متى تسقط سابقة المخدرات | تعرف على أحكام المخدرات الجديدة في السعودية 2022

متى تسقط سابقة المخدرات، من الأسئلة الشائعة التي يسألها المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية خاصة بعدما تم تعديل أحكام المخدرات الجديدة في السعودية، والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل مع إجابة سؤال هذا المقال من خلال موقع المجرة.

متى تسقط سابقة المخدرات في أحكام المخدرات الجديدة في السعودية 2022

هذا السؤال المنتشر بين المواطنين والمقيمين متى تسقط سابقة المخدرات، له إجابة في جميع أحكام وعقوبات المخدرات التي وضعتها السلطات السعودية، حيث نظمت حالات إسقاط قضايا المخدرات أو سابقة المخدرات.

فما هي تلك الحالات؟

نظمت السلطات إعفاء المتهمين في قضايا المخدرات السابقة، والتي تم الحكم فيها، وذلك في حالات معينة في القانون والأحكام الجديدة، وهذه الحالات هي:

إخبار المتهم بمعلومات تدل على عصابة تقوم بالإتجار

حيث تعفي السلطات السعودية المتهم وتسقط قضية المخدرات عنه في حالة إخبار هذا المتهم السلطات، العديد من المعلومات التي تدل على المجرمين، وبذلك يساعد السلطات في القبض عليهم.

أو مساعدة السلطات في معرفة العديد من المعلومات التي تهم الامن العام، والإرشاد عن بعض من يتاجرون بالمخدرات، حين ذلك تعفي السلطات هذا المتهم من المحاكمة في هذه الجريمة.

الإخبار عن الجريمة قبل التحقيق

يمكن للمتهم أن يخبر عن الجريمة قبل التحقيق، وذلك خوفاً من التحقيق، أو ندماً على ما فعل أو رغبته في مساعدة السلطات بالحصول على معلومات تهمهم في القضاء على تجار المخدرات.

تسهيل المعلومات من المتهم للمحققين

في حالة إذا قام المتهم بتسهيل التحقيق، والإجابة على جميع الأسئلة التي سألها المحقق، ومساعدته بالمعلومات التي يريدها، ومعلومات أخرى قد لا يعرفها إلا من المتهم.

حينها من الممكن أن تعفي السلطات هذا المتهم من المحاكمة أو إسقاط التهمة عنه.

القبض على متعاطي المخدرات وهو لا يحمل أي مخدر

قد تقبض السلطات على شخص يتعاطى المخدرات، ويكون متأثراً بالتعاطي أو في حالة عدم وعي، لكنه في نفس الوقت لا يحمل معه أي مخدر من الذي يتعاطاه، في هذه الحالة قد يُعفى من قضية المخدرات.

حيث ينص القانون الجديد أن أي شخص تم القبض عليه وهو في حالة سكر أو تحت تأثير المخدر، وهو لا يحمل المخدرات، فإنه لا يخضع لأحكام القانون في عقوبة أحكام المخدرات.

متى تسقط سابقة المخدرات
متى تسقط سابقة المخدرات

القبض على شخص بحوزته كمية قليلة من المخدرات

هناك فارق جوهري بين قضية الحيازة وقضايا التعاطي والإتجار أيضاً، ويعتبر هذا جانباً مهماً في الإجابة على سؤال متى تسقط سابقة المخدرات، حيث تسقط القضية في حالة القبض على شخص معه كمية قليلة من المخدرات.

في هذه الحالة فإن عقوبته تكون حيازة مخدرات بغرض التعاطي، وليست المتاجرة في المخدرات وهذه العقوبة خفيفة وليست مثل أحكام الإتجار.

أما عن العقوبة والأحكام في هذه الحالة، فهي مدة لا تزيد عن السنتين في السجن، مع العلم أنه قد تشدد العقوبة وتزيد مدة الحبس في حالة إذا كانت حيازة المخدرات من نوع شديد الخطورة.

