مخالفة قطع الإشارة و 7 خطوات على السائق اتباعها للاعتراض على المخالفة وإلغائها

مخالفة قطع الإشارة تعني العقوبة أو الغرامة المالية التي يتم فرضها على سائق المركبة مهما كان نوعها بسبب عدم التزامه بقواعد المرور وتجاوزه للإشارات المرورية، حيث يتم تنظيم حركة السير في كل مكان بوضع إشارات ضوئية لتنظيم حركة السيارات وحركة المشاة ولوحات لتحديد اتجاه الطريق والسرعة المناسبة للقيادة وذلك لحماية المارة والحفاظ على أرواحهم من حوادث السير ومخاطر مخالفات المركبات.

مخالفة قطع الإشارة

يعتبر تجاوز إشارات المرور أمر عظيم ويجب على السائق عدم الإستهانة به سواءً كانت غرامته مرتفعة أو منخفضة فهذا الموضوع ليس مادي بل هو موضوع إنساني وقد يعرض حياة الكثير من المارة للخطر وخاصةً الأطفال وقد تؤدي حوادث السير إلى إعاقات وتشوهات مزمنة وقد تصل إلى الموت، وهذا أمر غير قابل للاستهتار وخاصةً في البلدان المتقدمة التي تسعى إلى التقدم والتطور وتأمين حياة كريمة لشعبها ينعم فيها بالسلام والأمان مثل المملكة العربية السعودية.

مخالفة قطع الإشارة
مخالفة قطع الإشارة

كم مخالفة قطع الإشارة

يتساءل الكثير عند ارتكابهم مخالفة قطع الإشارة  في المملكة العربية السعودية كم مخالفة قطع الإشارة وما هي الإجراءات المترتبة عليها، فإليكم  قيمة كل مخالفة مفروضة حسب نوعها من خلال ما يلي:

  • في حال قام السائق بإيقاف مركبته على الخط الذي تم تخصيصه للمشاة يعتبر مخالف بسبب عرقلته لحركة السير وهذا يترتب عليه غرامة مالية تقدر بقيمة 150 ريال سعودي.
  • أما إذا قام السائق بتجاوز الإشارة المرورية ولم يلتزم بألوانها بالتوقف والسير فهذا يترتب عليه غرامة مالية تتراوح بين قيمة 3000 إلى 6000 ريال سعودي وهذه المخالفة يتم تقدير قيمتها من قبل لجنة مختصة تبحث في الأمر وتضاعف قيمة المخالفة حسب الأسباب التي أدت لها.

كم مخالفة قطع الإشارة ساهر

حرصاً على سلامة المواطنين وأمنهم قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتطبيق نظام إلكتروني متطور لمراقبة حركة المرور يدعى نظام ساهر.

ويعتمد هذا النظام على أجهزة مراقبة تستخدم الذكاء الاصطناعي والكاميرات التي ترصد مخالفات السيارات عبر التقاط صور يتم من خلالها معرفة السيارة المخالفة وصاحبها مباشرةً من خلال الصورة الملتقطة لأن هذه الأجهزة مرتبطة مع قاعدة البيانات في الداخلية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

ولكل شخص يسأل كم مخالفة قطع الإشارة ساهر نخبره أنه لا يوجد غرامة مالية ثابتة بنظام ساهر بل يتم إصدار المخالفة حسب نوع مخالفة قطع الإشارة  التي رصدتها أجهزة المراقبة الإلكترونية فإذا كانت قطع إشارة حمراء تختلف قيمتها عن مخالفة السرعة  الزائدة.

متى تنزل مخالفة قطع الإشارة ساهر

يتساءل البعض عند قيامهم بقطع الإشارة الضوئية ومخالفة قوانين السير متى تنزل مخالفة قطع الإشارة ساهر ظناً منهم أنها تنزل مباشرةً بعد رصد المخالفة ولكن هذا ليس صحيح فإن  مخالفة قطع الإشارة تحتاج حتى تنزل إلى مدة تتراوح بين يومين وخمسة أيام.

حيث تقوم أجهزة المراقبة الذكية برصد المخالفة ثم ترسلها إلى موقع مراجعة المخالفات لجمع معلومات عن نمرة المركبة واسم صاحبها بالتنسيق مع مركز البيانات الوطني المرتبط مع مركز المعالجة.

وعند معرفة صاحب السيارة يتم إرسال قيمة المخالفة إليه من خلال إرسال  رسالة نصية بقيمة الغرامة المالية المفروضة عليه ونوعها ورقم هويته الشخصية والتاريخ المتاح لتقديم الاعتراض على المخالفة، كما يتم إرسال  هذه المخالفة إلى حساب السائق  الخاص في أبشر.

تعرف أيضا إلى : مخالفة تغير المسار

كم مخالفة قطع الإشارة في السعودية

سؤال يطرحه الكثير  من سكان السعودية كم مخالفة قطع الإشارة في السعودية لمعرفة قيمة الغرامة المالية المترتبة على مخالفة قطع الإشارة.

 حيث تعتبر الإشارات الضوئية التي تنظم السير في جميع أنحاء المملكة في غاية الأهمية لتنظيم حركة السير والحفاظ على الأمن العام، وقطع هذه الإشارة أمر ليس بالهين وتترتب عليه غرامة مالية تتراوح بين 3000 و6000  ريال سعودي وذلك حسب ما تقرره اللجنة المسؤولة.

أما إذا كان سبب قطع الإشارة شرب السائق للكحول ووقوعه تحت تأثيره وفقدانه السيطرة على نفسه وعلى قيادة مركبته فسوف تضاعف الغرامة المالية أكثر  وتصبح بين 5 إلى 10 ريال سعودي وذلك حسب ما تقرر فرضه اللجنة المرورية المسؤولة.

إلغاء مخالفة قطع الإشارة

يعترض البعض على مخالفة قطع الإشارة المسجلة على مركبته  ويبحث عن طريقة إلغاء مخالفة قطع الإشارة التي أصبحت ممكنة من خلال تسجيل طلب اعتراض عبر موقع وزارة الداخلية السعودية وسيتم الرد على هذا الاعتراض مباشرةً بالقبول أو الرفض، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع وزارة الداخلية السعودية من خلال منصة أبشر.
  2. انقر على خيار أبشر الأفراد.
  3. سجل بياناتك الشخصية المطلوبة على المنصة بإدخال اسم المستخدم الخاص ورمز المرور ثم انقر على تسجيل دخول.
  4. اختر من الأيقونات التي تظهر بعد تسجيل الدخول أيقونة خدماتي ثم اضغط على خيار خدمات المرور.
  5. اضغط على خيار المخالفات المرورية ثم خيار الاعتراض على المخالفات المرورية.
  6. اضغط على خيار موافق بعد أن تقرأ الشروط والأحكام.
  7. اضغط على الأيقونة الخاصة بالمخالفة التي تود الاعتراض عليها ثم حدد الأسباب التي دفعتك إلى تقديم الاعتراض واضغط ارسال.

متى تنزل مخالفة قطع الإشارة 2021

إن مخالفة قطع الإشارة الحمراء أو السرعة الزائدة أو التوقف في مكان ممنوع وغير مخصص للسيارات تحتاج إلى مدة تتراوح بين يومين إلى خمسة أيام كحد أقصى من تاريخ تسجيل المخالفة.

حيث يتساءل البعض من مرتكبي المخالفات المرورية  متى تنزل مخالفة قطع الإشارة 2021 كي يقوم بتسديدها في الوقت المحدد خوفاً من تراكم الضرائب بسبب التأخير

مخالفة قطع الإشارة يمين

حدد نظام ساهر مخالفة قطع الإشارة يمين عندما تكون الإشارة الضوئية حمراء بقيمة 3000 ريال سعودي، وذلك في حال عدم الانضباط بالقواعد المرورية التالية عند الانعطاف إلى  اليمين:

  • عندما يصبح لون الإشارة الضوئية أحمر وتريد أن تذهب باتجاه اليمين يجب أن تتوقف لعدة ثوانٍ وتتأكد من خلو التقاطع من المركبات ويصبح الطريق خاص بالمركبات القادمة من اتجاه اليمين.
  • إذا كان يوجد مثلث عند زاوية تقاطع الطريق يجب أن تلتفت إلى اليمين قبل أن تصل إلى هذا المثلث وليس بعد أن تقطعه مع الانتباه بشكل جيد إلى خلو الطريق من المركبات.
  • يجب الانتباه إلى اللوحات الموجودة على الطريق قبل الالتفات إلى اليمين للتأكد من السماح بالالتفات إلى اليمين لأن في حال وجود لوحة تمنع الالتفاف إلى اليمين يعتبر قطع إشارة ويتوجب المخالفة.

هل قطع الإشارة فيه توقيف 2021

يتساءل مرتكبي المخالفات دائماً هل قطع الإشارة فيه توقيف؟ حيث أوضحت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية أن مخالفة قطع الإشارة لا يوجد فيه توقيف لصاحب السيارة ويتم الاكتفاء بالغرامة المالية فقط.

ولكن أكدت إدارة المرور العامة السعودية أن القيام بمخالفات متكررة تهدد حياة المواطنين وأمنهم سوف يتوجب فرض عقوبة التوقيف على الفاعل.

تخفيض مخالفة قطع الإشارة

لقد انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الإشعاعات التي تتحدث عن تخفيض الغرامة المالية المترتبة على مخالفة قطع الإشارة الحمراء في المملكة العربية السعودية.

ولكن نفت إدارة المرور السعودية هذه الإشعاعات وأكدت أن قيمة الغرامة ما زالت بين ال 3000 إلى 6000 ريال سعودي ولن يتم تخفيضها وذلك حرصاً على الأمن العام.

وبذلك نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن مخالفة قطع الإشارة الحمراء وما يتوجب على  ذلك من غرامات مالية ويجب التنويه إلى أن قطع الشارع عندما تكون الإشارة الضوئية  صفراء لا يعد مخالفة ولا يستوجب دفع غرامة مالية لصاحب السيارة، فما عليه عندما يرى الإشارة صفراء إلا أن يقلل من سرعة السيارة للحفاظ على أمن الناس.

 


التالي
أفضل بخاخ للجيوب الأنفية وأفضل 6 بخاخات لعلاج حساسية الأنف وحرقانه
السابق
السياحة في جورجيا | أجمل 10 أماكن سياحية على السائح أن يزورها في جورجيا