قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي | 5 معلومات حول شروط وإجراءات التأشيرة النهائي من السعودية

قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي، هو أحد قوانين وزارة العمل السعودية عبر مكاتب العمل في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وهذا القانون له العديد من المزايا التي من بينها معرفة كافة الشروط والإجراءات التي تخص التأشيرة للخروج النهائي من المملكة، وسوف نتعرف على كافة الشروط والإجراءات عبر موقع المجرة.

ما هو قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي

يعتبر قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي، من أهم قوانين وزارة العمل والتي عنيت بها مكاتب العمل في جميع المدن السعودية، وهو الخاص بتأشيرات الخروج النهائي. وهي التأشيرات التي يقوم باستخراجها المقيمين للخروج والعودة إلى أوطانهم بلا عودة مرة أخرى إلى المملكة.

وقد نظمت وزارة العمل العديد من القوانين حول تأشيرة الخروج النهائي من حيث الاستخراج لهذه التأشيرات، ومن حيث الإجراءات والشروط وتصاريح العمل وصلاحيتها.

ومن هذه القوانين، قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي، والذي يعتبر أهمهم على الإطلاق، وهذا القانون تم تعديله أكثر من مرة حسب توجهات الحكومة السعودية في العمل ونظام الكفالة.

وسوف نتعرف على أهم ملامح هذا القانون من خلال النقاط التالية:

  • قامت الحكومة السعودية بإصدار العديد من التعليمات لتعديلات نظام العمل في المملكة، حيث تعتزم إلغاء نظام الكفالة.
  • تريد الحكومة السعودية حسب رؤية 2030 بيئة العمل السعودية أكثر حرية وجاذبية لجميع الوظائف والمهارات العالمية.
  • تم تعديل نظام العمل في السعودية خاصة تأشيرات الدخول والخروج من السعودية.
  • نظمت وزارة العمل حسب هذا القانون إمكانية الدخول للمملكة العربية السعودية للعمل بتأشيرة جديدة بعد عدد من السنوات من الخروج النهائي.

هذه الملامح السابقة في القانون الجديد لوزارة العمل السعودية، له العديد من الشروط الهامة والإجراءات لتنظيم تأشيرات الخروج النهائي، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل بعد قليل.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: استعلام عن تاشيرة خروج وعودة برقم الاقامة | 4 طرق تساعد المقيمين للاستعلام عن تأشيرات الخروج والعودة

قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي
قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي

شروط يجب تتوفر في تأشيرة الخروج النهائي من السعودية

حسب قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي، فإن هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في تأشيرة الخروج النهائي التي يتم استخراجها من المملكة من أجل الخروج إلى بلده دون العودة.

ففي حالة إذا أراد المقيم استخراج التأشيرة النهائي من مصلحة الجوازات السعودية، فإن قانون مكتب العمل أتاح توافر هذه الشروط لاستكمال الخروج النهائي، وهذه الشروط على سبيل المثال:

  1. لا توجد مخالفات مرورية على المقيم، لذلك يجب تسديد جميع المخالفات والعقوبات المالية المترتبة عليها قبل الحصول على التأشيرة النهائية من المملكة.
  2. في حالة وجود اتهامات قانونية، فإن تاشيرة الخروج النهائي لن تصدر إلا بعد التحقيق في هذه الاتهامات وصدور أحكام قضائية سعودية بشأن المقيم.
  3. يجب أن تكون صلاحية الإقامة الخاصة بالمقيم عند استخراج تاشيرة الخروج النهائي، سارية ولا تقل عن ستين يوماً، وفي حالة وجود صلاحية أقل، فلابد من تمديد صلاحية الإقامة.
  4. يجب أن يحمل المقيم جواز سفر ساري المفعول، وفي حالة انتهاء جواز السفر يجب حسب قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي، الذهاب إلى السفارة التابع لها المقيم للتجديد.
  5. يجب تقديم جواز السفر الساري ضمن أوراق ومستندات استخراج تأشيرة الخروج النهائي من سلطات الجوازات بالسعودية.
  6. من ضمن الإجراءات أيضاً حسب تعديلات القانون، وجود بصمة إصبع للمقيم عند حصوله على تأشيرة الخروج النهائي، وذلك في حال بلوغه سن الخامسة عشرة.

هذه هي شروط إستخراج الخروج النهائي، وذلك حسب تعديلات قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي، وبالتالي يجب توافرها في جميع المقيمين الذين يريدون الحصول على هذه التأشيرة من الجوازات حسب قانون وزارة العمل.

رسوم استخراج تأشيرة الخروج النهائي حسب قانون مكتب العمل

من ضمن ملامح قانون مكتب العمل المنظم لاستخراج تأشيرة الخروج النهائي، أنه أتاح الاستفسار عن الرسوم في حال استخراج تأشيرة الخروج النهائي.

وعلى أية حال، فلا توجد رسوم على استخراج تأشيرة الخروج النهائي، بل هي مجانية في حال استخراجها عبر مصلحة الجوازات السعودية، والتي تشترط فقط توافر جميع الشروط التي تعرفنا عليها في المقيم الذي يريد استخراج التأشيرة.

لكن في نفس الوقت الي لا توجد رسوم في استخراج التأشيرة حسب قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي، فإن هناك غرامة وعقوبة مالية لمن يخالف موعد الخروج النهائي من السعودية.

فما هي شروط هذه الغرامة المالية؟

حسب قرار مكتب العمل في تنظيم الخروج النهائي من السعودية، فقد أكدت إمكانية الخروج النهائي من البلاد عبر أي من المنافذ البرية والبحرية والجوية للمملكة في خلال 60 يوماً أو شهرين من تاريخ إصدار تأشيرة الخروج النهائي.

أما في حالة مخالفة هذا الأمر السابق، فإنه على المقيم دفع 1000 ريال سعودي فقط لا غير مع المغادرة الفورية من أراضي المملكة.

هل يمكن الغاء تأشيرة الخروج النهائي حسب قانون العمل

يعتبر قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي، من القوانين المنظمة والميسرة لجميع المقيمين في السعودية، ومن ملامح هذا التيسير، أنه أتاح إمكانية الغاء تاشيرة الخروج النهائي، لكن هل يمكن الإلغاء للتأشيرة في جميع الحالات؟

في الحقيقة، فقط نظم قانون مكتب العمل الغاء تأشيرة الخروج النهائي وذلك عبر شروط عدة، ومن هذه الشروط مثلاً:

  • سريان إقامة المقيم، فلا يجوز الغاء التأشيرة في حال إذا كانت الإقامة غير سارية أو قاربت على الانتهاء.
  • في حال انتهاء الإقامة، فإنه يتقرر على المقيم غرامة التأخير، وفي حال عدم دفعها فإنه لا يمكن الغاء تأشيرة الخروج النهائي، لذلك يجب دفعها أولاً لكي يتم الغاء التأشيرة.
  • لا يغادر المقيم المملكة، ثم يقوم بطلب الغاء التأشيرة، حيث يجب عدم مغادرته أراضي المملكة إلا بعد الغاء التأشيرة وتقديم تأشيرة خروج نهائي جديدة.
  • يجب تسديد جميع المخالفات المالية بما فيها مخالفات المرور قبل معاملة الغاء تأشيرة الخروج النهائي التابعة لمصلحة الجوازات.
  • في حال وجود مخالفات قانونية، فإنه لا يتم قبول أي معاملة حكومية رسمية بما فيها الغاء تأشيرة الخروج النهائي.

هذه عن الشروط حسب قانون مكتب العمل، فما هي طريقة الغاء تأشيرة الخروج النهائي من السعودية؟ هذا ما نتعرف عليه بعد قليل

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: قانون الخروج النهائي من السعودية 2022 | 10 شروط لخروج المقيم من السعودية خروج نهائي

قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي
قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي

كيفية الغاء تأشيرة الخروج النهائي من السعودية

نظم قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي، طريقة الغاء تاشيرة الخروج النهائي، حيث يمكن للمقيم الغاء التأشيرة عبر الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر للأفراد على الإنترنت.
  • بعد تسجيل الدخول في المنصة، يتم اختيار خدمات إلكترونية.
  • الضغط على خيار خدمة الجوازات السعودية.
  • الضغط على خدمات التأشيرات.
  • من القائمة المنسدلة، يتم اختيار تأشيرة خروج نهائي من السعودية.
  • الضغط على بدء الخدمة.
  • تظهر نافذة إلكترونية بها العديد من الخانات، وذلك لطلب الغاء تاشيرة خروج نهائي.
  • بعد ملء البيانات المطلوبة في الطلب، يتم الضغط على طباعة الطلب.
  • يجب بعد طباعة الطلب، القيام بالذهاب إلى صاحب العمل أو الكفيل ليقوم بتوثيق هذا الطلب.
  • بعد ذلك يجب الذهاب إلى الغرفة التجارية لتوثيق الطلب.

بعد هذه الخطوات، تكون – عزيزي المقيم – قمت بإلغاء تاشيرة الخروج النهائي من السعودية حسب قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي.

في ختام هذا المقال عن قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي، هذا القانون الذي نظم كثير من معاملات المقيمين الرسمية، خاصة الخروج النهائي من المملكة.

ولمزيد من الخدمات السعودية خاصة خدمات الإقامات والتأشيرات، يمكنكم قراءة مقالات موقع المجرة.

أضف تعليق