اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري | تعرف على 6 أسباب تؤدي لعدم اجتياز سيارتك في فحص المرور السعودي

اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري في المرور السعودي عديدة، لذلك يحرص المتقدمين لإدارات المرور المختلفة معرفة هذه الأسباب لتفاديها عند القيام بالتقديم خلال الفحص الدوري، وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال موقع المجرة.

ما هي اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري

يعتبر الفحص الدوري التابع لإدارة المرور السعودية من أهم الخدمات المقدمة لإدارة المرور، والتي تشكل ضرورة لتجديد رخصة القيادة، وكذلك التأكد من سلامة السيارة، وغيرها من الأمور التي وضعتها إدارة المرور.

لذلك عند التقديم للفحص الدوري الخاص بالسيارة سواء لتجديد الرخصة أو من أجل الحصول على رخصة قيادة جديدة أو التأكد من سلامة موديل السيارة وغيرها، التعرف على نجاح واحتياج الاختبارات الخاصة أو اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري

لذلك كثير من المواطنين والمقيمين في السعودية والمقدمين لخدمة الفحص الدوري، يريدون معرفة أهم اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري، والتي سوف نعرفها من خلال النقاط التالية:

مشكلة تظليل السيارة

من المشكلات التي تعد من أسباب رسوم السيارة في الفحص الدوري لإدارة المرور، حيث توجد نسبة تظليل للسيارة مصرح بها في قوانين المرور بالسعودية، وفي حال تجاوز نسبة التظليل فإن الإدارة لا تسمح باستخراج أو تجديد الفحص الدوري.

أما عن نسبة التظليل القانونية للسيارة فهي لا تتعدى 30 % سواء لزجاج السيارة الخلفي أو الجانبي، وبالتالي فإذا زادت عن هذه النسبة، فلا يمكن اجتياز اختبارات الفحص الدوري لإدارة المرور.

لذلك انتبه جيداً، مشكلة تظليل زجاج السيارة من أهم اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري.

مشكلة انبعاث عادم السيارة

من الأمور الضرورية التي يجب الانتباه لها جيداً أنها من اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري، مشكلة انبعاث عوادم السيارة بشكل يسبب من زيادة تلوث الهواء، وبعيداً عن المعايير القانونية في السعودية.

تحدد إدارة المرور، العديد من المعايير للسيارات خلال الفحص الفني لها، نسبة خروج عادم السيارة، ففي حالة وجود مشكلة فنية تزيد من عوادم السيارة، فهذا يعني أنها من اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري.

هذا يعني أنها من الشروط الهامة لنجاح السيارة في اجتياز الفحص الدوري عند تجديد رخصة السيارة أو عند فحص السلامة والمعايير.

الأضرار الخارجية للسيارة

قد يكون في سيارتك خلال الفحص الدوري، بعض الأضرار في الأجزاء الخارجية لها، مثل تلف المصابيح أو تلف الواجهة أو مؤخرة السيارة أو تلف مساحة الزجاج الخلفي والأمامي والجانبي، وهذا يعني أنه قد يكون من اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري.

وهنا يجب على قائد وصاحب السيارة الانتباه جيداً لهذه التلفيات وضرورة إصلاحها قبل الذهاب للفحص الدوري الفني التابع لإدارة المرور.

زجاج السيارة المكسور

من أحد الشروط الهامة في معايير سلامة الفحص الدوري الفني، عدم وجود زجاج مكسور في السيارة سواء ناحية الأمام أو الجانبين أو الخلف، وذلك لأنها سبب في الحوادث بسبب الضبابية في الرؤية خلال القيادة.

لذلك يعتبر الزجاج المكسور من ضمن أكثر الأشياء التي تؤدي إلى رسوم السيارة في الفحص وعدم اجتيازها لاختبارات المعايير والسلامة في الفحص الدوري.

تلف هيكل السيارة

يعتبر هيكل السيارة من أهم المراحل التي يتم الكشف عنها خلال الفحص الدوري الفني ومعايير السلامة، لذلك يجب أن لا توجد تلفيات كبيرة في هيكل السيارة بما حدده قانون المرور في السعودية.

ويجب على صاحب السيارة التأكد من سلامة الهيكل وعدم وجود تلفيات في الهيكل الأساسي للسيارة وذلك لأنها من اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري.

الحوادث والصدمات تؤدي إلى رسوب السيارة

من أهم اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري، تعرضها للحوادث والصدمات المتكررة، والتي من شأنها تؤثر في تلف السيارة خاصة في الهيكل الخارجي والداخلي، حيث توجد العديد من النتائج التي تؤدي إلى الرسوب بعد الحادثة مثل:

  1. حدوث تلفيات تزيد عن نسبة 50% من أجزاء السيارة، هذه وحدها تؤدي إلى ضعف السيارة وتهالكها.
  2. فقدان الرفرف الأيمن أو الأيسر وهما جناحي السيارة، سبباً أيضاً في تلفها بشكل شديد.
  3. التمزقات والتضلعات في الهيكل الخارجي.
  4. تأثر نظام السيارة الأوتوماتيكي الخاص بالإضاءة أو فتح وغلق الأبواب.
  5. صدمات يتجاوز عمقها عن 10 سم في الهيكل الخارجي.
  6. وجود بروز ونتوء في الهيكل الخارجي تؤثر على شكل وحركة السيارة على الطرق السريعة.

هذه بالطبع سبباً من الأسباب التي ترسب فيها السيارة من اجتياز الفحص الدوري للمرور.

هذه هي أهم الأسباب التي تؤدي لرسوب السيارة في اختبارات الفحص الدوري، فهل توجد طرق لاجتياز الفحص الدوري لسيارتك؟؟

هذا ما نتعرف عليه بعد قليل..

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: الاستعلام عن السيارات المسحوبة من البلدية الرياض | 3 طرق إلكترونية سهلة لمعرفة أين سيارتك

اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري
اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري

نصائح لاجتياز سيارتك من الفحص الدوري للمرور في السعودية

تعرفنا في السطور السابقة المشكلات التقنية في السيارات التي تعتبر من اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري، فهل توجد العديد من النصائح التي تساعدك على اجتياز هذا الفحص الدوري؟؟

بالطبع، توجد العديد من نصائح اجتياز السيارات من الفحص الدوري، وهذه النصائح هي:

تأكد من سلامة الأجزاء الخارجية للسيارة

من الضروري التأكد من سلامة جميع الأجزاء الخارجية من السيارة مثل لون السيارة وعدم وجود خدوش تؤثر على اللون والدهان الخارجي له، وكذلك سلامة الهيكل الداخلي والزجاج الأمامي والخلفي والجانبي.

كما يجب التأكد من الأنوار والمصابيح وسلامتها سواء الأمامية أو الخلفية، وسلامة الأبواب والمساحات الأمامية وغيرها من الأجزاء الخارجية التي قد تكون من اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري في حال تلفها كما رأينا.

تأكد من سلامة الأجزاء الداخلية

يمكنك اجتياز الفحص الدوري للسيارات من خلال التأكد من سلامة الأجزاء السفلية الهامة للسيارة مثل الإطارات ومواسير العادم والسست الأمامية والخلفية.

هذا بالإضافة إلى التأكد من سلامة الفرامل الداخلية، وهذه على أية حال من الأمور الضرورية لكل قائد سيارة التأكد من سلامتها، لأنها تعني الكثير في سلامة السيارة من الأصل حتى بدون اجتياز الفحص الدوري لإدارة المرور.

تأكد من سلامة نقاط الفحص الرئيسية

هذه أيضاً من أهم اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري في حال تلفها، وهنا ننصح بتلافي هذه المشكلات، حيث لابد من التأكد لسلامتها مثل:

  • سلامة الفحص الخارجي.
  • سلامة نظام الفرامل.
  • إصلاح الإضاءة الأمامية.
  • الكشف عن العادم.
  • ضبط زوايا انحراف الإطارات.
  • الفحص الهيكلي.
  • سلامة دخان الديزل.

هذه هي نقاط الفحص والتي تساعدك على اجتياز سيارتك في حال الفحص الدوري، وهي من الأمور الضرورية لسلامة السيارة بشكل عام، ومن أهم الأمور الضرورية أيضاً هو تجنب الحوادث وضرورة إصلاح التلفيات في حال وجودها.

شروط التقدم للفحص الدوري في السعودية

وضعت إدارة المرور بالسعودية، شروطاً للتقديم في الفحص الدوري، حيث يمكنك التقديم مع إتباع النصائح التي تعرفنا عليها وتلافي اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري، وذلك لتجديد رخصة القيادة أو استخراجها لأول مرة وغيرها من الأغراض.

أما عن الشروط فهي:

  • تقديم السائق أو مالك السيارة في مركز الفحص التابع لإدارة المرور طلب تجديد الفحص الدوري لسيارته.
  • يجب غسل السيارة جيداً وتنظيفها من الداخل خاصة الأجزاء السفلية مثل الإطارات حتى يتم الفحص بسهولة من قبل الموظفين في مركز الفحص الدوري.
  • يجب إحضار استمارة الطلب الخاصة بالتقديم.
  • إحضار جميع الوثائق الخاصة بالسيارة والسائق مثل رخصة القيادة ورخصة امتلاك السيارة وغيرها.
  • يتم إيقاف السيارة في أحد الأماكن المخصصة لمركز الفحص الدوري عند القيام بالفحص في الموعد المحدد.
  • دفع تكاليف ورسوم الفحص الدوري واستلام وصل يؤكد عملية الدفع من مركز الفحص الفني.
  • يجب أن تكون السيارة موديل غير مستثنى من كشف الفحص الدوري

وبخصوص الشرط الأخير، فإن هناك العديد من موديلات السيارات في السعودية لا يمكنها الدخول للفحص الفني، فهي معفاة من الفحص، وقد حددتها إدارة المرور في السعودية بـ:

  • سيارات عاملة في القوات المسلحة السعودية مُعدة للأغراض الحربية والعسكرية.
  • سيارات يتجاوز وزن محورها 10 آلاف كيلوغرام.
  • السيارات قطر إطاراتها يتجاوز المتر ونصف.
  • سيارات قطر إطاراتها أقل من 300 ملم.
  • سيارات المعدات الثقيلة مثل الجرافات والسيارات العاملة في الحفر وإزالة التربة.
  • سيارات عملها في المناطق النائية ومواقع العمل ولا تسير في طرق سريعة أو داخلية للمدن.

تلك السيارات محددة من إدارة المرور، ولا يمكنها الدخول لمراكز الفحص الفني فهي معفاة تماماً من الكشف.

مع العلم أنه لا يوجد من الشروط خلال بيع السيارة اجتيازها للفحص الدوري، فهذه خاصة فقط لتجديد رخصة السيارة أو الكشف عن سلامة ومعايير السيارة، بينما حددت إدارة المرور شروطاً أخرى للبيع أو انتقال ملكية السيارة منها دفع جميع المخالفات المرورية على السيارة المُباعة.

هذه هي الشروط الهامة التي يجب توافرها للتقديم في مركز الفحص الدوري التابع لإدارة المرور السعودية، وكما قلنا يجب اجتياز الاختبارات وعدم وجود اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري لكي يتم تجديد الفحص أو الرخصة.

اقرأ أيضاً في موقع المجرة: معرفة بيانات السيارة من رقم اللوحة | 6 طرق إلكترونية لمعرفة كافة المعلومات عن السيارة عبر اللوحة

اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري
اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري

كيفية الاستعلام عن موعد الفحص الدوري لسيارتك

تعرفنا في السطور السابقة على كيفية التقديم للفحص الدوري وشروط التقديم، وكذلك اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري، فكيف يتم معرفة موعد الفحص الدوري لسيارتك؟؟

هناك طريقة إلكترونية أتاحتها وزارة الداخلية السعودية من خلال موقعها الرسمي من هنا، حيث يمكن الاستعلام عبر هذه الخطوات:

  • تسجيل الدخول في الموقع عبر اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الضغط على خدمة تجديد استمارة السيارة.
  • الانتقال بعدها مباشرةً وبشكل تلقائي إلى منصة ابشر لخدمات الأفراد.
  • يطلب منك الموقع التسجيل، عبر كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • كتابة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك.
  • بعد التأكد من بيانات الاستمارة يتم الضغط على أيقونة العرض.
  • تظهر بعدها جميع البيانات الخاصة بالسيارة ومنها موعد فحص السيارة.

وهكذا يتم الاستعلام عن الفحص الدوري للسيارة والموعد الذي تم تحديده بعد التقديم واستيفاء الشروط وعدم وجود اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري.

رسوم وتكاليف الكشف الدوري للسيارة

من الشروط التي تعرفنا عليها سابقاً، وجود رسوم وتكاليف للكشف والفحص الدوري ويجب دفعها، وهذه ليس لها علاقة بــ اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري، حيث يجب عند التقديم للفحص الدوري دفع الرسوم والتكاليف ثم القيام بالفحص.

وقد حددت وزارة الداخلية السعودية من خلال إدارة المرور، بعض التكاليف والرسوم الخاصة بالفحص الدوري لإدارة المرور السعودية، وهذه الرسوم كالتالي:

  • رسوم فحص الدراجات النارية: 35 ريال سعودي.
  • رسوم الفحص للسيارة الصغيرة: 73 ريال سعودي
  • رسوم فحص الحافلات الصغيرة: 96 ريال سعودي.
  • رسوم فحص الحافلات المتوسطة: 141 ريال سعودي.
  • رسوم فحص الحافلات الكبيرة: 295 ريال سعودي.
  • رسوم فحص سيارات النقل الصغيرة: 96 ريال سعودي.
  • رسوم الفحص لسيارات النقل المتوسطة: 141 ريال سعودي.
  • رسوم فحص سيارات النقل الثقيل: 205 ريال سعودي.
  • رسوم فحص سيارات شبه المقطورة والمقطورة: 184 ريال سعودي.

مع العلم أن هذه الرسوم لا تشمل 15% رسوم ضريبة القيمة المُضافة والتي يتم إضافتها في إدارة المرور على كل فئة من السيارات السابقة.

وبعد دفع هذه الرسوم، يتم الفحص الدوري لسيارتك، مع ضرورة أخذ الإعتبار لــ اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري التي تعرفنا عليها في السطور السابقة.

ختاماً، فقد تعرفنا على اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري، وكيفية الاستعلام عن الفحص، وما هي أهم نصائح اجتياز الفحص، وكذلك رسوم وتكاليف فئات السيارات التي دخلت الفحص الدوري.

ولمزيد من معرفة خدمات إدارة المرور بالسعودية، يمكنكم الإطلاع على مقالات هذه الخدمات في موقع المجرة.

أضف تعليق