات التي تحددها لائحة وزارة العدل السعودية مثل المسجونين أو المبعدين من السجن وغيرهم من حالات خاضعة للقانون السعودي.

وعلى أية حال، لا يتم في طلب تعليق وقف الخدمات إلا بأمر من القضاء السعودي في نهاية الأمر، وذلك حتى يتم التعليق بشكل مؤقت أو دائم وفقاً ما تقرره المحكمة السعودية المختصة في البت في هذه القضايا.

هذه هي أهم حالات وجوانب سؤال: هل إيقاف الخدمات يشمل البنوك،

وقد تعرفنا على جميع هذه الجوانب عبر سطور هذا المقال.

ولمزيد من الخدمات السعودية الأخرى، يمكنكم متابعة وقراءة المزيد من مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق