نموذج استقالة | أفضل نموذج استقالة يمكنك أن تقدمه

يبحث البعض عن نموذج استقالة على شبكة الإنترنت، حيث أن الصيغة الخاصة به مُبهمة لفئة كبيرة من الأفراد، وبداية وجب توضيح أن إنهاء علاقة العمل في إحدى المؤسسات أو الشركات يتطلب استقالة، ويتبعها تسليم الأعمال والمتعلقات الخاصة بالوظيفة، ومن ثم الحصول على المستحقات وفقًا للنظام المتبع في كل شركة، ولصاحب العمل الحق في قبول الاستقالة أو رفضها، ويكون ذلك في ضوء القوانين المعمول بها داخل الدولة، وكذلك اللوائح الداخلية لكل جهة، وسوف نوضح في مقالنا معلومات مهمة حول التقدم بالاستقالة، وفي النهاية سوف نضع نماذج استقالة.

ما محتويات نموذج استقالة؟

  • يتضمن نموذج الاستقالة مُخاطبة للشخص المسؤول عن العمل، ويختلف ذلك من مكان لأخر على حسب حجم الشركة؛ فهناك أشخاص يديرون أعمالهم بأنفسهم، وآخرون يسندون ذلك للمدير أو العضو المنتدب، لذل يجب معرفة الشخص المنوط به قبول أو رفض الاستقالة لتوجيه الاستقالة باسمه.
  • في بعض الحالات يطلب أصحاب الأعمال أن تكون الاستقالة مسببة، وفي ذلك وجب توضيح العوامل التي أدت للتقدم بالاستقالة؛ سواء البحث عن فرصة عمل أخرى بمرتب أفضل، أو الرغبة في اكتساب خبرات مكان جديد، أو نتيجة للظروف الصحية السيئة، أو لرعاية احد الوالدين، أو لرعاية الأبناء….الخ.
  • في نهاية نموذج الاستقالة يجب مطالبة الشركة بباقي المستحقات وشهادة خبرة، من أجل تقديمها للمكان الجديد المراد العمل به.
نموذج استقالة
نموذج استقالة

ما الأسباب التي تدعو إلى تقديم استقالة؟

يُعد المسار المهني بمثابة طريقة طويلة لا ينتهي إلا بانتهاء حياة الشخص ذاتها، ويُوجد به العديد من المحطات، وينبغي دراسة الاستقالة بشكل جيد قبل الشروع في تقديمها لمن يهمه الأمر، ويوجد أسباب مختلفة تجعلك تقدم الاستقالة، وسوف نستعرضها فيما يلي:

  • وجــــــــود عمل آخر براتب مرتفع: ويعد وجود عمل آخر براتب مرتفع في طليعة أسباب التقدم بالاستقالة، والفرص لا تنتهي طالما ويمكن اغتنامها بسهولة، وخاصة في ظل رغبة الفرد بالتطور.
  • عـــــــدم مناسبة بيئة العمل الحالي: قد يعمل الفرد في مكان لا يتوافر في بيئته مقومات النجاح المناسبة، ومن ثم يسعي البعض من الأفراد نحو البحث عن جهة أخرى.
  • وجود مشاكل على الجانب الصحي: هناك بعض الأعمال المرهقة للغاية، والتي لا تتناسب مع الظروف الصحية لبعض الأفراد المصابين بأمراض مزمنة تحتاج لعلاج دوري ومستمر، ومن ثم يتقدمون بالاستقالة، ويسعون للحصول على عمل أكثر راحة، وليس لدوافع مادية.
  • عدم مناسبة العمل الحالي للطموحات الشخصية: هناك فئة كبيرة من الأشخاص يمتلكون طموحات كبيرة، ويعملون في أماكن صغيرة لن تستطيع أن تلبي طموحاتهم من حيث الترقي والوصول لمراتب مرتفعة وإشباع حاجتهم الذاتية.
  • المعاملة السيئة: بعض أرباب الأعمال أو الرؤساء أو المديرين يتعاملون مع الموظفين والعمال بطريقة سلبية للغاية، وذلك يجعلهم غير مرتاحون من الناحية النفسية، وهذا من بين أسباب تقديم الاستقالة المحورية.

هل التقدم بالاستقالة وقبولها له تأثير على قيمة الموظف الحالية والمستقبلية؟

إن السمعة المهنيه من بين الأمور المحورية التي تُحدد قيمة الموظف، وقد تكون الاستقالة في صالحك أو ضده، والمستقبل قد يتأثر من حيث وجود الفرص، ويتم تقييم الأفراد في العمل المستقبلي وفقًا لكثير من المعايير، ويتمثل ذلك في:

  • عدد المرات التي تم تقديم الاستقالة فيها بأعمال سابقة: في حالة تقديم الشخص الاستقالة في أعمال سابقة متعددة، وبعد فترات زمنية بسيطة من العمل، فأن ذلك قد يكون دليل على الرعونة، وعدم القدرة على الاستمرار في القيام بمهمات الوظائف، والخبراء هم من يستشفون ذلك، ومن ثم تقل فرص القبول في وظائف مستقبلية.
  • الأسباب التي دعت إلى تقديم الاستقالة: أسباب التقدم للاستقالة من بين الأمور المهمة للغاية، والتي يجب دراستها من جانب الشركات التي يتقدم لها الفرد مستقبلًا، من أجل تجنب تعيين أشخاص لا يصلحون للعمل أو سلوكياتهم الأخلاقية غير منضبطة.
  • الطريقة التي تم تقديم الاستقالة بها: البعض يتقدمون بالاستقالة بأسلوب لائق، وهناك بعض الأشخاص الذين يتقدمون بالاستقالة بطريقة غير مهنية، ومن ثم يظهر ذلك كأنه إقالة من العمل وبما يؤثر على السمعة في الشركات السابقة، وكذلك المستقبلية.

مجموعة من النصائح الواجب إتباعها قبل التقدم بالاستقالة:

  • دراسة الاستقالة قبل التقدم بها: يتسرع الكثيرون في تقديم استقالات دون دراسة، لذلك ينبغي التروي، واستشارة من هم أكثر خبرة، وخاصة في ظل عدم توافر فرص عمل وانتشار البطالة بين جموع الشباب من خريجي الجامعات والمعاهد.
  • التـــــــأكد من أسباب الاستقالة: يميل البعض نحو رؤية الأمور بشكل سطحي، وعدم التعمق والفهم بما فيه الكفاية، وعلى سبيل المثال فأن البعض تقدمون باستقالاتهم نتيجة عدم وجود ترقيات رغم العمل لسنوات طويلة في وظيفية معينة، ويمكن سؤال المسؤولين في ذلك بأسلوب جيد  بدلًا من التوقع والتخمين بشكل شخصي، وقد تكون النتيجة إيجابية وتتحرك المياه الراكدة، ويتم الحصول على ترقية ومن ثم سحب الاستقالة.
  • تــــــوفير الــــــــوظيفة الــــــبديلة: بعد دراسة الاستقالة والتأكد من صحة أسبابها، فأن على الفرد أن يوفر عمل بديل مناسب أولًا، حتى لا يخرج من الوظيفة الحالية ولا يوجد مصدر للدخل، ومن ثم يؤثر ذلك على حياته وأسرته مستقبلًا.

تعرف أيضا على : صيغة عقد عمل | أفضل صيغة عقد عمل للتقديم في أكبر الشركات

ما الذي يجب إتباعه عند التقدم بالاستقالة؟

هناك أمور يجب على الأفراد إتباعها عند التقدم الفعلي بالاستقالة:

تجنب التقدم المفاجئ بالاستقالة: ينبغي أن يتم التقدم بالاستقالة بأسلوب مهني، بمعنى إخطار المديرين أو أصحاب العمل بأنك سوف تترك الوظيفة قبل ملء نموذج الاستقالة بشهرين على الأقل، والسبب في ذلك إعداد البديل المناسب من جانب الرؤساء، وذلك أمر هام للغاية من أجل الحصول على المستحقات كاملة عند الاستقالة، وعدم حدوث عداوة من الرؤساء، بمعنى الرحيل عن العمل بأسلوب محترم، وبالطبع فأن أرباب العمل المحترفين يقدرون ذلك.

إعطاء الفرصة لأصاب العمل من أجلا تلبية المطالب: غالبية الاستقالات تُقدم نتيجة طلب أمور معينة من أصحاب العمل ومن ثم رفضها، وقناعات المديرين قد تتغير بين يوم وليلة، وخاصة بالنسبة لما يخص الموظفين المحترمين ممن يتملكون الصدق والأمانة، وقد يتم تعديل الرواتب أو الحصول على منصب مرموق، ومن ثم إزالة أسباب الاستقالة من جانب الرؤساء، لذا وجب إعطاء فرصة لأصحاب العمل؛ من أجل تحقيق المطالب.

عدم التعجل بالحديث عن الاستقالة قبل تقديمها للرؤساء: هناك البعض ممن يتحدثون عن استقالتهم إلى الزملاء قبل تقديمها فعليًا، وذلك يثير البلبلة، ويجعل الرؤساء يتربصون بالموظف، ومن ثم يمكن أن تحدث مشاكل لا حصر لها جراء ذلك، ويجب أن يكون الرؤساء أول من يعلمون بالاستقالة.

تسليم المتعلقات الخاصة بالعمل: ينبغي أن يكون هناك احترام للعمل، ويتم تسليم كافة المتعلقات التي تخص الوظيفة عند التقدم بالاستقالة.

كتابة نموذج الاستقالة بشكل احترافي: يجب كتابة نموذج الاستقالة بطريقة احترافية، وبما يساعد على فهمها وقبولها من جانب رؤساء العمل.

الحفاظ على العلاقة المتميزة مع الجميع: من المهم المحافظة على العلاقة المتميزة مع الموظفين والرؤساء بعد تقديم الاستقالة وقبولها، وذلك من بين الأمور الهامة للغاية، فقد تدور الأيام وتتلاقي الوجوه مرة أخرى، ويجب أن يتذكرك زملائك ورؤسائك بالخير.

 

نموذج استقالة من العمل (1):

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الأستاذ/ مدير شركة…………………….

تحية طيبة وبعد،،،

أتقدم باستقالتي لشخصك المحترم، حيث تم اتخاذ ذلك القرار بكامل إرادتي، ودون الضغط على من جانب أحد.

أشكر لسيادتكم حسن التعامل معي طيلة فترة العمل السابقة، وأتمنى مزيد من التطور الازدهار للشركة في المستقبل، وأرجو الحصول على شهادة خبرة خلال مدى عملي لديكم.

                                 وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،،،

                                                                                                مقدمة لسيادتكم

 

 

نموذج استقالة من العمل (2):

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الأستاذ/ رئيس شركة…………………….

تحية إجلال وتقدير،،،

أتقدم باستقالتي لسيادتكم لأسباب شخصية؛ راجيًا من الله أن ينال طلبي هذا قبول سيادتكم، شاكرًا حسن التعامل من جانب المديرين والرؤساء خلال الفترة الماضية.

وأرجو الحصول على باقي المستحقات المالية، وكذلك شهادة خبرة عن فترة العمل لدى شركتكم الموقرة.

وتفضلوا بقبول جزيل الاحترام،،

                                                                                                مقدمة لسيادتكم

 

 

وفي نهاية موضوعنا نموذج استقالة وجب الإشارة إلى أهمية التعامل بأسلوب منضبط مع الجميع بعد قبول الاستقالة.

اقرأ أيضا : برنامج حسابات | 5 مزايا يمنحها البرنامج للعملاء والشركات


التالي
صيغة عقد عمل | أفضل صيغة عقد عمل للتقديم في أكبر الشركات
السابق
معرفة رقم التليفون الارضى بالاسم فقط | تعرف على فاتورة التليفون بالاسم 140