وبهذا نكون قد أجبنا على متى تسقط سابقة المخدرات، حيث هذه الحالات فقط، يتم فيها إعفاء المتهم من التهم المنسوبة إليه، لكن يا ترى ما هي عقوبات حيازة المخدرات في السعودية في أحكام المخدرات الجديدة في السعودية 2022؟؟

هذا ما نتعرف عليه بعد قليل

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: استعلام عن معاملات وزارة العدل | 5 طرق للاستعلام عن القضايا في كافة المحاكم السعودية

 ما هي أحكام المخدرات الجديدة في السعودية 2022

في إطار التطوير التي تشهده المملكة وفقاً لرؤية 2030، فقد نظمت سلطات المملكة العربية السعودية، العديد من الأحكام الجديدة لقضايا التعاطي والحيازة والاتجار أيضاً، سواء للمواطنين أو الأجانب المقيمين.

وإذا تحدثنا في السطور السابقة على إجابة سؤال متى تسقط سابقة المخدرات، وما هي الحالات التي يتم عفو السلطات عن المتعاطين أو المتجرين وغيرها من الحالات، فإن القانون نظم العديد من الأحكام في القضايا المختلفة.

وسوف نتعرف على أحكام المخدرات الجديدة في السعودية وفقاً لتعديلات القانون عام 2022، وذلك في النقاط التالية:

عقوبة قضية حيازة المخدرات

حيازة المخدرات ولو بكميات قليلة، أكدت السلطات على عقوبتها ما بين سنتين إلى خمس سنوات مع الجلد خمسين جلدة في كل مرة.

كما حددت السلطات غرامة مالية تتراوح ما بين 3 – 30 ألف ريال سعودي، ولكن ما هي حيثيات حكم الحيازة؟؟

حددت السلطات السعودية أن العقوبات السابقة تكون ضد الحالات التالية:

  1. حيازة مادة مخدرة شديدة الخطورة على العقل أو حبوب هلاوس عقلية.
  2. الأفراد الذين قاموا بنقل هذه المخدرات.
  3. الأفراد الذين يقومون بتسليم هذه المخدرات.
  4. القبض على الأشخاص بغرض التعاطي أو الاستعمال الشخصي، ويمكن عفو هذه الفئة في حالة الحيازة القليلة كما تعرفنا من قبل في إجابة متى تسقط سابقة المخدرات.

عقوبة تعاطي المخدرات لأفراد القوات المسلحة في السعودية

تعاطي المخدرات للعسكريين أو لأفراد القوات المسلحة السعودية يختلف عن المدنيين، فإن التعاطي يعني عقوبات مشددة، وقد نظمتها أحكام القانون الجديد على الشكل التالي:

  • من يثبت تعاطيه خلال الخدمة في القوات المسلحة للمرة الأولى، يتم سجنه عشرة أيام.
  • من يثبت تعاطيه للمرة الثانية، يتم الفصل من الخدمة في القوات المسلحة مع الجلد ثمانين جلدة.

وبالتالي فإن هذه الأحكام مشددة ولا استئناف فيها، حيث لا يتم العفو عن المتعاطين من أفراد القوات المسلحة، ولا تسري عليهم إجابة السؤال متى تسقط سابقة المخدرات كما تحدثنا.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية للاجانب

يعيش في المملكة العربية السعودية جاليات أجنبية عديدة، لذلك فإنه من الطبيعي أن تنتشر بينهم حيازة وتعاطي المخدرات وربما الإتجار، لذلك نظمت أحكام القانون العديد من أحكام قضايا المخدرات للاجانب والوافدين.

وتكون العقوبات على الشكل التالي:

  • عقوبة الشخص الأجنبي بالترحيل الفوري.
  • منع الأجنبي من دخول أراضي المملكة العربية السعودية نهائياً.
  • إذا كانت جريمة التعاطي أول مرة يمكن للمحكمة السعودية الحكم على الأجنبي بالحبس سنتين مع الجلد.

هذه هي أحكام المخدرات الجديدة في السعودية للاجانب، والتي لا ينطبق عليها إجابة السؤال متى تسقط سابقة المخدرات او الحالات التي تعرفنا عليها مسبقاً.

عقوبة الطلاب المتعاطين للمخدرات

نظمت أحكام المخدرات الجديدة في السعودية لعام 2022م، أحكام وعقوبات خاصة لطلاب المدارس والجامعات السعودية الرسمية والأهلية الذين يتم إلقاء القبض عليهم في حالة تعاطي أي نوع من المخدرات.

حيث تسري عليهم في بعض الأحيان – حسب ما ترى السلطات – أحكام إسقاط سابقة المخدرات، كما تعرفنا في إجابة متى تسقط سابقة المخدرات.

أما العقوبات فهي:

  • العقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن 3 سنوات مشددة ولا تزيد عن 10 سنوات.
  • الجلد في السجن خمسين جلدة.
  • غرامة مالية لا تقل عن 50 ألف ريال سعودي.

وهذه الأحكام سارية على تعاطي المخدرات في الهيئات التعليمية أو ترويج المخدرات بين الطلاب السعوديين أو الأجانب.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: طرق تبطيل الحشيش | تعرف على أسرار الطرق لتبطيل الحشيش

عقوبة تعاطي وترويج مخدر الحشيش لأول مرة

أكدت السلطات السعودية أن ترويج الحشيش قد لا تكون ضمن الحالات التي يتم العفو عنها، ولا تدخل ضمن إجابتنا على سؤال متى تسقط سابقة المخدرات، وذلك لأن القانون نظم العديد من العقوبات لمن يتعاطى مخدر الحشيش أو يروج له.

وهذه العقوبات لأول مرة فقط، نظراً لأن الحشيش من المخدرات التي تنتشر في المملكة العربية السعودية لكنها مجرمّة في القانون، فإن العقوبات لمن يتعاطى الحشيش أول مرة نظمت على الشكل التالي:

  • السجن لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر وسنتين على الأقل.
  • الجلد خمسين جلدة في كل مرة.

أما الأحكام الصادرة على ترويج مخدر الحشيش للمرة الأولى، فهي:

  1. السجن ستة أشهر وقد تصل العقوبة إلى سنتين.
  2. غرامة مالية تحددها هيئة المحكمة السعودية التي تقوم بالحكم على المتهم.
متى تسقط سابقة المخدرات
متى تسقط سابقة المخدرات

عقوبات التستر على مروجي وتجار المخدرات

هناك عقوبات أخرى على المتسترين على مروجي وتجار المخدرات، وذلك في أحكام المخدرات الجديدة لعام 2022م، حيث نظمت السلطات السعودية العديد من الأحكام والعقوبات على كل من يثبت التستر على مروجي وتجار المخدرات.

حيث تنظر السلطات السعودية إلى التستر على مروجي وتجار المخدرات أنهم مشتركين في الجريمة وبالتالي فإن لهم نصيباً من العقوبات المشددة ضدهم، وهذه العقوبات هي:

  • العقوبة بالسجن بعد المحاكمة لمدة لا تزيد عن عامين.
  • دفع غرامة مالية مليون ريال سعودي.

في حالة إذا كان المتستر وافداً أو يحمل الجنسية غير السعودية أو من الوافدين يتم عقابه بهذه العقوبات السابقة مع الترحيل الفوري بعد الانتهاء من العقوبة، ووضعه على قائمة المحظورين دخول البلاد.

عقوبة الترويج لمن يعمل في هيئة مكافحة المخدرات

هناك عقوبة خاصة لمن يقوم بترويج المخدرات وهو يعمل في هيئة مكافحة المخدرات، نظراً لأنه غير مؤتمن على الأحراز في القضايا التي تم الإبلاغ عنها، فقد تزيد عقوبته على السجن.

فقد حددت أحكام المخدرات الجديدة في السعودية على عقاب الشخص الذي يعمل في هيئة مكافحة المخدرات بالسجن عامين كحد أدنى وتزداد العقوبة حسب ما ترى هيئة المحكمة.

هذا إلى جانب إمكانية دفع غرامة مالية كبيرة والفصل من العمل حتى لو كانت الجريمة للمرة الأولى.

ويمكنكم لمزيد من معرفة الأحكام الخاصة في قضايا الاتجار وحيازة وتعاطي المخدرات فى السعودية، الإطلاع على موقع وزارة العدل السعودية، والاستفسار عند جميع القضايا والأحكام السارية فيها وفقاً للقانون الجديد 2022.

هذه كانت أحكام المخدرات الجديدة في السعودية 2022م، وكذلك الإجابة على السؤال الهام متى تسقط سابقة المخدرات في السعودية، وقد تعرفنا على جميع الحالات التي يتم العفو عنها خلال سطور هذا المقال.

ولمزيد من معرفة أحكام القضاء السعودي في القضايا المختلفة، يمكنكم الإطلاع عن مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق