نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية | 6 نصائح هامة لاجتياز أي مقابلة شخصية لغرض العمل

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية، من الأمور التي دائماً ما تراود الباحثين عن العمل، والذين يريدون الوظيفة في شركة أو مؤسسة كبرى، حيث يجب اجتياز المقابلة الشخصية من أجل العمل او الالتحاق بهذه الوظيفة، لذلك كان من المهم دراسة كافة نقاط القوة والضعف والتعامل معها لاجتياز هذه المقابلة الشخصية، وهذه النقاط نتعرف عليها بالتفصيل مع نصائح هامة لكل مُقبل على مقابلة شخصية من خلال موقع المجرة.

ما هي أهم نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

تعتبر نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية، من أهم الأمور التي يجب على المتقدم للوظيفة التفكير فيها قبل الذهاب للمقابلة الشخصية بغرض العمل أو الالتحاق بوظيفة ما يريد الحصول عليها.

وتعتبر نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية من النصائح التي يُنصح بها دائماً للحصول على الوظائف من خلال المقابلة الشخصية، وسوف نتعرف على أهم نقاط القوة والضعف للشخص والتي يجب إبراز القوة ومعالجة الضعف في المقابلة الشخصية من خلال النقاط التالية:

نقاط القوة في المقابلة الشخصية

من أهم نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية، ما سوف نتعرف عليه أولاً من نقاط القوة التي يجب عليك إبرازها، وهذه هي أهم نقاط القوة في المقابلة الشخصية:

  1. مهارات قيادية: امتلاك مهارات قيادية من نقاط القوة الشخصية التي يجب عليك إبرازها في المقابلة الشخصية، مثل مهارة الكتابة السريعة أو قيادة السيارة وغيرها من المهارات المطلوبة في الوظيفة المُتقدم إليها.
  2. الحديث عن العمل السابق: يمكنك إبراز قوة العمل السابق الذي خضته وقمت بالحصول عليه قبل التقدم لهذه الوظيفة، وإبراز إنجازات هذا العمل والخبرة التي اكتسبتها عندما عملت بهذه الوظيفة.
  3. الخبرة في مجال الوظيفة: دائماً ما يريد أصحاب المؤسسات والشركات الحصول على خدمات موظفين ذوي الخبرة، لذلك دائماً ما يجب أن تكون قوة الموظف المتقدم للوظيفة، وجود خبرة كبيرة له في هذا المجال.
  4. الصدق في إبراز المواهب والخبرات: لا تكذب وكن صادقاً على الدوام خلال المقابلة الشخصية، فكثيراً من المتقدمين للوظائف خلال المقابلة الشخصية، يقومون بإبراز المواهب والخبرات بشكل مبالغ أو غير حقيق موجود فيهم، لذلك فإن الصدق في التعبير عن المواهب والخبرات من الأمور الحسبة وتعتبر من نقاط القوة.

هذه عن نقاط القوة، فماذا عن نقاط ضعف في المقابلة الشخصية وعلاجها؟؟

نقاط ضعف في المقابلة الشخصية يجب علاجها

معالجة نقاط ضعف في المقابلة الشخصية، من الأمور الضرورية عندما نتحدث عن نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية، فكما تعرفنا على نقاط القوة في المقابلة الشخصية والتي يجب إبرازها.

فإن نقاط الضعف يجب عدم إبرازها بل معالجتها بشتى الطرق حتى يتم قبولك في الوظيفة المتقدم عليها. ليس هذا فحسب، بل يجب القيام بعلاج نقاط الضعف المختلفة التي تساعدك على اكتساب خبرات ومهارات جديدة تنفعك في هذه الوظيفة وغيرها.

أما نقاط الضعف الشخص والتي قد تكون عائقاً في شغل الوظيفة المتقدم إليها فهي:

  • الرهبة والخوف في المقابلة الشخصية: تعتبر من أهم نقاط الضعف، والتي يجب علاجها بزيادة الثقة بالنفس خاصة عندما تلتقي بصاحب الوظيفة، وهذا يحتاج إلى تدريب مكثف وتركيز شديد على الثقة بالنفس قبيل المقابلة الشخصية.
  • الخجل: إنه من نقاط الضعف في المقابلة الشخصية، يومكن أن يكون سبباً في رفض صاحب العمل بشغل هذه الوظيفة، حيث يجب التدرب على طرح الأسئلة والتعامل مع جميع الفئات وغيرها من الأمور التي تعمل على إنهاء الخجل.
  • عدم التعامل مع النقد السلبي: عدم التعامل مع النقد السلبي في العموم، من ضمن الأمور التي تعني نقاط الضعف، وذلك لأن عدم التعامل مع جميع المواقف قد تكون من العيوب الشخصية التي تؤثر على العمل والوظيفة المتقدم إليها.

هذه هي أهم نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية، والتي يجب القيام بتحديدها، ثم معالجتها في حالة نقاط الضعف أو إبرازها في حال نقاط القوة.

وهناك العديد من النصائح للتعامل مع هذه النقاط سواء نقاط القوة في الشخص أو نقاط الضعف، حتى يمكن التعامل مع هذه النقاط واجتياز المقابلة الشخصية والحصول على الوظيفة أو تنمية المهارات المختلفة.

اقرأ في موقع المجرة: افكار مشاريع صغيرة في المنزل مربحة جدا

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية
نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

أهم نصائح لتنمية نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

هناك العديد من النصائح التي تساعد الأشخاص الذين يريدون اجتياز المقابلة الشخصية للحصول على الوظيفة المناسبة لهم، وهذه النصائح تعد خلاصة التجارب التي حدثت من قبل خلال المقابلات الشخصية المختلفة.

وسوف نتعرف على أهم نصائح نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية من خلال النقاط التالية:

تحديد نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

يجب وضع قائمة بجميع نقاط القوة والضعف لديك قبل الذهاب للمقابلة الشخصية، أو بشكل عام نقاط القوة والضعف التي تعيق زيادة مهاراتك.

لذلك يجب تسليط الضوء على نقاط القوة لوضعها في الاعتبار عند المقابلة الشخصية، وفي المقابل معرفة نقاط الضعف لمعالجتها قبل المقابلة الشخصية أو التقدم للوظيفة التي بصدد المقابلة الشخصية.

هذه الطريقة تجعلك محدداً وواضحاً في معرفة هذه النقاط والعمل عليها.

تقديم الأمثلة

أمثلة نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية من الأمور الهامة، حيث يجب إعطاء أمثلة على نقاط القوة التي لديك في المهارات والخبرات التي اكتسبتها

ويجب التركيز على هذه النقاط من أجل إخبار صاحب العمل في المقابلة الشخصية عليها وبالتالي تكون هذه نقطة القوة في صفك للحصول على الوظيفة المتقدم عليها.

إظهار التواضع

في حالة إظهار المهارات والتحدث عن الخبرات السابقة، يجب أن يكون ذلك بمنتهى التواضع، بحيث لا تظهر مغروراً، فهناك العديد من الطرق للتعبير عن الخبرات والمهارات بمنتهى التواضع بعيداً عن الغرور.

التحدث عن نقاط الضعف

لا حرج بالتحدث عن نقاط ضعفك بمنتهى الشجاعة، فإذا كنا تعرفنا على نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية، فإن هناك العديد من نقاط الضعف التي لا يمكن اخفائها في بعض الأحيان، ويجب عليك مواجهتها ومعرفتها جيداً والتحدث عنها.

والمقصود بنقاط الضعف المختلفة، هي النقاط التي قد تمس الوظيفة المتقدم فيها بالمقابلة الشخصية، حيث يجب وضعها في اعتبارك خلال المقابلة الشخصية.

التفكير قبل المقابلة الشخصية

من الأمور الضرورية التي يستحسن القيام بها هي التفكير قبل المقابلة الشخصية، وذلك لترتيب نقاط القوة والضعف وترتيب الإجابات في المقابلة الشخصية ودعمها بالأدلة والبراهين سواء تقوية نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف قبل المقابلة الشخصية.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: نموذج استقالة | أفضل نموذح استقالة يمكنك أن تقدمه

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية
نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

التوازن والاعتدال

المقصود بها إظهار نقاط القوة بثقة شديدة ولكن بعيداً عن الغرور، في نفس الوقت معالجة نقاط الضعف في المقابلة الشخصية بدون خوف وبشكل متوازن لا يؤثر على ثقتك بنفسك.

تلك النصائح يجب أخذها في الاعتبار عندما يتم تحديد نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية، وقد تعرفنا على هذه النصائح في السطور السابقة، وذلك للأخذ بها واجتياز المقابلة الشخصية.

ولمزيد من معرفة كيفية اجتياز المقابلة الشخصية والحصول على وظائف مناسبة، يمكنك قراءة مزيد من مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق