شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية 2022

شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية عديدة، يرغب العديد من المواطنين والمقيمين في المملكة معرفتها من أجل شراء سيارة مناسبة لاحتياجاتهم اليومية، وهناك العديد من التفاصيل التي تخص عملية بيع وشراء تقسيط من معارض المملكة، وسوف نتعرف بالتفصيل على هذه الشروط وغيرها من المعلومات في موقع المجرة.

ما هي شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية 2022

هناك العديد من شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية 2022 أتاحتها المعارض في جميع مدن ومناطق المملكة، وهي عبارة عن شروط ميسرة للغاية لمن يرغب في شراء سيارة يستخدمها في حياته اليومية.

الآن يمكن لأي من المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية الحصول على سيارة بالتقسيط مراعاة للظروف الاقتصادية لجميع الفئات التي ترغب في شراء سيارة مناسبة، وذلك عبر العديد من الشروط الميسرة.

وهذه هي أهم شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية لعام 2022:

  1. توافر السيارة التي تم اختيارها من المواطن أو المقيم من المعرض، وتوافر شروط الشراء من وجود عقد للبيع من المعرض، وجميع التفاصيل التي تخص السيارة المختارة.
  2. وجود جميع البنود المتفق عليها من العقد بين البائع والمشتري مثل قيمة القسط الشهري والمبلغ الإجمالي الخاص بالسيارة.
  3. يجب توقيع العقد بين البائع والمشتري، وبالتالي يجب بعدها تسليم السيارة للشخص الذي يريد الحصول على السيارة بموجب العقد.
  4. يجب تحديد قيمة المبلغ الخاص بالقسط الشهري، ويكون هذا القسط مناسب للمشتري بحسب دخله.
  5. يجب التقدم على تأمين السيارة ضد السرقات والتلف والحوادث على الطرق السريعة في السعودية للحصول على ثمن السيارة في حال حدوث حادث سير، حيث يتم خصم نسبة 3 أو 4 % من قيمة السيارة لشركة التأمين.
  6. يجب موافقة جهة العمل الخاصة بالمشتري من أجل الحصول على السيارة، وهو من شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية الهامة.
  7. في حال عدم تسديد القسط الشهري، يتم فسخ العقد، وبالتالي القيام بكافة الإجراءات القانونية بحق المشتري.
  8. عمولة البائع 1% من قيمة عقد الشراء بين البائع والمشتري، وهذا بحسب القانون السعودي.

هذه هي أهم شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية، وهي بالطبع شروط ميسرة للغاية لجميع المواطنين والمقيمين في السعودية الراغبين في شراء سيارة بالتقسيط من أي معرض من معارض المملكة.

وبالطبع يجب تحضير كافة الأوراق والمستندات مثل خطاب جهة العمل ومفردات الراتب وبطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة للمقيمين سارية المفعول، وغيرها من الأوراق والمستندات التي يمكن طلبها في حال شراء سيارة بالتقسيط من المعارض السعودية.

ولكي نفهم المزيد من حالات بيع وشراء السيارات بالتقسيط، يمكن  العديد من البنود القانونية التي نظمتها المملكة من أجل شراء سيارة بالتقسيط من أي معرض في المملكة.

وهذه البنود هي:

عقد تقسيط السيارة

عقد سيارة التقسيط من أي معرض في السعودية يجب أن يكون أساس البيع والشراء وبه العديد من البنود القانونية الواضحة، لذلك يجب عليك عند شراء السيارة بالتقسيط قراءة العقد جيداً وما بيه من بنود مثل:

  • بيانات السيارة.
  • المواصفات الخاصة بالسيارة.
  • قيمة السداد الشهري.
  • بيانات بائع السيارة أو المعرض وترخيصه من الحكومة السعودية.

هذه هي البنود الواضحة الموجودة في جميع عقود سيارة الشراء، لذلك فهي من شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية التي يجب الاهتمام بها عند شراء سيارة بالتقسيط من اي معرض.

التأكد من السجل الائتماني

من البنود الهامة للغاية والتي يجب تحضيرها عند شراء سيارة بالتقسيط من أي معرض سعودي، هي تحضير السجل الائتماني الخاص بالعميل، وهذا السجل الائتماني له أهمية كبيرة حيث شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية.

وهذه الأهمية لــ:

  • التأكد من إمكانية السداد الشهري.
  • استلام موافقة من جهة عمل العميل.
  • التحقق من أوراق العميل خاصة مفردات الراتب.

لذلك هي من البنود الهامة والتي يجب تحضيرها كشرط من أهم شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية.

طريقة السداد

تحديد طريقة السداد من أهم بنود شراء السيارات بالتقسيط من المعارض السعودية، حيث توجد العديد من انظمة التقسيط التي تناسب جميع الفئات، لذلك يجب التعرف على هذه الأنظمة وعلى طريقة السداد إما بالدفع الإلكتروني أو طرق أخرى.

كما يجب تحديد الموازنة الخاصة التي تناسب الحد الائتماني الخاص بالراتب، ومدى إمكانية التسديد المناسب شهرياً بدون تأثير على الراتب أو الدخل الشهري للعميل.

التأمين الإلزامي عند عقد البيع

يوجد العديد من البنود الهامة الخاصة بعقد شراء سيارة بالتقسيط، منها التأمين الإلزامي الخاص بالسيارة وهي عبارة عن 1 % من قيمة السيارة، حيث له أهمية بالطبع للتأمين على المركبة عند الحوادث لا قدر الله وهو حماية للسيارة ومالكها الجديد بالطبع.

لذلك لا يجب الإغفال عن هذا البند بالذات، وهي من أهم شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية.

شروط تقسيط السيارات من المعارض
شروط تقسيط السيارات من المعارض

طريقة استلام السيارة

تعد المرحلة القانونية النهائية التي يقدم عليها البائع والمعرض، وهي طريقة الاتفاق بين المعرض والبائع حيث يتسلم المشتري بموجب الاتفاق والطريقة السيارة في وقت محدد ومن بعدها تسري جميع البنود والشروط السابقة بعد شراء السيارة بالتقسيط.

إنهاء عقد تقسيط السيارة

قد يضطر الطرفين لإنهاء عقد التقسيط في حالات عدة منها:

  • الرغبة في إرجاع المركبة.
  • وجود عيوب وتلفيات في السيارة على غير عقد الشراء.
  • عدم سداد التقسيط الشهري من المشتري.

حيث يقوم المعرض بالإجراءات القانونية في حالة عدم السداد وكلها تصب في إنهاء عقد تقسيط السيارة وهي من شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية الحامية للطرف الأول وهو البائع أو المعرض.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: تقسيط بدون كفيل وبدون كشف حساب 2022 | تعرف على أهم طرق التقسيط وشروطه بدون كفيل في السعودية

ما هي شروط شراء سيارة عن طريق البنك؟

تعرفنا على شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية في السطور السابقة، حيث يجب توافر تلك الشروط السابقة من أجل شراء سيارة بالتقسيط، لكن ما هي شروط شراء سيارة عن طريق البنك؟؟

تقوم العديد من البنوك السعودية، بوضع الشروط الخاصة لشراء سيارة أو تمويل العملاء لشراء السيارة بالتقسيط من المعارض في مناطق ومدن السعودية المختلفة.

ومن أهم البنوك التي تقدم خدمات تمويل شراء السيارات بالتقسيط، بنك الراجحي السعودي، وكذلك البنك الأهلي السعودي، فما هي الشروط الخاصة بـ هذين البنكين؟؟

نتعرف في النقاط التالية على بعض الأسئلة التي تهم العملاء عند معرفة شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية مثل: كيف اخذ سياره اقساط من الراجحي؟ وكذلك كيف اطلع سياره اقساط من البنك الاهلي.

وهذا ما نتعرف عليه في النقاط التالية:

كيف اخذ سيارة اقساط من الراجحي؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي تهم العملاء عند معرفة شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية، حيث يرغب عملاء بنك الراجحي بالحصول على تمويل شراء السيارات بالتقسيط، وذلك من خلال تقديم بنك الراجحي العديد من الخدمات في هذا الجانب.

ولجميع العملاء الذين يسألون كيف اخذ سياره اقساط من الراجحي؟ سنتعرف على مزايا تمويل الراجحي حيث يقدم خدمات تمويل شراء السيارة بالتقسيط عبر المزايا التالية:

  • شروط ميسرة مثل: شرط تحويل راتب المشتري أو عميل الراجحي على البنك – يكون عميلاً في بنك الراجحي وله حساب جاري في البنك- تقديم جميع الأوراق والمستندات الخاصة بالسيارة.
  • من مزايا تمويل الراجحي، الموافقة السريعة على التمويل بخصوص شراء السيارة بالتقسيط من اي معرض سعودي.
  • متاح التمويل للسيارات الجديدة والمستعملة على حد سواء، وذلك للعملاء الذين يرغبون في شراء السيارة المستعملة بالتقسيط.
  • البيع بالتقسيط من الراجحي موافق للشريعة الإسلامية، حيث يتم شراء مصرف الراجحي للسيارة من أحد المعارض المعتمدة لدى البنك بمواصفات السيارة التي يريدها المشتري، ثم بيعها للعميل حسب المدة التي يريد سداد السيارة منها مع تسجيل السيارة مباشرةً باسمه.

هذه هي المزايا للتعامل مع برنامج التمويل من الراجحي لشراء سيارة من المعارض السعودية، فما هي شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية للفئات المختلفة؟؟

تساءل العديد من عملاء بنك الراجحي كيف اخذ سيارة اقساط من الراجحي؟ ومن هذه الفئات العمال والموظفين المتقاعدين على المعاش، او العاملين في الجهات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية.

ولهذه الفئات يجب تحقق الشروط التالية:

  • يجب أن لا يقل راتب ومعاش التقاعد من العمل عن 1900 ريال سعودي.
  • لا يزيد عمر المتقاعد عن العمل عن 70 عاماً.
  • يجب تحويل المعاش والراتب التقاعدي من جهة العمل على بنك الراجحي.
  • يجب تراوح قيمة راتب العامل والموظف الراغب في تمويل تقسيط السيارة من الراجحي ما بين 3500 – 7500 ريال سعودي شهرياً.
  • لا يقل عمره عن 21 ولا يزيد عن 60 عاماً.
  • تقديم مفردات راتب من جهة العمل.

ويمكنك عزيزي عميل الراجحي بعد معرفة شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية، استخدام حاسبة التمويل الإيجاري للسيارات عبر الموقع من هنا، ويمكنك استخدامها عبر الخطوات التالية:

  • تحديد نوع الحساب: عملاء تحويل الراتب – عملاء دون تحويل الراتب للراجحي.
  • إدخال قيمة الراتب الشهري في الخانة المخصصة لها.
  • إدخال ثمن السيارة.
  • إدخال الدفعة المقدمة.
  • إدخال مدة التمويل.
  • إدخال بيانات الأقساط الشهرية الحالية.
  • إدخال قيمة الدفعة الأخيرة.
  • الضغط على زر حساب.

تظهر على اليسار من الشاشة على الفور العديد من البيانات والمعلومات الهامة منها: قيمة القسط الشهري بالريال السعودي – صافي قيمة التمويل – إجمالي قيمة التمويل المستحقة – هامش الربح السنوي.

هذه كانت تفاصيل إجابة سؤال كيف اخذ سيارة اقساط من الراجحي؟ وكذلك معرفة أهم شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية.

كيف اطلع سياره اقساط من البنك الاهلي؟

من الأسئلة الهامة بالنسبة للعملاء الذين يهتمون بــ شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية، كيف اطلع سياره اقساط من البنك الاهلي؟ وذلك لعملاء البنك الاهلي التجاري السعودي والذين قاموا بفتح حساب جاري في البنك.

حيث يعتبر البنك الأهلي السعودي من البنوك السعودية التي تقدم شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية أيضاً بشكل ميسر، البنك الأهلي التجاري، حيث تقدم برنامج تمويل إيجاري للسيارات بشكل يوافق الشريعة الإسلامية بنسبة 100 %

حيث تقوم بالتمويل حسب العديد من الشروط وهي:

  • تحويل الراتب الشهري على حساب البنك الأهلي التجاري في السعودية.
  • تقديم العديد من البيانات للسيارة مثل صنع السيارة أو الفحص الدوري لها من البائع.
  • يجب أن يكون هناك ضمان سنة لإصلاح السيارة المستعملة في حال شراء السيارة المستعملة من المعرض وعن طريق البنك الأهلي السعودي.
  • يجب أن تكون قيمة القسط الشهري الأول أو الأخيرة ومدة التأخير لدفع الأقساط المتبقية مناسبة لعميل البنك الأهلي التجاري السعودي.
  • الرسوم الإدارية لبرنامج تمويل البنك الأهلي التجاري 1% من مبلغ التمويل أو 5 آلاف ريال سعودي حسب ما يناسب البنك.
  • معدل النسبة السنوي لبرنامج تمويل شراء السيارة بالتقسيط من أي معرض سعودي عبر البنك الأهلي حوالي 12.30 % سنوياً.
  • توجد العديد من الأنواع من السيارات التي يمكن الاختيار من بينها عن طريق المعارض المُتاحة في المملكة العربية السعودية.

هذه هي أهم شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية من البنك الأهلي أو الإجابة على سؤال كيف اطلع سياره اقساط من البنك الاهلي؟

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: شروط الحصول على جوال من موبايلي بالتقسيط | 10 شروط من أجل الحصول على جوال

وبخصوص الشرط الأخير توجد العديد من المعارض التي يمكن من خلالها اختيار السيارة عبر برنامج تمويل البنك الأهلي للسيارات بالتقسيط، هذه المعارض تعرض العديد من السيارات وأنواعها المختلفة.

وأهم هذه المعارض المشتركة في برنامج التمويل لتقسيط سيارة في السعودية عبر البنك الأهلي هي:

  • معرض عبد اللطيف جميل: شراء سيارة تويوتا أو لكزس.
  • معرض الجفالي: تقسيط سيارة مرسيدس بنز.
  • معرض تقنية السيارات فاست: تقسيط سيارات مازيراتي – فيراري.
  • معارض توكيلات الجزيرة: تقسيط سيارات لينكون – فورد.
  • معرض الشركة المتحدة للسيارات: تقسيط سيارات دودج – كرايسلر- جيب.
  • معرض ساماكو للسيارات: تقسيط سيارات: اودي – بورش – فولكس فاجن.
  • معارض المجدوعي وعلان: تقسيط سيارات هيونداي جميع الفئات.
  • معارض الناغي للسيارات: تقسيط سيارات بي إم دبليو – هيونداي – ميني كوبر – رينج روفر.

هذه هي المعارض التي يمكنك من خلالها شراء سيارة بالتقسيط عبر شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية 2022 من البنك الأهلي.

شروط تقسيط السيارات من المعارض
شروط تقسيط السيارات من المعارض

كما توجد بعض المعارض والشركات الأخرى في السعودية تقبل جميع برامج التمويل من البنوك السعودية الأخرى بعد توافر الشروط والبنود القانونية، وهذه المعارض مثل:

  1. شركة سناف.
  2. شركة الجاسرية للتمويل.
  3. شركة النايفات.
  4. مجموعة المتاجرة.
  5. شركة متاجر للتقسيط.
  6. شركة أصول.
  7. شركة بيت التقسيط.
  8. شركة اليسر للتمويل.

هذه الشركات تشترط العديد من شروط تقسيط السيارات من المعارض بأمور ميسرة للغاية، حيث تهدف إلى زيادة شراء السيارات المستعملة والجديدة سواء المقيمين أو المواطنين في السعودية.

أهم شروط تقسيط السيارات من المعارض للنساء

يمكن للنساء في المملكة العربية السعودية الآن قيادة السيارات خاصة بعد القرارات الملكية في السنوات الأخيرة، وصار من حق المرأة السعودية امتلاك سيارة وشراء السيارة كاش أو تقسيط من المعارض السعودية.

وهذه هي أهم الشروط والبنود القانونية للنساء لامتلاك سيارة تقسيط من المعارض السعودية:

  • يمكن للمواطنة السعودية امتلاك سيارة بالتقسيط عبر الشروط الميسرة لأي بنك أو شركة تمويل.
  • يجب تقديم المستندات المختلفة وأهمها رخصة القيادة – الهوية الوطنية السارية.
  • يجب على المرأة الراغبة في تقسيط سيارة من المعارض السعودية امتلاك حساب بنكي من أي بنك يتم تقديم تمويل لشراء السيارات المستعملة أو الجديدة.
  • يجب أن يتجاوز سن المرأة التي تريد امتلاك سيارة بالتقسيط عن 18 عاماً.

هذه هي أهم شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية لعام 2022 للنساء داخل المملكة العربية السعودية.

أهم شروط شراء سيارة تقسيط للمقيمين في المملكة

يمكن للمقيمين داخل السعودية امتلاك سيارة سواء بالشراء الكامل أو بالتقسيط عبر شروط تقسيط السيارات من المعارض الخاصة بهم، وهذه الشروط على سبيل المثال:

  • تقديم الإقامة السارية المفعول الخاصة بالمقيم في السعودية أو جواز السفر مفردات الراتب الشهري مع موافقة جهة العمل.
  • لا تشترط المعارض الآن وجود كفيل يضمن المقيم أو موافقة الكفيل على امتلاكه سيارة.
  • يجب مرور عامين على الأقل من تواجد المقيم على رأس عمله في السعودية لتقديم شراء سيارة بالتقسيط.
  • يجب طلب الشراء من المعرض بعد كتابة جميع البيانات الشخصية في طلب البنك أو طلب شركة التمويل.
  • ضرورة توثيق جميع البيانات والأوراق الرسمية.

بعد استيفاء شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية للمقيمين، يمكنهم بسهولة شراء أي فئة من فئات السيارات من المعارض المنتشرة في السعودية بسهولة، وبالتالي الاستمتاع بالسيارات المختلفة.

ختاماً، تعرفنا على أهم شروط تقسيط السيارات من المعارض السعودية 2022م، كما تعرفنا على العديد من التفاصيل الهامة التي تهم عملاء بنكي الراجحي والأهلي السعودي للاشتراك في برامج التمويل.

ولمزيد من معرفة شروط تقسيط الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية والجوالات والسيارات في السعودية، يمكنكم الإطلاع على مقالات المجرة من هنا.

أضف تعليق