كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي في السعودية 1443

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، من الأسئلة الشائعة بين السعوديين، خاصة مع قرب استحقاق الضمان الاجتماعي في السعودية، وهو أحد البرامج الاجتماعية التي تساعد الفئات المحتاجة بالرواتب، وسوف نتعرف على الضمان الاجتماعي وكيفية رقم الضمان الاجتماعي الخاص بالفئات المستحقة في السعودية، وغيرها من التفاصيل التي تهم البرنامج من خلال موقع المجرة.

محتويات الموضوع

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، من الأسئلة الشائعة بين الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي، وهو أحد البرامج الاجتماعية الهامة في السعودية التابعة لوزارة التنمية البشرية والاجتماعية.

وقد أتاحت الوزارة إمكانية الاستفادة من برامج الضمان الاجتماعي للعديد من الفئات وسوف نتعرف على هذه التفاصيل بعد قليل.

ولكي يستفيد الشخص من برنامج الضمان الاجتماعي بالسعودية، يجب الإجابة على سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي.

حيث يجب معرفة رقم التسجيل حتى يتم الاستعلام عن الضمان الاجتماعي بعد ذلك عبر الموقع، فكيف يتم معرفة رقم الضمان الاجتماعي؟؟

يمكنك الاستعلام عن رقم الضمان الخاص بك عبر الاتصال على الأرقام التالية:

  1. الاتصال على رقم الضمان الاجتماعي المجاني: 8001222777
  2. الاتصال على رقم: 0112915588 ثم الضغط على الرقم 1 و إتباع جميع التعليمات المطلوبة عبر خدمة النداء الآلي حتى يظهر رقم الضمان الخاص بك على شاشة الهاتف المحمول.

هذه هي إجابة سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، وذلك من خلال الطرق والوسائل التالية، فما هو برنامج الضمان الاجتماعي، وما هي طريقة الاستفادة من البرنامج وغيرها من التفاصيل؟؟

ما هو برنامج الضمان الاجتماعي

برنامج الضمان الاجتماعي، عبارة عن برنامج اجتماعي يمكن استحقاق المساعدات المالية الشهرية والسنوية من خلاله عبر التسجيل في البرامج لبعض الفئات المستحقة لهذا البرنامج.

وهذا البرنامج من البرامج العديد التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، ويستهدف البرنامج الأسر السعودية الأكثر احتياجاً 1443، وذلك لتحسين الحالة المعيشية العامة لهم.

كما يوفر هذا البرنامج تحديد الاحتياجات الأساسية للأسر المستحقة بالدعم المالي وتوفير حياة كريمة لهم، وتحويلهم من الاحتياج المادي إلى الإنتاج بعد ذلك عبر برامج التأهيل والتدريب الأخرى التي تقدمها الوزارة.

حيث قامت الوزارة من خلال منصة هدف التي تتبنى العديد من برامج التدريب والإنتاج للأسر المنتجة، وتساعدهم بالبحث عن فرص العمل المتاحة في المملكة العربية السعودية، لذلك فهو برنامج لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة للفئات المستحقة.

وخلاصة القول، فإن برنامج الضمان الاجتماعي، برنامج مميز قامت وزارة التنمية البشرية والاجتماعية بتوفيره لأشد الفئات المستحقة الرواتب والمساعدات المالية المختلفة، وسوف نتعرف بالتفصيل ما هي الفئات المستحقة في السعودية التي يمكنها الاستفادة من هذا البرنامج.

الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي في السعودية

تعرفنا في السطور السابقة على إجابة سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، وهو السؤال الذي يسأله أي شخص يمكنه استحقاق رواتب الضمان الاجتماعي الشهرية والسنوية.

حيث حددت وزارة التنمية البشرية والاجتماعية السعودية، العديد من الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي، فما هي هذه الفئات المستحقة؟؟

الأطفال الأيتام

الأطفال الأيتام من الأب المتوفى ولم يتجاوزوا سن الثامنة عشرة، وليس لهم عائل أو مصدر دخل يكفيهم للعيش شهرياً. كما حددت الوزارة اليتيم مجهول النسب أو مجهول الأب فهو يستحق نفس الراتب.

كذلك حددت الوزارة الأيتام في حال غياب الأب ولم يعرفوا مكانه لمدة لا تزيد عن 6 أشهر.

العاجزون عن العمل

هناك العديد من الحالات التي حددتها وزارة التنمية البشرية والاجتماعية بالنسبة للعاجزين عن العمل حيث يمكنهم استحقاق راتب الضمان الاجتماعي عند:

  • عجزه الدائم وعدم قدرته على العمل.
  • إثبات عجزه الجزئي طبياً وعدم قدرته على العمل.
  • الفئات التي تعاني من عاهة أو مرض لا يرجى شفاؤه في القريب وليس له عائل أو مصدر آخر للدخل.

في هذه الحالات يتم استحقاق راتب الضمان الاجتماعي بالنسبة للعاجز عن العمل حيث يمكنه تقديم طلب بالحصول على المعاش، وهو من الفئات التي تستفيد من إجابة سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي.

بلوغ سن الشيخوخة

الفئات التي بلغت سن الشيخوخة أو تجاوزا الستين من العمر يمكنهم الاستفادة من راتب الضمان الاجتماعي بالسعودية، في حالة إذا كان لا يتقاضى راتباً تقاعدياً، أو عدم وجود مصدر كافٍ للعيش أو الدخل وإثبات ذلك.

الأسرة غير المعولة

من ضمن الفئات المستحقة لراتب الضمان الاجتماعي، الأسرة غير المعولة أو التي ليس لها عائل في حالة وفاة الأب أو انفصل الأب عن الأم بالطلاق أو تغيب الأب عن أولاده مدة معينة دون دخل أو الفقد أو سجن الأب.

حيث تحدد الوزارة راتب الضمان الاجتماعي الخاص بهم، فهم من ضمن الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي والتي تستفيد من إجابة سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي السابق.

هذا عن الفئات المستحقة، فما هي الشروط التي يجب توافرها في هذه الفئات وغيرها لكي تستحق الضمان الاجتماعي والاستفادة من هذا البرنامج؟؟

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: كيف اعرف اني مسجل في التأمينات الاجتماعية برقم الهوية | عبر 9 خطوات استعلم عن اشتراك التأمينات في السعودية

شروط استحقاق رواتب الضمان الاجتماعي بالسعودية

حددت وزارة التنمية البشرية والاجتماعية العديد من الشروط التي يجب توافرها في الفئات المستحقة من أجل الحصول على الرواتب والإعانات المختلفة شهرياً أو سنوياً، وهذه الشروط تفيد الفئات التي تسأل كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي.

فما هي هذه الشروط؟؟

تشترط الوزارة لصرف استحقاق الرواتب من برنامج الضمان الاجتماعي بالتالي:

  • أن يكون المستفيد مقيماً إقامة دائمة في السعودية عدا تلك الفئات: المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي – الأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون- أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي – الأشخاص ذوي الإعاقة ويمتلكون بطاقة التنقل.
  • الأسرة التي يقل دخلها عن 1100 ريال سعودي، أو 550 للفرد المستحق في الأسرة شهرياً.
  • أن لا يكون المستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي مقيماً في إحدى مراكز الرعاية والإيواء الحكومية.
  • أن لا يمتلك الشخص المستحق لراتب الضمان الاجتماعي أي أصول أو أملاك.
  • في حالة إذا كان العائل المستحق للضمان الاجتماعي أكثر من أسرة، فإن كل اسرة لها معاش مستقل لها.
  • يمكن استحقاق الأسرة التي يعيش أحد أفرادها بغرض الدراسة خارج المملكة على حساب الحكومة.

هذه هي شروط الاستحقاق للضمان الاجتماعي لجميع الفئات التي تسأل كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، حيث يمكنهم معرفة رقم الضمان، وذلك للاستفادة من مزايا رواتب الضمان الاجتماعي.

وهناك فئة زاد السؤال عنها ضمن الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي في السنوات الأخيرة، وهن السيدات السعوديات المتزوجات، هل توجد شروط خاصة بهن لاستحقاق الضمان الاجتماعي؟؟

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي
كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي

شروط صرف راتب الضمان الاجتماعي للمتزوجات 1443

يمكن للمرأة السعودية المتزوجة الحصول على راتب الضمان الاجتماعي، فهي من الفئات المستحقة والتي تسأل كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، حيث توجد شروط من برنامج الضمان الاجتماعي خاصة بها.

وقد حددت وزارة التنمية البشرية والاجتماعية السعودية، العديد من الحالات التي يمكن للزوجة السعودية أو زوجة السعودي الأجنبية لراتب الضمان الاجتماعي وذلك في حالة دخول الزوج السجن على ذمة قضية ومعها أبناء منه.

أو في حالة تعاطي الزوج المخدرات وإدمانه عليها مما أدى إلى عدم عمله وبالتالي لا ينفق عليها أو على الأبناء مع تقديم ما يثبت ذلك، هذا بالإضافة في حالة غياب الزوج وانقطاع أخباره لمدة معينة.

في هذه الحالات يجوز للمرأة السعودية الحصول على راتب الضمان الاجتماعي بالسعودية، مع استحقاق العديد من الشروط الأخرى.

أما عن الشروط:

  • بلوغ الزوجة السعودية سن الستين.
  • يجب أن تكون مقيمة في السعودية إقامة دائمة، مع إثبات ذلك بعقد إيجار أو كهرباء وغيرها.
  • عدم وجود ممتلكات للزوجة السعودية.
  • يجب ألا يتعدى دخلها الشهري الحد الأدنى لراتب الضمان الاجتماعي.
  • أن تكون سعودية الجنسية أو أجنبية متزوجة من شخص سعودي.
  • عدم امتلاك الزوجة المستحقة للضمان الاجتماعي أي أملاك على الإطلاق.

في هذه الحالة يمكن أن تستحق الزوجة السعودية أو غير السعودية المتزوجة من سعودي على راتب الضمان الاجتماعي، مع استحقاقها بالحالات السابقة التي تعرفنا عليها في السابق، وهي من الفئات التي تسأل كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي.

هذا عن فئة المرأة السعودية المتزوجة، فما هي كيفية التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي بالسعودية سواء لها أو غير ذلك من الفئات المستحقة؟؟

سنتعرف بعد قليل على كيفية التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي بالسعودية.

كيفية التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي بالسعودية

في السطور السابقة تعرفنا على الفئات المستحقة التي تسأل كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، وهذه الفئات عند استحقاق الشروط السابقة، يجب القيام بالتسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الرسمي للضمان الاجتماعي من خلال موقع التنمية البشرية والاجتماعية.
  2. بعد الدخول على الموقع الرسمي لرواتب الضمان الاجتماعي، يتم اختيار الخدمات الإلكتروني.
  3. الضغط على خيار مستخدم جديد.
  4. يجب كتابة جميع البيانات والمعلومات في الخانات الفارغة المخصصة لذلك في الصفحة التي تظهر.
  5. الضغط على حفظ البيانات.
  6. تصل رسالة نصية قصيرة على الجوال بإرسال الطلب وتفعيله.

بعد عمل هذه الخطوات يتم مراجعة طلب التسجيل في الضمان الاجتماعي، وهل أنت من الفئات المستحقة لراتب الضمان الاجتماعي أم لا، هذا بالإضافة إلى معالجة البيانات والمعلومات وغيرها من خطوات تقوم بها الوزارة.

وفي حال الموافقة، تقوم الوزارة بالتواصل مع الفئات المستحقة، كما يمكن الاستعلام عن رواتب الضمان الاجتماعي بالنسبة للفئات المستحقة والتي تسأل كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي.

أو من خلال خطوات إلكترونية أخرى سنتعرف عليها بعد قليل.

كيفية الاستعلام عن رواتب الضمان الاجتماعي

تعرفنا في السطور السابقة على سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، وهي عبارة عن الاستعلام عن رقم الطلب المقدم، وبالتالي يمكن استغلال هذا الرقم في الاستعلام عن استحقاق الضمان الاجتماعي أو رواتب الضمان الاجتماعي.

وقد أتاحت وزارة التنمية البشرية والاجتماعية العديد من الطرق الإلكترونية للاستعلام عن الضمان الإجتماعي إلكترونياً عبر الموقع بطرق كثيرة نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

خطوات الاستعلام عن الضمان الاجتماعي إلكترونياً

يمكن الاستعلام إلكترونياً عن الضمان الاجتماعي والرواتب وغيرها من الخدمات التي تقدمها للفئات المستحقة التي تسأل كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، وذلك عبر الخطوات التالية:

  • الدخول على هذا الرابط.
  • تظهر في الصفحة الرئيسية قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية، ثم الانتقال لصفحة جديدة بها العديد من الخانات الفارغة.
  • يتم كتابة العديد من البيانات الخاصة بالمتقدم مثل: رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة للمقيمين – رقم الأحوال المدنية – بيانات التواصل مثل رقم الجوال وعنوان البريد الإلكتروني.
  • كتابة الرمز المرئي في الخانة المخصصة لذلك.
  • الضغط على زر إرسال.
  • يستلم الشخص المتقدم بريد إلكتروني يتضمن رمز التفعيل.
  • يجب كتابة الرمز في الخانة المخصصة لذلك.

ستحصل بعد هذه الطريقة على العديد من المعلومات التي تهم الفئات المستحقة حول الضمان الاجتماعي ومنها الرقم، وذلك لمن يسأل كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: كيفية حساب التأمينات الاجتماعية السعودية لعام 2022 | تعرف على نسبة التأمينات من راتبك الشهري

كيفية الاستعلام عن برنامج الضمان الاجتماعي برقم الهوية

طريقة أخرى يمكن الاستعلام عن رواتب الضمان الاجتماعي، حيث يمكن الاستعلام عن الرواتب وعن كل ما يخص الفئات المختلفة المستحقة للضمان الاجتماعي برقم الهوية عبر خدمة الاستعلام عن طلبات الضمان.

يمكنكم الدخول هنا، ثم إتباع الخطوات التالية:

  • بعد الدخول على الرابط السابق، يجب الضغط على زر الخدمات الإلكترونية.
  • تظهر العديد من الخيارات، اختر خانة خدمة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي.
  • تظهر صفحة بها خانة رقم الهوية الوطنية، يجب إدخال الرقم بدقة.
  • كتابة كلمة المرور.
  • تسجيل الدخول لموقع الضمان الاجتماعي عبر اسم المستخدم وكلمة المرور.

تظهر بعد ذلك العديد من المعلومات والبيانات التي تخص الفئات المستحقة التي تسأل كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك، هذا غير مواعيد استحقاق الصرف وغيرها من المعلومات الهامة حول برنامج الضمان الاجتماعي.

كيفية الاستعلام عن برنامج الضمان الاجتماعي برقم السجل المدني

توجد أيضاً طريقة أخرى للاستعلام عن الضمان الاجتماعي عبر رقم السجل المدني، حيث يتم ذلك عبر موقع وزارة التنمية البشرية والاجتماعية الرسمي على الإنترنت، ثم إتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول في الموقع عبر اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • في حالة التسجيل أول مرة في الموقع، يجب الدخول على صفحة التسجيل، ثم كتابة البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدم.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • بعد الدخول على الموقع، يوجد قائمة بها جميع الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على خدمات وكالة الضمان الاجتماعي.
  • اختيار خدمة الاستعلام عن المستفيدين.
  • كتابة البيانات المطلوبة ومنها: رقم السجل المدني – رقم الضمان الاجتماعي.
  • كتابة رمز التحقق المرئي في الخانة المخصصة لذلك.
  • الضغط على زر عرض.

بعد هذه الخطوات السابقة، تظهر العديد من المعلومات والبيانات الخاصة بالضمان الاجتماعي.

 وقد رأينا أنه من ضمن الخطوات كتابة رقم الضمان الاجتماعي، لذلك يمكن الاستعلام عن الرقم من خلال الطرق التي تعرفنا عليها سابقاً عند الإجابة على سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي.

كيفية الاستعلام عن برنامج الضمان الاجتماعي برقم الطلب

طريقة إلكترونية أخرى، يمكن من خلالها معرفة العديد من المعلومات حول الضمان الاجتماعي، وهي طريقة الاستعلام برقم الطلب، حيث يمكنك بعد التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي الاحتفاظ برقم الطلب من أجل الاستعلام به مرة أخرى.

يتم ذلك عبر الدخول على موقع الضمان الاجتماعي، ثم إتباع الخطوات التالية:

  • إدخال رقم السجل المدني الخاص بك.
  • إدخال رقم طلب التقديم للضمان الاجتماعي.
  • إدخال رمز التحقق المرئي في الخانة المخصصة لذلك.
  • الضغط على زر العرض.

بعد ذلك تظهر صفحة ذات تبويب جديد به جميع المعلومات عن الضمان الاجتماعي مثل الشخص المستفيد، وجميع المعلومات الخاصة برواتب الضمان الاجتماعي والمواعيد وغيرها من البيانات.

هذه كانت أهم طرق الاستعلام عن رواتب الضمان الاجتماعي وما يخص هذه الخدمة من وزارة التنمية البشرية والاجتماعي في السعودية، وذلك للفئات المستحقة التي تسأل كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي.

مواعيد استحقاق رواتب الضمان الاجتماعي بالسعودية

هناك العديد من مواعيد استحقاق راتب الضمان الاجتماعي، وهذه المواعيد يتم وضعها من قبل الوزارة، لذلك يجب متابعة الموقع الرسمي للضمان الاجتماعي ووزارة التنمية البشرية والاجتماعية السعودية.

لكن كيف يعرف الشخص المستفيد موعد استحقاق رواتب الضمان الاجتماعي؟؟

تقوم الوزارة عبر الخدمة الإلكترونية للضمان الاجتماعي بإرسال رسالة نصية هاتفية على هاتف الشخص المستفيد، لكي يقوم بحسب راتب الضمان الاجتماعي، حيث يتم تسجيل رقم الهاتف الخاص به في الوزارة.

وبالتالي فإن مواعيد الاستحقاق وكيفية سحب الراتب الخاص بالضمان الاجتماعي سهل وآمن تماماً لجميع الفئات التي تسأل كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي.

وعلى كل حال، قررت الوزارة وضع استحقاق كل عام لمن ليس لديه دخل سوى معاش الضمان، أو استحقاق كل عامين لمن له دخل إضافي مع معاش الضمان الاجتماعي.

هذا عن موعد سحب الراتب، فهل تم رفع الرواتب الخاصة بالضمان الاجتماعي على السلم الجديد للمعاشات في السعودية؟؟

رفع رواتب الضمان الاجتماعي على السلم الجديد للمعاشات

قامت وزارة التنمية البشرية والاجتماعية، برفع رواتب الضمان الاجتماعي على السلم الجديد للمعاشات، حيث تشهد المملكة العربية السعودية تغييرات عديدة في رفع الرواتب أو السلم الجديد للمعاشات 1443.

وهذه بعض البنود التي وافقت عليها الوزارة:

  • الاستحقاق الشهري للفرد 1000 ريال سعودي وبالتالي الاستحقاق السنوي للصرف 12 ألف ريال سعودي.
  • الاستحقاق الشهري للأسرة المكونة من فردين 2750 ريال سعودي.
  • الاستحقاق الشهري للأسرة المكونة من 3 أفراد 3140 ريال سعودي.
  • الاستحقاق الشهري للأسرة المكونة من 4 أفراد، يكون الراتب 3710 ريال سعودي.
  • الاستحقاق الشهري للأسرة المستحقة المكونة من 5 أفراد 4240 ريال سعودي.

وهذه للفئات المستحقة للضمان الاجتماعي والذين يسألون كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، والذي تم الموافقة على صرف الرواتب الشهرية أو السنوية الخاص بهم حسب ما تحدده الوزارة.

هل يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي بأثر رجعي

من الأسئلة الهامة التي تخص الفئات المستحقة أيضاً، هل يتم صرف معاش الضمان الاجتماعي بأثر رجعي؟؟

الإجابة: نعم، يتم صرف المستحقات بأثر رجعي وذلك في حال الاعتراض على صرف المستحقات فقط دون الأثر الرجعي من المستفيد، حيث يقوم بالاعتراض للحصول على الأثر الرجعي للضمان الاجتماعي.

حيث يمكن خلال مدة محددة يتم دراسة الاعتراض ثم الموافقة على صرف المستحقات بأثر رجعي وذلك خلال مدة شهرين من تقديم طلب الاعتراض. وعندما يتم الموافقة بشكل نهائي، فإن على الأسر صرف المستحقات بأثر رجعي بشكل فوري.

هذا عن إجابة سؤال هل المعاش بأثر رجعي أم لا، وهو سؤال لا يقل أهمية عن كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي.

كما توجد تساؤلات أخرى عن كيفية حساب راتب الضمان الاجتماعي وذلك للفئات المستحقة، وسوف نعرف على طريقة احتساب راتب الضمان الاجتماعي بعد قليل.

كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي
كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي

كيفية حساب راتب الضمان الاجتماعي بالسعودية

كثير من الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي يريد معرفة كيفية احتساب الراتب الخاص بهم، وهل يمكنهم حساب الراتب الخاص بالضمان الاجتماعي فعلاً أو لجميع أفراد الأسرة؟؟

حددت وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية السعودية، العديد من البنود التي يتم فيها احتساب الراتب الخاص بالضمان الاجتماعي، حيث يتم احتسابه عبر البنود التالية:

  • تحديد المعاش حسب قيمة الدخل الشهري لجميع الأفراد المستحقين في الأسرة الواحدة.
  • يتم خصم نصف قيمة الدخل الشهري، مع إضافة الدخل لمجموع الدخل غير المكتسب، عدا المستفيدين من برامج المساندة أو الأشخاص الذين يعانون من إعاقة.
  • يتم مقارنة مجموع الدخل المحتسب للأسرة بحد أدنى الراتب الشهري من الضمان الاجتماعي لجميع الأفراد.
  • الحد الأدنى لراتب الضمان الاجتماعي الشهري لعدد أفراد الأسرة 1100 ريال سعودي للعائل و 550 ريال سعودي لكل فرد من أفراد الأسرة.

هذه هي البنود التي يتم من خلالها احتساب الراتب الخاص بالضمان الاجتماعي، ومع هذه البنود تم تحديد العديد من العقوبات الخاصة بالعائل المستحق للراتب في حال إثبات عدم صرفه لهذه المستحقات على الأسرة أو استغلال الراتب في أمور أخرى.

فما هي هذه العقوبات؟؟

عقوبات على المستحقين للضمان الاجتماعي

هناك العديد من العقوبات التي حددتها وزارة التنمية والموارد البشرية على العائلين الذين لا يقومون بصرف الرواتب على الأسرة المحتاجة لهذا الراتب، حيث يقوم بعض الأشخاص باستغلال الراتب في أمور أخرى.

فما هي هذه العقوبات؟؟

  1. يعاقب الشخص المثبت استغلاله راتب الضمان الاجتماعي بدفع 5 آلاف ريال سعودي أو السجن لمدة لا تزيد 3 شهور أو العقوبة والمخالفة المالية معاً.
  2. يعاقب الشخص بغرامة لا تزيد عن 10 آلاف ريال سعودي أو بالسجن لمدة لا تزيد عن عام أو بالعقوبة والمخالفة معاً عند إثبات صرف المستحقات بغير وجه حق.

أي أن العقوبات السابقة للعائل الذي يقوم بصرف المستحقات على أسرة أخرى غير المستحقة أو على أمور أخرى، وكذلك على الشخص الذي قام بصرف المستحقات أو راتب الضمان الاجتماعي دون أن يكون من الفئات المستحقة.

هل يتم شراء سنوات الضمان الاجتماعي في السعودية

من الأسئلة الشائعة أيضاً غير سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، سؤال هل يتم شراء سنوات الضمان الاجتماعي بالسعودية؟؟

حيث يحق بالفعل إمكانية شراء سنوات الضمان الاجتماعي، ولكن لا يتم ذلك إلا وفقاً للعديد من الشروط التي وضعتها وزارة التنمية البشرية والاجتماعية، وهذه الشروط على سبيل المثال:

  • يجب إكمال الشخص المؤمن عليه في الضمان الاجتماعي سن الستين عاماً بالنسبة للرجال، أو تجاوز سن الخامسة والخمسين بالنسبة للنساء.
  • إذا مر على الشخص المؤمن 7 سنوات على تاريخ الاشتراك والتسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي في السعودية.
  • في حالة انتهاء خدمته في الشركة أو المؤسسة أو جهة العمل التي كان فيها.

وفي حالة استيفاء الشروط السابقة يحق شراء سنوات الضمان الاجتماعي وفقاً للقانون، وذلك بعد استيفاء جميع الشروط السابقة لاستحقاق الضمان الاجتماعي.

هل يتم وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي في السعودية

من الأسئلة الهامة أيضاً والتي لا تقل أهمية عن سؤال كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، سؤال هل يتم وقف صرف المعاشات الخاصة بالضمان الاجتماعي؟؟ وما هي حالات الإيقاف؟؟

يمكن بالفعل إيقاف معاش الضمان الاجتماعي بالسعودية للفئات المستحقة أو التي تصرف المعاش، وذلك في عدة حالات مختلفة مثل:

  • في حالة عدم استحقاق أي شرط من الشروط السابقة التي تعرفنا عليها سابقاً، او الشروط كلها.
  • في حال تقديم بيانات ومعلومات غير صحيحة عن الأسرة أو الفرد المستحق للضمان الاجتماعي.
  • في حالة عدم تحديث بيانات الضمان الاجتماعي الخاصة بالفرد المستحق في مدة تزيد عن الشهر من تاريخ إبلاغه بتحديثها عبر الموقع.
  • في حالة ثبوت أن المستحق لم يلتزم بخطة التأهيل عبر برامج وزارة التنمية البشرية والاجتماعية الأخرى.
  • في حالة إقامة الأسرة أو الفئات المستحقة في مركز للرعاية والإيواء التابعة لرعاية الحكومة.
  • في حالة تنازل المستحق للمعاش عن معاشه التابع للضمان الاجتماعي.
  • في حالة وفاة المستحق لمعاش الضمان الاجتماعي.

في هذه الحالات فقط يتم وقف معاش الضمان الاجتماعي أو عدم صرف المستحقات الخاصة بالفئات المستحقة، غير ذلك يتم الصرف بشكل فوري وآمن عبر الوزارة في المواعيد التي تعرفنا عليها سابقاً.

ختاماً، تعرفنا على سؤال هام حول الضمان الاجتماعي بالسعودية وهو كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي، كما تعرفنا على كل التفاصيل التي تهم الفئات المستحقة لرواتب الضمان الاجتماعي.

ولمزيد من معرفة خدمات التأمينات الاجتماعية وبرامج وزارة التنمية البشرية والاجتماعية في السعودية، يمكنكم الإطلاع على مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق